ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 10:25 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة سفيان بشير نابرى(سفيان بشير نابرى)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-06-2007, 12:50 PM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي (Re: عثمان عجبين)

    تحية طيبة

    جعفر بشير

    Quote: لكن يا الاخو السيد كار ماركس ده ... ادي الناس حق انها تفكر بطريقتها حسب مجتمعاتها ...
    ولا قال ان القصة دي حتمية وبدل ما الناس تضيع زمن احسن يسرعوها الناس الوصلوا قبل غيرهم لمرحلة الوعي العظمي .... عشان ما يضيعوا زمن ساي يلفوا ويدوروا ويرجعوا لس نفس النقطة لانها حتمية ... الثورة الديموقراطية ... ولا الشيوعية. ..... (جعفر بشير )


    لا طبعا ياجعفر بشير ....كارل ماركس بيفتكر انو علي حق -ودا من حقوطبعا- ...من حقو انو يقفل علي المشروع بسدادة الحتمية دي ، لكن حق انك تفكر بي طريقتك و بحسب وجودك دا حق بتستلهمو من كارل ماركس نفسو ...من انتباهتو لي انو من حقو انو يفكر ويتفلسف حسب واقعو ومعطياتو بعيدا عن مفاصل مشروعو الفلسفي الاجتماعي نفسه... انا بتكلم في احقية التنظير والتفلسف والي اي حد ممكن يسمح خطاب كارل ماركس نفسه باحقية اعادة النظر واعادة التفلسف حتي لو ادعي بحتمية وجهة نظرو ، احقية التفلسف والتنظير وفق معطياتنا واشواقنا ، اسقط كل الميتافيزيقة المتعلقة بالخطاب الماركسي مثل الحتمية والاممية والمشاعية الاولي .. اسقطها كلها ، ونتكلم عن كون كارل ماركس اعطي نفسو حق انو يفكر في واقعو ايا كان النظرية الانجزها...وانت بتعرف ياجعفر بشير انو الفلسفة بالرغم من استماتها في انها تكون غير محددة بزمان ومكان ...في النهاية اي فلسفة هي فلسفة مخصوصة حتي لو فيها مشتركات توحي بانها عالمية ..

    حاتم الياس :

    Quote:
    ليس الوجود الوعى هو الذى يحدد الوجود الأجتماعى وأنما الوجود الأجتماعى هو الذى يحدد الوعى أظن أن العبارة الشهيرة( الأنقلاب) جاءت هكذا..

    المهم توضيب العبارة فى السياق الفلسفى والنظرى الماركسى لايمكن أن يتم بطريقة شعارية تخرج هكذا دون أن يتم توصيلها بباقى الوصلات والأسلاك الأخرى التى لاتمتحنها فقط كمجرد عبارة معلقة فى فضاء الله كده من غير كامل الجهاز المفهومى والنظرى الماركسى (وشخصياً فى ملامسة اليومى السياسى والفقير جداً فكرياً قنعت من خيراً فى كلمة يسار بكامل صوره الماركسى القديم والمتلبرل الجديد صدى وصوت الأستعمار الأمبيريالى الجديد بعد ماتحول الى (مستهلك وطنى جديد للمال الدولى وصدى حقيقى لراس المال الدولى عبر المنظمات وتحوير مفهوم المجتمع المدنى لنسخة شائهة لخطط بيوتات الخبرة وكارتيلات الراسمالية..عموماً بباقى معرفة قديمة أو قل (فرمالات) ماركسية أقول بأن مهدى عامل فى مقدمات نظرية لدراسة أثر الفكر الأشتراكى فى حركة التحرر الوطنى وفى فصل الأول (فى التناقض) قال بأن هذه العبارة لاتعنى الأنعكاس الميكانيكى البسيط للمقولة وهو مايحاول أخوتنا المؤتمرجية قوله هنا (أدام الله لهم نجرتهم السياسية ..السودان الجديد وحفظ لنا عبد الله على أبراهيم من كل سؤ)

    هنالك بنية أجتماعية وبنية اقتصادية وبنية أيدلوجية أى بنية عامة للصراع الطبقى هى التى تخلق للوعى أمكانه فى الممكن والأستحالة وهى التى تحدد موقعه فى الزمان الأجتماعى للصراع أى التاريخى من موقعه (كطبقة وليس كفرد) بالأضافة للبنية الأيدلوجية والبنية الأقتصادية ودى محدده (بضم الميم ومحدده فى وكت واحد) ودى قصة طوييييله..يعنى ماوجود أجتماعى مرمى فى الواطه ساى ولاوعى أجتماعى بنشيل ليهو متر ومسطره عشان نحدد هو قاعد وين




    بمعنى الماركسة منهج التعامل معها بتبسيط خطأ كبير..
    حاتم الياس


    اكتر مالفت انتباهي في مداخلتك دي ياحاتم هو الاستهلال حقها
    Quote: ليس الوجود الوعى هو الذى يحدد الوجود الأجتماعى وأنما الوجود الأجتماعى هو الذى يحدد الوعى


    رجاءا عد واشرح لي ماتعني حتي لاارد بانطباعية على الجملة دي

    واشرح رجاءا
    Quote: لاتعنى الأنعكاس الميكانيكى البسيط للمقولة
    لان هذه الجملة تذكرني بمنهج الغنوص في التعاطي مع النصوص الدينية ...توحي بان لهذه المقولة معنا مستترا وراء بساطتها ....رجاءا اجلي لنا هذا الغموض بلغة غير ميكانيكية .... لاتاتي لتصادر بمقولة لمهدي عامل حيثيات النقاش ...اشرح هذا المعني غير البسيط حتي ولو استعنت بمهدي عامل في الشرح ...لاباس نحنا بنتناقش ....ورجاء اخير لمصلحة النقاش لاتقحم المهاترات بهذا الشكل الميكانيكي البسيط .

    اما بخصوص المقطع التوصيفي دا ياحاتم
    Quote: هنالك بنية أجتماعية وبنية اقتصادية وبنية أيدلوجية أى بنية عامة للصراع الطبقى هى التى تخلق للوعى أمكانه فى الممكن والأستحالة وهى التى تحدد موقعه فى الزمان الأجتماعى للصراع أى التاريخى من موقعه (كطبقة وليس كفرد) بالأضافة للبنية الأيدلوجية والبنية الأقتصادية ودى محدده (بضم الميم ومحدده فى وكت واحد) ودى قصة طوييييله..يعنى ماوجود أجتماعى مرمى فى الواطه ساى ولاوعى أجتماعى بنشيل ليهو متر ومسطره عشان نحدد هو قاعد وين


    عليك الله المقطع دا استعنت بيهو في مداخلتك ليه ؟؟ بتفتكر انو المقطع دا بيشكل معارضة للفكرة الانحنا بنتكلم عنها .... انت بالنص القلتو دا بتدعم الكلام الانحنا خايضين فيهو ...طبعا باستثناء السمات الماركسية الفيهو ذي (الطبقة) و (الصراع الطبقي) لانو دي بتخص الخطاب الماركسي وبتديهو خصوصيتو ...ارجع اقرا النص دا تاني ...والغريبة انك في نهاية النص بتقول انو (ماموجود اجتماعي مرمي في ا ساي ) ...طيب عليك الله ياحاتم في حاجة اسمها وجود وحاجة اسمها اجتماعي وتكون مرمية في الواطه ساي كيف يعني ؟ يعني معقول دلالة (اجتماعي )و (وجود) مامحددة في ذهنك ؟ واذا افترضنا ادراكك لدلالة المفاهيم دي ...بتكون دعمت فكرتنا الاساسية بقوة ...انو موضوع وجودنا واجتماعنا دا ما ساي .

    وبخصوص الاقتباس دا
    Quote: المهم توضيب العبارة فى السياق الفلسفى والنظرى الماركسى لايمكن أن يتم بطريقة شعارية تخرج هكذا دون أن يتم توصيلها بباقى الوصلات والأسلاك الأخرى التى لاتمتحنها فقط كمجرد عبارة معلقة فى فضاء الله كده من غير كامل الجهاز المفهومى والنظرى الماركسى


    نحنا هنا مابصدد الجهاز المفاهيمي ولا بصدد الاسلاك الموصلة ...نحنا هنا بصدد البديهية في حالتها الاولي .... البديهية الانبت عليها عليها الماركسية (الوجود اسبق للوعي ).

    اخيرا

    Quote: بمعنى الماركسة منهج التعامل معها بتبسيط خطأ كبير..


    الماركسية منهج بسيط ياسيدي ، المابسيط المحتوي الفلسفي ...ودا طبعا مهمل من قبل الماركسيين نفسهم . بعدين نحنا بنتكلم عن الفلسفة الماركسية ما عن المنهج الماركسي (واظن الفرق معروف) ، ونحنا ذي ماقلت ليك عاوزين نناقش في البوست دا الفلسفة قبل المنهج .

    سعيد بمداخلاتكم

    عثمان عجبين
                  

العنوان الكاتب Date
ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي عثمان عجبين05-03-07, 06:19 PM
  Re: ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي سفيان بشير نابرى05-03-07, 09:06 PM
  Re: ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي عثمان عجبين05-03-07, 09:19 PM
    Re: ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي Marouf Sanad05-03-07, 09:26 PM
      Re: ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي عثمان عجبين05-04-07, 02:08 PM
        Re: ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي محمد حسن العمدة05-05-07, 10:30 AM
  Re: ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي عثمان عجبين05-05-07, 01:57 PM
    Re: ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي Gafar Bashir05-05-07, 03:09 PM
      Re: ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي محمد حسن العمدة05-05-07, 03:57 PM
        Re: ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي حاتم الياس05-05-07, 04:54 PM
          Re: ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي Gafar Bashir05-05-07, 05:40 PM
  Re: ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي عثمان عجبين05-05-07, 10:08 PM
  Re: ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي عثمان عجبين05-06-07, 12:50 PM
    Re: ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي حاتم الياس05-06-07, 07:43 PM
      Re: ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي محمد حسن العمدة05-06-07, 10:03 PM
        Re: ياسفيان بشير كارل ماركس مؤتمرجي elnadeif05-07-07, 05:45 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de