مُناقشة كتاب عن التيار القومى وحزب البعث فى السودان .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-11-2024, 08:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-03-2011, 02:46 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مُناقشة كتاب عن التيار القومى وحزب البعث فى السودان . (Re: طلعت الطيب)

    Quote: الان ليست هناك حركة يسار مُلهمة فى كل التيارات الموجودة على الساحة , وهذا كلام اقوله بكل وضوح , ليس هناك تيار قادر على التأثير فى الحياة السياسية او الثقافية فى السودان واعادة صياغتها واجبار الأخرين على تبنى مقولاتها حتى على سبيل التبنى اللفظى , وهو ما كان يحدث فى الخمسينات والستينات عندما كان اليسار لديه القدرة فى ان يجعل كل القوى السياسية التقليدية وغيرها على ترديد الشعارات اليسارية حتى ولوعلى سبيل الترديد فقط , حركة اليسار ليس لديها ما تُقدمه الان .
    الكتاب من خلال السرد يقودنا للوصول للقواعد والقوانين التى تخص الحركة السياسية فى السودان , وهناك ملاحظة فى الكتاب تتحدث حول انه لم يوجود تنظيم سياسى فى السودان لم يتأثر بما يحدث فى مصر بطريقة او بأخرى , وان كل التيارات استطاعت ان تسودن او توطن الافكار التى تأثرت بها من مصر , من الاتحادى وحزب الشعب الديمقراطى والوطنى الاتحادى والاخوان المسلمين والقوميين الخ .. صحيح هذه قانونية , لكن هذه القانونية يجب توسيعها , وهى المؤشر لكيفية استعادة يسار جديد , واى عصر عنده منطق تفكير مُختلف , والذى حدث هو التأثير بالمناخ المتاح فى ذلك الوقت واقرب مناخ بالنسبة لنا كان مصر , الان ما عادت مصر هى المناخ الاقرب بالنسبة لنا ليس بسبب الاختلاف الاجتماعى والسياسى والثقافى فقط , ولكن السبب الاساسى هو تطور الحركة السياسية هنا عندنا ودخول عوامل كثيرة , حيث كانت الحركة السياسية فى الماضى فى اليسار واليمين هى حركة وسط السودان , والان مركز التغيير فى السودان تحول لقوى جديدة وبهذا لا يمكن لنا ان نتأثر بمصر , والنموذج المصرى اصبح بعيد جداً بالنسبة لنا , طيب ماهو القريب منا الان ؟ , العولمة قامت بتقريب العالم واصبح لدينا امكانية التأثر حتى على المستوى النظرى بتيارات يُمكن ان تكون مُلهمة لنا للوصول لقواعد منهج جديد ويُعيد صياغة الحياة السياسية وبالذات لحركة اليسار فى السودان .
    هناك جهد معرفى ضخم للغاية فى العالم وبالذات فى الحركة النقدية وهناك اسماء ورموز معروفة فى العالم كله , الحركة النقدية فى المعرفة الانسانية اصبحت حركة واسعة للغاية .
    وثيقة المؤتمر الاول لحركة الاشتراكيين العرب والتى حددت بوضوح قواعد منهجها الخاص بها فى المنهج العلمى والثورية والشعبية , ولننظر للحركة النقدية الان فى العالم او التفكير النقدى كيف تعامل مع هذه المناهج الثلاث .
    المنهج العلمى فى الوثيقة المقصود به الارتباط بالواقع والامساك بالعوامل المؤثرة فى تطوره والاستفادة من كل تجاربه والتركيز على اهمية الترابط الجدلى بين العامل القومى والعامل الطبقى والدور الايجابى للدين والاهتمام بالعوامل المؤثرة فى الواقع وعدم حصرها فى عامل واحد فقط او عوامل محدودة .. هذه الاشارة الاخيرة هى بسبب النزاع بين الماركسية والقومية , طيب , عندما يقول حزب مُعين ان طريقة تفكيرى قائمة على منهج علمى وهى مختلفة عن الأخرين , اول أشارة هى ان الصح معى انا وهذا فيه اقصاء لكل الاطراف الأخرى , وهى ليست خاصية خاصة بالبعثيين فقط وانما عند كل تيارات اليسار .
    السؤال الثانى هل المنهج العلمى كافى لتحديد الخطأ من الصواب على هذا النحو ؟ , نتكلم عن النهج العلمى والمنهج اصبح يخضع للتداول وقائم على البراجماتية الفلسفية / وليس كما نفهمها / , بمعنى التداول وليس المنفعة , ومفهوم المنهج العلمى تغير تماماً منذ كتاب توماس كون (بنية الثورات العلمية) فى 1962 , وان اى قانون علمى اول ما يظهر يُصحبه مباشرةً واقائع لا يستطيع اثباتها , ويدخل فى توصيف المنهج العلمى ماهو صدفوى وماهو عرضى , وفكرة الحقيقة العلمية ليست هى المطابقة مع الواقع باى حال من الاحوال .
    نُريد يسار جديد ديمقراطى منذ مرحلة منهجه العلمى , وليس بمعنى ان يكون ديمقراطياً على مستوى الممارسة السياسية ويتبنى منهج علمى يقوم فيه بادعاء ان الحقيقة



    من المهم جدا فى مداخلة الاخ د هشام عمر النور التنويه الى انه كان قد تعرض لمٍسألة تعدد المناظير واهميتها فى المعرفة , فالعامل الاقتصادى وحده او العامل القومى وحده غير قادر على تحليل الواقع وفهمه بمستوى معقول ، هذا شىء مهم وربما يكون مغزى الكلام هنا واضح لمعظم القراء والقارئات ،
    لكن ما قد يفوت على القارىء دلالات مداخلة هشام حينما تناول المنهج العلمى قائلا انه يقوم على البراجماتية الفلسفية ليس بمعناها النفعى كما نفهمه ولكن بمعنى التداول ،
    هذا الكلام عميق وفى غاية الاهمية لان المنهج العلمى الذى تأسست عليه الحداثة الاوروبية كان يقوم على الخلط بين المنهج التجريبى للعلوم الطبيعية والعلوم الانسانية , لان الاخيرة لا تعتمد التجريب والملاحظة فقط فهى معقدة بعض الشىء لانها تشترط ضرورة فهم النشاط الانسانى نفسه وتفسيره !
    ولذلك فبينما عملية المعرفة فى العلوم الطبيعية تعتمد على المفهوم الافتراضى للمعانى اذا صحت ترجمتى لكلمة the propositional or descriptive part بينما العلوم الانسانية تعتمد التواصل من اجل فهم مشترك بين الناس ,او بين المتحدث والمستمع وهو ما اصطلح عليه المفهوم البراجماتى للمعانى pragmatic meaning، ولان المعنى الافتراضى يصلح لخطاب العلوم الطبيعية (مثل وصف العالم الخارجى ايا كان بيولوجى او طبيعى الخ) ,ولان المنهج العلمى لافكار الحداثة وشبيهاتها فى منطقتنا العربية من افكار قومية وماركسية الخ تدعى العلمية ,اى تدعى ان ما تقوله هو مطابق للواقع, فانها لا تفهم سوى هذا الخطاب القائم على المفهوم الافتراضى للمعانى او قل هذا النموذج او البرادايم،
    التداول او المفهوم البراجماتى لاى خطاب فى الاساس يفترض علاقة بين مخاطب ومخاطب (بكسر الطاء فى الاولى) وقد اسهب يورغن هابرماس فى موضوع التواصل بين الناس من اجل التفاهم والنشاط المشترك القائم على الاقناع والاقتناع وعلاقة ذلك بنموذج جديد للمعرفة يتأسس على اللغة نفسها حين اشار الى ان هناك اربعة عوامل تتدخل فى فهم المعنى الحقيقى لاى قول او خطاب وهى :
    اولا الادراك الحرفى للقول او الحديث
    ثانيا تمكن المستمع من تقدير نوايا المتكلم
    ثالثا الالمام بالاسباب والمحاججة التى تقوم بتبرير محتوى الحديث
    رابعا قبول الاسباب وبالتالى الاقرار بصحة الحديث او الخطاب
    ربما ياتى العاملين الثانى والثالث كأهم العوامل الاربعة لان معرفة المستمع والمامه بنوايا المتحدث ترتبط باشياء عديدة من اهمها مثلا الثقافة المشتركة ،
    بمعى اخر الحقيقة او المنهج العلمى يحدده الناس بالمحاججة وفق تفسيرهم للظواهر فى سياق ثقافى معين وهذا هو المقصود بالتداول او الفلسفة البراجماتية وهو مفهوم كف عن وضع الفلسفة نفسها كعلم فى بداية الاشياء مثلما فعل امانوبل كانط وغيره من العظماء خطأ, بل تواضعت الفلسفة واصبحت مشروع مشارك او مساعد فى العلوم الاخرى وفقا لهذا المفهوم البراجماتى الجديد ،
    هذا التطور فى العلوم الانسانية (من سياسة واجتماع الخ ) ارتبط بظاهرةالانعطاف اللغوى linguistic turn مثلما ابتعد وبنفس القدر عما كان يعرف بفلسفة الوعى او الادراك the philosophy of consciousness وهى التى كانت قد تأسس عليها مشروع الحداثة واخذ ملامحه فى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر , وهو مشروع اصدر عليه التاريخ حكمه القاسى بالفشل لانه اصبح مشروع للهيمنة بدلا عن التحرر حين اغفل الدور العظيم لللغة فى المعرفة واهتم فقط بالبناءات او المفاهيم البنائية مثل (المجتمع والطبقات ، الذات والموضوع الخ على اهميتها كمفردات , ذلك لان العالم نفسه موجود داخلنا كافراد نتفاعل معه فى كل لحظة)
    وهذا موضوع يطول ولكنى فقط قصدت القاء الضوء على قضية معرفية فى غاية الاهمية ارتبطت بفشل مشروع اليسار بشقيه القومى والماركسى
    اعود

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 11-03-2011, 02:59 AM)
    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 11-03-2011, 03:08 AM)
    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 11-03-2011, 03:38 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
مُناقشة كتاب عن التيار القومى وحزب البعث فى السودان . مركز الخاتم عدلان10-28-11, 10:47 AM
  Re: مُناقشة كتاب عن التيار القومى وحزب البعث فى السودان . مركز الخاتم عدلان10-28-11, 11:08 AM
    Re: مُناقشة كتاب عن التيار القومى وحزب البعث فى السودان . مركز الخاتم عدلان10-28-11, 01:24 PM
      Re: مُناقشة كتاب عن التيار القومى وحزب البعث فى السودان . طلعت الطيب10-28-11, 02:15 PM
        Re: مُناقشة كتاب عن التيار القومى وحزب البعث فى السودان . طلعت الطيب10-28-11, 03:15 PM
        Re: مُناقشة كتاب عن التيار القومى وحزب البعث فى السودان . طلعت الطيب10-28-11, 03:16 PM
          Re: مُناقشة كتاب عن التيار القومى وحزب البعث فى السودان . مركز الخاتم عدلان10-29-11, 09:45 AM
            Re: مُناقشة كتاب عن التيار القومى وحزب البعث فى السودان . مركز الخاتم عدلان10-29-11, 11:42 AM
              Re: مُناقشة كتاب عن التيار القومى وحزب البعث فى السودان . مركز الخاتم عدلان10-29-11, 01:18 PM
                Re: مُناقشة كتاب عن التيار القومى وحزب البعث فى السودان . مركز الخاتم عدلان10-29-11, 01:32 PM
                  Re: مُناقشة كتاب عن التيار القومى وحزب البعث فى السودان . مركز الخاتم عدلان10-29-11, 01:39 PM
                    Re: مُناقشة كتاب عن التيار القومى وحزب البعث فى السودان . مركز الخاتم عدلان10-29-11, 01:51 PM
                      Re: مُناقشة كتاب عن التيار القومى وحزب البعث فى السودان . مركز الخاتم عدلان10-29-11, 01:59 PM
                        Re: مُناقشة كتاب عن التيار القومى وحزب البعث فى السودان . مركز الخاتم عدلان10-29-11, 02:09 PM
                          Re: مُناقشة كتاب عن التيار القومى وحزب البعث فى السودان . Elmoiz Abunura10-29-11, 04:16 PM
                            Re: مُناقشة كتاب عن التيار القومى وحزب البعث فى السودان . طلعت الطيب10-29-11, 07:09 PM
                              Re: مُناقشة كتاب عن التيار القومى وحزب البعث فى السودان . طلعت الطيب10-30-11, 03:34 PM
                                Re: مُناقشة كتاب عن التيار القومى وحزب البعث فى السودان . طلعت الطيب10-31-11, 01:14 PM
                                  Re: مُناقشة كتاب عن التيار القومى وحزب البعث فى السودان . طلعت الطيب11-02-11, 11:32 AM
                                    Re: مُناقشة كتاب عن التيار القومى وحزب البعث فى السودان . طلعت الطيب11-03-11, 02:46 AM
                                      Re: مُناقشة كتاب عن التيار القومى وحزب البعث فى السودان . ايهاب الطيب بله11-03-11, 08:42 AM
                                        Re: مُناقشة كتاب عن التيار القومى وحزب البعث فى السودان . طلعت الطيب11-03-11, 10:57 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de