|
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". (Re: محمد قرشي عباس)
|
يا نصر سلام اها شوف دى
عشرون مفسدة من مفاسد قيادة المرأة للسيارة (حوار علمي هادئ مع المطالبين بقيادة المرأة للسيارة في المملكة العربية السعودية) نسخة جديدة ، مصححة ومزيدة غرة جمادى الأولى ، 1426 هجرية ماجد بن سليمان الرسي
الحمد لله رب العالميـن ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسليـن ، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعيـن وبعد : فلا يخفى على من عنده بصيرة في ديـن الله أن الأصل في الأشياء الإباحة ، فإن أدى ذلك الشيء إلى أمر مكروه أو محرَّم فإنه يأخذ حكم ما أدى إليه ، كراهة أو تحريما . والخ ...... وقد تأملت المفاسد المترتـبة على قيادة المرأة للسيارة ، فوجدتها تصل إلى العشرين مفسدة ، أضعها بين يدي القارئ الكريم ، لا سيما في هذه الأزمان التي سمعنا فيها من يقول بأن قيادة المرأة للسيارة أمر لا علاقة له بالشريعة !!! ، فعسى أن تكون في هذه الكُليمات تذكرة للجاهل ومعونة للعاقل : 1. يترتب على قيادة المرأة للسيارة غالبا كثرة خروجها من البيت ، لحاجة ولغير حاجة ، لكون السيارة تحت تصرفها ، تحركها متى شاءت ، وتوقفها متى شاءت ، فستُكثر الخروج للتـنـزه ، ولزيارة صديقاتها ، وارتياد الأسواق ، وربما للاستمتاع بقيادة السيارة أو غير ذلك من الأسباب ، بيـنما المشروع للمرأة هو أن تقر في بيتها ولا تخرج إلا لحاجة ، كما أمر بذلك الله زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ونساء المؤمنين في قوله ]وقرن في بيوتكن[. ومن السنة : أن النبي صلى الله عليه وسلم رغَّب المرأة في أن تصلي في بيتها ، وأخبر أن ذلك خير لها من الصلاة في المسجد ، فدل ذلك على أن أفضلية الصلاة إنما حصلت بسبب بقائها في بيتها ، كما قال صلى الله عليه وسلم : لا تمنعوا إماء الله مساجد الله .[1] وفي رواية : لا تمنعوا نساءكم المساجد ، وبيوتهن خير لهن .[2] قال مقيده عفا الله عنه : فإن كان هذا في حق أزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم ونساء العهد النبوي الذي كان الناس فيه على جانب كبير من العفة والديانة ، فما عسى أن يقال للنساء في العصور المتأخرة ؟ وقال صلى الله عليه وسلم : المرأة عورة ، فإذا خرجت استشرفها الشيطان .[3] قال المباركفوري : " أي زينها في نظر الرجال . وقيل أي نظر إليها ليغويها ويغوي بها . أو يريد بالشيطان شيطان الإنس من أهل الفسق ". انتهى مختصرا . ومن اللطيف ذكره أن مجانبة الاختلاط معروف عند من قبلنا ، فإن موسى صلى الله عليه وسلم لما هرب من مصر وتوجه تلقاء مدين أتى على ماء فوجد عليه أمة من الناس يسقون ، ووجد من دونهم امرأتين تذودان غنمهما عن الماء ، فلما سألهما : ما خطبكما ، ولماذا أنتما بمعزل عن الناس ؟ قالتا : لا نسقي حتى يُصدر الرعاء ، أي ينصرف الرعاة عن الماء فنسقي نحن لئلا نختلط بهم . ثم لما سقى لهما وانصرفتا رجعت أحداهما إلى موسى عليه الصلاة والسلام فقالت له {إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا} ، فلما ذهبا إلى بيت أبيها كان بينهما مسافة ، وكان موسى صلى الله عليه وسلم هو المتقدم ، ولم تكن تدله على الطريق بالكلام ، بل جاءت بعض الأخبار بأنها كانت ترمي له بحجر فيقع عن يمينه إشارة إلى أن الطريق ينحرف يمينا ، أو ترمي له بحجر فيقع عن يساره إشارة إلى أن الطريق ينحرف يسارا ، حتى وصلا إلى بيت أبيها ، ولم تسِـر معه إلى جانبه أو أمامه أو حتى تصف له الطريق مشافهةً . ولفتة ثالثة إلى نبذ الاختلاط عند من قبلنا هي قولها {يا أبت استأجره} ، ففي هذا إشارة إلى رغبتها في القرار في البيت ، وتحميل الرجل الأجير أعباء البيت الخارجية التي تتطلب مخالطة الرجال ، فسبحان من جعل الحياء والقرار في البيت جبلة في قلوب النساء .
2. إن كثرة خروج المرأة من منـزلها يلزم منه كثرة تعرضها لأعيـن الناس المحيطيـن بها وإن كانـت عفيفة ، ومن ثم تعلقهم بها ، ومعرفتهم لها ، كلما دخلت وخرجت ، ونـزلت من السيارة أو ركبت ، وهذا من أعظم أسباب تعرض النساء للشرور ، لا سيما المرأة المتصفة بالزيـنة الظاهرة كالطول ونحوه ، هذا إذا افترضنا أنه لم يخرج منها شيء من زيـنـتها الباطنة كالوجه والكفيـن والقدميـن ونحو ذلك ، فكيف إذا خرج ؟
3. إن في قيادة المرأة للسيارة تسهيلا لبعدها عن عين الرقيب من الأولياء ، فربما زيـن لها الشيطان بذلك الاتصال بمن يحرم عليها الاتصال به ، أو الذهاب إلى أماكن بعيدة لفعل الفاحشة ، وقد لا يكون ذلك في أول الأمر ، ولكن الشيطان يُـزيـن لها ذلك شيئا فشيئا ، لا سيما مع كثرة المغريات والمثيرات لِكِلا الجنسيـن في الوقت الحاضر ، وكثرة الذئاب البشرية اللاهثة وراء الجنس ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم .[4]
4. إن قيادة المرأة للسيارة يلزم منه نـزع حجابها وكشف وجهها لتـتمكن من القيادة ورؤية الطريق ، ومن المعلوم أن الوجه هو عنوان الجمال ، ومحط أنظار النساء والرجال ، وإذا كان الله قد نهى المرأة عن أن تضرب برجلها إن كان في رجلها خلخال لئلا يفتـتـن الرجال بصوته ، فكيف ستكون الفتـنة بمن كشفت وجهها ؟ فإن قال قائل : إنه يمكن لها أن تقود السيارة بدون أن تكشف وجهها ؛ بأن تلبس نقابا أو برقعا ! فالجواب : أنها لو غطت وجهها أثناء القيادة فلا بد من كشفه عند نقاط التفتيش لمطابقة الوثائق الأمنـية ! ثم إن لبسها للنقاب أو البرقع فيه مشقة عليها أثناء القيادة ، وربما سبب لها ذلك اضطرابا أثناء القيادة وصعوبة في الالتفات إلى من هو على جانبي الطريق ، وفي هذا من الخطورة ما فيه ، ولهذا فإن قيادة المنقبة والمبرقعة للسيارة قد مُـنعت رسميا في بعض البلاد! فلم يبق إلا نزعه بالكلية ، والله الهادي . فإن قيل : يمكن حل هذه المشكلة بتوظيف نساء في قطاع المرور ، ومن ثم لا تضطر قائدة السيارة لكشف وجهها لرجال المرور ! فالجواب : إن هذا حل جزئي ، لأن في إيجاد مثل هذه الأعمال للنساء فتحا لمفسدة أخرى ألا وهي الاختلاط بيـن الرجال والنساء العامليـن في مجال المرور ، ولزوم تواجدهن على مدار الساعة في الشوارع والطرقات صباحا ومساء ، وهذه مفسدة بحد ذاتها .
5. وفضلا عن انكشاف محاسن المرأة ، فإنها ستضطر للحديث مع الرجال عند محطات الوقود أو عندما تـتعطل سيارتها في الطريق أو في ورش صيانة السيارات ، أو في الحجز إذا نُقلت إليه بسبب المخالفات المرورية ، وحُجزت المدة القانونـية وراء القضبان ، بيـنما المرأة اللازمة بيتها قد كفاها الله ذلك كله ، والمعصوم من عصمه الله عز وجل . وقد رتب أحد الشعراء مراحل الغواية بقوله :
نظرة فابتسامة فسلام *** فكلام فموعد فلقاء
ولو تأملنا أحاديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لوجدنا فيها نهي المرأة عن الاختلاط بالرجال في أماكن الصلاة ، فما سواها من الأماكن من باب أولى وأحرى ؟ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها ، وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها .[5]
وعفيتك من ال 15 التانيات عشان قلبك ما يوجعك !! لوووووووووووووووب
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
اباطيل اسلامية "مقوقلة". | سيف النصر محي الدين | 09-30-11, 07:57 AM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | سيف النصر محي الدين | 09-30-11, 08:06 AM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | سيف النصر محي الدين | 09-30-11, 08:12 AM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | Siham Elmugammar | 09-30-11, 08:29 AM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | سيف النصر محي الدين | 09-30-11, 08:50 AM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | محمد جلال عبدالله | 09-30-11, 09:07 AM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | سيف النصر محي الدين | 09-30-11, 09:40 AM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | سيف النصر محي الدين | 09-30-11, 09:55 AM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | قيقراوي | 09-30-11, 09:44 AM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | محمد قرشي عباس | 09-30-11, 09:49 AM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | دينا خالد | 09-30-11, 11:22 AM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | محمد البشرى الخضر | 09-30-11, 11:24 AM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | قيقراوي | 09-30-11, 11:39 AM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | محمد قرشي عباس | 09-30-11, 12:23 PM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | محمد البشرى الخضر | 09-30-11, 01:14 PM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | سيف النصر محي الدين | 09-30-11, 11:41 AM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | سيف النصر محي الدين | 09-30-11, 11:49 AM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | سيف النصر محي الدين | 09-30-11, 12:00 PM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | سيف النصر محي الدين | 09-30-11, 12:33 PM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | محمد قرشي عباس | 09-30-11, 12:40 PM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | AMNA MUKHTAR | 09-30-11, 01:10 PM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | AMNA MUKHTAR | 09-30-11, 01:18 PM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | أمين محمد سليمان | 09-30-11, 07:31 PM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | محمد قرشي عباس | 09-30-11, 11:35 PM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | سيف النصر محي الدين | 10-03-11, 00:30 AM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | سيف النصر محي الدين | 10-03-11, 04:15 AM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | أمين محمد سليمان | 10-03-11, 06:57 PM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | محمد جلال عبدالله | 10-03-11, 09:13 PM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | AMNA MUKHTAR | 10-03-11, 10:42 PM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | سيف النصر محي الدين | 10-19-11, 07:37 PM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | محمد قرشي عباس | 10-19-11, 10:42 PM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | عماد حسين | 10-19-11, 10:49 PM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | سيف النصر محي الدين | 10-19-11, 11:13 PM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | وليد التلب | 10-20-11, 07:37 AM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | عماد حسين | 10-20-11, 06:12 PM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | عماد حسين | 10-20-11, 06:20 PM |
Re: اباطيل اسلامية "مقوقلة". | Motawakil Ali | 10-20-11, 09:07 PM |
|
|
|