|
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! (Re: كمال علي الزين)
|
(*) الخليل إهتدى إلى وضع هذا الفن بمعرفة علم الإيقاع والإنغام , لتقاربهما , قيل إنه مر يوماً بسوق الصفارين فسمع دقدقة مطارقهم على الطسوت فهداه ذلك إلى تقطيع أبيات الشعر فكان علم العروض .. وخطأ شائع أن نقول أن كل ما خرج عن الستة عشر بحراً ليس بشعراً فقد رأي ( المولدين ) بعد أن جاءت عولمة الثقافة العربية فيما بعد عصور الفتح الإسلامي ,أن هذا الحصر يضيق عليهم مجال القول , فأرادو أن يجري كلامهم , على الأنغام الموسيقية التي نقلتها اليهم الحضارات المختلفة . وأمر الغناء بالشعر العربي , قديم , إلى أنه تطور في مدنية العباسيين , وقليلاً أيضاً , في مدنية الأمويين , فلم يطق , المولدون والموالي , والأعاجم , أن يلتزموا تلك الأوزان المو من العرب , فأحدثوا أوزاناً أخرى بلغت سبعة أوزان ... إستدراك : الدوبيت .. أيضاً هو بحر , ووزن أضيف لبحور الخليل , أضافه الفرس , وأمتلكه أهل السودان وهو مشتق عن كلمة فارسية ( دو) أي إثنين ( وبيت ) أي بيت شعر .. أي أنه مركب من بيتين , ويسميه الفرس ( الرباعي ) , واوزانها كثيرة أشهرها : فعلن .متفاعلن.فعولن .فعلن ومنه قول بن الفارض: روحي لك يازائر الليل يامؤنس وحدتي إذا الليل هدا إن كان فراقنا مع الصبح بدا لا أسفر بعد ذاك صبح أبدا
وهو في حكم الخليل وعوضه وأوزانه , شعر ردئ الصناعة .
وهذه خير دلالة على أن الشعر (السوداني) يمكنه أن يتحلى بخصوصية على مستوى (الشكل والنظم) تتفق مع (خصوصية الثقافة الهجين) ..
وقد تطورت (أدوات) الشعر عن أهل السودان وأتخذ بعضهم (بحر الدوبيت) طريقاً حتى وسموا به أكثر من (بلد منشأه ) في (فارس) حتى أطل زمان (التساؤل عن الهوية) ومخطأ من صور (صلاحاً) على أنه عدو للأفرقة , كما يخطئ من يصور (النور) عدواً للعروبة : جاء ببحث الدكتورة نجاة محمود :
1 ـ هموم الهوية السودانية والثقافة العربية الإفريقية: كانت هموم الهوية السودانية هي من الأساسيات التي قامت عليها الغابة والصحراء، كما أن السودان كبلد إفريقي عربي اكتظت ثقافته بثنائيات الثقافة الزنجية، والثقافة العربية فشكلت رافدين أساسين في الثقافة السودانية. وها هو صلاح أحمد إبراهيم* يبرز هذه الثنائية في قصيدته (فكر معي ملوال)**: ملوال ها أنا الحس سِنّة القلم ألعق ذرة من التراب أضرب فخذي بيدي .. أقسم بالقبور .. بالكتاب شلت يدي جنازة لو أنني كذبت يا ملوال ولينشف اللسان من جذوره، ولتنفطر هذي اللَّهاة من ألم كأنها حنظلة الجبال لو أنني كذبت يا ملوال وقبل أن تنكرني اسمع قصة الجنوب والشمال حكاية العداء والإخاء من قدم حيث بعد ذلك ينتقل إلى التحدث عن الطريقة التي كون بها الشمالي، إلى أن يقول: تفتحت حقيقة سمراء في أحشاء كل أم ولدٍ منهن، من بنات جدك الأكبر، مما بذرته نطف الأعراب فكان منها الفور والفنج، وكل سحنة فاحمة، وسمة غليظة، وشعر مفلفل ذُرّ على إهاب حقيقة كبيرة عارية كالفيل كالتمساح، كالمنيف فوق كسلا، سليطة الجواب: كذاب الذي يقول في السودان إنني الصريح، إنني النقي العرق، إنني المحض .. أجل كذاب يدعو صلاح هنا ملوال* قائلاً: نحن يا ملوال لا نختلف كثيراً، فأنا عندما أقسم يا ملوال الحس ذرة التراب، وكذلك أضرب على فخذي لأغلظ القسم، ولتأكيد صدقي، كما أنني أيضاً أقسم بالكتاب، فلتشل يدي يا ملوال وتصبح ميتة جنازة لو أنني كذبت يا ملوال، ولييبس لساني من حده، ولتشق لهاتي مثل الحنظلة الجبلية الجافة لو أنني كذبت فيما أقول. وقبل أن تنكرني وتكذبني اسمع قصة الشمال والجنوب وقصة هذا العداء وكذلك الإخاء من أقدم الزمان، وبعد أن أكد على المتشابهات ذهب في المقطع الآخر يؤكد على شيء مختلف فهو يريد أن يخبرنا كيف تم تكوين ما يسمى بالسودان فقال: تفتحت حقيقة سمراء، يعني تكون طفل يحمل الخاصة السوداء والبيضاء، لأن اللون الأسمر هو اللون الذي يتكون من الأبيض والأسود معاً، هذه الحقيقة كانت في رحم جدتك، التي تخصبت بنطف العرب، وهنا يرمز إلى الحقيقة التاريخية، إلى أن الهجرات العربية إلى السودان، كانت هجرات رجالية لوعورة وبعد الطرق فأتى العرب، وتزوجوا من النساء الزنجيات ليكونوا ما يسمى السوداني الآن. فكان من ذلك الإخصاب الفور والفونج وكل من هو أسود وأكرد الشعر وذو ملامح غليظة، وأسمر الجلد. وهي حقيقة عارية وصارخة مثل الفيل والتمساح وجبل التاكا في كسلا سريعة الإجابة. فاسمع يا ملوال، كذاب من يدعي أنه العربي الخالص في هذه البلاد. في هذه القصيدة يخاطب صلاح أحمد إبراهيم ملوال، مقسماً له بكل الأقسام التي يعرفها ملوال ليؤكد أنهما بعض من كل، وهو السوداني ومن المعروف، أن الجنوبيين ينظرون إلى الشماليين على أنهم عرب، ولكن الشاعر الشمالي يريد أن يخبر ملوال، ويدعوه إلى أن يضع يده في يد الشاعر، وليبحثوا عن نقطة التلاقي لا نقاط الاختلاف، وأنهما ينتميان إلى ثقافة واحدة. ويخبره كيف تم تكويننا إذ أن الشمالي ما هو إلا أخوه من أبناء جدته الكبرى ويخبره أنه كذاب كل من يدعي العروبة الخالصة في السودان، ومن هنا نجد أن الشاعر يؤكد على وجود الدماء الإفريقية في السوداني الشمالي، كما يؤكد على توحد الثقافة. على الرغم من جمال هذه القصيدة، إلا أنّ بها كثيراً من المفاهيم العاطفية الساذجة، لا أدري هل أراد الشاعر هذه البساطة حتى يفهم بملوال الذي يبدو أنه غير متعلم وبدائي وهذا في حد ذاته تنميط للإفريقي، فملوال هنا يرمز إلى الجنوبي. ولعل حضور ملوال في ذاكرة الشاعر يمثل الأنا (الإفريقي) في نفس الشاعر ورغم أن هذا حوارٌ ثنائي إلا أنه تتحد فيه الأضداد لتمثل شخصية السوداني المنقسمة على نفسها المتحدة في جذورها. فيرى أنه يقسم بالقبور يستدعي التراث الإفريقي وعبادة الأجداد، وبالكتاب الذي هو رمز الثقافة العربية الإسلامية التي في تمثلها في الواقع السوداني لم تسقط الرمزية الدينية للقبور دفعة واحدة ولعل ملوال بهذه الطريقة التي أكد له فيها الشاعر وحدة جذره العرقي معه، يكون أقرب لفهم سطحية العداء المتوهم بين الجنوب والشمال أو بالأحرى بين الإفريقي والعربي، وهناك خيط رفيع بين العداء والإخاء من القدم، والشاعر يستدعي هنا قصة هابيل وقابيل التي تتمثل فيها قمة الإخاء والمودة وقمة الدموية والعداء، وقد أسهب الشاعر في ذلك.* ثم ينتقل الشاعر للحديث عن قضية "اثنيه" هي سمرة السودانيين (تفتحت حقيقة سمراء) يستدعي فيها تراث الفقه المالكي في مسائل أمهات الأولاد. وهي من صميم الثقافة العربية في تمازجها مع الميراث الإفريقي. فأمهات الأولاد هم بدايات هذا التمازج العربي الذي أنتج الفور والفونج وكل سحنة فاحمة ... الخ. وهذه حقيقة كبيرة وعارية كما يرى الشاعر تقف ضد كل ادعاءات النقاء العرقي تذكر ملوال بالتواصل الحميم بينه وبين الشاعر. وبنظرة فاحصة للأمر، لعل ملوال وذلك الأنا الإفريقي الذي حاول الشاعر إخفاءه ولكنه لم يستطع فتصالح معه. ونسب إلى الكذب من يدعي غير ذلك فملوال حقيقة ماثلة تعلو على كل الحقائق وهي كالفيل والتمساح وجبل التاكا، وهو يشكل أبجديات الوجود السوداني وليس أكذوبة ولكنه حقيقة عارية بل الكذب الصراح هو إنكار تلك الحقيقة العارية.
وهنا يتفق (صلاح) مع أخيه (النور) على عدم (وجود فرضية النقاء العرقي) , يقول (النور) : كذاب الذي يقول في السودان اننى الصريح اننى النقي العرق اننى المحض اجل كذاب..
إذاً فقد كان (الصراع الفكري) بين الرجلين قد خلص إلى (نشوء مفهوم السودانوية) وإلتقيا عندها , وهو معادل موضوعي للصراع الفكري الذي يؤمن بالثابت والمتحول .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-17-09, 09:39 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | ادريس خليفة علم الهدي | 02-17-09, 09:43 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | احمد الامين احمد | 02-17-09, 10:05 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-17-09, 10:35 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-17-09, 11:52 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | عبدالكريم الامين احمد | 02-17-09, 09:54 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-17-09, 10:06 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-17-09, 10:03 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | احمد الامين احمد | 02-17-09, 10:18 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-17-09, 10:51 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | عبدالكريم الامين احمد | 02-17-09, 10:26 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | احمد الامين احمد | 02-17-09, 10:54 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-17-09, 11:08 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-17-09, 11:18 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-17-09, 11:00 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | احمد الامين احمد | 02-17-09, 11:22 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-17-09, 11:32 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-17-09, 12:13 PM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-17-09, 12:27 PM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-17-09, 12:30 PM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | احمد الامين احمد | 02-17-09, 04:21 PM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-17-09, 08:43 PM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-17-09, 08:47 PM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-18-09, 07:16 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-18-09, 07:23 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-18-09, 08:00 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | عمر عثمان | 02-18-09, 08:49 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | احمد الامين احمد | 02-18-09, 09:08 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-18-09, 09:25 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | حيدر حسن ميرغني | 02-18-09, 09:20 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | احمد الامين احمد | 02-18-09, 09:46 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-18-09, 10:06 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-18-09, 10:52 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-18-09, 10:07 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | احمد الامين احمد | 02-18-09, 11:05 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-18-09, 11:09 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-18-09, 10:58 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | احمد الامين احمد | 02-18-09, 11:18 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-18-09, 11:26 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-18-09, 11:49 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | عزام حسن فرح | 02-18-09, 12:05 PM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-18-09, 01:03 PM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | احمد الامين احمد | 02-18-09, 01:11 PM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-19-09, 10:50 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | احمد الامين احمد | 02-19-09, 11:20 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-19-09, 11:22 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-19-09, 11:31 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | احمد الامين احمد | 02-19-09, 12:04 PM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-19-09, 12:13 PM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | احمد الامين احمد | 02-19-09, 12:19 PM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-19-09, 12:26 PM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-19-09, 01:01 PM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-19-09, 01:33 PM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-19-09, 01:53 PM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-19-09, 02:38 PM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | عزام حسن فرح | 02-20-09, 05:17 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | بدر الدين الأمير | 02-20-09, 05:24 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-20-09, 11:54 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | عزام حسن فرح | 02-20-09, 05:29 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | عزام حسن فرح | 02-20-09, 05:42 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-20-09, 12:17 PM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | عزام حسن فرح | 02-20-09, 12:24 PM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-20-09, 01:05 PM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-20-09, 01:59 PM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | كمال علي الزين | 02-21-09, 07:56 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | معتز القريش | 02-25-09, 10:09 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | معتز القريش | 02-26-09, 05:09 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | عبدالله الشقليني | 02-26-09, 06:19 AM |
Re: العراء المعرفي وأزمة الهوية ..(النور عثمان أبكر , صلاح أحمد إبراهيم) مثالاً ..!! | حيدر حسن ميرغني | 02-26-09, 06:32 AM |
|
|
|