فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 02:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة احداث امدرمان 10 مايو 2008
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-20-2008, 06:51 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! (Re: الكيك)

    المحبوب عبد السلام فى حوار غير تقليدي مع «أخبار اليوم» حول أسرار تنشر لأول مرة
    بتاريخ 14-4-1429 هـ
    القسم: الحوارات
    هذه هى التفاصيل الكاملة للقاء الذى جمع الدكتور الترابي ومدير عام المخابرات والعمليات الفرنسية بمطار باريس حول تسليم كارلوس
    { فى نيفاشا كنا نساهم بالرأي عن طريق وفد الحركة الشعبية والترابى كتب ورقة حول علاقة الدين بالدولة بناء على طلب وسطاء الايقاد {
    { لاعلم لى بزيارة على عثمان لمدير الاستخبارات ليلة 29 يونيو وشاي المغرب الذى شربه الترابي مع الصادق للتمويه {
    اجراه :عبد الرازق الحارث
    الاستاذ المحبوب عبد السلام ابرز شباب الحركة الاسلامية الذين اصطفاهم الدكتور الترابي الامين العام للمؤتمر الشعبي وعراب الانقاذ السابق والزعيم الروحي للحركة الاسلامية ليبقوا بجانبه فى معاركة الفكرية حيث ظل يدافع عن شيخه بقلمه ولسانه ويتصدي لخصومه بجسارة وبرهان
    والرجل شاهد على العصر حيث ظل قريبا من الترابي ترجمانه وسيفه ودرعه يقاتل عنه بالسيف الراعف ويسانده فى ظل الحكومة او عندما تشتد المعارضة ويطول الدرب
    اخبار اليوم جلست الى المحبوب عبد السلام امين العلاقات الخارجية بالمؤتمر الشعبي فى حوار لم تنقصه الصراحة اجاب على اسئلتها بكل الصدق والوضوح حول مذكرة التفاهم مع الحركة الشعبية فى جنيف واسرار وخفايا 30 يونيو والعلاقة مع الحركة الشعبية بعد وفاة قرنق وتسلم سلفاكير وملف تسليم الارهابى الدولى كارلوس فالى التفاصل
    { مذكرة العشرة كانت القشة التى قصمت ظهر بعير الحركة الاسلامية وكانت مفاجأة داخل حزب واحد {
    { كنا نرتب لعقد لقاء مابين الدكتور الترابي والدكتور جون قرنق برعاية البرلمان السويسري فى جنيف {
    {المذكرة التى وقعتها كممثل للمؤتمر الشعبي مع الحركة الشعبية كانت القشة التى قصمت ظهر البعير للمرة الثانية فى الحركة الاسلامية؟
    انفرجت اساريره عن ابتسامة هادئة ثم ابتدر حديثه قائلا« أنا شخصياً لم اكن اقدر أن المذكرة ستحدث كل ذلك الوقع الذى حصل وتصبح معلما فائقا فى التاريخ كما فى السؤال احد الاخوة اسمى كتابه الحركة الاسلامية صراع الهوي والهوية ولكن العنوان الجانب كان مذكرة العشرة الى مذكرة التفاهم ولعلك تقصد أن القشة الاولي كانت مذكرة العشرة والقشة الثانية كانت مذكرة التفاهم.
    يمكن المذكرات يكون فيها هذا الجانب انك انت لاتقدر وانت تكتبها وانت توقع عليها او يوقع عليها عدد من الناس او يكتبوا بنودها لا يقرأوا جيداً المستقبل يقرأوا بعض الاثار ولكن لايحسبوا كل الاثار اظن هذا ينطبق ايضاً على مذكرة التفاهم .
    اعتدل قليلاً فى جلسة ثم قال «بالنسبة لمذكرة العشرة طبعا كانت هى مفاجأة داخل حزب واحد مفاجأة من جانب على جانب اخر
    لكن بالنسبة لمذكرة التفاهم كانت قى تقديرنا ونحن مقبلون على التفاوض على المذكرة كان فى تقديرنا اننا نريد أن نصل الخطوات التى بدأت بعد تأسيس المؤتمر الشعبي .
    واسهب محدثى الاستاذ المحبوب عبد السلام شارحاً حول هذه النقطة «المؤتمر الشعبي اراد أن يتجاوز منذ العام 1977 عام المصالحة الوطنية بدأت الساحة السياسية تتداعي بين القوي السياسية وبين يدي الانتفاضة الشعبية عام 1985 تباعدت المسافة بين الحركة الاسلامية والقوي السياسية وخاصة عندما وقعت القوي السياسية كلها مذكرة التجمع الحزبية النقابى آنذاك
    ثم جاءت الانقاذ فازدادت المسافة بين الاحزب ..
    وبالنسبة للحركة الشبعية والحركة الاسلامية كانا على طرفي نقيض كنا نحن طرف وكانوا هم الطرف الاخر كنا طرف الصراع كان كل منا على اخر ضد وهو ما ادي أن تكون العلاقات مابيننا حادة
    وانا البارحة كتبت مقالا فى الذكري السابعة لمذكرة التفاهم التى وقعت فى 19/2/2001م والاثنين الماضى مرت عليها سبعة سنوات .. والناس لاتقدر هذه المدة الطويلة مضى عليها وقت طويل منذ توقيعها المذكرة عندما اقبلنا عليها كنا نريد أن نكمل خطوات اصلاح ذات البين بين الحركة الاسلامية وقوي الساحة السياسية السودانية التى كما قلت بدأت تتباعد منذ المصالحة الوطنية مع النميري
    وتباعدت فيما بعد الانتفاضة وتباعدت فى فترة الحكم الحزبى برئاسة الصادق المهدي وتباعدت جداً بعد الانقاذ عام 1999 بحل البرلمان بدأ يتبلور خطاب جديد من قادة المؤتمر الشعبي خاصة الشيخ حسن الترابي كان يتحدث عن الحرية باشد مما كان يتحدث عليها فى أية مرحلة من مراحل حياته ويتحدث عن اللامركزية هذه هى المبادئ التى بدأ فيها الخلاف داخل الحركة الاسلامية عام 1998م
    الخلاف ضم الى بعضه شيئاً مافى اجازة الدستور الدائم عام 1998م
    ولكن الخلاف تفجر مرة ثانية مع قضية اللامركزية فى انتخاب الوالى وشعب الولاية تفجر الخلاف مرة ثانية وعندما جاءت 4 رمضان كانت بمثابة قطع طريق على اللامركزية فى السودان وكان خرقا للدستور هذا تحول كبير فى داخل الحركة الاسلامية ومفارقات بين صفيها ولذلك عندما مضينا الى مذكرة التفاهم كنا نريد أن نعبر الجسر الاصعب وهو الحركة الشبعية .. واستطرد قائلا: الحركة الشعبية كما كتبت فى مقالي قال لى ترباتى وهو مذيع فى اذاعة مونت كارلو وكان يريد أن يجري معى مقابلة قال لى انتم صورتم الحركة الشعبية لمدة 10 سنوات انها حركة انفصالية وأنها حركة صليبية وأن لها علاقات مع اسرائيل وأن رئيسها اسمه «جون»
    وهذه قناعة فى العالم العربي وكان خطابكم القوي بالتركيز على هذه المسائل وهى الحركة الشعبية نفسها بوصفها للانقاذ والحركة الاسلامية وهى تخاطب الغرب بأن هذا حزب دينى يحكم السودان وبالضرورة المواطن الجنوبى فيه مواطن من الدرجة الثانية هذا حزب غير أنه حزب دينى حزب مركزيته عربية واسلامية لذلك انتم فعلاً طرفى النقيض ونحن قلنا فى البيان التالي للمذكرة بعد توقيع المذكرة واعتقال شيخ حسن وحل الحزب وايقاف الجريدة وزير الاعلام انذاك الدكتور غازي صلاح الدين شن علينا حملة شديدة وقعنا بيانا أنا والاخ ياسر عرمان باسم اللجنة التى كانت هناك اللجنة المشتركة بين الحركة الشعبية والمؤتمر الشعبي لمتابعة تنفيذ الاتفاقية وكنا نريد فى الشهر الخامس لان التوقيع كان فى الشهر الثاني
    فى الشهر الخامس كنا نريد أن نعقد لقاء بين الدكتور جون قرنق والدكتور حسن الترابي فى جنيف برعاية البرلمان السويسري وبين مايو وفبراير فى الوسط كنا نريد أن نعقد لقاءات فى مستوي اعلي بين القيادات الحزبية فى الطرفين المذكرة تحول كبير فى علاقة الحركة الاسلامية بالحركة الشعبية وفى علاقة الحركة الاسلامية بالجنوب والى اللقاء الذى كنا فيه قبل اسبوع بمدينة واو يوم الاحد الماضى تحديداً كنا فى مدينة واو
    كان هذا اللقاء فى مدينة واو هو من ثمرات مذكرة التفاهم بمعنى اذا بعد اتفاقية السلام والحركة الاسلامية ماتزال تضغط تقول الحرب هذه مشكلة هنالك جانب اخر اختفى سنوات الانقاذ فى الدعاية السياسية هو أن الحركة الاسلامية لها مجهود كبير فى رعاية العلاقة مع الجنوب منذ عام 1964 مؤتمر المائدة المستديرة مقترح الحكم الاقليمي جاء من الدكتور حسن الترابي فى عام 1985 مؤتمر الجبهة الاسلامية القومية اقرينا الفيدرالية .
    قبل عام 1987 كتبنا ميثاق السودان الذى اسس العلاقة فى السودان على المواطنة وليس على الدين وتولي المنصب العام
    وجاء دستور 1998 يؤكد أن الناس متساوين فى الوطن وفى الانتماء اليه كان هنالك المرسوم الدستوري الثاني عشر المؤقت والذى اعطي سلطات واسعة للاقاليم
    وعندنا تراث طيب من العلاقة مع الجنوب غطت عليها سنوات الجهاد وسنوات الانقاذ وكنا فعلا محتاجين لهذه المصالحة التاريخية.
    { الاستاذ المحبوب عبد السلام القرار النهائي لانقاذ 30 يونيو صدر من المكتب الخاص التابع للدكتور حسن الترابي الذى كان يتكون من 7 شخصيات وبه عدد من القيادات الامنية والعسكرية وفق التفويض الممنوح له بانقاذ مايراه فى مصلحة الحزب؟ حدثنا قليلا عن صراع التيارات مابين الانقلابيين والديمقراطيين وكيف حسم الخلاف؟؟
    كان هناك مجلس شوري الحركة الاسلامية ويتكون من 40 شخصا وكانت هنالك هيئة شوري الجبهة الاسلامية وفيها حوالى 300 شخص .. فى هيئة شوري الجبهة الاسلامية تم تفويض هئية قيادة الجبهة لاتخاذ ماتراه مناسباً فى ضوء الظروف التى حدثت فى ذلك الوقت
    وكان فى الشهر الثاني كانت هنالك مذكرة الجيش التى امهلت رئيس الوزراء اسبوعا وبمجرد ما اخطرت الجبهة القومية الاسلامية بأن الجيش تقدم بمذكرة امهلت رئيس الوزراء اسبوعا اعتبرت هذا انقلابا خاصة عندما استجاب رئيس الوزراء للمذكرة فاعتبر انقلاب ناحج لابعاد الجبهة القومية الاسلامية لذلك فى تلك الظروف فوضت الجبهة قيادتها فى اتخاذ ماتراه مناسبا فى التعامل مع الحالة السياسية .. مجلس شوري الحركة الاسلامية الذى يتكون من 40 شخصا ناقش هذه المسألة واعطى هذا التفويض لـ 7 اشخاص وهم الشيخ حسن الترابي ومعه ستى اخرون .. وكان هنالك حوار الكثير من الناس كانوا يعتقدون أنه اذا لم نتقدم للسلطة سيأخذها اخرون
    وأن البلد اصبحت مفتوحة لان الصراع وصل الى مداه والتشقق وصل الى مداه واذا لم نتقدم نحن سيتقدم اخرون الفراغات لاتستمر فى السياسة والحكم والدولة تأتى جهة تتقدم ، الجهة التى اكثر نظاماً وقوة والقوات المسلحة ستتقدم لاخذ النظام لذلك كان القرار فى مجلس شوري الجبهة الاسلامية فى هذا الاتجاه كانت هنالك قلة والقلة هم شخص او شخصان كانوا يرون أن الديمقراطية تصلح بنارها الهادئة لتنضج فيها الحركة الاسلامية وكانوا يرون أن الحركة غير مؤهلة فى استلام الحكم ،بالمقابل كان هنالك رأي يقول أن الحركة الاسلامية بها العشرات من التخصصات ،وكل تخصص تجد به العشرات من الاشخاص ولذلك ينبغي أن نتقدم لاخذ الحكم ولن تكون هنالك تجربة كتجربتنا لان كثير من الانقلابات وقعت فى افريقيا والعالم العربي الانقلاب شئ عادي لكن لم نجد كادرا جيدا فى الاحزاب البعثية الاشتراكية والقومية والماركسية التى استلمت البلاد مثل كادر الحركة الاسلامية . طبعا أي انقلاب يحتاج الى حزب يدعمه لكن دعمنا كان اوسع مما وقع فى كثير من البلدان لانه لدينا حزب كبير ومؤسس وقائم على تخطيط استراتيجي وكان يتهيأ للتمكين واستلام السلطة منذ اوائل السبعينات
    لذلك دار هذا الجدل هل نحن مهيأون لحكم البلاد ام نحتاج أن تصبح الحركة الاسلامية فى نار هادئة
    كانت الجهة المقابلة قوية كذلك لانه اذا تركتوا البلاد لن تنضج فى نار هادئة ولكن ستتقسم لان الحركة الشعبية كانت تأخذ مدن الجنوب مدينة بعد مدينة كلها تسقط فى يدها .
    كانت بداية الصراع القبلى فى دارفور يهدد كذلك وينذر بتمرد وكان ينتقل الى جنوب كردفان والشرق كان كذلك تتفاعل فيه عوامل كثيرة .. والخطر داخل الخرطوم كان كبيرا لو تذكر ،قامت هيئة حماية العقيدة والوطن ،الجو كله كان مضطرباً لكن القرار كان أن يتقدم هؤلاء السبعة بما يرونه مناسباً لانقاذ البلاد لم ينص القرار صراحة على القيام بانقلاب لكن التفويض كان يسمح بأن تحرك آله الحركة الاسلامية داخل الجيش وآلتها الخاصة المسلحة حتى بين اعضائها لتستلم البلاد واستطرد محدثى الاستاذ المحبوب عبد السلام قائلا ولكن كان ذلك مدرج فى اطار استراتيجية
    والسنوات منذ اليوم الاول للانقلاب وحتى العام الثالث كانت تقريبا الخطوات واضحة انه فى الاول نحتاج أن نحافظ على هذا النظام لتغطية هويته الاسلامية وذلك بالتمويه الذى كان سائدا فى تلك الفترات ثم نكشف عن وجهنا شيئا فشيئا ثم نعيد السلطة الى الشعب خلال 3 سنوات وبالتالى خلال هذه السنوات الثلاثة سيحل مجلس قيادة الثورة وتحدث كل الخطوات ،تأخرت قليلا ، بعض الخطوات تقدمت مثلا المجلس العسكري الانتقالي حل مجلس قيادة الثورة واصبح فى محله مجلس تشريعي معين ولكن له كل سلطات التشريع لدي مجلس قيادة الثورة .كان هذا المجلس الوطني الانتقالي كان هذه خطوة فى بداية المراسيم الدستورية
    ثم جاءت التوالي السياسى لتأسيس الوضع السياسي كله على الحرية وهذه هى النقطة التى اختلفنا فيها كما كان فى الاجابة الماضية لكن الانقلاب نفسه كان شئيا طبيعيا فى العالم العربي وفى افريقيا الى ذلك الوقت ولكن كان هنالك شعور قوي فى الحركة الاسلامية بأنه بمجرد أن تستلم السلطة بانقلاب ينبغي أن تقوم بمجهود لتصحيح هذا العمل لان الانقلاب عمل اضطراري وهو عمل ليس جيداً ينبغي أن نصححة بسرعة وكانت هنالك كما قلت لك خطة موضوعة ينبغي أن تتبع بدقة لم تتبع بدقة فادي الى الازمات التالية
    { الاستاذ على عثمان فى ليلة 29 يونيو 1989 ذهب صباحاُ لمقابلة مدير الاستخبارات العسكرية صباحا لجس نبضه حول مدي المام جهاز المخابرات بتدابير الانقلاب وذلك تحت ستار نقل الاغاثة والمؤن للجيش فى الجنوب بينما كان الترابي يزور فى نفس عصر اليوم صهره رئيس الوزراء آنذاك الصادق المهدي ويشرب معه شاي المغرب
    هل هذه الخطوات جزء من تكتيك الجبهة الاسلامية لاستلام الحكم ام تقديرات القدر والمصادفة؟
    انا لا علم لى بهذه الاشياء التى ذكرتها ، كنت خارج السودان فى السنوات الخمسة فى باريس فى تلك الفترة ولا علم لي بالتفصيل ما الذى حدث لكن على حال ليلة 30 يونيو 1989 فى يوم 29 يونيو فى الامسية يعني موصولة جدا بالترتيبات الفنية للانقلاب وبالتالي هى ترتيبات تقوم على مسائل تكتيكية وسريعة وقصيرة ولذلك وارد جدأ أن ترتب زيارة تمويهية الى جوبا ووارد جداً ان يزور الدكتور الترابي الصادق المهدي مساء .. واستدرك قائلا( لا اظن هذا حدث قد يكون داخل ترتتبات الاعداد للانقلاب الذى كان واقعاً لامحاله ..
    اذا تمت هذه الزيارة وام لم تتم او تم التمويه او لم يتم .. المعد أن ساعة الصفر اتفق عليها اطراف كثيرة جدا كانت هنالك اجراءات كثيرة من هذا القبيل حتى رئيس الانقلاب العميد آنذاك عمر البشير جاء من الجنوب من «ميوم» وكان يقوم باجراءات عادية للسفر فى اليوم التالي لكورس تدريبى فى القاهرة هنالك اجراءات كثيرة تكتيكية ساعدت فى أن ينجح الانقلاب
    { القربان الاعظم الذى قدمه المؤتمر الشعبي بعبوره الجسر وتوقيعه لاتفاقية مع الحركة الشعبية ادت لتعميق المفاصلة بين الاسلاميين
    واعتقال الدكتور الترابي برغم كل ذلك العلاقة ما بين المؤتمر الشعبي والحركة الشعبية ما يزال يلفها الضبابية والغموض.
    {انت تعلم اننا لم نكن حزءا من مفاوضات نيفاشا ولا اي من القوي السياسية.. ووقعت اتفاقية نيفاشا بدون مشاركة القوي السياسية مشاركة فعالة فى المفاوضات نحن كنا نساهم بالرأي ولكن عن طريق وفد الحركة الشبعية لا عن طريق وفد الحكومة واحيانا يطلب من الوسطاء طلب شركاء الايقاد من الشيخ حسن الترابي اعداد ورقة حول علاقة الدين بالدولة فكتبها ،كان لدينا اتصالات مع ياسر عرمان ومجموعة الحركة الشعبية اثناء التفاوض وكانت هنالك قطيعة كاملة مابيننا الاخوة فى الحركة ولم يكن بيننا أي اتصال لذلك جاءت نيفاشا تؤسس علاقة جديدة مع المؤتمر الوطني الشق المناوئ للمؤتمر الشعبي وكان اقتراضا آنذاك أن نشارك مع الحركة الشعبية كحكومة الجنوب اذا كان الوضع الفيدرالي يسمح بذلك .. لكن حدث هنالك حدث غير كثيرا من المعادلات هى وفاة الراحل الدكتور جون قرنق لان العلاقات تأسست اساسا فى ظل الدكتور جون قرنق وكان الجيش الشعبي يسيطر على غالب نشاط الحركة الشعبية وكان النشاط السياسي للحركة الشعبية محدود فى الدكتور جون قرنق ومجموعته لوح بيديه ثم قال عندما توفى الدكتور جون قرنق دخلنا فى المعادلات الجديدة أن الحركة الشعبية تريد أن تتحول من حركة مسلحة مقاتلة وحزب معارض الى حركة سياسية تريد أن تعمل وكان هذا الفرق كما قلت كان من المفترض تجديد العلاقة بيننا ومابين الحركة الشعبية يعني الحركة الشعبية حتى تسوي اوضاعها كلها بعد وفاة جون قرنق اخذت وقتا وعندما مضى هذا الوقت كانت العلاقة تعقدت بينها وبين الشريك فى مواجهة مشاكل الوطن كلها واصبح عليها تأسيس نظام دولة فى الجنوب وكان ذلك يأخذ من وقتها فانا اعتقد أن الحركة الشعبية لم تجد الوقت الكافى لتكمل مشروعها الفكري السياسي وعلاقاتها السياسية خاصة مع حزب مثل حزب المؤتمر الشعبى .. لكن عمقنا هذه العلاقة بالاتصالات الشخصية وتبادل الاراء . الزيارات الاجتماعات كلها كانت فى حد ادني نحافظ عليها ولاتنسى أن الحركة الشعبية لها علاقة بالتجمع الوطني اطول واعمق من علاقتها مع المؤتمر الشعبى لكن مع ذلك احزاب التجمع الوطنى الديمقراطي تشتكي من العلاقة مع الحركة الشعبية . والحركة الشعبية محتاجة الى وقت حتى تؤسس جيداً كحزب سياسي وحتى تؤسس علاقاتها السياسية ولكن كلامك صحيح أن العلاقة لم تمض كما ينبغي ومخطط لها
    { واللقاء مابين زعيمي الشعبي والشعبية الدكتور حسن الترابي والفريق سلفاكير ميارديت لماذا اصبح امنية فى ضمير الغيب لا تتحقق علي ارض الواقع؟؟
    هو من ناحية الدكتور حسن الترابي سعي الى لقاء سلفاكير . وكنا قلت لك لم تنقطع العلاقة مابيننا وبين اخوتنا فى الحركة الشعبية دون مستوي رئيس الحركة قيادات الحركة الاخري كلها كانت تأتي الى لقاء الدكتور الترابي دوريا وفى كل المناسبات وفى الاجتماعات واحيانا لعرض بعض الامور العلاقة عامرة دون مستوي رئيس الحركة
    ولكن سلفاكير كما تعلم يقضى اغلب وقته فى الجنوب وحتى فى زيارتنا الاخيرة الى واو كان الاقتراح الاول أن نمضي الى جوبا اولا ويجلس الدكتور الترابي مع سلفاكير فى لقاءات مطولة ونبقى فى جوبا يوم ثم نغادر الى واو ولكن فكرة الحركة الشعبية أن سلفاكير ينبغي أن يلقي كل الاحزاب كما تعلم أن سلفاكير لم يعقد لقاءات مطولة مع السيد الصادق المهدي ولامع السيد الميرغني ولامع نقد اللقاءات التى تمت مابين الرئيس البشير وقيادات الاحزاب سلفاكير لم يحضرها .. علاقة الفريق سلفاكير مع قادة الاحزاب بسبب غيابه المتطاول لم تتصل كما ينبغي والاخوة فى الحركة الشعبية يقولون أنه من الضروري أن يلتقي الفريق سلفاكير بالدكتور حسن الترابي ويجلس معه ساعات نحن نأمل أن تحدث فى الفترة المقبلة لكن كلامك صحيح أنها تأخرت جدا رغم اهميتها
    { هل تتوقع أن تشهد المرحلة المقبلة لقاءات مابين الدكتور الترابي والفريق سلفاكير ميارديت؟
    { هل هنالك اتصالات او لقاءات او محاولات لترتيب هذا اللقاء؟؟
    نعم كانت هنالك دعوة من الحركة الشعبية لزيارة جوبا ولكن لم تحدد موعدها .. ثم جاءت دعوة أن رؤساء الاحزاب يزوروا الفريق سلفاكير مجتمعين ويصلوا الى واو ويعقدوا معه اجتماعا .. ثم عدل هذا الاقتراح للتشاور مع الاحزاب بأن يذهب رؤساء الاحزاب فرادي ويلتقوا بالفريق سلفاكير ثم من بعد ذلك يمكن أن يحدث هذا اللقاء فى اطار يجمع كل الاحزاب حتى المؤتمر الوطني
    { ملف كارلوس من الملفات الغامضة دخوله الى السودان؟؟ وتسليمه لفرنسا خاصة أن هنالك تقارير اشارت الى أن الدكتور الترابي عقب عودته من مدريد التقي فى المطار لمدة ربع ساعة بمسؤول فرنسي رفيع المستوي ابدي له خشيته من عدم تسليم السودان كارلوس وبعد عودة الترابي للخرطوم تم تسليمه بتلك الطريقة الدرامية؟ ولا نستطيع أن نتحدث حول هذا الامر دون التوقف بمحطة المحبوب عبد السلام مترجم اللقاء؟؟
    ابتسم ثم رد قائلا النقطة الاخيرة صحيحة وهي انني كنت اقوم بالترجمة مابين جهاز الامن السوداني وجهاز الامن الفرنسى فيما يتعلق بموضوع كارلوس لذلك انا مطلع على هذا الملف جيداً الدكتور الترابي سافر الى اسبانيا وقدم محاضرة وفى طريق عودته كانت الرحلة تسمى الرحلات المقلة وحدث conatian
    بتديل للطائرة لمواصلة الرحلة جلسنا فى مطار باريس ساعات حتى اتى مدير عام العمليات الفرنسية وقابل الدكتور الترابي لكن الخطأ فى تناول موضوع كارلوس فى السودان دائما يتجه الى أنه موضوع سياسى حكومة الانقاذ آنذاك تعاملت مع ملف كارلوس بوصفه ملفا امنيا من جانب كارلوس كان يظن أن هذا النظام الاسلامى الثوري سيكون متحمسا فى التعامل معه حقيقة كارلوس ضاقت عليه الارض بما رحبت كان يبحث عن مأوي كان يبحث عن مقر وفى دولة عربية ضافت به ذرعا وهرب اليها من دولة عربية
    الدولة هذه الاخيرة كانت تريد ان تتخلص منه كان البلد الوحيد الذى يستقبل العرب بدون تأشيرات كان السودان بعثت به هدية مسمومة الى السودان جهاز الامن فوجى بوجود كارلوس فى السودان وقدم نفسه على أنه شاين كارلوس وكارلوس هذا لقب وليس اسمه الحقيقي الذى كان يريد التفاوض مع الامن الفرنسى هو الامن السوداني وكان السياسيون مثلا الفريق البشير والترابي وعلى عثمان كانوا فقط يخطروا بتطور المفاوضات معهم والمفاوضات كلها كانت منصبة فى أنه ينبغي أن يغادر السودان .. نحن لاشأن لنا به ولم نكن بعض من عملياته فى العالم العربي وانا تحليلي الشخص أن كارلوس لم يعد ذلك المناضل الذى ينصر القضايا العربية تحول الى مثير دولى والذى قاله مدير المخابرات والعمليات الفرنسة للدكتور الترابي انهم دولة فرنسا بمذكره صادرة من الانتربول البوليس الجنائي الدولي تريد أن تستلم كارلوس وسلم هذه المذكرة للدكتور الترابي فهذا كان شأن قانوني وعلاقات دولية محضة والدكتور الترابي كما تعلم هو شخص قانوني ومختص بالقانون الدستوري ومختص بالقانون الدولى فكانت اجابته واضحة اذا كانت هنالك مذكرة توقيف باسم القانون الجنائي الدولى ينبغى أن تتم المسألة فى هذا المستوي لانه سياسيا لا شأن لنا بكارلوس ولكن دولة فرنسا وهى دولة بالمناسبة الوحيدة فى العالم التى عندها ملف جنائي مع كارلوس هو قتل ثلاثة ضباط من ضباط المخابرات الجنائية الفرنسية قتلهم فى شقتة فى باريس مباشرة من مسدسه فعندهم قضية مكتملة لذلك واقف الانتربول بأن يصدر هذه المذكرة بتسليم كارلوس الى فرنسا اينما وجد
    كذلك مدير المخابرات الفرنسية تحدث بأن هنالك مساومات تتم بينهم وبين الامن السوداني حول هذا الموضوع الترابي اكد انهم يرفضون أي مساومة فى موضوع جنائي واكد أن التسليم يتم على اساس جنائية محضة فى اطار البوليس الدوليوالانتربول السوداني و الانتربول الفرنسي . تم التسليم على هذا الاساس فملف كارلوس كان ملف امنى ثم اصبح ملفا جنائياا ولم يكن فى يوم من الايام ملفا سياسياً ..


    -: المحبوب عبد السلام فى حوار فوق العادة مع «أخبار اليوم» الاولى (2-2)
    بتاريخ 28-4-1429 هـ
    القسم: الحوارات
    الترابي لم يلتقي مسؤول ملف الارهاب C.I.A فى معتقله بكافوري ولم يدلي بأي معلومات حول الارهاب
    { لامانع أن يلتقي الدكتور الترابي بشخصية يهودية دينية او روحية والحوار مع اسرائيل يحتاج إلى فكر آخر {
    { لم نستخدم ملف اغتيال حسني مبارك والمعلومات المتداولة ادلي به ضابط منشق من الامن الاثيوبى فى لندن
    { هذه هى القصة الكاملة لزيارة كارلوس لسكرتارية الترابي فى المؤتمر الشعبي العربي الاسلامي ولماذا رفض طلبه؟
    فى الجزء الثاني فى حوارا مع اخبار اليوم كشف الاستاذ المحبوب عبد السلام امين العلاقات الخارجية بالمؤتمر الوطني الشعبي معلومات جديدة حول الزيارات التى قام بها الارهابي العالمي كارلوس الى سكرتارية الدكتور الترابي الامين العام للمؤتمر الشعبي العربي والاسلامي بهدف مقابلته والكتاب الذى تركه فى الاستقبال والاتصالات التى اجرتها المخابرات الفرنسية بالاجهزة الامنية بعد شهرين من وصوله وقصة رقم جوازه الدبلوماسى الذى كان يمتلكه واكد المحبوب عبد السلام أن حزبه لم يستخدم ملف اغتيال الرئيس المصري حسنى مبارك مشيرا الى أن المعلومات التى نشرت فى صحيفة الشرق الاوسط قدمها ضابط منشق من جهاز الامن الاثيوبي كان قد وصل الى لندن هارباً ونشر حلقات حول التحقيق الذى قام به مع بعض الشخصيات التى تم القبض عليها اثناء المحاولة من الجماعات الاسلامية ونفى المحبوب عبد السلام المعلومات التى تداولت حول لقاء جمع مابين زعيم الشعبي ومسؤول مكافجة الارهاب بـ ((cia فى معتقله بكافوري حيث تداولت انباء بأن الدكتور الترابي قدم معلومات استراتيجية حول الجماعات الاسلامية التى كانت موجودة بالسودان في سنوات الانقاذ الاولي
    وفى هذه الحلقة اجاب المحبوب ابرز تلاميذ الترابي حول هجومه على الدكتور جعفر شيخ ادريس فى مقاله الشهير عودة طائر البطريق حيث اعترف لاول مرة بان الرد كان به خروج على ادب الخلاف ودافع المحبوب عبد السلام بشدة عن المشروع الفكري الذى يطرحه الدكتور الترابي مشيرا الى أنه اذا لم نتأمل اصول مشروعة سنندم كثيراً على ضياع الفرصة بيد انه اهم فى فكرته انه يعود بالاصول الى القرآن ويجعل القرآن حاكما على السنة كل هذه القضايا فى ثنايا هذا الحوار الذى لم تنقصه الصراحة فالى التفاصيل
    سكرتارية الدكتور حسن الترابي فوجئت بكارلوس فى استقبال المؤتمر الشعبي والاسلامي اكثر من ثلاثة مرات وكان يريد مقابلة الزعيم الروحي الـ 30 يونيو ؟ لماذا رفض الدكتور الترابي مقابلته فى مكتبه؟
    كارلوس كان يقدم نفسه لبعض الناس الذين كانوا يؤتمنهم انه سياسي وكان يريد عندما طلب من بعض الشخصيات السودانية التى كان يعرفها طلب منهم اما أن يقابل البشير او الترابي او السيد عبد الرحيم محمد حسين الذى كان وزير الداخلية يومها
    كما قلت كان يقدم نفسه كسياسي ولم يكن مقتنعا بالتعامل مع الاجهزة الامنية فقط وكان يظن ان هذا النظام ثوري واسلامي عنده اعمال كبيرة سيساعده هذا فى أن يجد موطئ قدم بعد أن ضاقت عليه الارض بما رحبت
    واستطرد محدثى امين العلاقات الخارجية بالمؤتمر الشعبي قائلا هو فعلا جاء الى الاستقبال فى المؤتمر الشعبي العربي والاسلامي وطبعا لانستطيع ان تدخل الى المؤتمر الشعبي لتقابل الترابي دون أن نعرف من انت ودون أن يكون هنالك موعد خاصة أن الموجودين فى الاستقبال لايستطيعون أن يتعاملوا مع شخص كهذا لم يفصح عن اسمه لكنه ترك كتاب معروف ومشهور اسمه الى نهاية العالم كتبه صحفى ايرلندي «يفيديلو» تحدث عن قصة كارلوس وترك هذا الكتاب وقال أن هذا الشخص الذى كتب هذا الكتاب «كتب عنه هذا الكتاب يجب ان يقابل» فنحن ظننا أن الصحفى الايرلندي موجود فى الخرطوم ولكن عندما اتصلنا بالجهات فى الاعلام الخارجي لم نجد اثر «ديفيد يلو» فى الخرطوم فلذلك صرف عن هذا الامر ولكن الاجهزة الامنية اكتشفت كارلوس منذ وصوله للخرطوم منذ الاسبوع الاول كان معروف لدي الاجهزة الامنية لكن بعد حوالي شهرين من وصوله الى الخرطوم اتصلت المخابرات الفرنسية وقدمت معلومات للسودان عن شخص مواصفاته كذا . وكذا وانه هذا كارلوس وكانوا يعرفون حتى رقم جوازه بالضبط وكان متطابقا مع جواز السفر الذى دخل به للسودان وهو كان اسهل مكان لديه هو المؤتمر الشعبي والعربي والاسلامي
    واسهب محدثى الاستاذ المحبوب عبد السلام قائلا طبعا لايستطيع أن يذهب الى وزارة الداخلية وطبعا لايستطيع أن يذهب الى القصر الجمهوري فجاء الى المؤتمر الشعبي
    {من ضمن الانتقادات التى وجهت للمؤتمر الشعبي أنه استخدم كرت محاولة اغتيال حسنى مبارك فى المؤسسات الدولية بصورة لم تراع صفاء الود القديم لاخوان الامس؟
    رد بسرعة اطلاقاً نحن لم نستخدم هذا الملف أي استعمال الملف مثلا استعمله الامن الاثيوبي مرة ضابط منشق من الامن الاثيوبي جاء الى لندن وقدم حلقات حول تحقيقة مع الشخصيات التى تم القبض عليها اثناء المحاولة من الجماعات الاسلامية وقدم لها ونشرت فى جريدة الشرق الاوسط اللندنية كانت ترد اسئلة للدكتور على الحاج والدكتور الترابي من وسائل الاعلام ومن صحفيين فى التلفزيون او بعض الصحف كانوا يسألون الدكتور الترابي هل هو كان بعض من هذه العملية كان يقول لا
    وكان يسألون هل هنالك بعض شخصيات سودانية كانت تعرف هذا الملف كان يقول نعم
    ومرة طلب منه أن يذكر اسماء فرفض أن يذكر اسماء وقال انه لن يذكرها الافى محكمة
    لانه فى المحكمة تقول الحق وتشهد حتى على نفسك يعنى لكن نحن لم نستغل هذا الملف يعنى الا اذا جاءت جهة وسألت وطالما أن الموضوع مغري ومثير وكثير من الصحفيون يحبون الاثارة ولكن نحن لم نبادر الى الحديث عن هذا الملف او كشف معلومات عنه حتى للجهات التى تملك معلومات عنه لم نبادر عن كشفها اذا قلت أي كلام فيما يتعلق بهذا الملف نحتاج الى تحقيق يعني محتاج الى جهات تحقق فيه محتاج الى محكمة تفصل فيه فحتى الذى يعرف التفاصيل يمكن أن يحكي القصة ولكنه لايمثل تجريم لجهة بعينها مالم تنعقد محكمة .
    حقيقة لم نستغل هذا الملف لا امرة واحدة هنالك برنامج معهم فى قناة العربية لكشف بعض الاشياء وفى اطار هذا البرنامج مع كان هنالك سؤال للدكتور الترابي وكما تعلم أن الدكتور الترابي تمسك برفض الحديث حول هذا الموضوع
    {هنالك معلومات تسربت بأن الدكتور حسن التر ابي التقي بمسؤول كبير من المخابرات الامريكية فى محبسه الاخير وقضوا معه حوالي 8 ساعات قطعتها اوقات الصلاة ووعدهم تسليم كل المستندات التى بحوزته والمتعلقة بالارهاب فى الخارج فى سنوات الانقاذ الاولي وايام تواجد بن لادن فى الخرطوم وفقا لما ادلي به الدكتور المحيس؟؟
    هو لم يحدث هذا انا سمعت هذا الكلام ان هنالك شخص ذهب للدكتور الترابي فى سجن كوبر والتقي به وظننت انه شخص يتبع للامم المتحدة حتى على هذا المستوي لم يزر أي عنصر غربى الترابي فى سجن كوبر ولم يزره أي عنصر غربي فى المعتقل المنزلي في السجن كافوري لم يزره أي شخص من الغرب لا شخص يتبع منظمة لا شخص من الغرب لا شخص يتبع للمخابرات المعلومات الدقيقة الوجودة , المعلومات الصحفى جون افقاندي هذا الذى كتب كتاب واسماه «اسامة»
    وجون افقاندي ظل يحضرللسودان منذ الثمانينات كل مرة يحضر للسودان يقابل الدكتور التبرابي يتحدث معه عن الحركات الاسلامية يتحدث معه عن الارهاب
    هذا هو اكثر صحفى كان يحضر بصورة منتظمة ويتحدث فى هذا الموضوع وكتب كتاب اسماه اسامة واكد قائلا محدثى الاستاذ المحبوب عبد السلام لكنه لم يحدث قط انه اذ ذكر الدكتور المحيس هذه الافادات فهي غير صحيحة.
    {قيل أن الصحفى الغربي الذى ظل يدير الحوار مع الدكتور الترابي هو جزء من المنظومة الاستخباراتية العالمية؟
    لا .. لا .. هو صحفى لم يزره فى السجن هو كان يأتى عن طريقنا نحن فى مكتب الترابى ونجلس معه فى لقاء صحفي عادي وهو ليس عنصر استخباري بل هو صحفي مشهور جدا فى السبعين من عمره ومعروف جدا
    {تعليق الحركة الشعبية للتعداد السكاني تقيمك لهذه الخطوة وما هو موقف المؤتمر الشعبي من التعداد السكاني؟
    المؤتمر الشعبي لم يصدر كلاماً عن موقفه حتى الان فى هذا الخصوص لكن رأيي الشخصى هذا تعبير عن ازمة العلاقة بين الشريكين وازمة حكم السودان لان كلاهما يمثل اكثر من 80% من السلطة
    العلاقة بينهما امر يخص كل السودان والعلاقة بينهما تمضي فى ازمات من ازمة الى ازمة
    يمكن جدا أن تكون الاسباب التى ذكرتها الحركة الشعبية تكون مقنعة أن فصل الخريف سيدخل وانما لديها اعتراضات على الاستمارة وكذلك الحديث الذى ذكره المؤتمر الوطني او ذكرته مفوضية التعداد السكاني ربما يكون حديث منطقى لكن كان ينبغى طالما أن الشريكين يحكموا السودان كان ينبغي أن تكون هذا الاشياء فى اطار الاجهزة الرسمية التى تجتمع بينهما لكن واضح أن مثل أن المؤتمر الوطنى لايطبق بروتوكول ابيي وبخرق الاتفاقية فى ذلك يمكن جداً أن الحركة الشعبية تخرق الاتفاقية فى امر اخر
    كما تعلم أن التعداد السكاني شأن اتحادي مركزي ليس شأن حكومة اقليمية فى النهاية حكومة الجنوب ليس من اختصاصها التعداد السكاني لكن هى ممثلة فى المفوضية
    وفى النهاية هى عرض لمرض العلاقة بين الشريكين واعتقد أن يجب ان تقوم مبادرة من القوي السياسية لاحتواء الازمات وللوصول لهذه العلاقة لحالة من الاستقرار تساهم فى أن تقوم بانتخابات حرة عادلة ونزيهة فى الفترة المقبلة لانه اذا لم يتم احصاء الجنوب ولم تحصى دارفور وحلايب كما اتضح , يصبح الاحصاء مشكلة تضاف الى مشاكل السودان يجب أن يكون هنالك شئ يساعد على حل مشكلة السودان ينبغي أن تتضافر الاحزاب السياسية لحل هذه المشكلة
    {استاذ المحبوب المقال الذى كتبه بعنوان عودة طائر البطريق ضد المفكر الاسلامي جعفر شيخ ادريس بعض المتابعين اشاروا الى انه خروج على ادب المخاطبة فى الحركة الاسلامية ماهو تعليقك؟؟
    رد بهدوء قائلا : هو كان رد على محاضرة كان قدمها جعفر شيخ ادريس بقاعة الشارقة وكفر فيها الدكتور الترابي اكثر من خمسة مرات بدون ادلة وشواهد فى أي من محاضراته يعتقد على السمعيات نحن قدمنا بالرد بعد ذلك فى محاضرة سميناها حركة التجديد تواجه خصومها كانت اللحظة هى لحظة مواجهة مع الدكتور جعفر شيخ ادريس لذلك يمكن أن نكون خرجنا على ادب الخلاف وكانت محاضرة الدكتور جعفر شيخ ادريس محاضرة غير علمية و محاضرة اجتماعية منفصلة بعلاقته الشخصية بالدكتور الترابي ونتج عنها كلام خطير هو تكفير الدكتور الترابي هى كانت رد على تلك المحاضرة
    {العنوان اللافت المثير لكلمة طائر البطريق فى مقالك ضد جعفر شيخ ادريس من أي المرجعيات اقتبسه؟؟
    انت صحفى وتعرف أن عناوين المقالات مثل عناوين القصائد نظرا اثناء كتابة المقال انظر اثناء التفكير فى المقال لكن الفكرة بسيطة طائر البطريق سمي على البطريق الذى يشبه زي القسيس وهو عنده فترة بيات شتوي طويلة ثم يظهر على الشواطئ من هنا جاءت الفكرة ان جعفر شيخ ادريس يتلبس لبوس الدين ولكن يختفي فى امريكا ويختفي فى السعودية ثم يظهر فى محاضرة كل عام فى السودان ويحدث بها هذه البلبلة
    {التفسير التوحيدي ومجالس الدكتور الترابي التى ظل يعقدها لنخبة مختارة من تلامذته حدثنا عنها قليلا, خاصة أن هنالك احد الكتاب الاسلاميين قال انه حضر احدي هذه المجالس حيث فوجئ بالترابي جالسا على كرس العلماء فى صالونه وحوله 7 من تلامذته من بينهم المحبوب وامين حسن عمر واخرين وكان الدرس عن طريق الاشارات والايماءات؟
    ضحك قيلا ثم قال مفارقة كبيرة هى كانت جلسة علمية كنا نجلس جلسة علمية فى كراس متساوية مرة من المرات كان حصل حريق فى المؤتمر الشعبي العربي والاسلامي فتحولوا الى هيئة الاعمال الفكرية وكانت ضيقة الدكتور الترابي كان يجلس فى مكتبى يعني وكنا نجلس فى مكتب شخص كما تجلسون الان واذا كان هنالك شئ يمكن أن يعاب على هذه الحلقة هى حدة النقاش فيها كانت اراء الترابي تجد نقاشا شديدا جداً من المحاضرين وتقبل بعد تمحيص شديد جداً هى حلقة حوار ساخنة بمعني الكلمة ولم تكن حلقة تسليم خاصة أن القضايا كلها كانو مطلعين على التفاسير الذين كانو يشهدون الحلقة وكانوا مطلعين على التفاسير كنا نقسم العمل أنا مثلا كنت اطلع على الزمخشري شخص اخر كان يطلع على الطبري شخص يطلع على ظلال القرآن شخص يطلع على التنوير والتحليل وشخص يطلع على محمد عبده وشخص يطلع على تفاسير الصوفية مثل ابن عربي فكانت كل هذه المعارك تشبك فى الحلقة فكان الترابي الذى كان من المعتقلات الاولي ايام النميري بدا قرارات مطولة فى تفسير القرآن فهو كان يبلور رأيه عادة فكنا نتداول معه حول الراي واذهب محدثى الاستاذ المحبوب عبد السلام شارحا حول هذه النقطة الترابي يعتقد أن العلم كذلك شوري مثل ان هنالك شوري فى السياسية هنالك شوري مابين الزوج والزوجة بين الوالدين والابناء يعتقد أن العلم شوري فى الغرب تأسست المدارس الفكرية بين الاستاذ الكبير والتلاميذ ويؤسسوا منهج وتصبح مؤسسة فكرية المذاهب فى تاريخ الاسلام مثل الامام الشافعي الامام ابن حنيفة, كانوا يجلسوا حوله ويتداولوا ومن هنا ظهرت المذاهب الاسلامية الترابي يؤمن حتى فى محاضراته واوارقه التى يقدمها خارج السودان كانت مجتمع لها لجان تطرح الفكرة ويدور حولها النقاش وتكتب النقاش وتكتب وبعدين تقرأ وتضع لها اللمسات الاخيرة ايمانا بالشوري العلمية فحلقة التفسير التوحيدي هى ثمرة لهذه الشوري العلمية
    {اين وصلت مراحل طباعة التفسير التوحيدي المعلومات التى امتلكها تشير الى أنه فى مراحل الطباعة فى دار الساقى بيروت؟
    اشار الى كتاب التفسير التوحيدي الذى وضع بعناية كشر عزيز على صدر مكتبته وقال لى هل شفت هذا فرددت لا فقام من مقعده واخرجه من مكانه وناولني اياه ثم قال كان التقرير أن يخرج ثلاثة مجلدات كل مجلد عشرة اجزاء لكن قد يكتمل ويصبح 4 مجلدات الترابي فى معتقل كافوري ومنذ ان خرج تجاوز الجزء 15والسادس عشر والسابع عشر وباقي حوالي ثلاثة اجزاء حتى نهاية العام سيصدر المجلد الثاني من التفسير التوحيدي من الحادي عشر الي العشرين هذا هو الجزء الاول من سورة الفاتحة الى سورة التوبة
    {الاستاذ المحبوب عبد السلام اتفق اغلب العلماء فى العالم السنى بان الافكار التى يطرحها الترابي والفتاوي والاجتهادات بها بعض الشذوذ عن ماهو متعارف عليه وفق اجماع الراكزون فى العالم؟هل يكتفي الترابي بشتم مخالفية الراي بانهم علماء الحيف والتعاس؟؟
    رد بهدوء قائلا: الدكتور الترابي لايشتم العلماء التقليديين ولكن يناقش ارائهم احيانا بلا حدة لكنه لايشتم. استجمع افكاره واورقه قائلا انا دائما ما ادعو والان ادعو أن تقرا الترابي قراءة شاملة بمعني أن الترابى كتب كتاب الصلاة فى التسبعياينات بعنوان الصلاة عماد الدين) ثم كتب كتاب الايمان اثره فى حياة الانسان ثم قدم مسودة لنظريته اصول الفقه فهو عنده مشروع متكامل مؤسس على علم تجديد وعلى تجربة فى الحياة وفى السياسية وفى التدريس وهو يجدد بهذا المعنى وهو هذا المهم
    الاراء الفرعية انت مثلا يمكن أن تتفق مع الدكتور الترابي فى اصوله التجديدية ولكن قد لاتري زواج المسلمة من الكتابي جائز وقد تراه اليوم غير جائز ولكن بعد سنة قد تقتنع براي الدكتور الترابي هذا فى الفروع لكن انا اهتم بان تناقش اصول الدكتور الترابي ومثلا الجزء الذى ذكرته اخيرا أن هذه المسائل مخالفة للقرآن هو اهم شئ فى نظرية الترابي هو أنه يعود بالاصول الى القرآن ويجعل القرآن حاكما على السنة مثل ماكان الاصوليون يقولون قديما لكن الان من منهجنا عادة أن ناتى با قوال السلف الصالح فى المساجد وفى الفتاوي ثم بعد ذلك اذا وجدنا حديث قد نضطر للحديث ثم اذا لم نجد حديث شق علينا جدا ان لم نجد حديث وراي من السلف نلجأ الى القران هو يريد لهذه المعادلة أن تستقيم بمعنى أن يصبح القرآن مهيمنا فعلا حتى على السنة وحاكما لها لذلك انت مثلا اذا قلت لك انه لا توجد أي اية فى القرآن تمنع زواج المسلمة من الكتابي والاصول فى الدين الاباحة والا أن نجد نص يحرم خاصة فى التحليل والتحريم لكن انت تقول هذا جري به العمل فى السلف الصالح وانه فيه اجماع سكوت بانه لم يأتى احد فى الامة يخالف هذا الكلام
    قد تذكر هذا الكلام هذا فيه خلل فى المنهج الذى يعتقده الترابي الذى يقوم على القرآن.
    الترابي كذلك ادخل النظرة الجديدة للاجماع، الاجماع فى الاصول كان شئ لا يمكن تحقيقه، اجماع كل علماء الارض على مسالة هذا لا يحدث لكن هو جعله اجماع اغلبية خاصة فى شؤون التشريع، المهم هو أن نقرا مشروع الترابي الفكري كله من كتاب الصلاة عماد الدين، كتاب الايمان واثره فى حياة الانسان، تجديد اصول الفقه، التفسير التوحيدي، السياسة والحكم، المصطلحات السياسية فى الاسلام، عندئذ سنري ملامح هذا المشروع الفكري للترابي.
    أنا اعد فى رسالة حول 40 صفحة عن مشروع الترابي التجديدي حتى لانضيع فى الفروع ولا نمسك بحديث الذبابة وزواج المسلمة من الكتابى، هذه كلها مسائل فرعية ومحدودة وخطرها ليس كبيرا، لكن المنهج الذى وصل به الى هذه النتائج هو المهم والذى سيعالج المرض.
    طبعا نحن متفقون أن هنالك مرضا شديدا، واقع المسلمين مزري جدا، الجسد الاسلامي عليل، العالم متطور ومتقدم فلا بد أن ننظر اين الخلل فى تفكيرنا لماذا هذ الجمود لماذا هذا التخلف؟ هذه الاسئلة هى التى حركت المجددين، هنالك مجددون لهم المقدرة على الابداع مثل الشاطبي فى القرن الثامن الهجري، واعتقد أن الترابي الان يقوم بمشروع مماثل، اذا لم نتامل اصول مشروع الترابي سنندم كثيرا على ذهاب الفرصة.
    ü فرنسا تعتبر محطة مهمة لدراسة قيادات الحركة الاسلامية، هنالك انباء ان قيادات من المؤتمر الشعبي كانت تقابل بعض الشخصيات اليهودية الفكرية فى فرنسا وتدير معها حوار حول الاسلام واليهودية، هل يمكن ان يفاجئ الدكتور الترابي الجميع بأي خطوة فى الحوار مع اليهود أو مع اسرائيل؟
    - رد بهدوء فى هذه المسائل لانلجأ للمفاجات ولكن احب أن نكون واضحين فيها، لم تكن فرنسا محطة بهذا المعنى حوارات بين الحركة الاسلامية السودانية وجهات يهودية ولكن الذى حدث تاريخيا هو أن الحاخام الاكبر الفرنسي مختلف قليلا عن بقية الحاخامات ومعروف انه عنده نظرات فيها عدالة، وقد قرأ تصريحات للدكتور الترابي فى احدي المجلات، الترابي تحدث عن انتحاري -كما يقال- واستشهادي قام بتفجير حافلة فى اسرائيل. والصحفي سال الترابي وهو رد عليه قائلا أن هذا الشخص يقوم بهذا العمل امامه ولم يجد الا أن يفجر نفسه لشعوره بحالة من الظلم الشديد وحالة من العجز الشديد فكتب هذا الخاخام الاكبر يقول انه يأسف جدا من شخص يعتبر مفكرا اسلاميا كبيرا أن يقول هذا الكلام ووجه رسالة مفتوحة سماها خطاب مفتوح للترابي وعندهم جريدة تصدر فى فرنسا اسمها لوخا الصليب نشرت هذا الخطاب المفتوح للترابي فرد عليه الترابي، فى أول نقطة ذكرها الترابي أن ثلث القران يتحدث عن اهل الكتاب والحوار مع اليهود والنصاري، لذلك أن نتحاور مع اليهود والنصاري واجب بالقران وأن نجادلهم بالحسني ونحاورهم بالمنطق ولا نلجا للاساءة حتى لا يسيئوا للاسلام ويسيئوا لربنا سبحانه وتعالي، فى هذا الاطار تم تبادل رسالتين رسالة من الخاخام مفتوحة فى الجرائد
    وهى مشهورة فى وسائل الاعلام ورد الترابي على ذلك فى خطاب مفتوح شرح فيه فهمه للقضية الفلسطنية وتصرف الفلسطينيين بسبب الظلم الواقع عليهم، لكن مبدئيا لا يوجد مانع أن يتم حوار اديان بين الاسلام والمسيحية وبين الاسلام واليهودية ليس بالمؤتمر الشعبي هذه قضية عامة لكل المسلمين.
    ü هل يمكن لدكتور الترابي بثقله المحلي والدولي كزعيم اسلامي ان يلتقي بشخصية يهودية يدير معها حواراً حالياً أو مستقبلاً؟
    - قال : شخصية فكرية يهودية او دينية او روحية، نعم ممكن لا شئ يمنع، واسهب شارحاً حول هذه النقطة قائلا : كما ذكرت لك أن الحوار ياخذ حيزا كبيرا جدا فى القران، سورة البقرة كلها حوار اليهود وسورة ال عمراني حوار مع النصاري، فى العالم التاسع للهجرة بعد زيارة وفد نجد أن السور التالية سورة التوبة وسورة المائدة كلها فى هذه العلاقات،
    تحديد الثقافة الاسلامية من الاثر الكتابي عليها لذلك هناك جدل كثير جدا عليها، الان هم يحكمون العالم باسم المسيحية الجديدة، دولة اسرائيل من اسمها هى دولة دينية اليس كذلك.
    فى هذا الاطار لابد أن يكون هنالك حوار، اصلا الحوار السياسي احيانا يتعذر، الان منذ أن وقع ياسر عرفات على كامب ديفيد لم نصل الى المرحلة الثانية والثالثة فى الحوار بين الفلسطينيين والاسرائيلين، لكن الحوار الاسلامي المسيحي يمكن ان يتصل لانه هنالك لجنة فى الفاتيكان كان يرأسها الكاردينال ارينزي وهو نيجيري مختص بالحوار مع الاديان، الجهات اليهودية اقل انفتاحا لان اليهودية نفسها دين مغلق مافيه فرصة لداخل جديد الا اذا كانت اصولك يهودية، لكن الحوار معهم لانهم يؤثرون علينا وهم جزء من العالم ويؤثرون فى كل العالم، والحوار معهم لا يوجد شئ يمنعه اصولياً، اما أن تحاور دولة اسرائيل وتدخل معها فى اتفاق وعلاقات هذا يحتاح الي فكر اخر ومنهج اخر يحتاج لحساب موقفك الاستراتجي فى اطار القضية العربية الاسلامية وهل تستطيع انت وحدك ان تتحدث باسم الامة .. لابد أن تستصحب كل الامة فى هذا الحوار السياسي او الفكري، لذلك كما قلت لك هو ليس موضوع يخص فقط المؤتمر الشعبي ولكن يخص المؤتمر الشعبي ضمن منظومة الموقف الاسلامي، الاديان الان مهمة جدا، الان اذا نظرت فى نشرة اخبار الجزيرة تجد الاسلام مهيمنا على معظم الاخبار 90% من الاخبار فيها كلام عن الاسلام، الاسلام عنصر مهم جدأ حتى فى العالم لكن الباحث الاسلامي ضعيف البحث فى القران ضعيف فى الفكر ضعيف البحث فى قضايا التاريخ، الوعي للمسلم المعاصر محدود لذلك كان الحوار هذا سواءً حاورنا اليهودي او غيره كل ذلك يزيد معارفنا.
    ü أمين حسن عمر بعد أن كان سيف الترابي ودرعه وأبرز المدافعين عنه تحول الى سهم ضدي، وفى تصريحاته الاخيرة قذف المؤتمر الشعبي وشيخه الترابي بالحجارة من وراء اسوار، ماهو السر وراء تبدل موقف الرجل .. هل هي ردة؟
    - لا اقول ردة، نحن مختلفون فكريا وسياسيا لكن لم يقم شخص منا بتكفير الاخر، هو طبعا لانه وزير وقيادي بالمؤتمر الوطني والاسئلة التى تلح عليه مسائل سياسية فى مقابل حزب هو يُعتبر الحزب الذى ينتقد المؤتمر الوطني نقداً أصولياً ننتقد الفكرة التى تأسس عليها المؤتمر الوطني نحن نعتقد أن المؤتمر الوطني ليس حزبا اسلاميا ولكن يتاجر بالشعارات الاسلامية فهذا النقد هو النقد المؤلم للاخوة فى المؤتمر الوطني منهم الاخ امين حسن عمر هو اعتبره لايعبر عن موقف فكري حقيقي يعبر عن التزامه السياسي فى هذا المفهوم
    ü الحوار بين الوطني والشعبي لماذا وصل الى طريق مسدود؟
    - هو وصل الى طريق مسدود لانه فى مبادرة محدودة جدا جاءت من المؤتمر الوطني قابلتها مجهودات كبيرة جدا من افراد بصفتهم الشخصية بالمؤتمر الشعبي. الاخوة بالمؤتمر الشعبية ادم الطاهر حمدون، هباني وصديق الاحمر التقوا بـ 16 شخصية بالمؤتمر الوطني، التقوا بالدكتور مصطفي عثمان والتقوا بالدكتور نافع، صلاح قوش، على عثمان، ابراهيم احمد عمر، احمد عبد الرحمن، عبد الرحيم على، عبد الرحيم حسين، بكري حسن صالح ود. غازي صلاح الدين، والقائمة تطول، فهذا مجهود كبير اليس كذلك .. واعتقد انه مجهود ناجح ان تقوم بكل هذه اللقاءات حتى الر ئيس، وكانوا دائما يقولون هنالك شروط حتى يتم حوار رسمي أن يتم اطلاق سراح المعتقلين فى كوبر فى اقرار واضح لمبدأ المساواة امام القانون لانه أي شخص اشترك فى محاولة تخريبية انت اطلقت سراحه. هم الان يحتجون وراء الكواليس أن هؤلاء الاخوة اذا خرجوا من المعتقل سيذهبون الى حركات المقاومة فى دارفور. افرض ان 28 انضموا للمعارضة فى دارفور هذا لن يحدث تغيير نوعي للمعارضة فى دارفور لن تحل المشكلة ولن تنهزم الحكومة فى اليوم التالي بخروجهم هذه بالنسبة لنا حجة مرفوضة فى الاساس لانهم دخلوا بإسم المؤتمر الشعبي الحكومة تحدث الناس أن المحاولة التخريبية قام بها المؤتمر الشعبي الان نسبتهم الى حركة العدل والمساواة ولا تريد أن تخرجهم بهذه الحجة، كل ما تاخر خروج هؤلاء الاخوة من المعتقلات كلما تأخر الحوار الشعبي والوطني.
                  

العنوان الكاتب Date
فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك04-07-08, 05:10 AM
  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك04-07-08, 05:36 AM
    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك04-10-08, 07:19 AM
      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك04-10-08, 11:02 AM
        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك04-15-08, 08:01 AM
          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك04-20-08, 07:38 AM
      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك04-21-08, 05:10 AM
        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك04-21-08, 10:37 AM
          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك04-23-08, 05:39 AM
            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك04-27-08, 09:27 AM
  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك05-08-08, 04:11 AM
    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك05-13-08, 06:43 AM
      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك05-14-08, 04:31 AM
        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك05-15-08, 04:17 AM
          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك05-15-08, 04:54 AM
        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك05-15-08, 05:00 AM
          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك05-15-08, 10:22 AM
            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك05-20-08, 06:51 AM
              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك05-29-08, 06:21 AM
                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك06-04-08, 09:42 AM
                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك06-12-08, 04:57 AM
                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز بين الاخوان فى السودان !! الكيك06-19-08, 06:19 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de