|
دارفور ... التطهير العرقي ... قصة شهوده أحياء !!
|
إذا كنا نعاني اليوم ونشاهد أبشع جرائم التطهير العرقي والإبادة الجماعية التي يستحيل على المرء الكريم أن يوصفه فإن هذا النظام البائد متجذر في مثل هذه الجرائم حيث كانوا ينفذون منذ سنين وتحت ذرائع وحجج مختلفة . والدليل على ذلك شهداء جبل دبليكورة المذكورين أدناه وكثير منا يتذكر رد االفريق عمر البشير حينما ذهب أهلنا إليه شاكين ظناً منهم أنه منصف . وغليكم مرفق نص رسالة شهداء جبل دبليكورة في سبتمبر 1990م .
شهداء جبل دبليكورة
في يوم الأثنين الموافق 24/09/1990م تم إغتيال ثمانية من خيرة مواطني خزان جديد والشعيرية بواسطة طوف من القوات المسلحة السودانية وقد إغتيلوا كلهم في يوم الثلاثاء الموافق 25/09/1990م وتم دفنهم في عراء جبل دبليكورة في مقبرتين جماعيتين بقصد إخفاء الحقيقة وقد تم إكتشاف المقبرة الجماعية والجثث بالمصادفة في يوم الثلاثاء 23/10/1990م .
ملابسات الإغتيال:
في اليوم المعين تم إخراج طوفين من القوات المسلحة من الفاشر ونيالا وقد قاد هذه الأطواف المقدم حسين حامد والمقدم بكري سيد أحمد والرائد أحمد أدم أحمد والملازم شرطة الشفيع . جابت هذه الأطواف مناطق القوز في خزان جديد والشعيرية وتم إحراق عدد 21 قرية من قرى قبيلة الزغاوة فقط . وفي أثناء حرق القرى تم نهب ممتلكات المواطنين وذبح مواطن من الزغاوة ممن الذين تفقهوا في خلوة همشكوريب وإحراق مواطن آخر برميه في قطية ملتهبة .
ومن ثم توجه طوف نيالا إلى خزان جديد حيث تم إعتقال المواطنين الآتية أسماءهم :
1- الحاج إسماعيل أبكر ، تاجر بخزان جديد ورئيس لجنة حي إسماعيل أبكر ورئيس لجنة بناء الجامع الكبير ورئيس الغرفة التجارية بخزان جديد ورئيس جمعية حي غرب السوق ومؤذن بمسجد خزان جديد .
2- الحاج نورين إمام إبراهيم ، تاجر بخزان جديد ومندوب المنطقة في قضية تكوين مشايخ الأنفار ورئيس لجنة توزيع المواد الغذائية ورئيس اللجنة الخيرية لتنمية المنطقة .
ثم توجه بعده إلى الشعيرية حيث تم إعتقال المواطنين الآتية أسماءهم:
1- مولانا بخيت سنين حسن ، تاجر بسوق الشعيرية وعضو لجنة بناء الجامع الكبير ومؤذن بجامع الشعيرية الغربي وعضو لجنة مياه الشعيرية ورئيس مجلس أباء المدرسة الإبتدائية ورئيس جمعية حي المستشفى التعاوني .
2- محمود سنين ، وكيل ترحيلات بسوق الشعيرية ورئيس الجعمية التعاونية بحي الشرطة .
3- هاشم صالح أبا ، تاجر بسوق الشعيرية ورئيس لجنة حي الشرطة وأمين صندوق لجنة مياه الشعيرية وعضو لجنة الحرائق .
4- مادبو محمد حماد ، تاجر بسوق الشعيرية وعضو لجنة بناء الجامع الكبير وعضو لجنة مياه الشعيرية وإمام مسجد حي الشرطة .
5- إبراهيم جمعة ، تاجر بسوق الشعيرية .
6- موسى دفع الله ، تاجر بسوق الشعيرية .
وفي اليوم التالي للإعتقال الثلاثاء الموافق 25/09/1990م وبعد غروب الشمس أدخلوهم الخندق المعد لهم وتم إغتيالهم فرداً فرداً وعلى يد الملازم شرطة الشفيع وبنفس الرصاص الذي دفعوا ثمنه كمواطنين خيريين وعزتهم دائماً حدقات عيونهم .
قيّدوا أرجله وأطلقوا عليه الرصاص بعد أن أمّهم في صلاتي الظهر والعصر:
ولعله من مفارقات القدر أنه بينما كان جزء من القوات النظامية المنوط به تنفيذ الإغتيال تقوم بحفر المقبرة الجماعية كان الحاج إسماعيل أبكر (الشهيد الأول) يقود بقية زملائهم لصلاتي الظهر والعصر .
ولعكم توافقوننا بأن مواطنين لهم مثل هذه السيرة الذاتية كان يجب ألاّ يغدر بهم الجيش الوطني فهم كالجيش نفسه كانوا في مقدمة المحاربين دون قضايا الوطن في ذلك الجزء المنيع من الوطن العزيز .
لا فائدة ترجى من قادة لا يتحملون نتيجة أعمالهم:
تم إغتيال ودفن هؤلاء المواطنين وكلهم من قبيلة الزغاوة دون أن يكتب قادة الطوف كلمة واحدة بشأنهم ، بل كانوا يدّعون أن هؤلاء المواطنين على قيد الحياة ولو لم يتم إكتشاف الجثث بالمصادفة من قبل المواطنين لمّا إعترفوا بموتهم وهذا يبرر الجانب الإجرامي والجبان في هؤلاء القادة ، وهم بعملهم هذا لا يقصدون فقط إغتيال الخيريين من أبناء هذه الأمة ولكنهم يألبون أشرس القبائل وأصعبها مراساً ضد الإنقاذ وتوجهه الحضاري إلا أن حكمة هؤلاء المواطنين وضبط النفس وتوقع عدالة الثورة فوتت ذلك .
هل يمكن معالجة هذه الجريمة؟
نعم وذلك بالآتي:
1- تقديم الطوف وقادته إلى المحكمة ليحاكموا محاكمة عادلة وتوجيه تهمة القتل العمد والعمل ضد توجهات ثورة الإنقاذ والتستر على جريمة القتل .
2- تعويض أسر الشهداء ومتضرري الحرائق تعويضاً يتناسب وحجم الخسارة
3- تطمين قبائل الزغاوة من قبل مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني وقادة القوات المسلحة بأن مثل هذه التجاوزات هي في المقام الأول جريمة ضد الكيان السوداني والقوات المسلحة السودانية ولن يسمح بتكرارها مستقبلاً .
4- معرفة الذين حرضوا قادة الطوف على إغتيال هؤلاء المواطنين الأبرار ومحاسبتهم بتهمة التحريض على القتل والعمل ضد توجهات الثورة وإثارة النعرات العنصرية ودعوى الجاهلية وإثارة الفتنة التي هي أشد من القتل .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
دارفور ... التطهير العرقي ... قصة شهوده أحياء !! | hamid hajer | 07-23-04, 02:11 AM |
Re: دارفور ... التطهير العرقي ... قصة شهوده أحياء !! | hamid hajer | 07-23-04, 02:21 AM |
Re: دارفور ... التطهير العرقي ... قصة شهوده أحياء !! | hamid hajer | 07-23-04, 02:31 AM |
Re: دارفور ... التطهير العرقي ... قصة شهوده أحياء !! | hamid hajer | 07-23-04, 02:37 AM |
Re: دارفور ... التطهير العرقي ... قصة شهوده أحياء !! | fasil dousa | 07-23-04, 03:00 AM |
Re: دارفور ... التطهير العرقي ... قصة شهوده أحياء !! | معتز تروتسكى | 07-23-04, 02:44 AM |
Re: دارفور ... التطهير العرقي ... قصة شهوده أحياء !! | hamid hajer | 07-23-04, 02:54 AM |
Re: دارفور ... التطهير العرقي ... قصة شهوده أحياء !! | معتز تروتسكى | 07-23-04, 10:15 PM |
Re: دارفور ... التطهير العرقي ... قصة شهوده أحياء !! | شدو | 07-24-04, 02:21 AM |
Re: دارفور ... التطهير العرقي ... قصة شهوده أحياء !! | hamid hajer | 07-24-04, 11:06 AM |
Re: دارفور ... التطهير العرقي ... قصة شهوده أحياء !! | معتز تروتسكى | 07-24-04, 08:30 PM |
Re: دارفور ... التطهير العرقي ... قصة شهوده أحياء !! | معتز تروتسكى | 07-27-04, 07:50 AM |
Re: دارفور ... التطهير العرقي ... قصة شهوده أحياء !! | Kobista | 07-24-04, 06:05 AM |
Re: دارفور ... التطهير العرقي ... قصة شهوده أحياء !! | عبدالعظيم عبدالله | 07-27-04, 08:43 AM |
Re: دارفور ... التطهير العرقي ... قصة شهوده أحياء !! | Mohamed Ibrahim | 07-27-04, 09:14 AM |
Re: دارفور ... التطهير العرقي ... قصة شهوده أحياء !! | fasil dousa | 07-27-04, 09:33 AM |
Re: دارفور ... التطهير العرقي ... قصة شهوده أحياء !! | Kostawi | 08-10-04, 01:51 PM |
Re: دارفور ... التطهير العرقي ... قصة شهوده أحياء !! | محمد اشرف | 08-10-04, 03:51 PM |
Re: دارفور ... التطهير العرقي ... قصة شهوده أحياء !! | hamid hajer | 08-10-04, 11:28 PM |
|
|
|