‏وداعـا يا زول

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 02:22 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-14-2009, 07:32 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الطيب صـالح‏:‏ وداعـا يا زول (Re: اسعد الريفى)


    *‏ تحجم عن الكتابة السياسية المباشرة؟‏!‏
    ‏-‏ لأن للسياسة فرسانها وأنا رجل عبيط لا أفهم في أمور الحكم والدولة شيئا وقد تعلمت من تجربة سيدنا المتنبي أن الأديب غير صالح للسياسة‏..‏

    *‏ في ثرثرتك معنا تعكس لنا رغبتك الحقيقية بعدم الالتزام بالأدب يا من تكمن روعته في الكيف وليس الكم‏,‏ ومن كان في أدبه ينظر إلي الناس كما نظر أبوالعلاء منذ أكثر من ألف سنة‏:‏
    نالوا قليلا من اللذات وارتحلوا برغمهم
    فاذا النعماء باساء ؟
    ‏-‏ أنا شخص علي الهامش وأفضل أن أكون كذلك فهذا الوضع يريحني‏..‏ أعتبر بكل صدق أنني لست جزءا من الحركة الأدبية‏..‏ لست ملتزما بالكتابة إلي حد كبير لاعتقادي الجازم بأن في الكتابة شيئا من عنصر اللعنة‏,‏ فكيف بالله أشجع أحدا علي أن يصاب بهذه اللعنة‏..‏ أنا لست من الذين ينبسطون من عملية الكتابة لأن الحياة تضيع في سبيل حياة وهمية مع الورق‏.‏ وعلاقتي بالأدب أحاول أن أجعلها ــ إذا صح التعبير وإذا لم تثر ثائرة أحد ــ مثل العلاقة بالخليلة وليس الزوجة‏,‏

    ولذلك إذا جاء ناقد ولم يعجبه ما أكتب فلا يهمني كثيرا‏..‏ وتمر الشهور وأحيانا السنون ولا أكتب‏..‏ لا أحب الكتابة حقيقة‏..‏ لاأحب الجلوس إلي ورق أبيض في الليل والناس نيام لأخلق عالما معقدا ومشكلات‏,‏ وأقول بعدها ان ليس لي شأن‏,‏ والذي يقرأ أعمالي بإمعان يجد إحساسي هذا موجودا فيها‏..‏ الفن يأكل الحياة‏..‏ ولم أعرف أني سأكون كاتبا ولكني أصبحت كاتبا‏,‏ ولو كنت أعرف لرتبت حياتي بشكل مختلف‏,‏ لكن التضحيات بعد الارتباط تعلقت بأناس آخرين‏..‏ أصبحت هناك أسرة والتزامات معيشية‏,‏ وهذه قضية يعاني منها كافة المبدعين العرب من أدباء ورسامين وموسيقيين وشعراء‏..‏ هناك المحظوظون القليلون الذين يستطيعون العيش من كتاباتهم‏,‏ وأنا لسوء الحظ لست منهم‏..‏ ليس عندي الميكانيكية التي تفرض علي أن أكتب بالقلم‏,‏ لكني أكتب في رأسي باستمرار‏..‏

    *‏ ربما أنت مثل الأرض التي تترك بورا لتهيأ للزراعة في الموسم القادم؟‏-‏ ليس علي أن أثبت وجودي باستمرار‏,‏ وعندما أقرأ عملا جيدا لأي كاتب أقول لنفسي إنه قد وجد أشخاص يكتبون أشياء جميلة فلماذا أتعب نفسي أنا بالكتابة‏..‏ ليس عندي حمي الرغبة لإثبات ذاتي الأدبية في الوجود‏,‏ وهذا نابع من طبيعتي كسوداني‏,‏ وفي داخل السودانيين عامة زهد لعله عندي بسبب وراثي‏,‏ حيث أهلي زهاد وعلماء دين‏..‏ وعموما فالعمل الأدبي ليس سلعة‏..‏ ليس مثل مصنع الشيكولاتة أو القماش أو الصابون‏..‏ لست مطالبا بأن أقدم كل ساعة كمية من المنتجات التي يطلبها الآخرون‏..‏ الإنتاج الأدبي مرهون بأوقات خاصة‏,‏ ثم إنني لست موظفا كأديب عند أي أحد‏,‏ ولقد احتفي بي وكنت محظوظا إلي حد كبير من النقاد عربا وأجانب‏,‏ وفي مصر قدمني رجاء النقاش ولم يكن يعرفني وقتها وبشر بي وأصبحنا صديقين‏..‏ وأنا أقرأ النقد للمتعة الذهنية لا لأتعلم منه وقد يغضب هذا البعض مني‏.‏

    *‏ كثيرون يعتقدون أن مصطفي سعيد بطل موسم الهجرة إلي الشمال هو أنت؟‏!‏

    -‏ الذي يطرح أفكاره علي الناس علنا عليه تحمل تبعات ذلك‏,‏ لهذا لا يزعجني الخلط بيني وبين مصطفي بطل روايتي أو أنها جزء من سيرتي الذاتية‏..‏ يبدو لي أحيانا أن البشرية تائهة وأنا تائه معها‏,‏ لذلك لا أطالب الناس بأن تفهمني كما أريد‏,‏ الكاتب نفسه لا يعرف ماذا يقول وماذا يكتب؟ وربما كثيرون استوعبوا وفهموا ما كتبت‏,‏ وفي المقابل ربما هناك كثيرون لم يفهموا‏,‏ وهذا شيء طبيعي‏,‏ فنحن إلي يومنا هذا نسعي لاكتشاف ما كتبه أبوالطيب المتنبي أو أبوالعلاء المعري أو أبونواس‏..‏ وأعتقد أن الأدب عرضة لسوء الفهم‏,‏ وربما تكمن هنا أهمية أنه لا يبلغ رسالة محددة‏,‏ وقد سبق أن حاورت طه حسين بشأن آرائه حول المتنبي فوجدت من غرائب الأمور أن مثله وهو العالم الكبير يسيء تماما فهم المتنبي رغم أنه من أعظم شعراء الإنسانية‏..‏ وقد سألوا أبو تمام‏:‏ لماذا لا تقول ما يفهم؟‏!‏ فرد قائلا‏:‏ ولماذا لا تفهم ما يقال؟‏!..‏

    *‏ طقوس الكتابة عند الطيب صالح ومن أين يأتي نبع إمداده؟
    -‏ الشخوص التي أكتب عنها من ذاكرتي وليست موجودة في الحياة‏..‏ ليس هناك إنسان اسمه مصطفي سعيد أو محجوب أو الذين ابتدعتهم من خيالي لكنهم يعبرون عن واقع اجتماعي‏,‏ وهنا يمكن أن تسمي كتاباتي واقعية‏,‏ وبالنسبة لي حين أتذكر واقعة ما‏,‏ فإنني لا أعرف علي وجه الدقة هل ما تذكرته هو الذي حدث بالضبط أم أن ما تذكرته يناسبني في الكتابة‏..‏ لذلك تجدينني دائما أقول إنني أعتمد علي أنصاف الحقائق‏..‏ وعلي الأحداث التي يكون جزء منها صحيحا والآخر مبهما‏,‏ وهذا يلائمني تماما‏,‏ بمعني آخر تكفيني جملة سمعتها عرضا في الشارع لأستوحي منها فكرة الكتابة‏,‏ وليس بالضرورة أن أجلس مع صاحب الجملة لأنصت إلي قصة كاملة‏..‏تكفي جملة أو كلمة تثير في نفسي أصداء لا حدود لها‏..‏

    أما عن الوقت الذي يستغرقه العمل فعلي سبيل المثال موسم الهجرة إلي الشمال أخذت مني أربع سنوات وكان لابد أن أعرف واقع ومناخ أحداث أيامها‏,‏ وإذا ما كان منظر القتل فيها يبدو عفويا إلا أنني اضطررت لكي أكتبه أن أقرأ الكثير عن قضايا رجال قتلوا زوجاتهم‏,‏ وزوجات قتلن أزواجهن‏,‏ ورحت إلي المحكمة ذات نفسها لأستقي الحقائق‏,‏ ويمكن أخذت منها جملة واحدة ضممتها لا أدري أين‏..‏ أما الصوت الذي يحرك مشاعري للكتابة فهو شدو فيروز الذي يسبح وحده بعيدا‏,‏ أما أم كلثوم فصوتها يحتاج إلي تهيؤ واستعداد وتفرغ كاملا لها وحدها من كل ما في اليد وإلقاء القلم‏..‏

    *‏ كلمني عن الحب وسنينه؟‏!‏
    ‏-‏ كنت دائما محظوظا فلم أحب من طرف واحد ولا أحتمل أن أكون هذا المحب‏,‏ وإذا لم أضمن أن الطرف الآخر لا يحبني أروح لحال سبيلي‏,‏ وفي هذا قال عمرو بن أبي ربيعة‏:‏

    سلام عليها ما أرادت سلامنا
    وإن لم ترده فالسلام علي أخري

    *‏ جولي‏..‏ زوجتك الاسكتلندية الراقية الرايقة التي تجلس بجوارك تستمع إليك بانبهار كشاهد محب متيم ولهان لكل كلمة تتفوه بها‏,‏ ودائما هناك تلك الحركة من رأسها علامة الموافقة المسبقة واللاحقة لما يقول الحبيب‏..‏ ثنائي الانسجام والتوافق‏.‏

    -‏ أنجبت لي ثلاث بنات الكبيرة زينب ولقبي أبوزينب لأن جدتي لأمي اسمها زينب‏,‏ وسارة‏,‏ وسميرة وأنا معهن أب لا بأس به‏.‏

    *‏ من فيهن ورثت موهبة الوالد؟‏-‏ الدكتورة سارة من تكتب المسرحيات بالإنجليزية وقد عرض لها مسرح بريكستون في لندن أخيرا مسرحية أسامة التي تقدم منظورا عربيا للحروب الصليبية‏,‏ وسارة خريجة جامعة اكسفورد في الأدب الإنجليزي‏,‏ وكانت رسالتها للدكتوراه عن الكاتبات الإنجليزيات في القرن الثامن عشر والشخصية الرئيسية في مسرحيتها تدور حول المحارب العربي الأديب أسامة بن منقذ الذي تعد حياته مرآة لمرحلة الصراع الأول علي بيت المقدس بين العرب والصليبيين فقد ولد بقلعة شيزر عام‏1095‏ وكان في الرابعة من عمره عند سقوط بيت المقدس ومات بدمشق عام‏1188‏ بعد عام واحد من معركة حطين التي حررت القدس‏,‏ وتتكشف لنا سيرة حياته من خلال كتابه الاعتبار‏.‏

    *‏ كان موقفك الوطني عظيما عندما قررت ترك العمل في إذاعة الـبي بي سي البريطانية احتجاجا علي مشاركة بريطانيا في العدوان الثلاثي علي مصر؟‏-‏ رغم إعجابي بعبدالناصر فإنني لا أؤمن بالفرد الذي يحدث التغيير‏,‏ والحكومات بصفة عامة قدرتها محدودة علي إحداث التغيير‏,‏ ولو كان فيه بني آدم يستطيع أن يقوم بتغيير شامل لقام به النبي محمد صلي الله عليه وسلم‏,‏ فالمجتمع الإسلامي المثالي لم يستمر أكثر من ثلاثين عاما‏..‏ وأزعم أن قيام الأمة في‏9‏ و‏10‏ يونيه سنة‏1967‏ برفض تنحي عبدالناصر والإصرار علي بقائه لم يكن تأييدا له أو رفضا للهزيمة بل خوفا من التغيير الذي يترتب علي ذلك‏,‏ فالجماهير قد ألفت عبدالناصر واعتادت عليه‏18‏ عاما‏,‏ كالفلاح الذي يلتصق بالأرض ولا يستطيع مبارحتها إلا بالسياط‏..‏ المجتمع الزراعي لا يقدر علي فراق الزعيم لأنه يتحول تدريجيا في نفسه إلي رئيس للقبيلة‏,‏ وفي الشرق عبادة الأجداد‏..‏ في الشرق كان الملك يتحول إلي إله‏..‏ لقد رفض الشعب أن يري الإله يتحطم‏..‏ رفض أن يري حلمه ينهار فظل معه ورفض مبارحته‏.‏

    *‏ نفيت صفة الجلالة عن الصحافة‏..‏ فهل تري الجلالة للرواية؟‏!‏
    ‏-‏ لا هذه لها جلالة ولا تلك لها جلالة‏..‏ الشعر وحده صاحب الجلالة لأن فيه الموسيقي التي هي أرقي الفنون‏..‏ شيء عظيم أن يكون الإنسان المتنبي أو المعري‏..‏ الناس ممكن تقعد تكتب آلاف من الصفحات وغيرهم قال بيتا واحدا فملأ الدنيا وشغل الناس‏...‏

    *‏ سن اليأس الإبداعي؟‏-‏ بيكاسو مات بعد التسعين وكان قويا ونشيطا وفحلا ومنتجا‏,‏ وبرنارد شو ظل يكتب المسرحية حتي الثمانين‏..‏ ولكن في كل المهن الناس تتقاعد في فترة معينة‏,‏ والعكس يمكن أن تظل منتجة إلي ما شاء الله‏..‏

    *‏ وأليس الصمت تقاعدا؟‏!‏
    ‏-‏ الصمت موت وليس تقاعدا‏.‏

    *‏ وصمتك أنت فترات السنين؟‏!‏
    ‏-‏ صمتي مؤقت وليس مؤبدا‏.‏

    *‏ المتنبي غاية في الغرور وأنت غاية في التواضع‏..‏ كيف تلاقيتما؟‏!‏

    ‏-‏ لعلي لست متواضعا‏..‏ ولعل المتنبي ليس مغرورا‏..‏

    زمان‏..‏ أيام كان الطيب يعود لزيارة أهله في السودان كان يركب الطائرة من لندن إلي الخرطوم‏,‏ ومن الخرطوم بالباخرة لبلدته كرمكول في شمال السودان‏,‏ ثم يركب حمارا يحمله إلي بيت أهله‏..‏ الطيب علي حقيقته كان لا تفصله البحار والمحيطات والقارات عن بيته وقريته وأهله‏,‏ وهو الذي جمع في شخصيته أرقي معاني الحضارة وأحدثها وأكثرها عصرية مع أبسط معاني الحياة وأصدقها وأبعدها عن الزخرفة والزينة‏..‏ إنه راكب الطائرة والباخرة وراكب الحمار في آن واحد‏,‏ وهو الإنسان الذي يواكبه الفرح في أي مكان يكون فيه‏..‏ وكانت الجارة العجوز ما أن تلمحه قادما من مرفأ الباخرة فوق ظهر الحمار كعادته حتي تجري مهرولة إلي أمه عائشة هاتفة‏:‏ البشارة‏..‏ البشارة يا عائشة ولدك جاء‏....‏ اليوم عاد الطيب لسودانه ولم يهبط في مرفأ ولا ركب الحمار لأمه عائشة وإنما حملوه رأسا من الطائرة ليرقد في ثري الوطن رقدته الأخيرة‏.‏

    يا طويل البال‏..‏ يا من حق القول فيه كما يوصف أهل التصوف‏:‏ لا يملكون شيئا ولا شيء يملكهم‏..‏ يا صالح‏..‏ يا طيب‏..‏ في روايتك مريود يقول أحد الأبطال لصديقه باللهجة السودانية‏:‏ الحياة ما فيها غير حاجتين اتنين‏:‏ الصداقة والمحبة‏..‏ ما تقول لي حسب ولا نسب ولا مال‏.‏ ابن آدم لو كان ترك الدنيا وعنده ثقة في إنسان واحد يكون كسبان‏..‏ ذلك هو الطيب صالح صداقة للحياة ومحبة للناس وقلب نبيل عامر بالخير والصفاء‏..‏ و‏..‏ وداعا يا زول‏..‏
    _____________________________
    الاهرام 44658 14-3-2009
                  

العنوان الكاتب Date
‏وداعـا يا زول اسعد الريفى03-14-09, 07:25 AM
  الطيب صـالح‏:‏ وداعـا يا زول اسعد الريفى03-14-09, 07:32 AM
    Re: الطيب صـالح‏:‏ وداعـا يا زول jini03-14-09, 07:52 AM
  الفن يأكل الحياة‏.. اسعد الريفى03-14-09, 10:39 AM
    Re: الفن يأكل الحياة‏.. jini03-14-09, 11:21 AM
  اضاءة اسعد الريفى03-14-09, 01:45 PM
    Re: اضاءة jini03-14-09, 02:57 PM
      Re: اضاءة سلمى الشيخ سلامة03-14-09, 03:03 PM
        Re: اضاءة اسعد الريفى03-14-09, 08:40 PM
  أثر البيئة راسخا في أعماقي‏ اسعد الريفى03-14-09, 09:17 PM
  ليس علي أن أثبت وجودي باستمرار‏ اسعد الريفى03-15-09, 06:53 AM
  إعجابي بعبدالناصر اسعد الريفى03-15-09, 12:03 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de