لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 07:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة برير اسماعيل يوسف(برير اسماعيل يوسف)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-25-2006, 07:03 PM

محمد ميرغني عبد الحميد
<aمحمد ميرغني عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... (Re: kamalabas)

    ولقد شهد عهد سيدنا عمر بن الخطاب – الذي اتسعت فيه الدولةالإسلامية واكتملت الصورة المعتددة للشوري المؤسسة فكان هنالك مجلس للشوري من سبعين عضواً.. سعضواً، يجتمع في مكان محدد بأوقات محددة في مسجد المدينة – الذي كان دار الحكومة – وكانت تعرض على الاسلامي- هي التي بنت الحضارة بالمؤسسات الأهلية –مؤسسات الفقهاء والعلماء والمحدثين والمغرين والنحويين واللغويين والأدباء والشعراء والصوفية والتجار والصناع ... تلك التي ارخ لها من " الخطط " في التاريخ الاسلامي – كما أن " الامة " هي التي حولت صناعة لالحضارة، بواسطة "الأوقاف" ... فكانت الحضارة الاسلامية صناعة اهلية، اقامتها "الأمة"، ولم يجن عليها انحراف "الدولة" ...
    وفي هذه الحضارة الإسلامية، ظلت الامة وفية لفريضة الشورى الإسلامية ... بنت بها مذاهبها الفقهية والكلامية، وطبقتها في مؤسساتها الأهلية، التي اقامت النسيج الاجتماعي على العدل والشورى، بينما كانت "الدولة" – في كثير من الأحيان فريسة للاستغراء والطغيان !...
    لكن "الدولة الحديثة "، التي قامت في المجتمعات الإسلامية عبر القرنين الماضيين، والتي جاءت إلى بلادنا من نمط " الدولة القومية " الأوربية، منذ عهد محمد علي باشا الكبير { 1184 – 1265هـ1770-1849م} قد مثلت نموذج الدولة الشمولية، متعاظمة النفوذ والسلطات، فمدت استبدادها – عندما استبدت – الى مختلف ميادين الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، الامر الذي قلب المعادلة، فحل " تعظيم الدولة" محل "تحجيمها "، الأمر الذي أدى الى "تحجيم الأمة" بدلاً من من "تعظيمها" فحدث الخلل في العلاقة بين "الدولة" و "الأمة"، وتراجعت "الأمة" ومذاهب علمائها وسلطات أعلامها، وافترست " الدولة " أغلب حريات الإنسان !... ولقد كانت معركة دولة محمد علي باشا، في العقود الأولى من القرن التاسع عشر الميلادي ضد عمر مكرم { 1168-1237هـ 1755-1822م} ومن ورائه الأزهر ومؤسسات المجتمع الأهلي، التجسيد لهذا التحول والانقلاب في هذا الميدان ... وساعد على استحواذ ال" الدولة " على ذلك مخاطر الغزو الاستعماري الغربي الحديث، التي استدعت تعظيم سلطان " دالدولة " لأنها الأقدر على حراسة الأمن الوطني والقومي والحضضاري من ثغرات الاختراق الاستعماري لأوطان عالم الاسلام ...
    لذلك، كان من واجبات حركة الإحياء الإسلامي – الحديثة والمعاصرة – إقامة التوازن بين " الامة " و "الدولة"، يجعل الشورى الاسلامية منهاج الحياة لمختلف الميادين، وبلورة إرادة الامة وسلطاتها في " المؤسسات القادرة على تدبير امور المجتمعات التي تعقدت شئونها على نحو لا تجدي معه شورى الأفراد ... وعلى النحوالذي يجعل الشورى شاملة لمؤسسات " الدولة " و " الأمة " جميعاً، فتكون حراسة الأمن الوطني والقومي والحضاري " بالشورى "، وليس " بالاستبداد " بل هذا عن الشورى الاسلامية، في " الفكر " ... و " التطبيق " ... و "التأريخ".

    وإذا كانت هذه هي " الشورى الإسلامية " ... الفريضة، التي لابد من تحويلها الى فلسفة حياة للإجتماع والنظام الإسلامي ... فإن هناك قضية برزت من خلال الاحتكاك الحضاري بين الآلام وامته وبين الفكر الغربي وتجاربه في العصر الحديث ... وهي مشكلة موقف الشورى الاسلامية من الديمقراطية الغربية ... التي تبنتها أحزاب ومدارسفكرية واجتماعية في العديد من البلاد الاسلامية ... وهل بينهما – الشورى ... والديمقراطية – تطابق كامل؟ أم تناقص مطلق؟ أم اوجه للشبه وأوجه للافتراق؟...
    وبادئ ذي بدء، فلابد من التأكيد على حق الأمم والشعوب والحضارات في التمايز والاختلاف في النماذج والخيارات السياسية والثقافية والحضارية ... فهذا هو منطق " الليبرالية " في الديمقراطية الغربية ... ومنطق " التعددية " التي هي في الاسلام سنة كونية، وقانون حاكم وسائد في كل عوالم المخلوقات ... فلا حرج ولا ضير إن اختلفت الشورى عمر الديمقراطية، او تمايزت الديمقراطية عن الشورى ... المهم هو وفاء كل نموذج بتحقيق المقاصد الانسانية التي تحددها رؤية الانسان للكون في كل حضارة من الحضارات ... وجدارة كل نموذج بتفجير طاقات الخلق والإبداع في هذا الانسان ...
    وبعد الاتفاق على هذه " الحقيقة – الأولية "، لابد من التذبية – في الحديث عن علاقة الشورى الاسلامية بالديمقراطية الغربية – ضرورة التمييز – في هذه الديمقراطية – بين "الفلسفة" وبين " الآليات ... والخبرات ... والمؤسسات "...
    فالديمقراطية، نظام سياسي – اجتماعي، غربي النشأة ... عرفته الحضارة الغربية في حقبتها اليونانية القديمة، وطورته نهضتها الحديثة والمعاصرة ... وهو يقيم العلاقة بين أفراد المجتمع والدولة وفق مبدأ المساواة بين المواطنين في حقوق المواطنة وواجباتها، وعلى مشاركتهم الحرة في صنع التشريعات التي تنظم الحياة العامة، وذلك استناداً الى المبدا القائل بأن الشعب هو صاحب السيادة ومصدر الشرعية ... فالسلطة، في النظام الديمقراطي، هي للشعب، بواسطة الشعب، لتحقيق سيادة الشعب ومقاصده ومصالحه...
    هذا عن فلسفة الديمقراطية الغربية ...
    أما "النظام النيابي "، الذي ينوب فيه نواب الأمة المنتخبون عن جمهور الأمة، للقيام بمهام سلطات التشريع، والرقابة والمحاسبة لسلطات التنفيذ في " الدولة" فهو من " آليات" الديمقراطية، وتراث مؤسساتها، وبه توسلت تجاربها عندما تعذرت "الديمقراطية المباشرة "، التي تمارس فيها الامة كلها، وبشكل مباشر، هذه المهام والسلطات ... توسلت الديمقراطية الحديثة بهذه " الآلية" الى تحقيق مقاصدها وفلسفاتها ...
    وإذا كان البعض يضع الشورى الاسلامية في مقابلة الديمقراطية –سواء بالتسوية التامة بينهما ... أو بالتناقص الكامل بينهما – فإن هذا الموقف ليس بالصحيح إسلامياً ... فليس هناك تطابق بينهما باطلاق ... ولا تناقص بينهما بإطلاق ... وإنما هناك تمايز بين الشورى وبين الديمقراطية، يكشف مساحة الاتفاق ومساحة الاختلاف بينهما.
    فمن حيث الآليات والسبل والنظم والمؤسسات والخبرات "التي تحقق المقاصد والغايات من كل الديمقراطية والشورى، فانها تجارب وخبرات إنسانية ليس فيها "ثوابت مقدسة " ... وهي قد عرفت التطور في التجارب الديمقراطية، ومن ثم فإن تطورها وارد في تجارب الشورى الاسلامية، وفق الزمان والمكان والمصالح والملابسات ... والخبرات التي حققتها تجارب الديمقراطية في تطور الحضارة الفربية، والتي افرزت النظام الدستوري، والتمثيل النيابي عبر الانتخابات، هي خبرات غنية وثروة انسانية، لا نعدو الحقيقة إذا قلنا انها تقدير خلاف لما عرفته حضارتنا الاسلامية، مبكرا، من اشكلا اولية وضنينة في " البيعة" و "المؤسسات"...
    أما الجزئية التي تفترق فيها الشورى افسلامية عن الديمقراطية الغربية، فهي خاصة "بمصدر السيادة في التشريع الابتدائي "...
    فالديمقراطية تجعل "السيادة" في التشريع ابتداء للشعب والامة، إما صراحة، وإما في صورة ما أسماه بعض مفكريها بـ " القانون الطبيعي " الذي يمثل بنظرهم- أصول الفطرة الانسانية ... ومن ثم، فإن "السيادة"، وكذلك "السلطة" في الديمقراطية، هما فلإنسان ... لاشعب والأمة ...
    أما في الشورى الإسلامية، فإن " السيادة" في التشريع ابتداء، هي لله، سبحانه وتعالى، تجسدت في " الشريعة" التي هي " وضع إلهي " وليست إفرازاً بشرياً ولا طبيعياً ... وما للإنسان في " التشريع" هي سلطة البناء على هذه الشريعة الإلهية، والتفصيل لمجملها، والاستنباط من نصوصها وقواعدها واصولها ومبادئها، والتفريع لكلياتها والتقنين لنظرياتها ... وكذلك، لهذا الانسان سلطة الاجتهاد فيما لم ينزل به شرع سمادي، شريطة ان تظل "السلطة البشرية" محكومة بإطار معايير الحلال والحرام الشرعي، أي محكومة بإطار فلسفة الاسلام في التشريع ...
    ولذكل كان الله سبحانه وتعالى في التصور الإسلامي، هو " الشارف" لا الانسان... وكان الانسان هو "الفقيه"، لا الله ... فأصول الشريعة ومبادؤها وثوابتها وفلسفتها إلهية، يتمثل فيها "حكم الله وحاكميته "...
    أما البناء عليها، تفصيلاً وتنمية وتفريعا وتطويراً واجتهاداً للمستجدات ولمناطق "العفو" التي هي المساحة الأوسع في المتغيرات الدنيوية، فهو فقه وتقنين، تتمثل فيهما سلطات الإنسان، المحكومة بحاكمية الله ... وفي هذا الجانب يتمثل الفارق الجوهري والاختلاف الاساسي بين الشورى الإسلامية وبين الديمقراطية الغربية ...
    ولهذا التمايز والاختلاف –بين الشورى والديمقراطية- صلة وثيقة بنظرة كل من الحضارتين –الاسلامية-والغربية- للكون، ولحدود نطاق عمل وتدبير الذات الإلهية ... وحدود تدبير الإنسان، ولمكانته في الكون ... وللعلاقة بين الإنسان وبين الله ...
    ففي النظرة اليونانية القديمة، وخاصة عند "ارسطو" { 384-322 ق م } وهي التي مثلت تراث النهضة الغربية الحديثة – نجد أن الله قد خلق العالم، وحركه، ثم تركه يعمل وفق طبائعه وقوانينه والأسباب الذاتية المودعة فيه، دونما تدخل أو رعاية او تدبير غلهي لحركة هذا العالم ... فالعالم هنا، وفي هذه الفلسفة، مستقل بذاته ... بعد الخلق عن تدبير الله، وحاكمية شرائعه السماوية ...
    - وهذه النظرة لحدود التدبير الإلهي، وجدناها في النهضة العلمانية الغربية الحديثة تعتمد على المبدأ الانجيلي الذي يجعل مالقيصر لقيصر ومالله لله، فيفصل بين إطار التدبير الإلهي الذي وقف عند "الخلق" وعند خلاص الروح ومملكة السماء – وبين إطار التدبير الإنساني – الذي أعطاه السيادة في تدبير العمران الإنساني، والملكوت الدنيوي، دونما قيود من الحاكمية الإلهية على هذه السيادة والسلطة البشرية فكلما أن العالم في هذه الفلسفة الغربية للديمقراطية – مستقل بذاته عن تدبير خالقه تدبره السباب والقوى الذاتية المودعة فيه ... فكذلك الانسان في هذه الفلسفة مستقل بذاته، يدير الدولة والمجتمع بالعقل والتجربة، دونما حاكمية إلهية ولا رعاية شرعية سماوية ... فهو "سيد الكون "، الحر والمختار بإطلاق ... ومن هنا كانت له "السيادة" في التشريع، مع "السلطة" في التنفيذ، بتعميم وإطلاق ... بل إن له هذا الاستقلال والحرية المطلقة في العلمانية الشاملة، بمنظومة القيم والأخلاق .
    - هذا عن البعد الفلسفي للرؤية الكونية ... ونطاق عمل الذات الإلهية ... ومكانة الإنسان في الكون ... وحريته وسيادته، في الاساس الفلسفي للديمقراطية الغربية ... والتي كانت، لذلك، علمانية – في النشأة والتطبيقات ...
    - أما في النظرة الإسلامية، فان الله سبحانه وتعالى، ليس مجرد "خالق" وفقط ... وإنما هو " خالق ... ومدبر " وكما أن خلقه دائم ابدا، فان تدبيره دائم ابدا، وله "حاكمية" في التكوين وفي التشريع معا، ورعاية لكل عوام المخلوقات. ونحن نقرأ، في القرآن الكريم عن نطاق عمل الذات الإلهية ": "( الا له الخلق والأمر " ... قال فمن ربكما يا موسى .. قال ربنا الذي اعطى كل شئ خلقه ثم هدى (9) " وإذا كان الله سبحانه وتعالى، قد استخلف الإنسان لعمران هذه الأرض " واذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة "(10) ... فإن هذا الاستخلاف قد جعل الانسان –في التصور الإسلامي- بالمرتبة الوسط ... فهو نائب ... ووكيل وحر .. وقادر ... ومستطيع ... ومبدع، لكن في حدود الشريعة الإلهية، التي هي بنود عقد وعهد الاستخلاف ... نعم، إنه ليس المجيز المهمسن الفاني في الذات الإلهية ... لكنه، ايضاً، ليس "سيد الكون" وإنما خليفة لسيد الكون ... وبعبارة الإمام محمد عبده { 1265-1323 هـ 1849-1905م } فإن هذا الإنسان " عبدالله وحده، وسيد لكل شئ بعده ".
    - إنه الانسان خلق الله ... واستخلافه عن الله لا يخرجه من مظلة التدبير الإلهي، بل يجب أن يظل دائماً وابداً في إطار هذه الرعاية وهذا التدبير، حتى أن عبدوديته لله هي قمة حريته، لأنها هي التي تحرره من العبودية لكل الطواغيبت ... " قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له "(11) وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين " ولذلك، كانت شهادة أن لا غله الا الله، جامعة لحرية الانسان وتحرره، ولعبوديته لله وحده، حتى لكأنها وجهان لعملة واحدة !..
                  

العنوان الكاتب Date
لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 00:00 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد السر03-20-06, 01:33 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 01:50 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد السر03-20-06, 01:56 AM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:04 AM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ فيصل محمد خليل03-20-06, 05:09 AM
            Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:45 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عبد الناصر الخطيب03-20-06, 11:18 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Gafar Bashir03-20-06, 11:23 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:53 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:49 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عبد الناصر الخطيب03-20-06, 11:56 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-20-06, 02:12 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ EL fahal Abdelatif03-20-06, 02:24 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 01:56 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:58 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 03:05 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-21-06, 10:58 PM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ هشام آدم03-22-06, 12:23 PM
  Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? kamalabas03-22-06, 03:28 PM
    Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? برير اسماعيل يوسف03-23-06, 11:31 AM
    Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? محمد ميرغني عبد الحميد03-23-06, 02:07 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Omer Abdalla03-23-06, 08:32 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:20 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-23-06, 11:12 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ EL fahal Abdelatif03-24-06, 04:04 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-24-06, 10:23 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-24-06, 01:06 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:47 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:36 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Omer Abdalla03-24-06, 01:55 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-24-06, 05:26 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 01:41 PM
  Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... kamalabas03-24-06, 05:19 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 06:59 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 07:03 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 07:04 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 08:25 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-26-06, 03:40 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-26-06, 07:28 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-26-06, 08:15 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 10:11 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-27-06, 11:49 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Aisha Hommaida03-27-06, 12:45 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 02:40 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 02:48 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:14 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-27-06, 03:06 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 05:33 PM
  Re: فصل القول.... kamalabas03-28-06, 01:39 PM
    Re: فصل القول.... محمد ميرغني عبد الحميد03-28-06, 07:37 PM
    Re: فصل القول.... محمد ميرغني عبد الحميد03-28-06, 07:54 PM
    إمكان التوفيق بين الشورى والديمقراطية محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 07:40 AM
    Re: تجديد رؤيتنا للإسلام محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 12:54 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-29-06, 12:02 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 05:26 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 06:58 PM
  Re: يقول له (دا) ثور يقول أحلبوه!!! kamalabas03-30-06, 08:05 PM
  Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية...... kamalabas03-30-06, 08:39 PM
    Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... عثمان عبدالقادر03-31-06, 07:24 AM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 10:48 AM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... kamalabas04-01-06, 02:13 PM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 02:45 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 05:32 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 06:18 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 06:18 PM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:25 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 02:54 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 11:03 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 12:25 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:34 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 03:54 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 04:39 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 04:54 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 06:19 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-03-06, 10:54 AM
  لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محى الدين سليمان محمد04-03-06, 10:40 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عثمان عبدالقادر04-03-06, 06:51 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-04-06, 05:22 AM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد حسن العمدة04-04-06, 04:24 PM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-04-06, 05:53 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-04-06, 05:58 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-04-06, 06:55 PM
  لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محى الدين سليمان محمد04-06-06, 07:19 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-11-06, 02:14 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 12:25 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 02:35 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-11-06, 01:33 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 03:12 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-11-06, 03:28 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 05:03 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ أبوبكر حسن خليفة حسن04-12-06, 05:19 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ abd elmniem musa04-12-06, 05:34 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 02:36 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-12-06, 12:04 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 04:17 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-12-06, 05:03 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 11:00 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-13-06, 03:36 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-14-06, 11:55 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-14-06, 01:14 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de