لقاء صحيفة الاضواء مع محمد ابراهيم نقد 25-26 اكتوبر 2005

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 06:05 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الراحل د. عماد الأمين(Imad El amin)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-27-2005, 12:01 PM

Imad El amin

تاريخ التسجيل: 10-17-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لقاء صحيفة الاضواء مع محمد ابراهيم نقد 25-26 اكتوبر 2005 (Re: Imad El amin)

    . هل يمكن ان تحقق حكومة الشراكة بين المؤتمر الوطني والحركة الشبعية هذه الاهداف الوطنية؟

    ـ الحكومة الحالية محكومة باتفاق نيفاشا وهذه حكومة نيفاشا والخطوة الايجابية الاساسية لها انها اوقفت الحرب وفتحت الطريق لوحدة طوعية للشمال والجنوب. . يعني ذلك انكم تراهنوا على الحكومة المنتخبة القادمة لتحقيق مجانية العلاج والتعليم؟ ـ المسار الوطني للحكومات لا يظهر بين يوم وليلة. مثلاً الرئيس عبد الناصر قبل تأميم قناة السويس وبعدها هناك تغيير كبير. ويجب عدم الاستعجال ونحن في الجبهة الاجتماعية نطالب بمجانية التعليم والعلاج ودعم السلع الاساسية وان تكون الاولوية لرأس المال الوطني في مواجهة رأس المال الاجنبي وهذه مهام غير سهلة ولكنها غير مستحيلة.


    هناك حديث بان الحزب الشيوعي شاخ واتهامات بان هناك قيادة متمسكة بزمام الحزب ولا تتيح الفرصة للتطور وبروز قيادات جديدة، وان القيادة المنتخبة في مؤتمر 1967م ممسكة بمقاليد الحزب طوال عشرات السنوات وتحديداً انت والتجاني الطيب وسليمان حامد فما ردكم؟

    ـ لا ننكر هذا ولكننا لم نستمتع بمزايا هذه المسؤوليات سواء بسبب الاختفاء او بيوت اشباح او مطاردة او ملاحقة وماهو الامتياز في هذا الجانب.


    هناك من يقول ان الامتياز هو السيطرة على مقاليد الحزب؟

    ـ ماذا يعني السيطرة على مقاليد الحزب. انا لا اعتقد ان البقاء والمواقع القيادية للحزب كانت تشكل امتياز وماهو الامتياز لذلك. واذا راجعت وثائق الحزب ستجد اننا ننتقد باستمرار العيوب. .


    وهل تسعون بجدية لتجديد القيادات بالحزب واتاحة الفرصة لقيادات جديدة خاصة بعد اتساع الحريات عقب اقرار الدستور الانتقالي؟

    ـ هذه العملية واجبة وضرورية ويومية، خاصة ظروف الحريات فرصة كبيرة لتدريب القيادات والكوادر وتجديد القيادة. .


    ماهو تصورك لدور القوى السياسية بعد اكتمال الاجهزة التشريعية والتنفيذية للحكومة الجديدة؟

    ـ اعتقد ان من اهم القضايا التي يجب ان تهتم بها المعارضة هي لائحة المجلس الوطني خاصة فيما يتعلق بالعلنية والشفافية في المداولات الى جانب حقوق المعارضة المنصوص عليها في اللائحة البرلمانية. واتوقع ان تشهد المرحلة القادمة حراكاً سياسياً واسعاً خاصة في جبهة النقابات وجبهة الاصلاح الاداري وعلاقة المركز بالاقاليم ومعركة القوانين التي اجازتها السلطة على عجل ومعركة استرداد الحقوق التي سلبتها الانقاذ طوال المرحلة السابقة الى جانب حقوق الصحافة. ونحن نسعى حالياً لتكوين منبر قومي لمشكلة دارفور ويجب ان نضع في اعتبارنا النقاط الآتية.
    اولاً على المجتمع الاقليمي والدولي ان لا يكرر الخطأ الذي وقع فيه في نيفاشا، ألا تكون المفاوضات محصورة بين الحكومة وحركات دارفور بمعزل عن بقية القوى السياسية الاخرى.

    ثانياًقوات الاتحاد الافريقي بتركيبتها الحالية وبالعودة لتجاربها في السنوات الماضية في الدول الافريقية يتضح انها لا تستطيع ان تنجز المهمة الموكولة لها بدارفور إلا اذا تلقت دعماً مباشراً من قوات حفظ السلام الدولية المناط بها مراقبة اتفاق السلام بين الحكومة والحركة الشعبية.

    ثالثاًلماذا لا يتم التوصل لصيغة تتيح لحركات دارفور ان تفتح مكاتب لها بالخرطوم بشرط عدم حمل السلاح وان تطرح برنامجها السياسي أسوة بتجربة الجيش الجمهوري الايرلندي الذي يقاتل بريطانيا وفي ذات الوقت يحتفظ جناحه السياسي بمكاتب له في عدد من المدن البريطانية. ويجب ان نعلم ان عدد كبير من ابناء دارفور يتعاطفون مع هذه الحركات وهناك تجربة الحركة الشعبية التي ثبت بعد عودة الراحل جون قرنق للخرطوم ان هناك عشرات الالاف المنظمين في الحركة بالشمال، ولماذا تقبل الحكومة بالقوات الأجنبية فيما ترفض السوداني الذي لا يحمل السلاح علماً بان اعضاء حركة العدل والمساواة كانوا اعضاءً في الحركة الاسلامية.


    كيف تنظرون لبروز الحركات الجهوية وأثرها على الخارطة السياسية في المرحلة القادمة ولا سيما ان هذه الحركات انتقلت من المطالب الاقليمية الى المشاركة في الحكومة المركزية؟

    ـ هذا تغيير نوعي بالنسبة لمستقبل السودان والحركة السياسية في السودان واعتقد ان الموقف الموضوعي والعاقل هو التعامل مع هذه الظاهرة باعتبارها ظاهرة متعايشة معنا منذ ثورة اكتوبر ولكنها لم تجد المنابر اللازمة، ولا سيما ان الحركة الشعبية ود. جون قرنق شخصياً وضع اهمية فائقة ودفعة كبيرة لهذه الحركات سواء في الشرق او دارفور او جبال النوبة او الانقسنا او في شمال السودان المنسي، فسكان الشمالية اقل من سكان مدينة ام بدة بام درمان وهذه افراغ رهيب لمنطقة كانت مهد الحضارات القديمة والحركة الوطنية ولم تزل بها مقومات الحياة والحضارة والثقافة ولكن حالة الافقار وغياب المشاريع التنموية جعلت الناس ينزوحوا منها. . هناك تخوفات من البعض بعدم الاستجابة لمطالب هذه الحركات لتفكيك البلاد او ان تتحول الى انفصالية؟ ـ هذه مسؤوليتنا ويجب ان نعترف بهذه المسؤولية في الحركة السياسية في الوسط ومسؤولية الحكومة المركزية وهذه الحركات ليست حركات تفتت، واتهمت بانها عنصرية وجهوية والآن التفتت، فما الذي يغري دارفور لتنضم لتشاد او افريقيا الوسطى وبالعكس التشاديون تضيق بهم بلادهم، واهل دارفور لم يلجأوا الى تشاد حتى في ظل الظروف الحالية وانما نزحوا الى داخل السودان وهناك بعض المعسكرات داخل الاراضي التشادية.. الانقسنا هل يمكن ان ينضموا لاثيوبيا والجزء الافقر من اثيوبيا، والشرق هل ينضم لاريتريا.. واعتقد ان السودان اوضاعه افضل من اريتريا ويجب ان تتفتح قلوبنا لهذه الحركات ونتعامل معها بموضوعية. الجانب الآخر اي حديث عن ان السودان يمكن ان يتفكك لدويلات غير صحيح لان السودان كان دويلات وتوحدت فكان كوش ومروي ونبتة وسوبا والفونج ودارفور والعبدلاب وتوحدوا واي كلام عن تفتيت السودان هو هروب من الصراع وهروب من مواجهة المشاكل التي أدت الى هذه الظواهر السلبية.


    ولكن التخوف ان يكون انفصال الجنوب ـ اذا حدث عبر تقرير المصير ـ ان يكون سابقة قابلة للتكرار؟

    ـ هذا التخوف ليس في مكانه وانا لا اعتقد ان جبال النوبة ستنضم للجنوب في حالة انفصاله ولا جنوب النيل الازرق سيطالب بالانضمام للجنوب لان جبال النوبة ستنضم الى بحر الغزال والانقسنا ستصبح جزء من اعالي النيل وهذه اوهام مختلقة ويجب ان نواجه مسؤوليتنا الوطنية في الوسط حول الحال الذي تدهور في الاطراف.


    البعض يتخوف من تأثير هذه الحركات على الاحزاب القديمة وان تكون خصماً عليها ما تعليقكم على هذا؟

    ـ السؤال مازال يصاغ بالصيغة القديمة وكأنما الفعل نفسه مرتبط باحزاب الوسط ولكن الفعل اصبح مرتبط ايضاً بما يتم تسميتهم بالجهويات وانا ارفض هذا الاسم واسميه بحركة مظالم دارفور وحركة مظالم شرق السودان وحركة مظالم الانقسنا وجبال النوبة واهل هذه المناطق لديهم الحس الذي دفعهم لتكوين هذه الحركات وهذا جزء من نسيج الحركة السياسية السودانية في مجملها ونتعامل مع هذه الحركات ككيانات سياسية تعبر عن جماهير ولديها الحق الشرعي للمشاركة في الانتخابات وقسمة السلطة ولذلك كان اقترحنا ان يتحول السودان الشمالي لست مديريات ويكون هناك مجلس سيادة يمثل السيادة وان يكون له رئيس.


    ولكن بعد اتفاق نيفاشا هذا الاقتراح صعب التنفيذ؟

    ـ لماذا لا يوجد.. فالمنطقة الشمالية يمكن ان تقسم التقسيم الاداري المناسب وماهو الفرق بين مديرية واقليم وولاية فكان اسمها مديرية وجاء نميري وسماها اقليم والانقاذ اطلقت عليها اسم ولايات وهذه اسماء والمنطقة هي ارض وشعب لديهم مشاكل متجانسة ويجب ان نعترف بها ونعترف بالقيادات السياسية التي خرجت من اوساطهم ولهم الحق في ان نتعامل معهم كقيادات شرعية لهذه الفئات فالسودان ليس اول بلد تقوم فيه احزاب ذات نفوذ اقليمي واذا كان المثل هو اوربا فهناك احزاب اسكتلندا واحزاب في مقاطعات المانية ومازالت هناك حركات قومية مثل ايرلندا الشمالية في بريطانيا وكوبك في كندا ولورسك في فرنسا والايتا في اسبانيا.


    ولكن بعض الاحزاب التقليدية تعتبر ان هذه الحركات جزء من مناطق نفوذها؟

    ـ هذه الحركات بالطبع تحدث تغيرات سياسية ولكن سيظل لحزب الامة نفوذ في دارفور وسيظل للحزب الاتحادي نفوذ في شرق السودان وهذا لن ˜يمسحŒ ولكن سيكون لهذه الاحزاب الجديدة التي قامت على أساس المطالب الاقليمية وجود وهي احزاب سودانية لحماً ودماً واباً ولديها نفس الحقوق وعليها ذات الواجبات ونتعامل معها بندية، اما النظر لهم من فوق بمجرد اننا سبقناهم في الوجود هذه عودة للنظرة الاستعلائية لهذه المناطق المتخلفة والتي تخلفت لانها لم تجد التنمية الحديثة واذا وجدت الآليات التي تدفع قدراتها الانتاجية والاقتصادية وثقافاتها ولغاتها وعطائها اضافة للثقافة العامة السودانية. وقد تظهر حركات اخرى والعقلية التقليدية في السودان اصبحت مثل الملك الذي فقد صولجانه وعرشه وهو في حالة حيرة.


    ظلت الحكومة لفترات طويلة توجه اتهامات للحزب الشيوعي بأنه يساند الحركات التي تحمل السلاح وان له اصابع خفية تحرك هذه الحركات فما هي العلاقة بين الحزب وهذه الحركات؟

    ـ يضحك.. هذا الاتهام غير غير جديد وهو قديم منذ ان ظهرت الحركات في النور وسموها عنصرية وجهوية وانفصالية ونحن تحدثنا ان اكتوبر هزت البركة الساكنة وساكن الحياة في المناطق التقليدية وان هذه الحركات لها الحق الشرعي في الحياة وممارسة السياسة، أما مسألة الاصابع الخفية اصبحت تقليد.. مثلاً قرنق كان يطلق عليه المتمرد الشيوعي ˜وقرنق ما شيوعيŒ وهم قالوا ذلك وفي الاخر بعد ان التقوا به في نيروبي قالوا انه وحدوي. وبعض الذين كانوا في الحزب الشيوعي انضموا للحركة الشعبية ولكن انضم آخرين لم يكونوا في الحزب الشيوعي وليميزوا هؤلاء يقولوا انهم من جانب الحزب الشيوعي. والبعض استقال من الحزب الشيوعي وغادر والبعض لم يستقيل وكان موقفهم ان التغيير الاجتماعي سوف يأتي عن طريق الحركة الشعبية وليس عن طريق الحزب الشيوعي. ولهذا انضموا للحركة.


    كيف تنظر لمستقبل التحالفات السياسية خاصة وان حزبكم أعلن اتجاهه نحو المعارضة وهناك حتى الآن تكتلات التحالف الذي يضم حزب الامة والمؤتمر الشعبي والتجمع الذي قرر المشاركة التشريعية؟

    ـ طبعاً بعد كل تغيير سياسي كل حزب يعيد النظر ويعمل جرد حساب حتى هذه اللحظة نحن اعضاء في التجمع. وانا لا اعتقد ان العلاقة بين حزبي الامة والشعبي علاقة تحالف وهي مازالت في طور المنبر الذي انشأه عصام صديق - منبر السلام - بمعنى آخر المكتب السياسي لحزب الامة لم ينظر في هذا التحالف لكي يجيزه ولكن الباب مفتوح امام تحالف اوسع سواء التجمع ككيان يمكن ان يدخل في علاقات تحالف وتعاون مع جهات اخرى. ليس هناك ما يمنع ذلك، وليس لدي اجابة حالية. وهناك امثلة فلدينا الآن الاتفاق حول معركة انتخابات المزارعين في الجزيرة وهذه انتخابات واسعة ونحن مشاركين في تحالفات الحركة الطلابية وهذا التحالف فاز بعدد من انتخابات اتحادات الجامعات وهذه اشكال من التحالفات وهناك جهود لتكوين منابر قومية لمعالجة ازمة دارفور وهذا تحالف واسع. اما ما قيل عن لقائي في ˜الحفلةŒ التي اقيمت في منزل فاروق كدودة مع الترابي والصادق المهدي وان تحالف قد نشأ بيننا فهذا في تقديري تعبير عن عطش الصحافة للمناشيت.


    كيف تنظرون للآثار الاجتماعية التي خلقتها تجربة حكم الانقاذ للسودان؟

    ـ الانظمة القمعية تعمل عملية تطبيع.. مثلاً تطبيع الاختلاسات متواترة واكتسبت صفة العادية وبالتأكد لا تثير اي اهتمام، الي جانب تطبيع اللامبالاة في مجتمع من اهم خصائصه الاحسان بالنجدة والتكافل، وهناك تطبيع التسول الظاهر، وهناك تطبيع المحسوبية. وهذه الظواهر تتحول لاسلحة في يد النظام لتدجين وترويض المجتمع. ولكن الملاحظ ان المجتمع بدأ يستيقظ وهناك ردود افعال متباينة منها حالة التمرد والرفض لعملية التطبيع ونلاحظ ان هنالك ميلاً نحو التنظيم بدلاً عن اللقاءات العابرة والبحث عن المنابر. وهذه حالة تغيير انتقالي وهناك ظواهر ايجابية اخرى مثل اتساع حضور الندوات السياسية ولكن حضور الليالي السياسية للاحزاب لا يعني ان كل من حضر يؤيد الحزب المعين ولكنه يشير الى ارتفاع درجة الاهتمام السياسي. وهناك عوامل هامة ذات طابع عالمي مساعد مثل القنوات الفضائية والانترنت بصفة خاصة في وسط الشباب واتصور حدوث حراك في العمل السياسي والنقابي وان تلعب الحركة النقابية دوراً ايجابياً.


    الملاحظ انك في اكثر من مرة خلال حديثك تراهن على النقابات والتي اصبح دورها محاصراً بعد احالة أعداد كبيرة من كوادرها للصالح العام والوضع تغير عما كان عليه في ثورة اكتوبر وانتفاضة ابريل، فما تعليقكم؟

    ـ اقول لك لا تيأس من رحمة الله، وبنفس الدرجة لا تيأس من دور النقابات فنقابة المنشأة تشكيل نقابي شائه في ظروف السودان كما ان قيامها ارتبط بافراغ محالات العمل من عشرات الالاف من العمال والموظفين والمهنيين الذين كانوا يشكلون القاعدة والقيادات للحركة النقابية، وبالرغم من ذلك بدأت النقابات في ظل الانقاذ تمارس الاضراب عن العمل منذ النصف الثاني من التسعينيات والمطلب العام هو دفع متأخرات الاجور المتراكمة وهذا وعي سابق لتشكيل النقابات بمعنى ان عامل اليومية اذا لم يعط اجره فانه لن يأتي في اليوم التالي. وفي هذا الصدد اذكر جملة بليغة قالها عباس الخضر النقابي السابق والانقاذ الحالي عندما كان رئيساً لنقابة عمال السكة حديد ودخلت النقابة في اضراب وجاء النميري لعطبرة بعد ان اصبح اماماً وقال ان اضراب العمال خرافات فتصدى له عباس الخضر قائلاً˜ان الاسلام يأمرك ان تعطي العامل اجره قبل ان يجف عرقه فما بالك بعد ان يجف ريقهŒ. ثانياًالعمال مارسوا الاضراب رغم القانون الذين يحرم حق الاضراب، والاضرابات في ظل الانقاذ اتخذت الطابع الفئوي فاضرب الاطباء دون بقية المهن الطبية واضرب العمال في ولاية معينة دون ان تضرب بقية الفئات التي تشكل نقابة المنشأة. وهناك معلم ثالث ان اتحاد العمال الانقاذي كان موقفه في البداية ضد الاحزاب وانتقل بعد ذلك للمشاركة في المفاوضات بين النقابات والمخدمين ثم انتقل لموقف ثالث يعطي النقابات الحق في الاضراب لانها ستقع. ولن اندهش اذا اعلن هذا الاتحاد الاضراب وفي يوم واحد استجابة لضغط القواعد النقابية.
                  

العنوان الكاتب Date
لقاء صحيفة الاضواء مع محمد ابراهيم نقد 25-26 اكتوبر 2005 Imad El amin10-27-05, 11:39 AM
  Re: لقاء صحيفة الاضواء مع محمد ابراهيم نقد 25-26 اكتوبر 2005 Imad El amin10-27-05, 11:43 AM
  Re: لقاء صحيفة الاضواء مع محمد ابراهيم نقد 25-26 اكتوبر 2005 Imad El amin10-27-05, 11:51 AM
    Re: لقاء صحيفة الاضواء مع محمد ابراهيم نقد 25-26 اكتوبر 2005 عبد الحميد عوض10-27-05, 12:02 PM
      Re: لقاء صحيفة الاضواء مع محمد ابراهيم نقد 25-26 اكتوبر 2005 Imad El amin10-27-05, 12:04 PM
  Re: لقاء صحيفة الاضواء مع محمد ابراهيم نقد 25-26 اكتوبر 2005 Imad El amin10-27-05, 11:54 AM
  Re: لقاء صحيفة الاضواء مع محمد ابراهيم نقد 25-26 اكتوبر 2005 Imad El amin10-27-05, 12:01 PM
  Re: لقاء صحيفة الاضواء مع محمد ابراهيم نقد 25-26 اكتوبر 2005 عبدالعظيم محمد أحمد10-28-05, 07:03 AM
  Re: لقاء صحيفة الاضواء مع محمد ابراهيم نقد 25-26 اكتوبر 2005 Imad El amin10-30-05, 07:13 AM
    Re: لقاء صحيفة الاضواء مع محمد ابراهيم نقد 25-26 اكتوبر 2005 رؤوف جميل10-30-05, 01:13 PM
      Re: لقاء صحيفة الاضواء مع محمد ابراهيم نقد 25-26 اكتوبر 2005 عاصم محمد شريف11-10-05, 07:51 PM
  Re: لقاء صحيفة الاضواء مع محمد ابراهيم نقد 25-26 اكتوبر 2005 عبدالعظيم محمد أحمد11-15-05, 09:33 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de