دارفور .. الأبادة الجماعية .. حقيقة تمشي علي رجلين !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 05:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة حامد حجر(hamid hajer)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-10-2004, 02:04 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-20-2003
مجموع المشاركات: 7982

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دارفور .. الأبادة الجماعية .. حقيقة تمشي علي رجلين ! (Re: hamid hajer)


    الأخ حامد تحياتي

    واسمح لي بأن اشارك هنا بهذة المادة من BBC

    تحليل: ما هي الإبادة الجماعية؟

    يتهم نشطاء حقوق الانسان ميليشيا الجنجويد العربية الموالية للحكومة السودانية بالقيام باعمال إبادة جماعية ضد الأفارقة السود في إقليم دارفور كما تُتهم تلك الميليشيات بإجبار نحو مليون شخص على ترك ديارهم وقتل 50 ألفا آخرين.
    ويتعرض آلاف من سكان دارفور إلى خطر المجاعة بسبب نقص الطعام في المعسكرات التي لجأوا إليها.

    ولشهور رفضت الحكومة الأمريكية إعلان ما إذا كانت أعمال القتل في دافور ترقى إلى مستوى "الإبادة الجماعية" أم لا، قائلة إنه لا تتوافر معلومات كافية.

    غير أن وزير الخارجية الأمريكية كولن باول قال في 9 سبتمبر/أيلول 2004 في كلمة أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي:

    "لقد توصلنا إلى أن إبادة جماعية قد اقترفت في دارفور، وأن حكومة السودان وميليشيا الجنجويد تتحملان مسؤولية ذلك وأن إبادة جماعية ربما لازالت مستمرة".

    وقد رفض الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان استخدام مصطلح الإبادة الجماعية الذي يستتبع إلزاما قانونيا باتخاذ إجراء لوقف هذه الأعمال.

    ولكن ما هي الإبادة الجماعية وكيف تحدث؟

    يقول البعض إن تعريف مصطلح الإبادة الجماعية ضيق جدا بينما يقول آخرون إن سوء استخدام المصطلح أفقده قيمته.

    تعريف الأمم المتحدة للإبادة الجماعية
    ظهر مصطلح الإبادة الجماعية في عام 1943 على يد المحامي البولندي اليهودي رفاييل لمكين الذي جمع بين كلمة "جينوس" اليونانية والتي تعني عرق أو قبيلة وكلمة "سايد" اللاتينية التي تعني قتل.

    وقد سعى الدكتور لمكين بعد ما شاهده من فظائع الهولوكوست والتي قتل فيها كل أفراد عائلته باستثنائه هو وأحد اخوته، إلى شن حملة لجعل الإبادة الجماعية Genocide جريمة بمقتضى القانون الدولي
    وفتحت جهوده الباب أمام تبني ميثاق الأمم المتحدة للإبادة الجماعية في شهر ديسمبر/ كانون الأول عام 1948 والذي دخل حيز التنفيذ في يناير/ كانون الثاني عام 1951.

    وتعرف الفقرة الثانية من الميثاق الإبادة الجماعية بأنها "ارتكاب أي من الأعمال التالي ذكرها بنية إهلاك، سواء كليا أو جزئيا، جماعة قومية أو عرقية أو دينية. وهذه الأعمال هي:



    قتل أعضاء جماعة معينة



    التسبب في إيذاء بدني أو عقلي جسيم لأعضاء تلك الجماعة



    تعمد الإضرار بالظروف الحياتية للجماعة بهدف الإفناء البدني بشكل جزئي أو كلي



    فرض إجراءات تهدف إلى منع المواليد في تلك الجماعة



    الإجبار على نقل أطفال من الجماعة إلى جماعة أخرى

    كما يلزم الميثاق أيضا الدول الموقعة عليه بـ"منع الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها".

    وقد تعرضت الأمم المتحدة لانتقادات حادة من أطراف مختلفة منذ أن تبنت الميثاق، ولا سيما من الأشخاص الذين أصابهم الإحباط نظرا لصعوبة تطبيق الميثاق في قضايا مختلفة.

    "تعريف ضيق للغاية"
    ويرى بعض المحللين أن التعريف ضيق جدا بحيث لا تقع تحت طائلته أي من أعمال القتل الجماعي التي نفذت منذ تبني الميثاق.

    ومن بين الاعتراضات التي تطرح دائما على الميثاق ما يلي:



    استثناء الميثاق للجماعات السياسية والاجتماعية التي تتعرض للاستهداف



    اقتصار التعريف على الأعمال المباشرة ضد الأشخاص واستثناء الأعمال الموجهة ضد البيئة التي يعتمدون عليها أو ضد تميزهم الثقافي



    أن إثبات التعمد دون ظلال من الشك المقبول أمر صعب للغاية



    تردد أعضاء الأمم المتحدة في التدخل كما حدث في رواندا


    عدم وجود جهاز دولي يوضح حدود الميثاق (رغم أن هذا الأمر آخذ في التغيير إذ على سبيل المثال تصدر محاكم جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة اتهامات رسمية)



    صعوبة تعريف أو قياس الإبادة "جزئيا" الواردة في تعمد الإهلاك "كليا أو جزئيا"، وتحديد كم من القتلى يصل إلى درجة الإبادة الجماعية

    ورغم هذه الانتقادات إلا أن كثيريين يقولون إن الإبادة الجماعية يمكن التعرف عليها.

    ويقول آلان ديتيكسيه الأمين العام السابق لمنظمة أطباء بلا حدود في كتابة "رواندا والإبادة الجماعية في القرن العشرين: "إن ما يميز الإبادة الجماعية عن كافة أنواع الجرائم هو الدافع وراءها".

    ويضيف في الكتاب: "الإبادة الجماعية جريمة تختلف في مصافها عن كافة الجرائم الأخرى ضد الإنسانية، وتشير ضمنا إلى نية إبادة جماعة معينة عن بكرة أبيها".

    ويتابع قائلا "ومن ثم فإن الإبادة الجماعية هي أكبر الجرائم ضد الإنسانية و وأشنعها".

    فقد المعنى
    ويعتقد ديتيكسيه أن مصطلح الإبادة الجماعية كان ضحية لنوع من "التضخيم اللفظي كما حدث مع كلمة فاشية
    ويقول إنه لهذا السبب فقد المصطلح بشكل تدريجي معناه الأصلي و"من الخطورة أنه يصبح لفظا شائعا".

    ويتفق مايكل إيناتيف، مدير مركز كار لسياسات حقوق الإنسان بجامعة هارفارد مع هذا الرأي.

    ويقول: "إن المسؤولين عن استخدام لفظ إبادة جماعية يحرصون كل الحرص على ألا تنزلق ألسنتهم بهذا اللفظ، ولكن مع الأسف فإن من يستخدمون هذا اللفظ، يجعلون منه أرضية عامة لوصف كافة أشكال التضحية بالآخرين"

    ويستطرد في حديثه خلال محاضرة عن رافاييل لمكين، قائلا "الرق على سبيل المثال، يشار إليه على أنه إبادة جماعية، مع أنه، بغض النظر عما كان وقد كان عارا كبيرا، كان نظاما لاستغلال الأحياء وليس القضاء عليهم".

    ففي جمهورية الكونغو الديمقراطية قال قائد منشق إنه استولى على مدينة بوكافو في وقت سابق لمنع وقوع إبادة جماعية ضد أبناء عرق التوتسي الكونغوليين، ثم اتضح بعد ذلك أن أقل من 100 شخص لقوا حتفهم.

    كما يؤدي الاختلاف حول تعريف الإبادة الجماعية إلى اختلاف آخر حول عدد عمليات الإبادة الجماعية التي وقعت خلال القرن العشرين.

    تاريخ الإبادة الجماعية
    يقول البعض إن محارق الهولوكوست هي الإبادة الجماعية الوحيدة التي حدثت في القرن الماضي.

    ومن ناحية أخرى يقدم خبراء آخرون قائمة طويلة للأعمال التي يعتبرونها إبادة جماعية ومن ضمنها المجاعة التي أحدثها السوفييت في أوكرانيا عامي 1932 و1933، والغزو الإندونيسي لتيمور الشرقية عام 1975 وأعمال القتل التي نفذها الخمير الحمر في كمبوديا خلال السبعينات.

    كما يواجه الآن الزعيم اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش في لاهاي تهما بأعمال إبادة جماعية في البوسنة خلال الفترة من عام 1992 وحتى 1995.

    غير أن البعض يقول إن القرن الماضي شهد ثلاث عمليات إبادة جماعية على الأقل بمقتضى تعريف ميثاق الأمم المتحدة للإبادة الجماعية لعام 1948، وهي:



    القتل الجماعي للأرمن على يد الأتراك العثمانيين في الفترة من عام 1915 وحتى 1920 وهو الاتهام الذي ينفيه الأتراك



    محارق وعمليات الهولوكوست والتي قتل فيها أكثر من ستة ملايين يهودي



    أعمال القتل في رواندا والتي راح ضحيتها ما يقدر بـ800 ألف شخص من التوتسي ومن الهوتو المعتدلين في عام 1994



    في حالة البوسنة، يعتقد كثيرون أن مذابح ارتكبت في إطار نمط من الإبادة الجماعية، وإن شكك البعض في إمكان إثبات النية المتعمدة في حالة ميلوسيفيتش

    وكانت أول قضية تضع ميثاق الأمم المتحدة للإبادة الجماعية قيد التنفيذ هي القضية التي رفعت ضد جان بول أكاييسو، وهو من الهوتو، وكان عمدة مدينة تابا الرواندية إبان وقوع أعمال القتل.

    وفي حكم تاريخي أدانته محكمة دولية خاصة في يوم 2 سبتمبر/أيلول 1998 بارتكاب أعمال إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية.

    كما أدانت المحكمة الجنائية الدولية لرواندا 21 قائدا في قضية الإبادة الجماعية برواندا.
    وقد وسعت محكمة جرائم الحرب ليوغسلافيا السابقة من تعريف الإبادة الجماعية.

    فقد استأنف الجنرال راديسلاف كرستيتش ضده إدانته لدوره في قتل أكثر من سبعة آلاف من الرجال والصبيان المسلمين في سربرينيتشا عام 1995.

    غير أن المحكمة رفضت زعمه بان هذا العدد لا يصل إلى درجة الإبادة الجماعية - وهو القرار الذي من المرجح أن يرسي سابقة قانونية دولية.

    وقد بدأ بيير بروسبر المبعوث الأمريكي لجرائم الحرب بالفعل في جمع قائمة بالأشخاص الذين تربطهم علاقات بميليشيا الجنجويد العربية في السودان.

    وفي الوقت الراهن تتهدد عقوبات هؤلاء الأشخاص ولكن في المستقبل فقد يواجهون تهما بالإبادة الجماعية، شأنهم شأن من وجهت إليهم تلك التهم في رواندا ويوغسلافيا السابقة.


    انظر
    شعبا بكامله رحل
                  

العنوان الكاتب Date
دارفور .. الأبادة الجماعية .. حقيقة تمشي علي رجلين ! hamid hajer09-09-04, 11:55 PM
  Re: دارفور .. الأبادة الجماعية .. حقيقة تمشي علي رجلين ! hamid hajer09-10-04, 00:10 AM
    Re: دارفور .. الأبادة الجماعية .. حقيقة تمشي علي رجلين ! hamid hajer09-10-04, 00:18 AM
      Re: دارفور .. الأبادة الجماعية .. حقيقة تمشي علي رجلين ! معتز تروتسكى09-10-04, 04:14 AM
        Re: دارفور .. الأبادة الجماعية .. حقيقة تمشي علي رجلين ! hamid hajer09-10-04, 05:08 AM
  Re: دارفور .. الأبادة الجماعية .. حقيقة تمشي علي رجلين ! ahmed haneen09-10-04, 02:04 AM
    Re: دارفور .. الأبادة الجماعية .. حقيقة تمشي علي رجلين ! hamid hajer09-10-04, 05:19 AM
      Re: دارفور .. الأبادة الجماعية .. حقيقة تمشي علي رجلين ! عبدالعظيم عبدالله09-10-04, 03:52 PM
      Re: دارفور .. الأبادة الجماعية .. حقيقة تمشي علي رجلين ! عبدالعظيم عبدالله09-10-04, 03:57 PM
  Re: دارفور .. الأبادة الجماعية .. حقيقة تمشي علي رجلين ! عبدالعظيم عبدالله09-10-04, 04:04 PM
  Re: دارفور .. الأبادة الجماعية .. حقيقة تمشي علي رجلين ! Kobista09-12-04, 03:28 AM
    Re: دارفور .. الأبادة الجماعية .. حقيقة تمشي علي رجلين ! hamid hajer09-13-04, 02:41 AM
  Re: دارفور .. الأبادة الجماعية .. حقيقة تمشي علي رجلين ! esam gabralla09-13-04, 03:47 AM
    Re: دارفور .. الأبادة الجماعية .. حقيقة تمشي علي رجلين ! hamid hajer09-13-04, 05:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de