|
Re: تأريخ الماركسية (إشتراكية حمدان قرمط) .. بواعث سرقة الحجر الأسود..!! (Re: كمال علي الزين)
|
الأستاذ كمال علي الزين
الإحترام والسلام
رمضان كريم
شكراً جزيلاً لإتاحتك هذه الواحة والدوحة التاريخية
أأمل ان تكون نقاطي هذه مفيدة في إثراءالموضوع:
وحدة وتمايز حركة المقاومة: كان القرامطة يمثلون الجسم السياسي لحركة المقاومة ضد الظلم العباسي العنصري والطبقي
وكانت الدعوة والحركة الإمامية في كينونتها الفاطمية وفي وجهها الإسماعيلي هي الجسم الديني لحركة المقاومة
بينما كانت جماعات إخوان الصفا هي الجسم العلمي والثقافي لذات الحركة.
رواكز الحركة:
نشا القرامطة في وسط العرب المهمشين والقوميات المستضعفة وكان وجودهم قوياً وسط الزراع والصناع والحرفيين وصغار التجار الذين كانوا يعانون من ظلم الخلافة العباسية (الملك العضوض)
الإسماعيليون وعموم انصار آل البيت كانوا الذخيرة الدينية للحركة
إخوان الصفا إرتكزوا على العلم الحديث والفلسفة والطب والتاريخ والرياضيات والهندسة وعلم الفلك وكافة علوم الصناعات.
أسماء في الحركة:
ميمون الأسود القداح، وحسين الأحوازي (الحلاج) وحمدان قرمط وأخوه عبدان وعبدالله الأفريقي وذاالنون الأصفهاني وأبو طاهر وأبو سعيد الجنابي في مجال السياسة والتدبير والإمام محمد بن إسماعيل (ع) في مجال الدين، بينما كان أبوحيان التوحيدي والخوازمي وإبن سينا وأبوبكر الرازي والبيروني (قبل إجباره على رفضهم) نجوم وشموس في إخوة الصفا اما في الشعر فكان فيهم أبو العلاء المعري و..المتنبي قبل أن يتحول مادحاً للأمراء . وقد خدموا اجناس الأدب ومسرح الحكاية في مصلحة دعوتهم (راجع كتاب ثلاثية الحلم القرمطي للأستاذ اللاذقاني) ومن أشهر الإسماعيليين في الوقت الأدبي الحاضر الراحل محمود درويش و.. علي حرب (أدونيس) .
بعض أسباب سوء فهم مرامي الحركة:
1- الخلاف القرمطي الإسماعيلي و الخلافات الداخلية داخل كل قسم منهما
2- الضغوط والدعايات الحكومية والمذهبية المضادة للحركة بإعتبارها مضادة لإرادة الله في تولية العباسيين وهم -أي العباسيين- كانوا قد جاءوا إلى الخلافة بفضل تحالف الخراسانيين (أبو مسلم الخراساني) والجماعات القومية والحرفية التي كانت تعاني الإضطهاد وقيامهم جميعاً ضدالأمويين.
3- الإختلاف الكبير بين مذهب الحكام ومذهب آل البيت (ع)
4- ممارسات العناصر المندسة والعناصر المتطرفة ثم تضخيمها رواية او كتابة من قبل الأعداء
صلات :
مشارق الأنوار... نقاط عن الحركة الإسماعيلية وجماعات إخوان الصفا ودورهم في تاريخ الحركة الثورية والتطور الإنساني http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=93450
أو .... من أراد الفائدة العملية المنظومة في موضوع الإسماعيلية وإخوان الصفا والقرامطة بينهما فعليه بهذه المراجع اقدمهاإليه منظومة لأجل تقدم البحث العلمي في تاريخ الحركات الثورية في المنطقة:
Vladimir Ivanof, Guide to Ismaili Literature. London,1933 ,Bombay1946
فلادمير إيفانوف مجلة الأدآب الجامعة المصرية، القاهرة 1936، 4، الجزء 2، الصفحات: 107- 133
Bernard Lewis, the Origins of Ismailism, London, 1940, p. 44
A.L Tibawi. ( Ikhwan as-Safa and Their Rasa il: A Critical Review of a Century and a Half of Research , Islamic Quarterly 2 (1): 28-46. 1955
Sayed Amir Ali, The Spirit of Islam, London, 1955, p. 432
إخوان الصفا، رسائل إخوان الصفا، 4 أجزاء، دار صادر، بيروت، 1957
L.E Goodman, The Case of the Animals versus Man Before the King of the Jinn, Boston, MA, Twayne Publishers, 1978
Yves Marquet in; the Encyclopaedia of Islam, 1960, p. 1071
; Seyyed Hossein Nasr; An Introduction to Islamic Cosmological,Doctrines..,Harvard, HUP, 1964 , London, Thames & Hudson. 1978
Ed; A.J. Arberry, Religion in the Middle East, Cambridge, 1969, 2nd vol., p. 324
Joel Carmichael, The Shaping of the Arabs, London, 1969, p. 386
Bernard Lewis, the Assassins, in E. Franzius, History of the Order of Assassins, 1969
Wellhausen, the Religion-Political Factions in Early Islam. English tr. R. C. Ostle and S. Walzer Amsterdam, 1975. English translation of a major portion of the second section of al-Rasa il,with far-reaching introduction and notes.
Sayyed Hossein Nasr, An Introduction to…………1964>>(1978).see above
E. L. Daniel, The Political and Social History of Khurasan Under Abbasid Rule,Chicago1979 Publications of Institute of Ismaili Studies, London
محمود إسماعيل، تاريخ الحركات السرية في الإسلام، رؤية عصرية،، دار القلم، بيروت،1983
Netton, I.R. Muslim Neoplatonists: An Introduction to the Thought of the Brethren of Purity (Ikhwan al-Safa ), London: Allen & Unwin, 1982, Edinburgh: Edinburgh University Press, 1991.
Eds; S.H. Nasr and O. Leaman, History of Islamic Philosophy see I Netton, The Brethren of Purity ’’, London, Routledge, Ch. 15, pp222-30. 1996
Eds; Kathryn Babayan; Charles Melville, Sufis, Darvishes, and Mullas: The Controversy over Spiritual and Temporal Dominion in 17th Centruy Safavi Iran," Safavid Persia, I.B. Tauris, 1996.  Farhad Daftary, Medieval Ismaili History and Thought, Cambridge, CUP, 1996 ) translated to: فرهاد دفتري، الإسماعيليون...في العصر الوسيط، ترجمة سيف الدين القصير، دار المدى، دمشق، 1998
فرهاد دفتري، الحسن الصباح ، ترجمة سيف الدين القصير، النهج، 52، 1998، الصفحات: 174-193
Farhad Daftary, A Short History of the Ismailis: Traditions of a Muslim Community, Islamic Surveys Series. Edinburgh: Edinburgh University Press, 1998
هاينز هالم، الدعوة الإسماعيلية والخلافة الفاطمية، ترجمة سيف الدين القصير النهج،53، 1999 ، الصفحات:46-54
Eds; Gavin R. G. Hambl, Women in the Medieval Islamic World: Power, Patronage and Piety; in The New Middle Ages No;6, New York: St .Martin’s Press, 1999, pp. 117 130
Eds; M. S. Asimov and C. E. Bosworth; in Farhad Daftary, Sectarian and National Movements in Iran, Khurasan and Transoxania During Umayyad and Early Abbasid Times” In History of Civilizations of Central Asia, vol. IV, part 1, Paris: UNESCO Publishing, 2000
James W Morris, The Master and the Disciple: An Early Islamic Spiritual Dialogue, Arabic Edition and Translation of Ja‘far b. Mansur al-Yaman’s Kitab al-‘Alim wa’-l-Ghulam, Ismaili Texts and Translations Series 3, London: I. B. Tauris & Institute of Ismaili Studies, 2001
Paul M. Cobb. White Banners: Contention in ‘Abbasid Syria, 750–880. , SUNY Series in Medieval Middle East History, Albany: State University of New York Press. 2001.
Ayman F. Sayyid, Paul E. Walker and P. Maurice, The Fatimids and their Successors in Yaman: The History of an Islamic Community, (Arabic Edition & English summary of vol. 7 of the Imad al-Din’s Idris’s Uyun Al-Akhbar) London, I. B. Tauris & Institute of Ismaili Studies, 2002
Paul Walker, Exploring an Islamic Empire: Fatimid History and its Sources, Ismaili Heritage Series No7, London: I.B. Tauris & Institute of Ismaili Studies, 2002.
Farhad Daftary, Ismailis in Medieval Muslim Societies, Ismaili Heritage Series, 12. London: I. B. Tauris & Institute of Ismaili Studies, December 2005
See “KARMATHIANS” in p 8614 and "CARMATHIANS" in p 25514 of Columbia Encyclopeadia. Edition 6, Columbia University Press, 2004, then see http://Brethren of Purity .
; محمد ابراهيم نقد، في حوار حول [كتاب] "النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية" تقديم محمود امين العالم، الفارابي، بيروت ،1992 ، ص79-82
في موضوع خلاف وتدهور تكوينات البنية الإقطاعية القديمة في الشرق راجع:
فيليب حتي، العرب ..تاريخ موجز، نشر أولاً بالإنجليزية من جامعة برنيستون في الولايات المتحدة،، ومن ماكميلان بلندن، 1968 ط 14 كذا مصدر باللغة العربية من دار العلم للملايين بيروت: ط 6 1991 الصفحات:201-210 ،252-266
أحمد صادق سعد (تحرير وترجمة)، ملاحظات في "النمط الآسيوي للإنتاج"، دار الطليعة، بيروت، 1979
ماركس، بمقدمة أريك هوبزباوم، حول أشكال الإنتاج ماقبل الرأسمالية،ابن خلدون، بيروت، الصفحات 84-125
مكسيم رودنسون، التاريخ الإقتصادي، وتاريخ الطبقات الإجتماعية في العالم الإسلامي، ت: شبيب بيضون، تدقيق حاتم سلمان، دار الفكر الجديد،1981، الصفحات 32-37
الهادي العلوي، فصول من تاريخ الإسلام السياسي، م الأبحاث والدراسات الإشتراكية في العالم العربي، دمشق، 1995،ص385-415
الحبيب الجنحاني، التحول الإقتصادي والإجتماعي في مجتمع صدر الإسلام، دار الغرب الإسلامي، بيروت 1987 ص38-68
Norman Cantor, The Sacred Chain...A History of the Jews, Harbor Collins, 1995, pp152-153
عبدالهادي عبدالرحمن ، سلطة الـنص، سينا + الإنتشار العربي، لندن بيروت القاهرة، 1998 الصفحات 377-404
في أثر الحضارة النوبية القديمة في تكوين الحضارات الحميرية والمصرية والبابلية والفينيقية واليونانية راجع:
John G. Jackson, Introduction to African Civilisation, Carol Publishing,NY, 1990, pp 10-14,37-58,70-74,80,95-98,103-105,117 139,146-149
; تاريخ الحضارة الكنعانية، جان مازيل، ترجمة ريا الخش، ت عبالله الحلو، دار الحوار، دمشق،1998 (م النهج 54، 1999)
طه باقر، مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة، بغداد، 1955 كذلك 1973 و1985 بتعديلات
; Chritover Knight &Robert Lomas, The Book of Hiram, Century/Random Hause,2003 p88-98, 103-134, 217-231
George Sarton, Introduction to the History of Science vol 1-4, Carnegi Institute, Washington, Baltimor 1927-1933 then Williams and Wilkins, Baltimore 1950-1953.
أحمد صادق سعد (تحرير وترجمة)، ملاحظات في "النمط الآسيوي للإنتاج"، دار الطليعة، بيروت، 1979
Karen Armstrong, A History of God, Vintage, London, 1999,
بعض أعمال المفكر المصري الراحل إسماعيل المهدوي
ولكم التقدير
(عدل بواسطة Al-Mansour Jaafar on 08-24-2009, 10:30 PM)
|
|
|
|
|
|