حصري صورة لنبي من ملائكة العهد موكل بالرزق ومفاتيح الجنة والنار

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 02:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-29-2011, 12:17 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حصري صورة لنبي من ملائكة العهد موكل بالرزق ومفاتيح الجنة والنار (Re: قيقراوي)

    اوووو حبيبنا عبد اللطيف .. سلامات يا مان وكل عام وانت بخير

    Quote: وخلينا من اله لايعلم ان اكتشفت فيكم ضعفا وخليتكم

    من عشرون يقتلون مائتين الي عشرون يقتلون اربعين

    اله يكتشف كاااااااااااااك


    والله حقو الواحد يمشي ينادي ليك عماد حسين هسسسسسسسسع دي

    طبعاً - اظنك قاصد الاية دي من سورة الانفال :
    ﴿ الآنَ خَفَّفَ اللهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفاً ﴾ (الأنفال: 66

    غايتو شوف ياحبيب.. عملنا قوقلة كدة وسالناهو ان يرد لينا على الشبهة دي فكان جوابه :


    هل الله لا يعلم الأشياء إلا بعد حدوثها؟

    قالوا: القرآن ينسب إلى الله أنه لا يعلم الأشياء إلا بعد حدوثها، واستدلوا بآيات، منها قوله : ﴿ الآنَ خَفَّفَ اللهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفاً ﴾ (الأنفال: 66)، وقوله: ﴿ وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ ﴾ (البقرة: 143).





    والجواب:
    أن القرآن نسب إلى الله العلم المطلق بكل شيء، فهو الذي يعلم ما كان وما سيكون، وما لم يكن لو كان كيف يكون ، والآيات القرآنية في هذا الصدد لا تكاد تحصى لكثرتها، منها قوله: ﴿ وَاتَّقُواْ اللهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾ (البقرة: 231)، وقوله: ﴿ إِنَّ اللهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ﴾ (آل عمران: 119)، وقوله: ﴿إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً ﴾ (النساء: 32).
    وعلمُ الله أزلي، وقد كتب الله ما سيعمله العباد قبل أن يخلق الخلق بخمسين ألف سنة، يقول r : «كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة»([1]) وفي حديث آخر : «وكتب في الذكر كل شيء، وخلق السماوات والأرض»([2]) فهذا النوع الأول من علم الله، وثبوته كاف في دفع الشبهة.


    والنوع الثاني من العلم الإلهي هو علمه بوجود ما علمه أزلاً، أي عِلمه بحدوث أفعالنا التي كان يعلم أنها ستكون، فالله يعلم ذنب المذنب وطاعة المطيع قبل أن يخلق الخلق، ثم إذا أذنب العبد أو أطاع؛ علم الله تحقق الفعل ووجوده، فأثابه عليه بموجب فعله، فهذا نوع آخر من العلم ، يتصف به الله العليم الذي كان وما يزال عليماً.
    وهو ما يفهمه المتأمل في آيات القرآن الكريم، ففي آيات سورة المائدة يخبر الله أنه يبتلي عباده بما حرم عليهم من الصيد ليعلم من يخافه بالغيب ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللهُ بِشَيْءٍ مِّنَ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ لِيَعْلَمَ اللهُ مَن يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ ﴾ (المائدة: 94)، فهذا علم الوجود للفعل وتحققه، وهو العلم الذي يحاسب الله الخلائق به، ولا يمنع هذا ولا يتعارض مع علم الله المطلق الذي أثبته السياق نفسه: ﴿لِتَعْلَمُواْ أَنَّ اللهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَنَّ الله بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾ (المائدة: 97).
    ومثله في حديث الله عن المنافقين، فقد أخبر الله أنه يعلم ما في صدورهم، وأنه سيعلم أفعالهم التي تخبر بما في قلوبهم حين يفعلونها ﴿ أَوَلَيْسَ اللهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ ` وَلَيَعْلَمَنَّ الله الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ﴾ (العنكبوت: 10-11).
    ومثله قول الله تعالى: ﴿ وَلِيَبْتَلِيَ اللهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحَّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ﴾ (آل عمران: 154)، فهو عليم بضمائرهم، واختباره لهم ليس لزيادة علمه تبارك وتعالى، بل ليتحقق ما علمه بفعل العباد، فيجازيهم بموجب هذا العلم ، أي بموجب علمِه بما عملوا.
    وقد سمى العلماء هذا العلم "علم المشاهدة"، أي مشاهدة أو رؤية ما علمه الله أزلاً، ثم تحقق فرآه ، ومن المعلوم أن الرؤية والعلم يترادفان في بعض الإطلاقات، كما في قوله: ﴿أَلَمْ تَرَ أَنَّ الله يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ﴾ (المجادلة: 7)، ومعناه: ألم تعلم، لذا قال القرطبي في تفسير قوله تعالى: ﴿لِيَعْلَمَ أَن قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ﴾ (الجن: 28): "المعنى: ليعلم الله ذلك علم مشاهدة كما علمه غيباً"([3]).
    وفي شرح قوله: ﴿وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنكُمْ ﴾ (محمد: 31) يقول ابن الجوزي: "العلم الذي هو علم وجود ، وبه يقع الجزاء"([4]) .
    وقال ابن تيمية: "عِلم الرب تبارك وتعالى لا يجوز أن يكون مستفاداً من شيء من الموجودات، فإن علمه من لوازم ذاته؛ فعلمُ العبد يفتقر إلى سبب يحدثه وإلى المعلوم الذي هو الرب تعالى أو بعض مخلوقاته، وعلم الرب لازم له من جهة أن نفسه مستلزمة للعلم والمعلوم: إما نفسه المقدسة وإما معلوماته التي علمها قبل خلقها ...".
    ثم ذكر بعضاً من الآيات من جنس ما أورده الطاعنون في القرآن اليوم، وعقب بالقول: "هذا مع اتفاق سلف الأمة وأئمتها على أن الله عالم بما سيكون قبل أن يكون ، وقد نص الأئمة على أن من أنكر العلم القديم فهو كافر"([5]).
    وهكذا تبين فساد هذا القول وبطلانه بالدليل والبرهان.
    لكن العجب في هذه الأبطولة صدورها ممن في كتبه مثل هذه المعاني من غير أن يستنكرها، فقد جاء في سفر التكوين أن الله قال لإبراهيم: " لا تمد يدك إلى الغلام، ولا تفعل به شيئاً، لأني الآن علمت أنك خائف الله، فلم تمسك ابنك وحيدك عني" (التكوين 22/12)، ومثله في سفر التثنية "وتتذكر كل الطريق التي فيها سار بك الرب إلهك هذه الأربعين سنة في القفر؛ لكي يُذلَّك ويجربك، ليعرف ما في قلبك؛ أتحفظ وصاياه أم لا؟" (التثنية 8/2)، أفما كان أولى بهم أن يحملوا نصوص القرآن على المعاني التي يحملون عليها ما جاء في كتبهم؟ لكنهم قوم مبطلون.


    الشيخ منقذ السقار

    للرجوع الى قسم د منقذ السقار للرد علي الشبهات تنزيه القرآن الكريم عن دعـاوى المبطلين

    الهوامش
    ----------------

    ([1]) أخرجه مسلم ح (2653).
    ([2])أخرجه البخاري ح (3192).
    ([3]) الجامع لأحكام القرآن، القرطبي (19/31).
    ([4]) زاد المسير، ابن الجوزي (7/411).
    ([5]) درء تعارض العقل مع النقل، ابن تيمية (5/179).



    *** شفت كيف يا عبد اللطيف.. كلام في السلك عشان تاني تنضم بس


    هسع انتا في دا والا في الزول الوشو زي الفحمة دا واسود من قلبو زااااتو وشغال نبذ في الناس وشابكهم يا فروخ وياعبيد زااغ وين ؟؟
    الله لا تريحك يا دينق .. قعدت طبعاً تتباكي لبكري كدة لمن حرمنا من الولد الجدو العباس دا وحرمنا من طلته البهيـة وشعرو السبيبي المرسلو جدائل على ظهرو العاجي

    sudansudansudansudansudansudan136.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    دا وش تقابل بيهو بعدين ربك يا سيد(ح) وانت شغال تنبذ الناس انهم فروخ
                  

العنوان الكاتب Date
حصري صورة لنبي من ملائكة العهد موكل بالرزق ومفاتيح الجنة والنار HAIDER ALZAIN11-24-11, 09:45 AM
  Re: حصري صورة لنبي من ملائكة العهد موكل بالرزق ومفاتيح الجنة والنار HAIDER ALZAIN11-24-11, 10:00 AM
    Re: حصري صورة لنبي من ملائكة العهد موكل بالرزق ومفاتيح الجنة والنار عمار عبدالله عبدالرحمن11-24-11, 03:31 PM
      Re: حصري صورة لنبي من ملائكة العهد موكل بالرزق ومفاتيح الجنة والنار قيقراوي11-24-11, 04:35 PM
        Re: حصري صورة لنبي من ملائكة العهد موكل بالرزق ومفاتيح الجنة والنار سمير شيخ ادريس11-24-11, 11:41 PM
          Re: حصري صورة لنبي من ملائكة العهد موكل بالرزق ومفاتيح الجنة والنار سيف النصر محي الدين11-25-11, 00:24 AM
            Re: حصري صورة لنبي من ملائكة العهد موكل بالرزق ومفاتيح الجنة والنار HAIDER ALZAIN11-25-11, 04:56 PM
              Re: حصري صورة لنبي من ملائكة العهد موكل بالرزق ومفاتيح الجنة والنار عبداللطيف حسن علي11-26-11, 00:10 AM
                Re: حصري صورة لنبي من ملائكة العهد موكل بالرزق ومفاتيح الجنة والنار قيقراوي11-28-11, 12:30 PM
                  Re: حصري صورة لنبي من ملائكة العهد موكل بالرزق ومفاتيح الجنة والنار HAIDER ALZAIN11-29-11, 12:17 PM
                    Re: حصري صورة لنبي من ملائكة العهد موكل بالرزق ومفاتيح الجنة والنار HAIDER ALZAIN11-30-11, 07:49 AM
                      Re: حصري صورة لنبي من ملائكة العهد موكل بالرزق ومفاتيح الجنة والنار HAIDER ALZAIN12-01-11, 04:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de