|
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ (Re: فردوس جامع)
|
صديقتاذتي* فردوس
التحايا مثنى و ثلاث و رباع
Quote: عارف جيتني في خرم كان في بالي ونسيت أضمنه في البوست
قول تعالى
( ما كان ابراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما )
عاوزه أتعبك معاي شوية (علي قول محجوب علي)
ماهو الفرق بين الإسلام- الدين و حنفية و إسلام سيدنا إبراهيم عليه السلام (عشان خاطرك ما (ص) ) ؟
|
لقيت الكلام دا هنا فحبيت اشارككم في قرآته :
Quote: تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق ايه 19 من سورة ال عمران {إِنَّ الدِّينَ عِندَ ٱللَّهِ ٱلإِسْلاَمُ وَمَا ٱخْتَلَفَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَآءَهُمُ ٱلْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ ٱللَّهِ فَإِنَّ ٱللَّهَ سَرِيعُ ٱلْحِسَابِ }
|
و هو مش بس بشرح معنى مفردة (اسلام) و بفك الارتباط زي ما طلبتي: [ماهو الفرق بين الإسلام- الدين و حنفية و إسلام سيدنا إبراهيم عليه السلام] بل بشرح معنى مفردة (دين) نفسها .. و بالتالي اسلام سيدنا نوح،و موسى، سحرة فرعون، و فرعون همسلف، و ملكة سبأ .. و كل الموحدين)
تابعي:
Quote: (ومعنى الدين فـي هذا الـموضع: الطاعة والذلة)، من قول الشاعر: ويوْمُ الـحَزْنِ إذْ حَشَدَتْ مَعَدٌّ وكانَ النَّاسُ إلاَّ نَـحنُ دِينَا يعنـي بذلك: مطيعين علـى وجه الذل؛ ومنه قول القطامي: كانَتْ نَـوَارُ تَدِينُكَ الأدْيانَا يعنـي تذلّك. وقول الأعشى ميـمون بن قـيس: هُوَ دَان الرِّبـابِ إذْ كَرِهُوا الدِّ يـنَ دِرَاكا بغَزْوَةٍ وَصيالِ يعنـي بقوله «دان»: ذلل، وبقوله «كرهوا الدين»: الطاعة. وكذلك الإسلام، وهو الانقـياد بـالتذلل والـخشوع والفعل منه أسلـم، بـمعنى: دخـل فـي السلـم، كما يقال أقحط القوم: إذا دخـلوا فـي القحط، وأربعوا: إذا دخـلوا فـي الربـيع، فكذلك أسلـموا: إذا دخـلوا فـي السلـم،
وهو الانقـياد بـالـخضوع وترك الـمـمانعة. فإذا كان ذلك كذلك ، فتأويـل قوله: { إِنَّ الدّينَ عِندَ اللَّهِ الإسلامُ }
إن الطاعة التـي هي الطاعة عنده الطاعة له، وإقرار الألسن والقلوب له بـالعبودية والذلة، وانقـيادها له بـالطاعة فـيـما أمر ونهى، وتذللها له بذلك من غير استكبـار علـيه ولا انـحراف عنه دون إشراك غيره من خـلقه معه فـي العبودية والألوهية. } قال: حدثنـي يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد فـي قوله: { أَسْلَمْنَا } قال: دخـلنا فـي السلـم وتركنا الـحرب) انتهي ——- وهذا يعنى ان . الاسلام دين الاولين والاخرين وهو دين عام في كل زمان مكان فنوح وابراهيم ويعقوب والاسباط وموسى وعيسى ومحمد والحواريون كلهم دينهم الاسلام الذى هو عبادة الله والاستسلام له و الاخلاص اليه وان تنوعت شرائعهم يونس 71 و72 نوح مسلم (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُم مَّقَامِي وَتَذْكِيرِي بِآيَاتِ اللّهِ فَعَلَى اللّهِ تَ وَكَّلْتُ فَأَجْمِعُواْ أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءكُمْ ثُمَّ لاَ يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُواْ إِلَيَّ وَلاَ تُنظِرُو فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ) وابراهيم مسلم الايه 130 و131من سورة البقرة (وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ) وموسى واتباعه مسلمين ايه 84 يونس (وَقَالَ مُوسَى يَا قَوْمِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّسْلِمِينَ) وسحرة فرعون الايه126 الاعراف (وَمَا تَنقِمُ مِنَّا إِلاَّ أَنْ آمَنَّا بِآيَاتِ رَبِّنَا لَمَّا جَاءتْنَا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ) بلقيس ملكه سبأ النمل 44 مسلمه (قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) واتباع السيد المسيح مسلمين المائدة 111 (وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُوا بِي وَبِرَسُولِي قَالُوا آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ) وفرعون كان من المسلمين يونس 90 (وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ فكل هولاء كانوا مسلمين قبل بعثة الرسول محمد وقبل ان تشرع شريعته ودققوا النظر في الايه و52 و53 من سورة القصص (الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِهِ هُمْ بِهِ يُؤْمِنُونَ وَإِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ قَالُوا آمَنَّا بِهِ إِنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلِهِ مُسْلِمِينَ) هذا معني الدين عند الله الاسلام وهو الاسلام دين عام جاءت به كل الرسل والقائم علي التوحيد والطاعة لله وهذا الدين الذي جاءت به الرسل المختلفه يحتوي على شرائع مختلفه فقد جعل الله لكلا منهم شرعة ومنهجا فلا يستعلي اتباع رساله الرسول محمد علي غيرهم بانهم فقط المسلمون
لأجل ذلك نجد القرآن لا يستعمل لفظة الدين بصيغة الجمع مطلقاً ، فلا يقول : ” الأديان ” و إنما يذكره بصيغة المفرد ، كما يقول :
﴿ إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ ﴾ ، ﴿ وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴾
في حين أن ” الشريعة ” تعني مجموعة التعاليم الأخلاقية و الاجتماعية التي يمكن أن ينالها التغيير مع مرور الزمن و تطوّر المجتمعات و تكامل الأمم ، و لذلك لا يضير استعمال هذه اللفظة في صورة الجمع ، فيقال ” شرائع ” و قد صرّح القرآن بتعدد الشريعة . فهو رغم تصريحه بوحدة الدين ـ كما مرّ في الآية السابقة ـ يُخبر عن وجود شريعة لكل أمة ، و يكشف بذلك عن تعدد الشريعة إذ يقول … (لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا … ﴾
. و على هذا فان البشرية دُعيت في الحقيقة إلى دين واحد و هو الإسلام الذي كان متحد الأصول في كل الأدوار و الأزمنة ، و كانت الشرائع في كل زمن و ظرف طريقاً للوصول إلى الدين الواحد ، و لم تكن الشرائع إلا طرقاً للأمم و الأقوام
|
تحياتي عجبني البوست دا تشكرات كميات ياخ!
------
مع الشكر للزميل (الكيك) هنا:
الانتباهة تعمل على اثارة الفتنة الدينية ...بفتوى من عبد الحى ..
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-26-11, 04:03 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-26-11, 04:24 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | mohmed khalail | 10-26-11, 06:12 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-27-11, 03:42 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | قيقراوي | 10-27-11, 04:43 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-27-11, 05:45 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 10-27-11, 06:42 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 10-27-11, 07:03 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 10-27-11, 07:21 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-27-11, 07:52 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 10-27-11, 08:27 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-27-11, 08:46 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 10-27-11, 09:44 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 10-27-11, 10:00 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 10-27-11, 10:13 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | MAHJOOP ALI | 10-28-11, 01:57 AM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | Sabri Elshareef | 10-28-11, 02:29 AM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | محمد حسن العمدة | 10-28-11, 04:14 AM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | سيف النصر محي الدين | 10-28-11, 04:19 AM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | قيقراوي | 10-28-11, 12:48 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 10-28-11, 02:51 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-28-11, 02:57 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-28-11, 03:08 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-28-11, 03:16 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | محمد عمر الفكي | 10-28-11, 03:26 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-28-11, 04:49 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-28-11, 05:01 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-28-11, 05:36 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-28-11, 05:44 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-28-11, 05:58 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-28-11, 05:58 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-28-11, 06:49 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | MAHJOOP ALI | 10-28-11, 07:44 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | قيقراوي | 10-28-11, 08:52 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-28-11, 10:05 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | MAHJOOP ALI | 10-28-11, 10:05 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 10-28-11, 11:20 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | سيف النصر محي الدين | 10-29-11, 01:10 AM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 10-29-11, 07:36 AM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-30-11, 06:49 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-31-11, 02:58 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فايزودالقاضي | 10-31-11, 03:11 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 10-31-11, 04:38 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-31-11, 09:17 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-31-11, 10:18 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-31-11, 10:22 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 11-01-11, 00:41 AM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-01-11, 03:05 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 11-01-11, 03:53 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-01-11, 08:09 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-02-11, 03:10 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 11-02-11, 03:20 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-02-11, 03:58 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | Sudany Agouz | 11-02-11, 10:12 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-03-11, 07:32 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-03-11, 07:35 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-03-11, 07:54 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-03-11, 08:16 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-03-11, 09:41 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-10-11, 10:31 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-10-11, 10:37 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-10-11, 10:44 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | Sabri Elshareef | 11-16-11, 00:38 AM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-16-11, 02:31 AM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-16-11, 04:01 AM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | قيقراوي | 11-28-11, 01:01 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبد الرازق سعيد | 11-28-11, 02:46 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | قيقراوي | 11-28-11, 03:21 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-28-11, 08:50 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبد الرازق سعيد | 11-29-11, 09:46 AM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 11-29-11, 09:56 AM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | Awad Omer | 11-29-11, 10:51 AM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | قيقراوي | 11-29-11, 11:01 AM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 11-29-11, 01:05 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-29-11, 08:37 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-29-11, 09:09 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | قيقراوي | 11-30-11, 10:11 AM |
|
|
|