قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 02:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة د.أبو القاسم قور(Abuelgassim Gor)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-03-2006, 11:50 AM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 (Re: محمد سنى دفع الله)


    وهذه هى الحلقة الثانية من دراسة الدكتور ابوالقاسم قور...
    ............................................
    قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة
    2-3
    أبو القاسم قور
    كان انطوان تشيخوف يكتب القصة بطول منقار الغراب فيقول له الناشر (اختصر يا بنى . . . أختصر يا بنى)!!!طالت أم قصرت قصة (امراة خيدع) لكاتبها السودانى محمد عكاشة ستظل علامة فارقة فى تبديات ( ابداع الشتات).هذا أمر يحتاج لنظر كما يقول الازهريون.الشخصية المحورية فى هذه القصة فتاة جميلة لعوب فقط. نعم فقط حسناة لعوب ، بالطبع هذا أمر عادى.فما أكثرهن فى اطار الدافعية الابداعية.لأن وجود فتاة حسناء وحدة لا يكف لصنع قصة.أقول ذلك بردوكسيا ليست هناك قصة فى قولك ( عض الكلب الولد)، فما أكثر تلك الكلاب التى ظلت تعض الناس عبر التاريخ لكن القصة هى أن ( يعض الولد الكلب) تلك هى المسألة.لقد أنتهى زمان الدهشة والتطهيرو( التقليد) منذ أحداث 11 نوفمبر .لقد انهار خيال العالم ليبدأ عالم اسطرة التاريخ. أسطرة هذه الحسناء اللعوب هو ما يجعل من هذا الاثر شيئا جديرا بالمقاربة (. . هى امرأة غامضة . . . ومتناقضة. . وسأحكى لكم عنها فصولا أخرى!! عند أسوارها تكسرت النصال على النصال. . . نهدت نحوى من فوق مكتبها ونصفها الأعلى منصوب وعينى مبصرة وقد أسندت رسغ يديها الى سطح المنضدة الزجاجى وراحتيهما مضمومتين الى خديها الازهرين. . . المتوردين والعطر ذاته ورائحة الجسد. . . لم تقل شيئا ولم تنبس ببنت شفة ولكن حركتها التى أتت أخبرت عن كثير . . . تريثت قليلا . . . حدجتنى بنظرة ثم أخرى وعادت تقول فى نصف استداره).اللغة والجنس محوران ظاهران طغيا على سطح قصة ( أمرأة خيدع)، انفجاران مدويان مضللان فى منظومة على رافعة جدل الاسطاطيقا و غاية الابداع. أما اللغة فلها مرجعيتها التاريخية كأساس جمالى تكوينى لدى الكاتب. تاريخ الكاتب وسيرته الذاتية تحدثنا عن تربية دينية صوفية.علمت انه كان امام المصلين فى خلوة أبيه .أما والده فهو عالم متفقه فى الدين واللغة ، ويحمل درجة الدكتوراة فى اللغة.نشأ الكاتب نشأة دينية يحفها حبور التصوف واشراق اللغة ودندنة المدائح، نشأة دينية صوفية محافظة،وهو ما نستشفه من شاعرية لغوية غنائية زهاء طاهرية[ii] (ذاك المساء . . . دلقت شيئا من عطر أهدتنيه وهى تحتفى بى على نحو خاص . . . هى قالت عيد ميلادى . .. سنوات طويلة عبرت من عمرى ومياه كثيرة جرت تحت الجسر ومضت على الرسم أحداث وأزمان. . . . وأحزان أفضت بى الى أحزان وعبرات خانقة والسعادة وطيف يعبر ولا يقيم طويلا وآلام و تجترح المسعى وطموحات مؤؤدة وصبوات ماجنة. . . ثلاثة عقود ونصف تزيد ولا تنقص وأنا لا أنتبه لحظة الى ذاك الصبح الذى يوم مولدى. . . لا احد ينتبه. . . ولا أمى ووالدى. .لا أحد. . حتى انا نفسى لم انتبه الا يوم ذكرتنى به). على هذا النحوتضرب اللغة بسلطتها على الحكاية.بل كثيرا ما بدت اللغة مشروعا جماليا ، وفضاءا احتفائيا تطريبيا يضج بالاصوات(. . هى مثل الخريف وزخات المطر تمنح الحياة فصولها وتعمل على ارواء فسائل المحبة والرغبة المستزيدة. . . .هى من بعد الغياب والزيجة والمشؤومة تطلب المحضن الدافيئ والقلب العطوف والحنان الدافق...). أما الجنس فهو كل شيئ ضد ( أنا) التنشأة، لكأن الكاتب يتحدى بتمرد وعناد بنيته الفوقية، بل هذا واقعة. هذا الاصرار ، والتكثيف الموغل فى الجنس ما هى الى عمليات نكوص ، واسقاط ومواجهة للقيم . الكاتب يتحدى (التابو) لذلك يكثف ويكثر ، بل يفرط فى تصوير الجنس بكل أنواعه ، ويشتط استفزازا، يخرج لسانه ، ليقول أنا حر وسأتحدث فى الممنوع (ذات مساء والدهر ينقض أيامنا عروة عروة. . .وفى ليلة صاخبة وقعت عينى على احدى صويحباته. . . دنوت منها وهى تعلم ان حكايته معها هى محل اعجابنا ومبلغ علمنا. .. سألتها عن سر تعلق الفتيات به دون ان تغار الواحدة من الاخريات . . . وهى شقية صفيقة اللسان وتطرب لمثل هذه الامور . . .اجابتبان من خصائصه الجاذبة حال الفعل كان يزأر مثل اسد هصور ينقض على فريسته بكامل قواه وان طاقته كانت من طاقة حصان أشم ...قالت وهى تدنو منى ورائحة جسدها تثيرنى اثارة كاملة وطريقتها تجذبنى الى هناك. . . قالت بأنه لا يمل ولا يشبع ويفعل مثنى وثلاث فى الليلة الواحدة ومرات عديدة كان يصحبنى وأخرى على فراش واحد).(أمراة خيدع )قصة بها انفجار باهظ التكاليف على كاتبها وقارئها.فهى قصة ملقومة تنبيئ عن عواقب .... أوب Op.
    لقد مضى زمن كثير فشل فيه الفكر السودانى فى منظومة المأسسة والتاريخ.كان كل جيل يذهب الى ديناصورية ، وعمليات استبقاء خرافية ،أوتعمير كونى على كافة الاصعدة. كانت كل حقبة سيا-ثقافية سودانية تكنس آثار ما قبلها من فترات أوتجبها بجشع غولى حتى صار السودان مكان بلا تاريخ ( أعنى المعنى الفلسفى للتاريخ)، عمق التاريخ، ميكنيزم التاريخ ، جدله الداخلى الذى يعمل على ترتيب الاشياء.لقد تسيب التاريخ فى هذا الجزأ من العالم ليصبح ( السودان-المكان) فائضا للعالم!! يغذف بمبدعيه الى الشتات فيكبرون وسط الأهوال، والغربة، تعجنهم الحياة عجنا، بلا بواكى.هل نحن قوم بلا هامش يتحمل الخصائص الاستثنائية للمبدع السودانى.ماذ يفيد نجاح الساسة فوق أرض بلقع بلا ابداع ، أرض بور ، أرض يباب. هجرة الكتاب ، المبدعون ، الفنانون شتاتهم المريع هو خراب ديار أم السودان بدءا من غربة الطيب صالح مرورا بعبد الله على ابراهيم ، ابراهيم محمد زين، الموصلى ، تماضر ، يحيى فضل الله، السمانى لوال وآخرين وآخرين ولا زالت الغوافل تتوالى. كيف يحلم الساسة بدولة بلامجتمع. لقد مضى زمن علينا نحن ( قبل الشتات)
    أن نكتشف وسيلة للتواصل مع ( الشتات). ما أقوله ليس تخريصا ، أو برطعة بل هو ما يقوم به المبدعون فى هذا القرن السبرنى.أذكر فى عام 2000م تلقيت دعوة من البروفسير كنتلبو استاذ الادب بجامعة بنسلفانيا لحضور مؤتمر ( ضد كل الصعاب )Against All Odds الذى تم باسمرا عاصمة اريتريا برعاية الرئيس أفورقى. كان المؤتمر يبحث أمر اللغة والادب فى الدولة الوليدة بعد انتصار الثورة ، لقد تداعى له كل الكتاب والادباء ، الاريتريون والافارقة وكافة العالم ليؤسس نمط ونظام للتواصل والتماسك. فمن يقف معى فى تصعيد مشروع مثل هذا. يمكن يأتى ( الشتات) ثم يعودوا الى مواقعهم.لماذا تقيم الحكومة المؤتمرات فى كل شيئ ولا تقيم مؤتمرا واحدا لفنانى الشتات؟ !! ها قد أنقضت اجازة الاستشفاء ولا زال الالم فى الزور سأعود الى الخرطوم حاملا راية دعوة الى مؤتمر فنانى الشتات السودانى. مفيش حد أحسن من حد.
    لا حظ مفردة ( لا أحد ) فى السياق التاريخى للغربة لقاص الشتات السودانى محمد عكاشة.انها مكيدة ابداعية بارعة وهى أن يغطى الكاتب اثره بمفردات الجنس والصهيل الشعرى ليصنع نصا مرئيا خادعا لأثره الابداعى لكن ما خفى أعظم . النص الخفى به تمرد ، انفجار ، ثورة ، لعنة ، فقدان كامل للايمان ، ولسان حاله يقول ليس هناك أسوأ من الذى حدث ، ها أنا أعلن لكم حالتى (كضد) كل شيئ من السياسة الى الاخلاق ، والعادات، والدين،كل أنظمة التفكير . . انها قصة تمور بكارثة لكنها ساخطة سياسيا (ثلاثة عقود وعيتها مبهورا بشعار (لا) للمعونة وغيرها من شعارات فضفاضة لا تسمن ولا تغن من جوع والحرية شعار والديمقراطية والعدل أساس الحكم. . . المذياع يسهب ويطنب اطنابا فى موسيقاه للتذكير ببيان هام. . . طفقت من فراشى أذرع البيت جيئة وذهابا واسائل النفس عمن هو الآتى)



    --------------------------------------------------------------------------------

    - أنظر الحلقة الأولى
    [ii] - أعنى القاص السودانى زهاء الطاهر.فما كتب أجمل منه لغة ، فهو قاص ، صير اللغة بطلا فى قصصه

    - أنا اقسم المشروع الابداعى فى السودان الى نمطين نمط( فنانو الشتات) و فنانو ( اللاشتات) ، وأرى ان المشروعين سيتكاملان لينتهيا الى ما أسميه بمدرسة ( الغربة).لكن ستظل مرحل النمطين هامة فى التكوين والجدل التاريخى للفكر السودانى. راجع مقالتى بعنوان ( عبد الله على ابراهيم زمكانية الغربة) ارشيف الصحافة لعام يوليو / أغسطس 2005م

    (عدل بواسطة محمد عكاشة on 06-03-2006, 12:23 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 أبو القاسم قور 06-03-06, 01:39 AM
  Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 محمد سنى دفع الله06-03-06, 03:28 AM
    Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 محمد عكاشة06-03-06, 11:50 AM
      Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 محمد عكاشة06-03-06, 11:58 AM
        Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 najma06-03-06, 12:40 PM
          Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 محمد عكاشة06-04-06, 10:05 AM
        Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 محمد عكاشة06-06-06, 05:31 AM
    Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 Mohamed Ahmaed Olyesh08-04-06, 10:39 AM
  Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 محمد عكاشة06-03-06, 12:20 PM
  Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 Elmosley06-05-06, 11:55 AM
    Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 نادية عثمان06-05-06, 06:58 PM
      Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 محمد عكاشة06-08-06, 10:57 AM
    Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 محمد عكاشة06-08-06, 05:52 AM
  Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 بدرالدين شنا06-07-06, 00:46 AM
    Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 ابوعسل السيد احمد06-07-06, 02:26 PM
      Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 محمد عكاشة06-09-06, 04:58 PM
    Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 محمد عكاشة06-13-06, 04:06 PM
  Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 انعام عبد الحفيظ06-08-06, 06:00 AM
    Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 محمد عكاشة06-11-06, 03:42 PM
  Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 ibrahim barssi06-08-06, 08:33 PM
    Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 عشة بت فاطنة06-10-06, 07:45 AM
      Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 محمد عكاشة06-14-06, 10:30 AM
    Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 محمد عكاشة06-12-06, 05:54 AM
      Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 معتز تروتسكى06-12-06, 02:26 PM
        Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 عشة بت فاطنة06-12-06, 03:13 PM
        Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 محمد عكاشة06-14-06, 02:18 PM
  Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 Hozy06-13-06, 00:13 AM
    Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 مطر قادم06-13-06, 09:03 AM
      Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 Tumadir06-13-06, 06:56 PM
      Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 محمد عكاشة06-16-06, 09:07 AM
    Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 محمد عكاشة06-15-06, 08:29 AM
      Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 محمد عكاشة06-17-06, 02:39 PM
        Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 مطر قادم07-07-06, 12:44 PM
          Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 محمد عكاشة07-13-06, 06:27 PM
            Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 محمد عكاشة07-21-06, 02:45 PM
  Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 Alsa7afa_3007-24-06, 06:32 PM
    Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 نادية عثمان07-24-06, 06:58 PM
      Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 محمد عكاشة08-04-06, 08:18 AM
      Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 محمد عكاشة08-09-06, 09:22 AM
        Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 محمد عكاشة08-19-06, 03:05 PM
          Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 محمد عكاشة09-22-06, 11:42 AM
            Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 محمد عكاشة11-25-06, 08:15 AM
              Re: قراءة فى قصة أمرأة خيدع لمحمد عكاشة 1-3 Abuelgassim Gor11-25-06, 01:51 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de