المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 12:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشهيدة سهام عبد الرحمن
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-30-2008, 00:20 AM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 12-05-2002
مجموع المشاركات: 1241

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!..




    الأم الحاضنة لسهام

    كثيرون تناولوا بالتحليل تداعيات الحادث المأساوي الأكبر في تاريخ حركة الملاحة الجوية السودانية.. وربما أن بعض هذه التحليلات قاربت الحقيقة وربما جانبتها الله وحده يعلم! .. ولكن بعض هذه التحليلات يكاد يكون الآكثر دقة وملامسة للسيناريو الحقيقي الذي جرت في أجوائه وقائع المأساة للطائرة المنكوبة..لا لشي سوى موضوعيته وبعده عن التهويل وحبك الحكايات المثيرة من الخيال!.. وهذا المقال الرصين الذي بين أيادينا يعد أحد هذه المقالات التي إجتهدت في ملامسة الوقائع.
    د. الرازي – كاتب المقال – هو أحد الكوادر القديمة والمقتدرة في مجال خدمات الضيافة الجوية.. حيث قضى فيها سنوات عديدة كمضيف جوي بخدمة الخطوط السودانية والعربية السعودية.. فخبر خلال سنوات خدمته متطلبات ومصاعب المهنة.. ولذا فقد جاء تحليله الرصين والسيناريو الذي وضعه بمثابة الوثيقة الأقرب إلى الواقعية والتي يمكن أن تعتمد من القارئ لرصانتها أولا .. وثانيا لانها ستعين القارئ على رسم تصور موضوعي حول ماحدث بالضبط للبطلة المضيفة سهام عبدالرحمن والأجواء التي واجهت فيها الموت بشجاعة وإقدام .. فإلى المقال الذي نقلته للبورد بتصرف تحريري صحفي بحت دون إخلال به كوثيقة :-



    من مسئوليات الشهيدة المبيعات إضافة لمهامها الأخرى

    من فتح باب الطائرة مما أدي لاستشهاد سهام؟

    من الذي أعطى اشارة بدء إستخراج الركاب؟

    المضيف الجوي الرازي:-
    ___________________
    هذا ماحدث بالضبط لسهام والطائرة تحترق!
    _________________________________________



    تتضمن هذه الرؤية التحليلية الآتي:
    - أهداء
    - تمهيد


    - الظروف قبل الرحلة


    - الظروف خلال الرحلة (من بورتسودان الى الخرطوم)
    - ما قبل الهبوط
    - أثناء الهبوط
    - بعد الهبوط ووقوف الطائرة تماما
    - بداية خروج الركاب
    - أثناء خروج الركاب
    - بعد خروج الركاب
    - الخاتمة
    ملحوظة هامة
    في استعراضي لأي من المراحل المذكورة آنفا – كما سيرد لاحقا – فقد اوردت الكثير والكثير من الأسئلة علما بأن الحقائق المنشودة تكمن في اجابات تلك الاسئلة... وبالطبع فإنني لست في موقف يمكنني من الإجابة على معظم تلك الأسئلة... وفيما أعتقد ان اناسا آخرين هم من سيضطلعون بمهمة تقصي الحقائق والإجابةس.
    إهداء
    الى روح الشهيدة سهام عبد الرحمن فضل
    لله ما أعطى ولله ما أخذ والحمد لله الذي أحق الحق وجعل الباطل زهوقا
    لقد أشاد بك – عليك الرحمة والرضوان – من أشاد وفرح بك من فرح ...فعلوا ذلك وأكثر بالرغم من عدم معرفتهم – جزاهم الله خيرا – بطبيعة المعركة التي كانت تدور حولك وأن العدو فيها كان أبكما ... أخرسا ... أليس الواقع المفاجئ لا يقوى على منازلته غير الأبطال؟ أليس هم وحدهم من يفكرون وينظرون ويأمرون ثم يتخذون القرار الأوحد ... قرار الثبات الى حين انجلاء المعركة؟ وقد فعلت (عليك الرحمة والرضوان)
    أنا يا سيدتي الشهيدة أعلم طبيعة المعركة فقد أفنيت جل عمري في ذات المهنة ... وذات المكان ... غير أنني قد عملت في زمن مغاير وظروف مغايرة تماما لواقعك. وقد عشت قبلك معركة سميتها فى داخلى معركة L3 غير انها لم تكن بنفس شراسة معركتك كما ان الذين وضعوني في نفس المكان .. في ذاك الزمان .. فعلوا ذلك مطمئنين لتسليحي بكافة معينات المعرفة والتدريب والأدوات وغيرها. فضلا عن أنهم ظلوا طيله فترة شبابى المهنى يملأون قلبي يوميا بالمعرفه والحب والسعادة والمرح.
    سامحيني أيتها الممزوجه بعطر الارض فقد كنت بعيدا انهل من العلم لهذا الزمن القاسىى. فلو كنت بينكم لملات قلبك أيضا بذات المعرفه والحب والسعاده والمرح.
    لكم تمنيت من صميم قلبى يا درة النساء ان اكون معك. فلو كنت معك .. اه .. لسلبتك شرف الشهاده.
    تمهيد
    مدخل أول
    قبل الولوج في أية تفاصيل، هناك بعض الحقائق التاريخية عن قسم الضيافة الجوية نرى وجوب الالمام بها لما في ذلك من تبيان للحقائق وتمهيد لفهم جيد للواقع الذي نتحدث عنه فى هذه الورقة.
    ربما فرض واقع ذاك الزمان او الأسس التي كانت سارية آنذاك ان تكون النشأة الأولى لقسم الضيافة الجوية، وهنا اتحدث عن تاريخ قديم يعود لخمسينات القرن الماضي، نشأة غير علمية إذ أن اختيار المضيفين في ذلك الوقت - إذ لم يكن هناك غير عدد قليل جدا من المضيفات – يتم بمعايير غير مكتوبه أو معروفه. وكان المضيفون موظفين في أقسام أخرى (الحركة مثلا) يقومون في ذات الوقت بمهمة الضيافة الجوية عند قيام اى من الرحلات.
    إذا تجاوزنا تلك المرحلة نجد أن فترة السبعينات من القرن الماضي كانت الفترة الأكثر ازدهارا في عمل الضيافة الجوية إذ تم فيها استجلاب مضيفات اجنبيات اسهمن كثيرا في تدريب وتأهيل السودانيين لشغل هذه الوظائف.
    مع بدايه الثمانينيات وانسحاب جميع المضيفات الاجانب، بدأ الاداء يتدهور خصوصا فى مجال التدريب والذى يعتبر اساس العمل فى هذا القسم. ومع مرور الزمن وبدايات القرن الحالى وصل حال التدريب الى درجه متاخره جدا وصار العاملون على امر هذا القسم يلجأون الى اخذ مجلدات من شركات طيران اخرى ثم يقومون باعاده تفصيلها لتتناسب مع عملهم اذ كما يعتقدون ان الطائرات هى نفس الطائرات.
    عند تجهيزى لهذه الورقه سألت بعض الزملاء فى الضيافه الجويه عن مرشد السلامه للطائره 310 المنكوبه فوجدت ان المجلد قد تم تجهيزه وطباعته فى العام 1988. ليس هنالك خطأ مهنى فى عالم الطيران اليوم اكبر من تجميع المواد الخاصة بالسلامة من شركات الطيران الأخرى وتبنيها لتصبح هي المرجعية الوحيدة لتأهيل طاقم الضيافة. أذ ان المواد الخاصه بالسلامه تختلف من شركه الى اخرى وكذلك من طائره الى أخرى. ولكن يمكن الاستعانه بمجلدات الشركات الاخرى لتكون مجرد مرشد ودليل.
    من ناحية أخرى، فالتأهيل الأكاديمي لهذه المهنة يعتبر في تقديرنا متوسط وفي كثير من الاحيان كان الاختيار يتم لأشخاص غير مؤهلين أكاديميا مما افرز العديد من السلبيات التي يعاني منها القسم حاليا. واذكر فى احدى السنوات اذ طلبت الشؤون الاداريه بنشر المؤهلات الاكاديميه للعاملين بالقسم علنا، فتكشف لنا للاسف ان بعض الذين يعملون بيننا يحملون شهادات لم اسمع بها قط فى حياتى فضلا على أن البعض الاخر لديهم شهادات اكاديميه متدنيه لايصلح لحاملها بالعمل فى اى مكان ناهيك عن وظيفه يتعامل فيها الشخص بمئات المسافرين يوميا ومن جنسيات مختلفه كما انها تمثل الواجهه الحقيقيه للسودان ولغتها الاولى هى اللغه الانجليزيه.
    أما المدربين فيتم اختيارهم حسب المزاج وربما الاقدمية دون الالتفات للتأهيل الاكاديمي الشحيح اصلا مما انعكس سلبا - ايضا – على المضيفين الجدد ذوي المؤهلات الاكاديمية العالية ونتج عن ذلك حالة لايمكن وصفها سوى بالحاله العرجاء اذ ان تأهيل معظم الطلاب اكاديميا أرفع بكثير من معظم اساتذتهم. وقد خلقت هذه الحاله نوعا من عدم الاحترام الخفى الغير محمود فى مثل هذه الوظائف. وأقول غير محمود اذ قد يكون له اثار سالبه فى الحالات الاضطراريه.
    وفيما يتعلق بادارة قسم الضيافة الجوية درجت الاداره العليا على التركيز في الاشخاص دون أي اعتبارات اخرى وهى بالتأكيد ليست بالطريقه المثلى لادارة القسم . كما درجت الاداره ايضا على التغير المستمر لمدير هذا القسم إذ نجد انه وخلال العشر سنوات الاخيرة مثلا تعاقب على ادارة هذا القسم عشرة اشخاص (بمعدل شخص لكل سنة ) ومعظم هؤلاء الذين تولوا هذه المسؤولية لم يكن اختيارهم وفقا لمعايير علمية كما اسلفنا مما خلف هذا التدهور المريع في اداء الضيافة الجوية بشكل عام.
    مدخل ثاني
    قبل أن نغوص في خضم الاسئلة التي سوف تأتي لاحقا لا بد وأن نعطي فكرة عامة عن كيفية اختيار وتأهيل طاقم الضيافة الجوية (وفق المعايير الدولية) لأن ذلك من شأنه ترسيخ مضمون تلك الاسئلة في اذهان من يتولى القائها.
    أن تأهيل طاقم الضيافة الجوية يعتبر من اصعب المهام وأكثرها تعقيدا نظرا لتعدد مراحل التاهيل التي تتطلب في أي من مراحلها درجة عالية من المعرفة والدراية وهذه المراحل بإيجاز كبير هي:
    أولا: المرحله الاوليه وقبل الاختيار النهائي
    - فرز طلبات المتقدمين والتأكد من مطابقتها لمتطلبات الوظيفة.
    - المعاينات والامتحان التحريري (تتكشف من خلاله طبائع وامكانات الشخصية وما اذا كانت تتناسب ومتطلبات الوظيفة من حيث الشكل والبنية ومستوى الذكاء وسرعة البديهة وطريقة المخاطبة وما الى ذلك كما تتكشف خلاله أيضا المقدرات الاكاديميه واللغويه ).
    - الحالة الصحية ( عن طريق الكشف الطبي العام والدقيق)
    ثانيا: بعد الاختيار النهائى
    - وضع المنهج التدريبى المتكامل للخدمات والسلامه
    - التدريب العام وفق هذا المنهج على ايدي مدربين أكفاء من ذوي الدراية التامة بالمنهج الموضوع للتدريب.
    - يصاحب التدريب العام داخل الفصل تدريبات عملية تكون بمثابة مقدمة للتدريبات العملية اللاحقة التي تمثل لب المسؤوليات الوظيفية في المستقبل.
    - التدريب العملي الأرضي داخل مركز التدريب أو خارجه في المكان المخصص لذلك ويشمل مواضيع عاليه الاهميه مثل مكافحة الحريق والاسعافات الأولية
    - يعقب ذلك تدريب عملي داخل الطائرة وهي جاثمة
    - وأخيرا يختتم البرنامج بالتدريب العملي داخل الطائرة وعلى رحلات حقيقية بواسطة مشرفين جويين الغرض منه التأقلم على السفر والطيران وكذلك للاطمئنان على درجة استعداد الطاقم الجديد على القيام برحلات مبرمجة.
    علما بأن الاجزاء المهمه فى التدريبات المذكورة آنفا يجب اعادتها كل ستة اشهر أو اثنا عشر شهرا على أن يصاحب ذلك تدريب عملي (تمثيلي) على الاخلاء Evacuation في حالتي الهبوط على الأرض والماء.
    مدخل ثالث
    تعتبر الضيافة الجوية من المهن الشاقة لسببين رئسيين هما حوجة العاملين بها الى مده غير قصيره للتعود على الطيران (عادة يتم ذلك في فترة مابين 15 الى 24 شهر تقريبا) وطول ساعات العمل اليوميه ( فى بعض الرحلات تصل الى 17 ساعه تقريبا)
    تتكون طبيعة عمل الضيافة الجوية من قسمين:
    *الخدمات
    *السلامة
    هذه الورقه غير معنيه بقسم الخدمات وسيكون التركيز على السلامه فقط لأنها تعتبر العمود الفقري لهذه الوظيفة مما يتطلب انفاق الكثير من الوقت والجهد في التدريب التأهيلي على اجراءاتها
    من أهم اجراءات السلامه على جميع الرحلات:
    1) المعرفه التامه بادوات السلامه الخاصه بالطائره التى ستقوم بالرحله
    2) وجود مضيف او مضيفه على كل مخرج طوارئ ليكون مسؤولا عنه
    3) التأكد بواسطه المشرف (رئيس المضيفين والمضيفات على الرحله المعينه) من ان الجميع على درايه تامه باجراءات السلامه فى حالة حدوث طارئ
    4) التأكد من ان جميع ادوات الطوارئ صالحه وعامله
    يتكون طاقم الضيافة على رحلات الايربص A310 عادة من ثمانية أفراد ساقوم بشرح مسمياتهم وواجباتهم المتعلقه بالسلامه داخل الطائره.
    § مشرف أو مشرفة
    § مضيف أول أو مضيفة أولى
    § مضيف ثاني او مضيفة ثانية
    § زائدا خمسة آخرين (مضيفين أو مضيفات)
    لأهميه موقع كل من هؤلاء داخل الطائره (الايربص 310) لابد من الوقوف هنا لتسليط بعض الضوء علي هذه المواقع. تسمى المواقع داخل الطائره على حسب مخارج الطوارئ. يوجد بهذه الطائره 6 مخارج للطوارئ يكون المضيفون السته الاوائل من حيث الاقدميه مسؤولون عنها. أما الاثنان الاخرون فعادة مايعملون فى الجزء الخلفى من الطائره.
    أذا وقفنا فى منتصف الطائره ونظرنا الى كابينه القياده يكون الجزء على اليمين هو الجزء الايمن والجزء على اليسارهو يسار الطائره. وتكون كابينة القياده هى مقدمة الطائره.
    مواقع الطوارئ السته مقسمه الى يمين ويسار الطائرة. يوجد ثلاثه مخارج علي كل جانب. تـسمى هذه المخارج علي حسب موقعها يمين او شمال الطائره من الامام الى الخلف. حيث تسمى المخارج يمين الطائره من الامام الى الخلف حسب الترتيب ( R3-R1-R2) وتسمى المخارج شمال الطائرة حسب الترتيب أيضا (L1-L2-L3). الحرف R اختصار لـ RIGHT اويمين والحرف L اختصار لـ LEFT أو شمال.
    حسب نظم السلامه يسمى كل مضيف أو مضيفه حسب المخرج الذى سيكون مسؤولا عنه. وعادة مايكون المشرف مسؤولا عن L1 والمضيف او المضيفه الاولى مسؤولا عن R1 بينما تكون المضيفه الثانيه مسؤوله عن L3. أما البقيه فتكون موزعه مابين وسط وخلف الطائره.
    يعتبر L3 هو المسؤول عن الجزء الخلفى من الطائره من حيث السلامه كما انه مسؤول ايضا من بقية الطاقم المكون من الخمسه المتبقين وهم R2-R3-L2- واثنين اضافيين يمكن ان نرمز لهم بـR3X و L3X.
    فى جميع هذه المواقع توجد أدوات تستعمل فى حالات الطوارئ. من أهم واجبات طاقم الضيافه عند تحديد موقعه داخل الطائره بواسطة المشرف هو اعطاء نظره فاحصه للادوات الموجوده فى ذلك الموقع من حيث وجودها، صلاحيتها، وفيما اذا كانت عامله وفى حاله جيده أم لا.
    عموما يوجد فى كل موقع بطاريه للاستعمال فى حالات الظلام، سلندر اكسجين مع قناع يوضع فى الوجه فى حالات الحريق والدخان الكثيف كما توجد أيضا طفايات حريق ومزلقانات على المخارج تستعمل فى الحالات الطارئه ىسبه لعدم امكانيه وجود سلالم فى تلك الحالات. وهنالك ادوات خاصه على موقع المشرف الجوى L1مثل ذر أضاءة مخارج الطوارئ، جهاز انذار للحالات الطارئه ومايكرفون للاستعمال فى حالة حصول عطل للمايكرفون الداخلى للطائره.
    ومن اجراءات السلامه الجويه ايضا شرح مخارج ومعدات الطوارئ للمسافرين قبل كل الاقلاع حتى لو كان هنالك عدة اقلاعات فى رحله واحده (كما هو الحال فى الرحله المشؤومه). وتعتبر هذه الاجراءات من متطلبات السلامه بواسطة المنظمات العالميه. والشئ الذى يهمنا هنا هو ان يقوم الطاقم المسؤول عن هذا الشرح بالتاكد من وجود معدات الشرح فى الاماكن المحدده لها قبل الاقلاع.

    <<
    الرحله المنكوبه SD109
    هذه الرحله مخطط لها ان تكون على طائرة الايربص 310 وان يكون مسارها من الخرطوم (السودان) الى عمان (الاردن) ثم دمشق (سوريا) فالخرطوم.
    الرحله الفعليه التى قامت بها الطائره هى: الخرطوم-عمان-دمشق-الخرطوم-بورتسودان-الخرطوم.

    ظروف ماقبل الرحله
    تكون طاقم الضيافه المجدول على هذه الرحله من ثمانيه اشخاص تم حضورهم جميعا فى الوقت المحدد للرحله ونسبة لعدم امكانية الحصول على معلومات اكثر دقه عما قاموا به قبل الذهاب الى الطائره، أكتفى هنا بتسليط الضوء على وظيفة كل فرد وسنوات خدمتهم مع ابداء بعض الملاحظات.
    الجدول التالى يبين صوره تقريبيه لحالة كل فرد:

    الوظيفه سنوات الخدمه ملاحظات
    المشرفه (L1 ) حوالى 20 عاما تم فصلها واعادتها للخدمه
    المضيفه الاولى (R1) حوالى 12 عاما تم فصلها واعادتها للخدمه
    المضيفه الثانيه (L3) حوالى 6 سنوات تم فصلها واعادتها للخدمه
    5 اخرون مابين 15-30 شهرا لاتوجد ملاحظات



    في هذا الرحلة كانت الشهيدة هي المضيفة الثانية (L3) والمسؤولة عن المبيعات داخل الطائرة بالاضافه الى مسؤوليتها من ناحية السلامه عن خمسه اخرين من الطاقم. يتطلب هذا الامر ذهابها الى موقع مباني المبيعات بالمطار قبل التوجه للطائرة لاستلام محتويات المبيعات وفي هذه الاثناء يكون بقية الطاقم قد سبقها الى الطائرة. عادة ما تصل المضيفة الثانية بعد استلامها للمواد الى الطائره قبل زمن وجيز من الزمن المحدد للاقلاع الأمر الذي قد لا يمكنها من التحدث الى الطاقم العامل معها فيما يخص اجراءات السلامه أو حتى أعطائها الفرصه لتفحص أدوات السلامه الموجوده فى موقعها. فى بعض الاحيان يقوم شخص اخر بهذا العمل.

    هنا تفرض بعض الاسئله نفسها لا أستطيع الاجابه عليها ولكنها يمكن ان تعين الجهات المسؤوله خصوصا تلك التى لاعلاقه لها بالطيران وهى:
    1) هل حضر الطاقم في الوقت المحدد لدخول المطار؟
    2) هل وصل جميع افراد طاقم الضيافه الى الطائره قبل وقت كاف من الاقلاع؟
    3) هل تم التوزيع للاماكن حسب الأقدميه؟
    4) هل تأكد كل فرد من وجود واكتمال وعمل معدات الطوارئ خاصته وقام بابلاغ المشرف بذلك؟
    5) هل تأكد الطاقم المسؤول من شرح معدات السلامه للركاب بوجود معدات الشرح؟
    6) فى حالة وجود خلل ببعض معدات الطوارئ أو الشرح هل تم الابلاغ عنهما؟
    7) وفى الحاله السابقه هل تم اصلاح الخلل؟

    وعند وصول الركاب الى الطائرة يكون باستقبالهم عادة على أبواب الطائرة المضيفة الثانية على الباب الخلفي والمشرفة على الباب الامامي. ومن مهام هذه المرحلة بالاضافه الى الترحيب بالركاب النظرة الفاحصة لكل راكب ليتم اختيار (افتراضي) لبعض الركاب من ذوي الاجسام القوية الكاملة للاستعانة بهم فى حالات الطوارئ.
    8) هل تم ذلك؟

    الظروف خلال الرحلة بورتسودان – الخرطوم
    تعتبر هذه الرحله من الرحلات العاديه منذ قيامها من الخرطوم وحتى رجوعها الى الخرطوم مرة اخرى ثم اتجاهها الى بورتسودان ومكوثها هنالك حوالى الساعه لسوء الاحوال الجويه بالخرطوم. بعد التزود بالوقود وعودتها الى الخرطوم لاتزال الرحله عاديه فيما يخص السلامه. عند وصولها الى الخرطوم مره اخرى وجدت ان الاحوال الجويه لاتزال غير طبيعيه وقد تلبدت سماء الخرطوم بالسحب الرعديه الممطره. قامت الطائره بالدوران عدة مرات قبل اتخاذ الكابتن قراره بالهبوط. وقد تم الاختيار لهذا الجزء فقط من الرحلة لأنه يمثل الجزء الذى سبق الكارثة.
    قبل الهبوط

    فى اللحظات التى سبقت الهبوط ، يكون جميع افراد الطاقم قد وصلوا الى درجه كبيره من التعب نسبة لطول الرحله والتى امتدت الى مابين 14 – 16 ساعة منذ حضورهم الى المطار فى بدايتها. فضلا عن انهم قد قامو خلالها بتقديم خدمات متواصله للركاب فى جميع أجزائها.
    هنالك اسئله لابد من توجيهها فى هذه اللحظات التى سبقت الهبوط:
    - هل كان جميع أفراد الطاقم في حالة بدنية وذهنية ونفسية طبيعيه مع مرور هذا الوقت الطويل للرحله؟
    - هل كان الطاقم يعمل بطريقة عادية (NORMAL) أم تم إخطاره بواسطة الكابتن باحتمال حدوث شيء ما؟

    - في حالة تم اخطارالمشرف باحتمال حدوث شيء ما ، هل أعطى معلومات كافيه عن طبيعة ماسيحدث وكيفية التصرف؟ وفى هذه الحاله ، هل قام المشرف بمشاركة بقية الطاقم فى هذه المعلومات ومن ثم قاموا جميعا بالتخطيط لمواجهة تلك الحالة؟
    - فى هذه الحاله ايضا ، هل اخبر قائد الطائره المشرفه باستعمال جميع مخارج الطوارئ؟
    - هل تأكد المشرف من أن جميع أفراد الطاقم قد قاموا بالاجراءات المطلوبة وقامت باعادة اجلاس الطاقم من المخارج الغير مستعمله الى اماكن اخرى؟
    أثناء الهبوط
    من متطلبات السلامه الجويه ان يقوم قائد الطائره عبر المايكرفون الداخلى باخطار طاقم الضيافه بأخذ اماكنهم للهبوط قبل لحظات منه. هنالك احتمالان فى هذا الوقت. اما ان يكون الكابتن قد اخبر المشرفه بان الهبوط سيكون اضطراريا وغير طبيعى أو انه لم يخبرهم على اعتبار ان الهبوط سيكون عاديا.
    **فى حالة احتمال ان يكون الهبوط غير طبيعى يقوم الطاقم بالتجهيزات التالية:
    - اعادة اجلاس للركاب الذين تم اختيارهم افتراضيا بدايه الرحله على مقربه من ابواب الطوارئ لمساعدة الطاقم فى اخراج الركاب بالسرعه المطلوبه.
    - التأكد من ان مخارج الطوارئ خاليه من جميع الموانع وعدم وجود اطفال بالقرب منها.
    - اعادة شرح مخارج الطوارئ وكيفية المرور خلالها للركاب مع ايضاح اقرب مخرج لكل راكب.
    - شرح كيفية الجلوس لهذا النوع من الهبوط للركاب.
    - عند اخطار الكابتن للطاقم بالجلوس للهبوط يقوم جميع افراد الطاقم بأخذ الوضع المحدد للهبوط والذى تم شرحه انفا وتوجيه الركاب لاخذ نفس الوضع.
    **فى حالة أن يكون الهبوط طبيعيا:
    الاجراءات الطبيعيه فى الهبوط ان يقوم جميع افراد الطاقم بالجلوس فى اماكنهم المحدده. الافتراض ان الجميع قد اخذ مكانه عند سماع نداء القائد قبل الهبوط.
    بعد ان لامست عجلات الطائره ارض المطار ، هل شعر الطاقم بان الهبوط طبيعيا أم لا؟ وبما ان الهبوط لم يكن طبيعيا لابد من طرح هذه الاسئله:
    - متى شعر أفراد الطاقم بأن هناك شيء غير طبيعي؟ وهل كان ذلك عند ارتطام الطائرة بالارض أم اثناء سيرها بعد الهبوط؟ أم بعد خروجها من المدرج؟ أم عند وقوفها وقوفا تاما؟
    - هل شعر الطاقم بذلك من تلقاء انفسهم أم تم ابلاغهم بواسطة قائد الطائرة أو المشرف؟
    - هل كان جميع افراد الطاقم في تلك اللحظة جالسين في الاماكن المخصصة لهم فعليا؟
    - ماهى الحاله الماديه التى كان عليها كل موقع وماحوله؟


    بعد الهبوط ووقوف الطائرة تماما:-
    لابد ان الحاله الغير طبيعيه بدأت فى لحظة ما بين ملامسة الطائره الارض ووقوفها تماما. لكم تمنيت ان اعرف فى تلك اللحظات والتى لاتزيد حسب تقديرى على خمسه ثوانى (بالمناسبه خمسة ثوانى فى عالم الطيران ليست بالزمن القصير) عن ماذا بدر بذهن كل فرد من الطاقم خصوصا المشرفه والشهيدة نسبة لان المشرفه مسؤوله من الجزء الامامى والشهيده من الجزء الخلفى للطائرة.
    بعد كل تلك اللحظات العصيبه من تغير الحاله الى غير طبيعيه وسماع الاصوات الغير معهوده اثناء الهبوط وقفت الطائره تماما. هنا يجئ سيل جديد من الاسئله الصعبه الأخرى:
    - ماهى أول ردة فعل لكل فرد من الطاقم؟
    - ما هي الحالة في كل موقع من مواقع افراد الضيافة وما حولها؟
    - هل كانت المواقع سليمة أم لا واذا لم تكن كذلك ، مامقدار الخراب ؟
    - هل كان هنالك دخان أو نيران في أي موقع؟
    - هل سمع اى من افراد الطاقم صوت قائد الطائرة او المشرفة يأمرهم باخلاء الطائرة من الركاب فورا؟
    - ما هي أول خطوة قام بها كل فرد من افراد الطاقم في حالة اخطارهم باخلاء الطائرة او عدم اخطارهم؟
    - هل تم تقييم الموقف خارج الطائرة من خلال كل باب قبل فتحه؟
    - كيف تعامل الطاقم مع ابواب الطوارئ؟
    - نسبة لان النيران كانت فى الجهه اليمنى ’ هل تم فتح أي باب على ذلك الجانب من الطائرة؟
    - ماذا فعل الطاقم المسئول عن الابواب فى الجهة اليمنى؟
    - هل تم إخلاء أي من الركاب عن طريق الابواب ( L2/R2/L3/R3)؟
    - هل تعزر فتح أي من البابين الثاني والثالث من الجهة اليسرى؟ وإذا حدث ذلك ماذا فعل الطاقم المسئول عن تلك الابواب؟
    - هل تصرف اى فرد بنفسه ام تم توجيهه بواسطه فرد اخر؟
    - كيف كانت حالة الركاب حوالى أى موقع من مواقع الطاقم؟
    - كيف كانت الحاله العامه لكابينة الركاب فى نظر كل فرد من أفراد الطاقم ؟

    بداية خروج الركاب
    مهما كانت الاجابات على الاسئله المطروحه بعد هبوط الطائره، فقوانين السلامه واضحه جدا فى هذه الحالات. ويقول القانون المركزى لهذه الحاله بأن بداية اخراج الركاب يجب ان يكون بعد وقوف الطائره تماما ليس بعد أو قبل هذا التحديد.
    أنا لا اتوقع ان يقوم اى فرد من الطاقم بأى خطوه عمليه قبل وقوف الطائره تماما واذا حصل ذلك فيكون من الاخطاء الاساسيه التى لاتغتفر.
    يقول مجلد السلامه الخاص بقسم الضيافه الجويه ان الزمن المطلوب لاخراج حوالى 200 راكب فى حالات مماثله لهذه حوالى 90 ثانيه فى حالة ان جميع ابواب الطوارئ قابله للاستعمال. ويبدأ هذا الوقت عند وقوف الطائره تماما. وبما ان الجزء الأيمن للطائره لايمكن استعماله لوجود نيران فيه، فان الوقت المطلوب هنا حوالى 180 ثانيه. ولابد من الاشاره هنا الى ان اى تأخير فى فتح الابواب بعد وقوف الطائره تماما مهما كانت مدته سيكون فاصلا بين الحياة والموت لبعض من فى داخل الطائره.
    تجئ هنا الاسئله الواجب طرحها:
    - متى فتحت أبواب الطوارئ ومن الذى قام بفتحها؟
    - نسبة لوجود نيران فى الجانب الأيمن، ومع وجود أوامر صريحه بالمجلد الخاص بحالات الطوارئ عند فتح الابواب والتى تتحدث عن أهميه تقييم الموقف خارج الطائره قبل فتح أى من المخارج من الذى فتح R3؟ ولماذ؟ا ومامدى تأثيره على عمل الشهيده؟
    - من الذي اعطى اشارة بدء استخراج الركاب؟
    - وكيف تم اعطاء الاشارة؟ بواسطة الانترفون، المايكرفون الداخلي، المايكرفون الخارجي ام عن طريق المشرفة بواسطة جهاز الانذار الموجود فى موقعها؟
    - في حالة الاشارة، هل تم تحديد الابواب التي يجب استعمالها؟
    - هل تم الاخلاء دون اشارة من أحد؟
    - الطاقم المسؤول عن الابواب L2 / R2 الموجود في منتصف الطائرة وعند عدم تمكنهم من فتح الأبواب الخاصة بهم .. هل توجهوا الى الخلف أم الى الامام؟
    - وهل قاموا باعطاء أي تعليمات للركاب بمتابعتهم لعدم صلاحية تلك المنافذ؟
    - كم عدد المنافذ التى فتحت؟ وماهى؟ وهل فتحت بالمزلقانات أم لا؟ وما هو المخرج الذى فتح بدون مزلقانه بالاضافه الى R3؟
    أثناء خروج الركاب
    مهما كان عدد المنافذ التى فتحت، يكون واجب طاقم الضيافه فى مثل هذه الحالات التصرف بايجابيه واعطاء اوامر صارمه للركاب. تنصب هذه الاوامر فى تحريكم وبسرعه جنونيه تجاه المخارج المستعمله وحثهم على الانزلاق والابتعاد من الطائرة.
    نسبة لوجود ممرين على هذا النوع من الطائرات، يجب ان يكون احد الطاقم مسؤولا عن انسياب حركة الركاب فى الممرين لتفادى الازدحام فى احداهما دون الاخر. كما يجب الأستمرار فى اعطاء الاوامر الصارمه الايجابيه حتى لو دعى الحال لاستعمال القوه. فالمثل يقول ( الراكب يكون صائبا فى كل الحالات الا فى حالات الطوارئ) والتأكد ايضا من ان الركاب بعيدين من المخارج الغير قابلة للاستعمال لأن فتحها ربما يسبب كارثه كدخول النار والدخان عبرها أو سقوط أحد الركاب منها.


    الاسئله الآتيه واجب طرحها هنا:
    - هل قام أي من أفراد الطاقم باستعمال ادوات الطوارئ كالبطاريات والاكسجين والاجهزه المساعده على التنفس أو المايكرفون؟
    - هل تم توجيه الركاب الى ابواب الطوارئ بالسرعه المطلوبه؟
    - هل كانت الممرات خاليه من حقائب الركاب؟
    - هل علم افراد الطاقم اى من الابواب الصالحة للاستعمال؟
    - هل كانت الطائرة مضيئة وهل قامت المشرفه بفتح الانوار باستعمال زر الطوارئ من المكان الموجود فيه؟
    - هل تم أى اتصال بين افراد الطاقم وكيف كان ذلك؟
    - متى قرر اي فرد من افراد الطاقم الخروج من الطائرة؟
    - وهل استعمل الباب الذى يعمل به ام استعمل باب آخر؟
    - هل اتخذ كل فرد قرار الخروج بنفسه أم بتوجيه من قائد الطائرة او المشرفة أو فرد اخر؟
    - فى لحظة قرار خروج أى فرد، هل تملكه الاحساس بوجود ركاب احياء فى متناول يده؟
    - ما هي الفترة الزمنية من لحظة وقوف الطائرة تماما ولحظة قرار افراد الطاقم الخروج من الطائرة؟

    بعد خروج الركاب
    من أهم اجراءات السلامه لمساعدة الركاب خارج الطائره وجود احد افراد الطاقم فى الارض عند نهاية المزلقانه المثبته على المخارج لانتشال الركاب منها وتوجيههم بعيدا عن الطائره ومن ثم تجميعهم فى مكان واحد.
    - هل قام أى من أفراد الطاقم بعمل ذلك؟ يروى، والعهده على الراوى، أن بعض الركاب شاهدوا أحد افراد الطاقم علي الارض يقوم بتصوير النيران على جهاز المحمول خاصته بدلا من مساعدة الركاب وتوجيههم بعيدا من الطائره.
    - هل قاموا بمساعدة الركاب الذين كانوا يخرجون بواسطة الابواب المستعملة؟
    - هل تم تجميع الركاب بواسطة الطاقم والابتعاد بهم بعيدا عن النيران المشتعلة؟

    وأخيرا
    - أين كان الطاقم بعد ان اشتعلت الطائرة تماما....؟؟؟




    الخاتمة
    إنا لله وإنا إليه راجعون.
    فى احد المقالات الصحفيه عن الحادث , كتب رئيس تحرير جريدة اخر لحظة عن أن بعض المضيفين والمضيفات يعتبرون هذه الوظيفه لأجل السفر والمباها والفشخره. يمكننا ان نقول ان هذه الوظيفه ليست كذلك وإنما هى من أجل سلامة الركاب عند حدوث حالات اضطراريه نادره.
    من أجل ان نوفر هذه السلامه وجعل وظيفة الضيافه ليست من أجل السفر والمباها والفشخره لابد لشركات الطيران العامله بالسودان من اعادة النظر فى كيفية اختيار وتدريب واعادة تدريب طواقم الضيافة الذين سينضمون اليها. ومن أجل تحقيق هذا الهدف لابد من اختيار الكادر المؤهل اكاديميا وعمليا لوضع البنيات التحتيه لهذا البرنامج الطويل والمتجدد. أتمنى ان لاتتدخل العلاقات الشخصيه فى هذا الخصوص.
    أحاديث كثيره دارت بينى وكابتن عبد الله إدريس المدير الحالى للخطوط الجويه السودانيه حول قسم الضيافه الجويه عندما كنت موجودا بالمملكه المتحده العام الماضى. فالرجل تجمعنى به علاقه حميمه وقد عملنا سويا على طائرات الخطوط الجويه السودانيه لسنوات عديده فنحن أبناء جيل واحد وقد تواصل الحديث عند حضورى الى الخرطوم فى مارس من هذا العام. خلال هذه الاتصالات لخصت له الحلول الممكنه للأرتقاء بهذا القسم تدريبيا فى الاتى:
    1) إختيار كادر بشرى أول مؤهل (ليست الخبره اساس التأهيل فقط) من سودانين عملو فى هذا المجال لشركات طيران مختلفه ليضعوا البنيه التحتيه من مجلدات ومضابط ومراجع. وأرجو عدم اللجوء الى استجلاب كادر أجنبى ففى السودان من هم مؤهلون أكثر من الأجانب أكاديميا وخبرة ولغة (المدير الإقليمى لطيران العربيه بالخرطوم كان يعمل مضيف جوى).
    2) إختيار كادر بشرى ثانى مؤهل اكاديميا ليتم تدريبه على تدريس تلك المجلدات والمضابط والمراجع ويجب أن تكون هذه المجموعه على درايه تامه باللغه الانجليزيه قراءة وكتابه وتخاطبا لأنها لغة الطيران الأولى. ويتم تدريب هذه المجموعه أيضا على طرق التدريس المختلفه الشفهيه منها والعمليه على أن يكون لهذا الكادر وجود كامل بمركز التدريب.
    3) أختيار مجموعه ثانيه يعاد تأهيلها للتدريب العملى داخل الطائرات وتكون من المشرفين الجويين.
    4) بعد الاطمئنان على المجلدات وكوادر التدريس المؤهل والمشرفين الجويين ’ يعاد جميع العاملين بالقسم الى مركز التدريب لأعادة تأهيلهم على المجلدات والمضابط والمراجع على دفعات ومن ثم الدفع بهم مرة أخرى للعمل داخل الطائرات
    5) يبدأ المشرفون الذين تم تأهيلهم بمتابعة تنفيذ النظام الجديد عمليا على الطائرات.
    6) الإشراف والمتابعه لعمليات التدريب بواسطة إدارة التدريب التابعه للقسم خصوصا مراجعة إجراءات السلامه قبل الرحلات والتدريب العملى داخل الرحلات.
    7) عمل إختبارات مفاجئه ومتكرره على جميع الرحلات خصوصا الليليه منها.
    8) إعادة تدريب مواد السلامه سنويا.
    9) عمل تدريب على أى طائره تنضم إلى الاسطول نسبه للاختلافات فى أماكن أدوات الطوارئ.
    عند تواجدى بصيوان العزاء فى منزل الشهيدة بالحاج يوسف ’ تقابلت مع معظم الزملاء السابقين بالضيافه الجويه وبينهم مشرف السلامه التابع للطيران المدنى وهو المسؤول عن الضيافه الجويه لجميع شركات الطيرن العامله بالسودان. طلبت منه عدم تفويت هذه الفرصه الذهبيه نسبة لأن معظم أفراد الطاقم أحياء وأن يقوم بدراسة حاله لهذا الحادث وتكوين ماده دراسيه فى السلامه يمكن أن تدرس للمضيفين والمضيفات الجدد فى مراكز التدريب. وعرضت عليه خدماتى فى حالة الحوجه إليها خصوصا فى التحليل والتوثيق. رحب صديقى بذلك وطلب رقم هاتفى كما طلب الكابتن إدريس هاتفى من قبل وقال أنه سيتصل بى قريبا كما قال الكابتن أيضا.
    فى مجتمعنا السودانى حصلت تغيرات كثيره جلها نابع من إستعمالات تقنية المعلومات وخصوصا الهاتف السيار. لأول مره أعرف أن فى السودان عندما يطلب رقم هاتفك فالمقصود ( أذهب إلى الجحيم) خصوصا من أولئك الذين لايتمنون رؤيتك حولهم.
    الفاتحه على روح الشهيدة.

    صحيفة الأحداث2008\8\7





    والأب الحاضن لابن سهام

    (عدل بواسطة حسن الجزولي on 07-30-2008, 10:52 PM)
    (عدل بواسطة حسن الجزولي on 07-30-2008, 10:58 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي07-30-08, 00:20 AM
  Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. بكرى ابوبكر07-30-08, 01:04 AM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. طلعت الطيب07-30-08, 09:39 PM
      Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي08-01-08, 00:15 AM
  Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. kamalabas07-30-08, 01:12 AM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي07-30-08, 09:25 AM
  Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. عمر ادريس محمد07-30-08, 02:46 AM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. Tragie Mustafa07-30-08, 03:17 AM
      Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. elsharief07-30-08, 07:16 AM
        Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي07-31-08, 08:46 AM
      Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي07-30-08, 09:50 PM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي07-30-08, 02:06 PM
  Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. امير مصطفى احمد07-30-08, 07:50 AM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي07-31-08, 02:00 PM
  Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. Zein Hasan Mahgoub07-30-08, 08:02 AM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. Mohamed Abdelgaleel07-30-08, 08:09 AM
      Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. الطيب شيقوق07-30-08, 08:31 AM
        Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. tmbis07-30-08, 09:47 AM
          Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي08-01-08, 01:36 AM
            Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. tmbis08-02-08, 08:46 AM
        Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي08-01-08, 00:26 AM
      Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي07-31-08, 02:08 PM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي07-31-08, 02:04 PM
  Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. NGABY AJOOZ07-30-08, 09:50 AM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي08-03-08, 02:02 PM
  Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. خالد العبيد07-30-08, 09:59 AM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي08-03-08, 02:25 PM
  Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. لؤى07-30-08, 10:07 AM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. rosemen osman08-01-08, 11:22 AM
      Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي08-03-08, 03:14 PM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي08-03-08, 03:01 PM
  Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. شول اشوانق دينق07-30-08, 10:37 AM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي08-03-08, 03:20 PM
  Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. محمد عبد الماجد الصايم07-30-08, 11:09 AM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي08-03-08, 03:26 PM
  Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. عبدالفتاح أبوشيمة07-30-08, 02:11 PM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. noon07-30-08, 02:55 PM
      Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي08-03-08, 03:42 PM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي08-03-08, 03:35 PM
  Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. انعام حيمورة07-30-08, 02:43 PM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. jini07-30-08, 03:36 PM
      Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي08-03-08, 03:56 PM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. عبداللطيف حسن علي07-30-08, 04:59 PM
      Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. Mashaier Ahmed07-30-08, 05:40 PM
      Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي08-03-08, 04:05 PM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي08-03-08, 03:49 PM
  Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. Sabri Elshareef07-30-08, 05:56 PM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. Mohamed Yassin Khalifa07-30-08, 06:44 PM
      Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي08-03-08, 04:49 PM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي08-03-08, 04:22 PM
  Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. Salah Yousif07-30-08, 06:47 PM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حمد عبد الغفار عمر07-30-08, 07:04 PM
      Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي08-03-08, 05:12 PM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي08-03-08, 04:41 PM
  Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. ودالعباسية07-30-08, 07:10 PM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. خالد علي محجوب المنسي07-30-08, 08:28 PM
      Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي08-03-08, 05:38 PM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي08-03-08, 05:07 PM
  Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. عزالدين طه07-30-08, 08:30 PM
  Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. عزالدين طه07-30-08, 08:35 PM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. soma07-30-08, 09:04 PM
      Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. عادل فضل المولى07-30-08, 09:18 PM
        Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي08-03-08, 05:52 PM
      Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي08-03-08, 05:48 PM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي08-03-08, 05:44 PM
  Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. ismeil abbas07-30-08, 09:16 PM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. Raja07-30-08, 10:29 PM
      Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي08-03-08, 06:15 PM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي08-03-08, 05:59 PM
  Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. العوض المسلمي07-31-08, 09:07 AM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي08-03-08, 06:23 PM
  Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. السمؤال بدرالدين07-31-08, 09:34 AM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي08-03-08, 06:33 PM
  Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. الرفاعي عبدالعاطي حجر07-31-08, 09:35 AM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. عبد المنعم سيد احمد08-01-08, 01:26 AM
      Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. Mohamed Abdelgaleel08-02-08, 12:40 PM
        Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. tmbis08-02-08, 02:02 PM
          Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي08-03-08, 07:49 PM
      Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي08-03-08, 06:57 PM
    Re: المضيف الجوي الرازي .. هذا ماحدث لسهام بالطائرة!!.. حسن الجزولي08-03-08, 06:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de