الصادق يرفض عرض الحكومة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-07-2024, 09:14 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-10-2011, 10:41 PM

Khalid Kodi
<aKhalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Reومثلي لايسال من المصدر (Re: محمد على حسن)

    الأخ خالد عويس،

    سلامات،


    Quote: الأخ خالد كودي
    ليس ثمة نظاماً يشبه الآخر على مدى التاريخ تشابهاً مطلقاً، لكن التجارب تحوي بعض التشابه. في دولٍ عدة، وعلى الرغم من السطوة البالغة للأنظمة الحاكمة جرت تحولات أفضت إلى تحولٍ كامل بسبب التناقضات الداخلية والضغوط والقناعة بوصول النظام وأسباب وجوده إلى نهاية الطريق.


    نظام الانقاذ على وجه التحديد يشبه وبشكل مطلق أى من الانظمة الفاشية التى مرت على البشرية.

    ويشبهها فى اهم معالمها وهى العمل على السيطرة على كل اوجه الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، والعمل على خلق مواطن بمواصفات بعينها وهذه الثمة هى التى تمثل أساس آيدولوجيته، وآيدولوجية أى نظام فاشى.

    وإذا اردت التفصيل فككنا التعميم واحدة واحده.

    أما بشكل عام ، صحيح ليس هنالك نظاما يشبه الاخر بشكل مطلق وهذا من البديهيات. فتغير الأزمنه والأماكن يفرض هذا.


    Quote: الفارق الكبير بين الإنقاذ وبين غيرها - وهذا ما لم تنتبه إليه معظم القوى السياسية والفكرية – هو أنها أفلحت فعلاً في (إعادة صياغة الإنسان) ليس بالمعنى الشائع، وإنما بمعنى تحطيم قدراته العقلية ومنظومته القيمية والأخلاقية، لذا فإن القوى السياسية خاضت معركتها ضد الإنقاذ بأدوات (قاصرة) تمثلت دائماً في البندقية والآليات السياسية العادية، وأغفلت تماماً ضرورة التصدي لمسألة (بناء الوعي)، لهذا أرى أن عملية (تحضير) الشارع السوداني ستستغرق وقتاً أطول. الثورات في تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا لم تقدها أحزاب سياسية، كما أنها لم تكون موجهة لمسائل مطلبية بل خاطبت قضايا الكرامة الإنسانية والحرية، وهذا ما أراه بعيداً بعض الشيء بسبب التدمير المنهجي في الوعي السوداني.


    وأراك وفقا لما كتبته هنا من أوائل الذين لم تنتبهوا للفارق الكبير بين الانقاذ وغيرها.

    أترى ياخالد عويس ان حديث مثل (تحضير الشارع) و (بناء الوعى) وماإليه... لامعنى له فى ظل بقاء نظام الانقاذ على دفة الحكم.

    ياخالد عويس، اولى شروط أى تغيير أو تقدم فى السودان هو القضاء على الانقاذ.

    لا يمكن بناء وعى الناس وغيره قبل هزيمة الانقاذ عسكريا وسياسيا وخلع رموزها بالقوة ثم إستخدام الادوات التى يمكن عن طريقها (تحضير) الناس و إعادة بناء وعيهم وماإليه من أجهزة إعلام وتعليم - يجب إستخدام إمكانيات الدولة لأعادة خلق إنسان حر من هوس فاشية الانقاذ! فالتدمير تم بإمكانيات دولة، ولايمكن إزالته الا بنفس الامكانات التى بنته.

    لماذا لاتنظر وغيرك الى تجربة ألمانيا النازية وماقام به أهم عرابى النازيه جوزيف جوبلز؟
    إستطاع جوبل أن يقنع ملايين الالمان وهو شعب (عبقرى ومبدع) إستطاع أن يقنع الملايين بلايمان بالنازية مستخدما فى ذلك ماهو متاح حينها من إمكانات الدولة ومن وسائل وادوات الاعلام ، وظف جوبلز الراديو كأهم أدوات إغتصاب عقول البشر فبنى النازية. كذلك فعل موسيلينى بإمكانات الدولة من الإعلام الى المعمار!!

    فمن الذى يستطيع منافسة نظام فاشى يسيطر على الاعلام والتعليم وإمكانيات الدولة الاقتصادية ب‘مكانيات أصحاب المصلحة فى التغيير و أغلبهم من الفقراء ... منافسة النظام (مدنيا)؟
    هل تريدوا تخدير الناس أم ماذا؟
    فكلام بناء الوعى ... هو حديث سابق لأوانه. ففى ظل نظام الانقاذ لن يستطيع اى كان ان يبنى سوى أحلام ظلوط. يجب خلع نظام الانقاذ ومن جذورها... وبعدها تعال نتفاكر فى الكيفية التى نعيد بناء وعى الناس ، هذا من ناحية ومن الناحية الأخرى، إن ظلت الانقاذ باقية فلن تجد من تحضر ولامن تبنى وعيه.

    حديثك عن الثوره فى السودان وأنها (مطلبية) ولم تخاطب قضايا الكرامة الانسانية والحرية حديث خاطىء ويجافى الحقيقة.
    فأولا القضايا المطلبية لانتفصل من قضايا الحرية والكرامة، فالجوع والعوز يحط من كرامة الانسان.
    فإذا نظرت الى الكيفية التى يستخدم فيها الانقاذ الان للطعام كسلاح فى الحرب فى كردفان والنيل الازرق تستطيع ان ترى دافع الفاشى الى ذل الناس والحط من كرامتهم.

    الثورة فى جنوب كردفان والنيل الازرق هى ثورة حريات وكرامة قبل أى شىء ياعزيزى... واخد بالك؟ فقد طالب الناس هناك بإعادة هيكلة الدوله. طالبوا بالفصل التام مابين الدين والدوله، طالبوا بقوانين تحفظ كرامتهم وحقهم فى أن يكونا مواطنين درجه أولى فى وطنهم. طالبوا بحصتهم فى حكم بلادهم، طالبوا بالتنمية وبحصتهم من مصادر أرضهم . فلاتأتى للتقليل من نبل ثورات خلق الله ووعيها بمطالبها المادية والثقافية.
    أما ان كنت تتحدث عن بعض جيوب المقاومه فى شمال السودان كتلك التى ينادى بها الصادق المهدى وهى إصلاحية لنظام الانقاذ فى جلها فلن ألومك....


    Quote: منطقياً، لا أرى تطابقاً في المصالح بين رئيس حزب الأمة القومي وبين الإنقاذ، أيدلوجياً كان لرئيس حزب الأمة القومي وهيئة شؤون الأنصار القدح المعلى في التصدي للخطاب الأيدلوجي للإنقاذ منذ سنواتها الأولى، وبمقدوري القول إن السيد الصادق المهدي وهيئة شؤون الأنصار تحملا العبء الأكبر في مهمة طرح خطاب (إسلام مستنير) بالنظر إلى خطاب الإنقاذ والخطابات
    Discourse
    الأخرى.


    إسلام مستنير؟
    ماذا تريد أن تفعل بهذا الاسلام المستنير؟

    المشكلة ياخالد عويس فى (تدليع) الخطابات الاسلاميه التى يأتى بها المثقفين من الاحزاب الدينية والطائفية.

    ياأستاذ خالد عويس الاسلام كدين وايا كانت الرؤيه ، مستنير او غير مستنير يفرق بين الناس بسبب دينهم وعرقهم وثقافتهم ونوعهم ولايصلح للحكم فى هذا القرن. الاسلام يحمل بذورة الفاشية لأنه يفرق بين من يعتنقه ومن لايعتنقه، ولأنه يفرض الاتاوات على غير المسلمين وهم ذليلين. الاسلام يتناقض مع الاعلان العالمى لحقوق الانسان ويمكننا ايضا ان نأتى بهذا الاعلان ونفككه واحده واحده.

    ونحن فى القرن الواحد والعشرين يريد الناس ان يعيشوا مواطنين أسوياء يتمتعوا بكامل الحقوق والواجبات التى يتمع بها المسلمين فى الدولة التى تجمعهم، مسلمين ومسيحيين وروحانيين وعلمانيين وملاحده. كذلك يريدوا ان يستمتعوا بالحقوق التى يستمتع بها الناس فى كل دول العالم.

    لهذا نحن نقول ان الاحزاب الدينية ايا كانت ، مستنيرة أو غير مستنيرة، والاحزاب الطائفية ايا كانت احزاب وتكوينات متخلفة ويجب مواجهتها بهذا. المأساة انه فى السودان الكثير من المتعلمين والمثقفين يمسكون بالهوس الدينى والطائفى ويروجوا له وبالتالى يعيقوا إحتمالات تجاوزه وبناء دولة حديثه.

    فكرة أن يطرح لك أحد أن تقبل ب(إسلام مستنير) هى دعوه إصلاحية لنظام الانقاذ الذى يطرح الاسلام (الغير مستنير). وهذا الخط يجب ان يتوقف يااساتذ خالد عويس هذا كان الناس جاده فى التغيير. الفصل التام بين الدين والدولة هو التغيير القادم، عدا ذلك سنأتى مرة اخرى الى (الاسلام الصحيح) او الاسلام المستنير أو الاسلام الحقيقى... وغيرها من المسميات.


    وأظن أن علينا جميعاً كمثقفين أن نعيد تعريف وتركيب المصطلحات بشكلٍ أكاديمي ومعرفي خاصةً في ما يتعلق بالمركز والهامش لأن إطلاق مصطلحات كهذه بمثل هذا التعميم أسهم في تشكيل وعيٍ خطير في (الوسط) - يقوده لسخرية القدر الطيب مصطفى وإسحق فضل الله والهندي عز الدين - كرسته أحداث الاثنين باعتبار أن المستهدف من نضالات الحركة الشعبية وقوى دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق هو إنسان الوسط. ينبغي أن نخاطب (مخاوف) هؤلاء بإعادة تركيب مصطلحي المركز والهامش بالمعنى الاقتصادي والاجتماعي التاريخي والسياسي والثقافي، ولأن مركز وهامش لا تعني (جغرافيا محضة) ففي المركز ثمة هامش، وفي الهامش ثمة مركز، وثمة مصالح متحركة، وثمة تغييرات يجب أن ننتبه لها.

    أولا يجب ان لايكون جل مركز إهتمام الثوار من كردفان والنيل الازرق ودارفور مخاوف وشكوك إنسان الوسط ، إنما يجب ان يكون مركز إهتمامهم هو إنسان مناطقهم قبل كل شىء.

    مخاوف وشكوك (إنسان الوسط) هى مشكلة إنسان الوسط وعليه أن يسعى لمعرفة حقيقة مايجرى فى بلده وعليه ايضا ان يسعى لمعرفة الدوافع الحقيقية لاندلاع الثورة فى هذه المناطق، وعليه ايضا معرفة رؤية هؤلاء الثوار.

    فأفواج اللاجئين على أطراف المدن يجب ان تكون كفيلة بتعليم الناس ان هنالك خطأ كبير وفادح فى بلادهم. على إنسان الوسط أيا كان، إنسانا بسيطا أو متعلما ومثقفا أو قياديا فى حزب سياسى أن يلحق بإنسان الهامش الذى سبقه فى وعيه وقرر رفض الفاشية. على إنسان الوسط ان يمنع ايناءه من الانخراط فى مليشيا الفاشيه... وعليه ان يقدر ويفهم أن ثوار الهامش ليسد لديهم ماهو ضده.. انما سيقاتلون النظام الذى يذلهم ويسرق مواردهم.

    تصريحات مثل تصريحات الصادق المهدى الاخيرة ورؤيته (لإنتصار ثورة المهمشين) تشوه ثورة الهامش، ويجب إعتبارها دعاية عدائية أسوأ بدعايات الطيب مصطفى والهندى عز الدين


    Quote: كلا، لا أوافقك الرأي البتة بأن السيد الصادق المهدي مات فكرياً وثقافياً، فهو الأوفر عطاءً فكرياً وإنتاجاً مكتوباً الآن بل وطيلة السنوات الماضية. وهو الأكثر حركةً. لكن، علينا أن ننظر إلى طبيعة المرحلة كلها، قل لي يا خالد، أيّ حزب في العالم كله خضع لديكتاتورية عمرها 16 سنة، ثم أخرى عمرها 22 سنة وظل مُعافى قوياً قادراً على الإسهام بشكلٍ فاعل؟ لم يحدث ذلك، لا في إسبانيا فرانكو، ولا في تشيلي بينوشيه، ولا إيطاليا موسوليني، ولا إثيوبيا منغستو، ولا عراق صدام. هل يعني ذلك أن نكف عن نقد أحزابنا السياسية وقادتها؟ كلا، لكن علينا بالمقدار ذاته أن نعمل على إشاعة الوعي والاستنارة في وسط شعبنا من خلال نقدٍ ذاتي يشمل الشعب السوداني ذاته..أيّ مجتمعنا الذي فضلت النخب اليسارية واليمينية على حد سواء تمجيده ورفعه إلى مصاف النجوم على حساب النقد الذاتي الحقيقي للشخصية السودانية والعقل السوداني. غرقنا كلنا في أوهام وتنميط من شاكلة: شعباً صمم فرداً فرد، و يا شعباً لهبك ثوريتك، ومقولات من نحو: نحن أكرم وأشجع و..و...و.. في العالم !!


    كل هذه الدول التى ذكرت، هلا لك أن تذكر لى دولة واحدة وبعد أن تخلصلت نظامها الدكتاتورى أو الفاشى او النازى إحتفظت بسياسى واحد كرئيس للحزب ومفكر له ل 16 عاما بالتمام والكمال وبعد ذلك أصبح هذا الانسان المختار رئيسا للدوله ثم ذهب لياتى مرة اخرى ليصبح رئيسا للحزب ومفكره الملهم ل22 سنه؟؟

    هذا هو التخلف بعينه ياعزيزى خالد عويس، أتدرى كم مدرسة سياسية وآيدولوجية مرت على هذا العالم فى ال 40 سنه السابقه؟ كم حكومة، كم مدرسه ادبيه، كم مدرسه نقدية كم من الوان الغناء وموضات تصفيف الشعر والملابس والغناء والرقص والرسم والعماره والملابس والسيارات والتكنولوجيا...الخ..ال..الخ.

    الدنيا من حولنا تتحرك... وامثال الصادق المهدى يكرسون الى الثبات!
    لهذا امثال الصادق المهدى يجب ان يذهبوا... فهم يعيقون تقدم شعبنا.



    Quote: مقدار النقد الموجه لزعماء الأحزاب أكثر بكثير وبدرجة تثير الاستغراب من النقد الموجه للعقل السوداني والوعي السوداني !
    أتفق معك تماماً في أننا نحتاج إلى تغيير جذري يقتلع الإنقاذ، لكن، أراهن أن ذلك سيحدث – للأسف – نتيجة الجوع لا الكرامة ولا الحرية


    [Bهذا ]لأن قادة اللاحزاب هم الذين يلهمون الجماهير، هم الذين يصيغون أحلامهم وتطلعاتهم،و قادة الاحزاب هم الذين يتحدثوا بتطلعات الناس ويترجموها لبرامج وخطط صالحه وممكنه التنفيذ، أوليس هم (قادة)؟

    ولهذا ترى أننى أفرق مابين جماهير هذه الاحزاب وقياداتها. ففى إعتقادى ان قيادة احزاب السودان الشمالى متخلفه ولارؤية ولامشروع لها وليس لديهم قدرة توازى متطلبات هذه المرحلة لافكريا لاأخلاقيا.

    ودعنى أختلف معك من أن التغيير الجذرى سيحدث فى السودان نتيجة الى الجوع لا الكرامه والحريه.
    فيبدوا لى انك تتحدث عن تغيير فى مكان بعينه، كالمدن فى وسط السودان مثلا. ولكن حقيقة الامر ان التغيير قد بدأ منذ امد طويل فى السودان، وتم تحقيق الانتصار للكرامه والحريه فى الجنوب.. انسيت هذا؟

    وبعد إنتصار الجنوب فالحركات الرامية للتغيير لجل الحرية والكرامه لاتخطئها العين فى كردفان والنيل الازرق ودارفور، وهى تتقدم بثبات، فماعليك الى متابعة الاخبار!

    وللحقيقة والتاريخ ، ان هذه الحركات قد سبقت فى وعيها ونضالها المحدد الاهداف والرؤى أحزاب مثل حزب الامه وقيادات مثل الصادق المهدى ومثقفين مثلك ياعزيزى خالد عويس... فالتسرح لتلحق بها، اما الصادق المهدى ... فلارجاء منه!

    مع الود.

    (عدل بواسطة Khalid Kodi on 09-10-2011, 11:32 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الصادق يرفض عرض الحكومة د.محمد حسن09-09-11, 04:16 PM
  Reومثلي لايسال من المصدر Tragie Mustafa09-09-11, 04:43 PM
    Re: Reومثلي لايسال من المصدر صديق عبد الجبار09-09-11, 04:53 PM
      Re: Reومثلي لايسال من المصدر Abdulrahman Gorashi09-09-11, 05:00 PM
        Re: Reومثلي لايسال من المصدر د.محمد حسن09-10-11, 03:23 PM
      Re: Reومثلي لايسال من المصدر الصادق ضرار09-09-11, 05:04 PM
        Re: Reومثلي لايسال من المصدر ابراهيم عدلان09-09-11, 05:14 PM
          Re: Reومثلي لايسال من المصدر خالد عويس09-09-11, 10:27 PM
            Re: Reومثلي لايسال من المصدر محمد الواثق09-09-11, 10:50 PM
            Re: Reومثلي لايسال من المصدر د.محمد حسن09-09-11, 10:51 PM
              Re: Reومثلي لايسال من المصدر أحمد المصطفى ابراهيم09-09-11, 11:04 PM
            Re: Reومثلي لايسال من المصدر Khalid Kodi09-09-11, 11:44 PM
              Re: Reومثلي لايسال من المصدر Mohamed Doudi09-10-11, 00:02 AM
                Re: Reومثلي لايسال من المصدر Tragie Mustafa09-10-11, 05:15 AM
              Re: Reومثلي لايسال من المصدر Yassir Tayfour09-10-11, 00:09 AM
                Re: Reومثلي لايسال من المصدر Khalid Kodi09-10-11, 00:22 AM
                  Re: Reومثلي لايسال من المصدر حمزاوي09-10-11, 06:12 AM
    Re: Reومثلي لايسال من المصدر د.محمد حسن09-10-11, 04:09 AM
      Re: Reومثلي لايسال من المصدر Abdlaziz Eisa09-10-11, 06:31 AM
        Re: Reومثلي لايسال من المصدر عمار محمد ادم09-10-11, 06:35 AM
      Re: Reومثلي لايسال من المصدر فايزودالقاضي09-10-11, 06:36 AM
        Re: Reومثلي لايسال من المصدر خالد عويس09-10-11, 01:30 PM
          Re: Reومثلي لايسال من المصدر أمير فتحي09-10-11, 01:48 PM
            Re: Reومثلي لايسال من المصدر طارق ميرغني09-10-11, 01:52 PM
              Re: Reومثلي لايسال من المصدر خالد عويس09-10-11, 02:19 PM
              Re: Reومثلي لايسال من المصدر عمر عبد الله فضل المولى09-10-11, 02:23 PM
                Re: Reومثلي لايسال من المصدر محمد على حسن09-10-11, 02:33 PM
                  Re: Reومثلي لايسال من المصدر Khalid Kodi09-10-11, 10:41 PM
                    Re: Reومثلي لايسال من المصدر صبري طه09-10-11, 11:21 PM
                      Re: Reومثلي لايسال من المصدر Khalid Kodi09-10-11, 11:40 PM
                        Re: Reومثلي لايسال من المصدر MAHJOOP ALI09-11-11, 04:44 AM
                          Re: Reومثلي لايسال من المصدر خالد عويس09-12-11, 11:55 AM
                            Re: Reومثلي لايسال من المصدر د.محمد حسن09-13-11, 10:46 AM
                              Re: Reومثلي لايسال من المصدر Hamid Sharif Abdelrasoul09-13-11, 10:50 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de