|
Re: ود الغــــــرب: إدعمنى يازلمِة..وفقه أعِدوا لهم قوة
|
كلمات اغنية القلم "محمد احمد عوض" أغنية القلم
القام طاوعني تاني و قلت ارجع للكتابه اصلي مشتاق لعيونك بلدي ياوطن الصلابه انت ولدك كان بعانخي ال علم الناس الحرابه انت تاريخنا المدون بدري من زمن الصحابه اسألوا الخرطوم بتحكي لما غردون احتمابا لما مهدي الله جاهو خلفه ناس شايلين حرابه كانوا لابسين المرقع وبالحراب سوها غابه شدة الموت ما بريدو التقول بينهم قرابه
كان هذا بلدي وطن الصلابة الذى سجله التاريخ فى صفحات بيضاء و بحروف من ذهب. فكتاب التاريخ به صفحات سوداء و بيضاء وصفحات منزوعة ليس لنا بها علم. قامتنا وعملاقنا الفني الشعبي " محمد احمد عوض" له الرحمة ذكرنا بتاريخنا المدون "بدري" من زمن الصحابة رضوان الله عليهم و ختم رسالتة : بلدي .....بلدي
بلدي المليون ميل – كما فى كتاب التاريخ- منذ قديم الازل موبؤ بعلل ولوازم ليس لنا بها بكُنه. قبل ان يجتاح اسماعيل باشا سنار و يعتلى عرش الفونج كان قد امر بمكافأة لكل من يأتيه بأُذن "شايقي". فكان الانصهار السريع "للشوايقية" في جيش الغازي و معاندة "المك نمر" و هروبه ثم انضامه الى الجيش فى ما بعد ليكون الجيش من لواء "الجعليين" و إنضمام " الشوايقة" , فكانت المقولة المشهورة من "ود عدلان" سلطان الفونج لمحمد على باشا : لا يغرنك انتصارك على الجعليين والشايقية، فنحن هنا الملوك وهم الرعية. أما علمت بأن سنار محروسة محمية، بصوارم قواطع هندية، وجياد جرد أدهمية، ورجال صابرين على القتال بكرة وعشية. ثم اتبعها كردفان ودارفور – حيث شهرتها بأهل الله – وكانت مقولة ود فضل : أما علمت أن عندنا العباد والزهاد، والأقطاب والأولياء الصالحين من ظهرت لهم الكرامات في وقتنا هذا وهم بيننا يدفعون شر ناركم، فتصير رماداً، ويرجع إلى أهله والله يكفي شر الظالمين. .
الى ان قام "المك نمر" بقتل "محمد علي باشا" ويسرد التاريخ لنا ان – الباشا - بعد ان ضربه بغليونه المشهور اراد ان يسلبه زوجته . عزيزي القارئ اعرف انك اعلم مني بالقصة فأنت اهل علم. ولكن مكيدة "المك نمر" كانت لعرضه و ليس من باب الوطنية اصحيح هذا ؟
لنقفز الى الامام قليلا فتلك الحقبة مترعة بالرجال سواء بوطنية او دينية فيكفيهم انهم لم يعرفوا البنوك و احواض السباحة و كان شرع الله فيهم قائم وان استعجب ان منذ الامد تُشرب "المريسة" و توقد نيران "تقابة" خلاوي ذكر الله ..اكان الهوس الديني فينا فعلا ..!!!!؟
يتبع..
---------------------------------------------------------------------------- للتوضيح : ليست لي اى مقاصد "عنصرية" من وراء ادراج القبيلتين اعلاه - تاريخ السودان
|
|
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
|