|
هل يوجد دعم للوقود فى السودان ؟
|
هل يوجد دعم للوقود فى السودان ؟ د.عثمان خليفة محمد الحسن . ظلت اسعار الوقود فى السودان تمثل هاجسا بالنسبة للجميع , وذلك نسبة لأهمية الوقود بأعتباره واحدا من أهم تكاليف الأنتاج .هذا وقد عاد موضوع رفع الدعم على الوقود للأضواء مرة أخرى بعد حديث السيد محمد خير الزبير محافظ البنك المركزى عن ضرورة خفض هذا الدعم دون تحديد أطار زمنى . مضيفا ان برميل الوقود يباع محليا بسعر 60 دولارا مقارنة بسعر السوق الذى يبلغ 100 دولار . سأحاول ان اتعرض لموضوع الدعم من جانبين فقط بعيدا عن الأثر العام لزيادة سعر الوقود . يتمثل الجانب الأول فى الأجابة على التسآؤل الآتى : على اى سعر صرف بنى السيد محافظ البنك المركزى قوله بأن برميل الوقود يباع محليا بسعر (60) دولارا ؟! هل على السعر الرسمى ام السعر الموازى؟! فالبرميل الواحد من النفط الخام ينتج بعد تكريره 15.8 جالون بنزين (بسعر 134 ج) و 17.6 جالون جازولين ( بسعر 114ج). واجمالى هذين البندين فقط يساوى (248ج) اى (90 دولار) بالسعر الرسمى. هذا بخلاف 1.7 غاز طائرات و19 كيلو غاز بوتوجاز و 4.8 جالون فيرنس . وهى بالتأكيد تمثل فى مجملها مبلغا اكبر من تكلفة تكرير النفط . اذا بداية, برميل الوقود لايباع حاليا ب 60 دولارا, هذا على حسب قرآءتنا الأولية, والذى تؤكدها التقارير الدولية, مثل تقرير أسعار الوقود العالمى 2009 (International fuel price) الذى يصدر عن الجمعية الألمانية للتعاون الدولى (GIZ) والذى يوفر لمحة عامة عن اسعار التجزئة للبنزين والديزل فى اكثر من 170 دولة على مستوى العالم, عبر تقسيم هذه الدول الى 4 فئات : الفئة 1 . وهى فئة الدعم العالى (يتراوح سعر ليتر البنزين فيها ما بين 1 الى 20 سنت امريكى) وهى الفئة التى يكون سعر التجزئة للبنزين أقل من سعر النفط الخام فى السوق العالمية . الفئة 2 . فئة الدعم (يتراوح سعر ليتر البنزين فيها الى مابين 30 الى 77 سنت امريكى) ويكون سعر التجزئة هنا أعلى من سعر النفط الالخام فى السوق العالمية, وأقل من مستوى السعر للأمم المتحدة, مع العلم بأن مستوى السعر للأمم المتحدة هو متوسط تكلفة اسعار بيع التجزئة زائدا هامش التصنيع زائدا ضريبة القيمة المضافة. وهذا السعر ينظر اليه على انه المؤشر العالمى الأدنى لسياسة النقل البرى غير المدعومة . الفئة 3. فهى فئة الضرائب (يتراوح سعر ليتر البنزين فيها مابين 78 سنت الى 127 سنت امريكى ) وهذا السعر اعلى من سعر التجزئة فى الولايات النتحدة. ويأتى السودان فى نهاية هذه الفئة بسعر 125 سنت للتر البنزين . الفئة 4. فهى فئة الضرائب المرتفعة جدا ((يتراوح سعر ليتر البنزين فيها مابين 128 سنت الى 168 سنت امريكى ). التقرير اعلاه يخص العام 2009 , اما اليوم فقد حدث تغيران , الأول ارتفاع اسعار الوقود فى السودان 2011, اما الثانى فيتمثل فى انخفاض قيمة الجنيه السودانى منذ بدايات 2009, فأذا ما اخذنا سعر ليتر الوقود بأسعار اليوم نجده قد انخفض بفعل تدنى قيمة العملة ولكنه لايزال ضمن الفئة 3 .(سعر 79 سنت على حسب السعر التأشيرى لبنك السودان ). وهو سعر اعلى من سعر الأمم المتحدة (متوسط تكلفة اسعار بيع التجزئة + هامش التصنيع + ضريبة القيمة المضافة) والذى يساوى 78 سنت للتر على حسب اصدارات الجمعية الألمانية للتعاون الدولى فى نوفمبر 2010. اذن سعر البترول (الآن) فى السودان اعلى من المؤشر العالمى الأدنى لسياسة النقل البرى الغير مدعومة . بما معناه ان سياسة النقل البرى فى السودان غير مدعومة . على العكس من حديث السادة فى بنك السودان . بما يستوجب تحديد مفهوم الدعم اولا حتى نعرف هل هو متحقق فعلا فى السودان ؟ فالدعم الذى اقصده هنا لا يتمثل فى التحويلات المالية التى تقوم بها الدولة للقطاع النفطى بقدر ما يظهر على انخفاض حتمى فى الاسعار خاصة وان نسبة الدعم المتحدث عنها نسبة عالية جدا (67% من السعر الحالى ) . اذ تعتقد وزارة المالية ان السعر الحقيقى لجالون البنزين يجب ان يساوى 14.12 (سعر اللتر سيصبح 132 سنتا امريكيا ) . اى قرابة ضعف المؤشر العالمى الادنى لسياسة النقل البرى غير المدعومة . بل ويكاد يدخل ضمن اسعار النفط ذات الضرائب المرتفعة جدا والتى تبتدئ من 136 سنت للتر حسب اصدارات الجمعية الالمانية للتعاون الدولى (نوفمبر 2010 ) . المشار اليه اعلاه .ونحن هنا لايمكن ان ننفى ابدا قيام الدولة بتحويلات مالية لقطاع النفط . لكن هل يمكن ان نسمى هذه التحويلات دعما ؟ فلا يعقل ان تدعم سلعة ثم يكون سعرها اعلى من السعر العالمى .فهذا يعنى اما انك تدعم جهات معينة او انك تدعم التشوهات فى الاقتصاد . ولننظر الى انعكاس الدعم على اسعار البنزين فى بعض الدول : فسعر لتر البنزين فى فنزويلا يساوى 1 سنت امريكى .و1.6 سنت فى ايران 6 سنت فى السعودية و20 سنت فى مصر والجزائر. وعلى هذا فقس تنافسية السلع المنتجة فى هذه الدول بتنافسية السلع السودانية , حتى تعرف اسباب ضعف عائدات الصادر السودانية. وبالتالى فلا يمكن الحديث عن وجود دعم للوقود فى السودان حتى يتم الحديث عن تخفيضه . فقط توجد تحويلات مالية نتيجة للتشوهات فى الأقتصاد, ولكنها ليست دعما بأي حال من الأحوال . ومن ثم فأن الأولى بمن يريد رفع اسعار الوقود بغض النظر عن مشروعية مثل هذا الأجراء من عدمه.ان يعرض الأسباب الحقيقية لهذا الأجراء بدلا عن الحديث عن دعم لاوجود له فى الواقع . نقلا عن صحيفة (التيار). شكرا د.عثمان خليفة وما أحوجنا لمثل هذه الدراسات العميقة عن تكلفة واسعار بعض الخدمات الحكومية المقدمة للجمهور مثل الماء والكهرباء والأتصالات حتى نعلم الى مدى ان الحكومة ذات نفسها هى اسباب الغلاء الجانح فى السودان .
(عدل بواسطة قلقو on 11-23-2011, 07:33 AM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل يوجد دعم للوقود فى السودان ؟ | قلقو | 11-23-11, 07:00 AM |
Re: هل يوجد دعم للوقود فى السودان ؟ | قلقو | 11-24-11, 09:21 AM |
Re: هل يوجد دعم للوقود فى السودان ؟ | محمد أبوالعزائم أبوالريش | 11-24-11, 09:42 AM |
Re: هل يوجد دعم للوقود فى السودان ؟ | قلقو | 11-24-11, 10:15 AM |
Re: هل يوجد دعم للوقود فى السودان ؟ | محمد أبوالعزائم أبوالريش | 11-24-11, 10:46 AM |
Re: هل يوجد دعم للوقود فى السودان ؟ | قلقو | 11-24-11, 11:42 AM |
Re: هل يوجد دعم للوقود فى السودان ؟ | تبارك شيخ الدين جبريل | 11-25-11, 09:22 AM |
Re: هل يوجد دعم للوقود فى السودان ؟ | سجيمان | 11-25-11, 09:28 AM |
Re: هل يوجد دعم للوقود فى السودان ؟ | قلقو | 11-25-11, 10:22 AM |
Re: هل يوجد دعم للوقود فى السودان ؟ | قلقو | 11-25-11, 04:14 PM |
|
|
|