|
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ (Re: فردوس جامع)
|
نبهني أخ وصديق عزيز لما كتبه الأستاذ محمود محمد طه رحمة الله عليه في هذا الشأن أنقل جزء منه لإتساقه مع السرد التاريخي للإجابة علي ماذا حدث لبني إسرائيل...
جمهورية يهودية
وقد كانت حركة الاخوة المكابيين في بدايتها ثورة دينية، ثم تطورت الى ثورة قومية تستهدف تحرير البلاد، ولم يكن الصراع ضد قوات الحكومة فقط. بل كان ايضا صراعا بين هؤلاء القوميين اليهود وبين قومهم من انصار الثقافة الجديدة، الذين كانوا قد ألفوا حزبا باسم الحزب الهلنستى (حزب الاصلاح) وقد انتصر القوميون اليهود على قوات الحكومة كما انتصروا على انصار الثقافة الجديدة من قومهم. واضطر الملك السلوقى ديمتريوس الثاني الى منح اليهود المنتصرين الاستقلال، وانتخب سمعان، وهو شقيق يهوذا، في عام 141 قبل الميلاد كاهنا اعظم وحاكما على الجمهورية اليهودية الجديدة. واخذ سمعان يضرب النقود ودخلت اورشليم عهدا جديدا، وأخذت تؤرخ منذ ذلك الحين فصاعدا كما يلى: ((فى السنة الاولى من حكم سمعان الكاهن الاعظم والحاكم)). وقد دامت هذه الجمهورية اليهودية الجديدة الى ظهور الرومان في مسرح التاريخ خلفا لليونان. وذلك بعد ثمانين سنة من بدء ظهور هذه الجمهورية اليهودية. وبظهور الرومان في مسرح التاريخ، وحلولهم محل اليونان في السلطة، اصبحت سوريا ولاية رومانية، ونقضت من يومئذ سلطة الجمهورية اليهودية وجرد الكاهن الاعظم من السلطان، وفرضت على السكان الضرائب الباهظة، وكان ذلك حوالى 60 قبل الميلاد.. وأصبح بذلك الكاهن الاعظم مجرد رئيس طائفة دينية تعينه الاستقراطية اليهودية. واما عامة اليهود فقد انبثوا في جاليات في سائر المدن السورية يعايشون في تحفظ، السكان المختلفين، ويحتفظون بالعبرية كلغة مقدسة. كان المجتمع السورى، عقب الفتح الروماني، قد أخذ يستجيب لتأثير الحضارة الرومانية، ما عدا اليهود فان ارستقراطيتهم كانت قد انصبغت بالصبغة اليونانية، وعامتهم قد اقامت على نقاوة دينية، وعلى تعصب موروث من عهد الاخوة المكابية التي وردت الاشارة اليها آنفا.
نهاية اليهود كدولة
يحدثنا الدكتور فليب حتى في كتابه آنف الذكر صفحة 375 عن نهاية اليهود على أيدى الرومان، فيقول ((عومل اليهود منذ عهد بومبى كجماعة متميزة بسبب الوحدانية الشديدة لدينهم. فكانوا في عهد الاباطرة معفيين من الخدمة في الجيش ومن الطقوس الواجبة نحو الامبراطور. فلم يطلب منهم المساهمة في عبادة الحاكم الروماني المقرونة بتقديم القرابين له. وكانوا بممارستهم سياسة الانطواء والعزلة يغذون شعورهم القومى. وأدى هذا الى اصطدامات اتسعت فأصبحت ثورة قومية بين 66-70 ميلادية في عهد نيرون وبين 132-134 تحت حكم هادريان. ونتج عن هاتين الثورتين الانفصام النهائى بين اليهود والمسيحيين وحلت بالمجتمع اليهودي كارثة دائمة)). ففى الثورة الاولى عهد نيرون بقمعها الى أحد ق واده الذي أخضع الريف والحصون المنعزلة ودمر بعض المدن ومنها مدينة يافا. ثم قام قائد روماني آخر على راس جيش جرار فحاصر اورشليم مدة خمسة شهور سقطت بعدها في أيدى الرومان، وكان ذلك في سنة 70 ميلادية، وقد حل بالمدينة من الخراب ما تقشعر له الابدان، ويكفى في تصوير هذه الفاجعة الميثاق المتبادل بين اليهود الذين تعهدوا فيه بابادة أنفسهم حين كان الرومان يفتحون المدينة. وكانت الخطة التي اتفقوا عليها ان يقتل كل منهم نساءه وأطفاله ثم يلقى سلاحه ويقدم رقبته ليتلقى الضربة القاضية من الذي جعلته القرعة منهم يباشر هذه المهمة الكئيبة. وقد كتب الوصف التالى مؤرخ ساهم بنفسه في هذه الحرب، قال: ((كان الازواج يضمون زوجاتهم بحنان ويحملون أطفالهم بين اذرعهم ويتعانقون عناق الوداع والدموع تترقرق في مآقيهم، ولكنهم نفذوا في الوقت ذاته ما اعتزموا عمله كأنهم يعملون ذلك بأيد غريبة. وقد جعلوا عزاءهم لضرورة ما قاموا به تفكيرهم بالمصائب التي سيقاسونها فيما لو سقطوا بأيدى أعدائهم. وكانوا رجالا تعساء بالحقيقة بسبب الضرورة التي وجدوا فيها وهم الذين بدا لهم ذبح زوجاتهم وأطفالهم بأيديهم أهون الشرور التي تنتظرهم)). هذا ولقد أجبر كثير ممن بقى من هؤلاء ووقع في الاسر ان يقاتل بعضهم بعضا، او يقاتل ضد الحيوانات المفترسة في المدرجات. ومنعت البقية الباقية منهم من الاقتراب من عاصمتهم اورشليم التي كانت قد دمرت تدميرا تاما واحرق معبدها، ولقد قدر عدد من لقى حتفه في هذه الكارثة بمليون يهودي. ثم اذا كان موعد الثورة اليهودية الثانية على الرومان تعرض اليهود لقصة موت أخرى، وذلك بين عام 132 و عام 134، حين قام قائد غامض يسمى سيمون باروخبا بثورة سحقها هادريان الروماني، ودمر في سحقها من القرى ما قدر بتسعمائة وخمس وثمانين قرية، وقدر عدد القتلى من السكان بخمسمائة وثمانون الفا، وحول اورشليم الى مستعمرة رومانية وانتهت بذلك الامة اليهودية كأمة لها وطن، ومن يومئذ ((تفرق اليهود في مختلف انحاء العالم فلم يكن لهم بيت أو وطن، واينما حلوا كانوا يعاملون معاملة الغرباء غير المرغوب فيهم)) كما يحدثنا جواهر لال نهرو في كتابه (لمحات من تاريخ العالم) ويمضى نهرو في حديثه ذلك فيقول ((فاضطروا ان يسكنوا في أماكن خاصة في المدن منفصلة عن باقى الاحياء، حتى لا يدنسوا بقية الناس. وكانوا في بعض الاحيان يجبرون على ارتداء ألبسة خاصة تميزهم عن غيرهم. لقد أذلوا، وعذبوا، وذبحوا، حتى ان كلمة يهودي أصبحت مرادفة للبخل والربا، ومع ذلك فقد استطاع هذا الشعب العجيب ان يعيش ويحتفظ بكل مقوماته وينجح وينجب رجالا يعتبرون من أعظم رجال العالم. فترى منهم اليوم العلماء والسياسيين والادباء ورجال الاعمال والمال، غير ان أغلبيتهم لا تعتبر غنية، فترى كثيرا منهم يتجمعون في مدن شرقى اوروبا ويتعرضون من آن لآخر لمذبحة من المذابح.فهؤلاء الناس الذين يعيشون بلا بيت ولا وطن يحلمون دائما بالقدس التي تتراءى لهم أحسن وأعظم مما هى بالحقيقة. يسمون القدس ((صهيون)) والارض الموعودة ومنها كلمة ((الصهيونية)) التي تعني نداء الماضى للعودة الى القدس)). هذا ما يحدثنا به نهرو في نهاية اليهود كدولة على ايدى الرومان، عام 134 م.
شكراَ يا دكتور و عليك الله تعال بهنا وزي ما بقولوا الجماعة هنا المُحيي الله والكاتل الله.
الأخ صبري
ممكن نستفيد منك كجمهوري(إذا صح التقدير أو التعبير) علي تنويرنا برأي محمود محمد طه رحمة الله عليه العام وأكون شاكرة لك.
نهاية اليهود كدولة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-26-11, 04:03 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-26-11, 04:24 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | mohmed khalail | 10-26-11, 06:12 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-27-11, 03:42 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | قيقراوي | 10-27-11, 04:43 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-27-11, 05:45 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 10-27-11, 06:42 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 10-27-11, 07:03 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 10-27-11, 07:21 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-27-11, 07:52 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 10-27-11, 08:27 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-27-11, 08:46 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 10-27-11, 09:44 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 10-27-11, 10:00 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 10-27-11, 10:13 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | MAHJOOP ALI | 10-28-11, 01:57 AM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | Sabri Elshareef | 10-28-11, 02:29 AM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | محمد حسن العمدة | 10-28-11, 04:14 AM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | سيف النصر محي الدين | 10-28-11, 04:19 AM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | قيقراوي | 10-28-11, 12:48 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 10-28-11, 02:51 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-28-11, 02:57 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-28-11, 03:08 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-28-11, 03:16 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | محمد عمر الفكي | 10-28-11, 03:26 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-28-11, 04:49 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-28-11, 05:01 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-28-11, 05:36 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-28-11, 05:44 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-28-11, 05:58 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-28-11, 05:58 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-28-11, 06:49 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | MAHJOOP ALI | 10-28-11, 07:44 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | قيقراوي | 10-28-11, 08:52 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-28-11, 10:05 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | MAHJOOP ALI | 10-28-11, 10:05 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 10-28-11, 11:20 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | سيف النصر محي الدين | 10-29-11, 01:10 AM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 10-29-11, 07:36 AM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-30-11, 06:49 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-31-11, 02:58 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فايزودالقاضي | 10-31-11, 03:11 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 10-31-11, 04:38 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-31-11, 09:17 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-31-11, 10:18 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 10-31-11, 10:22 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 11-01-11, 00:41 AM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-01-11, 03:05 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 11-01-11, 03:53 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-01-11, 08:09 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-02-11, 03:10 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 11-02-11, 03:20 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-02-11, 03:58 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | Sudany Agouz | 11-02-11, 10:12 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-03-11, 07:32 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-03-11, 07:35 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-03-11, 07:54 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-03-11, 08:16 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-03-11, 09:41 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-10-11, 10:31 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-10-11, 10:37 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-10-11, 10:44 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | Sabri Elshareef | 11-16-11, 00:38 AM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-16-11, 02:31 AM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-16-11, 04:01 AM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | قيقراوي | 11-28-11, 01:01 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبد الرازق سعيد | 11-28-11, 02:46 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | قيقراوي | 11-28-11, 03:21 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-28-11, 08:50 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبد الرازق سعيد | 11-29-11, 09:46 AM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 11-29-11, 09:56 AM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | Awad Omer | 11-29-11, 10:51 AM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | قيقراوي | 11-29-11, 11:01 AM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | عبدالمجيد الكونت | 11-29-11, 01:05 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-29-11, 08:37 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | فردوس جامع | 11-29-11, 09:09 PM |
Re: بنو إسرائيل والقدس – القرآن والتاريخ | قيقراوي | 11-30-11, 10:11 AM |
|
|
|