شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 12:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-07-2011, 04:14 AM

Bakry Eljack
<aBakry Eljack
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 1040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ

    شعب عملاق تتقدمه أقزام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ

    قبل ما يزيد عن ثلاثة عقود أطلق الاستاذ محمود محمد طه - شهيد الفكر و الانسانية و الكرامة- مقولته الشهيرة " الشعب السوداني شعب عملاق تتقدمه اقزام" و ربما كان الاستاذ محمود علي صواب حين قال قولته تلك فهو من قال ايضا قل ما تشاء كن ما تقول فان تقلها تمت وان لم تقلها ستموت اذن قلها ومت و هكذا فعل محمود ان قالها و مضي. الظروف التي اطلق فيها الاستاذ محمود مقولته وان اختلفت في تفاصيلها و محيطها الموضوعي الا انها لم تختلف فى جوهرها من حيث فشل النخبة السودانية فى تخليق مشروع وطني يعكس تنوع البلاد الثقافي والعرقي والاثني والديني و ترجمة ذلك التوع فى برامج عملية تؤدي الي تطوير الخدمات الاجتماعية و تحقيق تنمية اقتصادية (متوازنة او غير متوازنة)، فشواهد فشل النخب الحاكمة جلية فى كل مناحي الحياة العامة فى السودان، فمناهج تعليمنا تخرج جهلة و مؤسساتنا الاقتصادية والسياسية لا يمكن باي حال ان تسمي مؤسسات فى الاساس ناهيك عن ما يدور بها ولك ان تضيف أن الدولة برمتها لم تكن سوي جهاز فاعل و اصيل فى عملية الاقصاء و التهميش و القتل و التشريد،فالحرب و الموت والدمار الذي لازم الدولة السودانية حتي قبيل اعلان الاستقلال ما زال ماثلا ومازالت تدور رحي الحروب فى بقاع عدة فى السودان.

    الا أن ما فات علي الاستاذ محمود هو افتراضه صحة نسب فكرة "العملقة او العملاقية" الي الشعب السوداني هكذا مجانا، فقبل كل شيء مفردة شعب سوداني- الاسم الذي اطلق عليه الوصف- مفردة ملغومة و منذ ما قبل قيام الدولة الحديثة فى السودان و حتي هذه اللحظة التي اصبح فيها السودان سودانان و فى طريقة الي ان يكون عدة دول، لا احد يدري ماذا تعني مفرة "الشعب السوداني" فهو ليس بشعب واحد و لا بامة واحدة و اطلاق مفرة شعب سوداني عليه هكذا هو جزء من تجليات قصر النظر السياسي الذي لازم النخب التي ورثت الدولة السودانية من المستعمر ووضعت المعالم الاولية لمشروع الدولة الوطنية او التي كان من المفترض ان تكون وطنية ذات رؤي و رسالة واهداف وطنية نابعة من فهم طبيعة مكونات هذه الدولة.

    صدق التاريخ حين اخبرنا يقينا و بالبينات الماثلة فى الماضي والحاضر ان من يتقدم الشعب السوداني هم من شاكلته، أجمل ما في عبارة الاستاذ محمود انها تخاطب العواطف و تشحذ الهمم و تؤدي الي الايمان بالنفس وهو أمر ايجابي حسب ما اثبتت الدراسات المعاصرة فى علم القيادة ونظرياته الحديثة التي خرجت بهذا العلم من منظور القيادة الضيق فى العلوم العسكرية الي رحاب اوسع واثبتت بالبراهين العلمية ان القادة يصنعون لا يولدون وحسب. ولست هنا فى شأن تقريع الشعوب السودانية اوالحط من قدرها -فمن اكون- فيكفي هذه الشعوب ما حل بها من بطش و ذل و مهانة و قمع و تشريد و قتل، ولكن مهام الواجب المعرفي توجب الخروج من دوائر الوهم وسوء الفهم التي ظلت تتردد علي ألسنة النخب فى هذا البلد لعقود عن رقي الشعب السوداني وتحضره وطيبته وسعة افقه والخ القائمة من اوهام تضخيم الذات و لو أن ما قامت به النخب هو من قبيل " و ما عارف كيف يكون الحال لو ما كنت سوداني و اهل الحارة ديل اهلي" لكان الامر طبيعيا فمثل هذه الاقوال موجود فى كل كتب التربية الوطنية فى كل الدولة القديمة والحديثة، فقالها الفيلسوف المصري مصطفي عبد الرازق وقالها نهرو وغيرهم من المفكرين و الزعماء وتتغني بها كل شعوب الارض فيما عرف بالسلام الوطني صباح مساء و هذه لازمة الدولة الوطنية التي هي نتاج افرازات الثورة الصناعية و انهيار الامبراطوريات الكبري و قيام الدول الوطنية فى اعقاب انتهاء الحقب الاستعمارية.

    تجربة الشعوب البشرية فى كل بقاع الارض التي نحن جزء منها شئنا ام أبينا علمتنا وتعلمنا أن كل الشعوب و كل الامم تعود الي تاريخها والي ماهو مشرق فى ماضيها لتستنهض الهمم لمواجهة التحولات التاريخة الكبري فى تاريخها فكم من شعوب الارض اجبرت علي تغيير قيمها وفقدت بوصلة مكونها الثقافي الاصيل فى ظل ظروف تاريخية استثنائية، فهتلر قد حول المانيا فى ظرف اقل من عقد من الزمان الي بلد ومجتمع نازي سوءا بالايمان بالمشروع النازي او بالصمت رضاءا او بالصمت والمباركة اكراها، هي تجربة برغم ما قيل وكتب عنها فالعالم مازال فى حالة دهشة بما يمكن ان يصنعه الانسان باخية الانسان من عبودية واستعلاء و تصفية عرقية، فنازي المانيا انتحر وعاش من تبقي من اعضاء أجهزته القمعية فى تشرد و صمت، وايطاليا قد اعدمت موسوليني فى ساحات الحرية تحت الشمس و فرنسا قد اعدمت ملكها لويس ورومانيا قد اعدمت شاوسسكو فى ساحة قصره والفلبين قد قدمت الالاف من الارواح للتخلص من الديكتاتورية و الظلم و اخيرا بالقرب منا مصر ادخلت فرعونها قفص الاتهام و جعلته يجيب كأي انسان عادي فى محكمة عادية "موجود يا افندم" مخاطبا القاضي الذي ما ظن يوما انه سيلاقيه وتونس جعلت نصف الاله بن علي طريدا و ليبيا التي كان يتهكم من شعبها اجهل السودانين بانهم شعب لا يدري كوعه من بوعه هاهي تستنهض المضيء فى تاريخها و تطارد من ظن نفسه الها بل الها فريدا فهو لا مثيل له حتي بين الالهة، و هاهو الشعب السوري يقدم نموذجا جديدا فى فن الصمود و المواجهة من اجل الحرية و الكرامة و يمكنني ان امضي متحدثا عن هذا التاريخ دون ان انسي أن امر علي جنوب افريقيا و نضالها الطويل ودون ان انسي ان اذكر أن الجنرال بينوشي الذي قتل مئات الالاف فى شيلي قد مات وحيدا حسيرا و هكذا يقول التاريخ كلمته وكأن بينوشي لم يكن و بلاده تخطو خطوات واثبة نحو التقدم و الرخاء فى حين مازالت بعض الاسر تبحث عن اقارب فقدوا ابان فترة حكمه .

    فيا استاذي محمود محمد طه سلام عليك يوم ولدت و يوم تبعث حيا و لكن من يتقدم شعوب السوداني هم من علي شاكلتهم واتوا من ارحام نساء سودانيات طيبات المعشر ولا شك لدي ان كل امهات رجالات الانقاذ كن قد استيقظن مبكرا فى صباح ماطر و شتاء قارص لعواسة الكسري و عمل اللقيمات قبل ذهاب من غدر بهذا البلد من عصابة البشير وصحبه الي مدارسهم و ليتهم لم يذهبوا اليها لربما كانوا قد جنبونا شرور انفسهم وسوء مخيلاتهم ، هذا هو منطق التاريخ بعيدا عن جدليته المادية بل التاريخ فى ابسط صوره علمنا هذا، فما هو الذي يجعل هذا الشعب السوداني هكذا عملاقا هذا اذا سلمنا ان هنالك شعب سوداني واحد، فهذا التاريخ (الشليق) علمنا ان بنيت الدولة الوطنية علي ثلاث أ) هوية مشتركة ( ومشتركة هذي لا تعني هوية احادية واحدة بل تعني الاتفاق علي قيم عليا تجمع من انقطع به ظهر التاريخ فى هذه الجزء من الارض فلم يختار اي من اجدادنا ان يولدوا فى هذا البلد) : ب) مشروع وطني مفتوح لمشاركات و اسهامات جميع مكونات المجتمع فتعلمت اوروبا ومن بعدها امريكا أن العبودية ما هي الا وسيلة عقيمة لتعطيل طاقات منتجة ورغم ما تقدمه من خفض في كلفة الانتاج الا انه لمصلحة التطور الرأسمالي لابد أن يتحرر الناس ويتحولون الي منتجين حتي يسهموا فى نموء رأس المال للملاك القدامي والجدد هذا ناهيك عن ابسط القواعد الانسانية -المستمدة من ديانات و غيرها - التي سمت بالانسان وحرمت اهانة كرامته: ج) مؤسسات وطنية تعكس طبيعة موكونات المجتمع و الدولة من ثقافة و تاريخ و ارث.

    القاسم المشترك الذي يسهم فى تفاعل هذه العوامل الاساسية هو نموء و تطور روح التآخي و التلاحم والقبول بالمصير المشترك اما لوجود عدو خارجي او بواسطة الوعي والمعرفة الانسانية الحرة ، فمعظم الدول الوطنية حاربت عدو خارجي ما في لحظة ما فى تاريخها و لها انتصاراتها و هزائهما التي تحتفي بها وهذا ما شكل وجدان مشترك لهذه الدول، اما الدول التي لم يسعفها التاريخ بخوض حروب اجنبية اتجهت الي التعليم و الرياضة و الثقافة لخلق وجدان مشترك و اهتمت برفع مستوي معيشة مواطنيها كهدف ومصير مشترك.

    ماذا قدمت شعوب السودان بشكل مشترك لكي تستحق ان توصف بالعملقة؟ قد يقول قائل المهدية و المهدية هي نقطة نيرة فى تاريخ السودان الحديث و لنا ان نحتفي بها و نمجدها غير أن القاصي و الداني يعلم أن المهدية لم تشمل و لم توحد السودان كله ولم تستوعب تنوعه في مشروع وطني سوداني بل سعي رجالها الي اعادة انتاج مشروع دولة الخلافة فى واقع مغاير وقدموا ما استطاعوا الي ذلك سبيلا، ما ارمي اليه ان التاريخ لم يسعفنا بالفرصة التي توحدنا ضد اي عدو خارجي وان النخبة التي ورثت الدولة من الانجليز لم تحاول أن تفعل ما فعل نايريري في تنزانيا و بل اشك في انها قد فهمت يوما ما أن السودان هو اكبر من ام درمان جغرافية و تاريخ. الآن و قد ذهب الجنوب و له من التاريخ المادي و الرمزي ما يؤهل نخبه لتخليق مشروع وطني فلهم دكتور قرنق الذي حارب ومات من اجل الحرية و الكرامة ولهم شهداء بالملايين و لهم غني ثقافي و تنوع كما وأن التاريخ و التطور التقني فى صالحهم لتجاوز سلبيات الدولة الموروثة من الاستعمار.

    ماذا يريد ما تبقي من السودان؟

    الشاهد أن القضايا التي ادت الي الحرب ما زالت قائمة ان لم تتفاقم و بذلك اعني 1)التهميش الثقافي و الاقتصادي،2) فرض هوية احادية و مصادرة الحق فى الانتماء التاريخي،3) التقنين الاجتماعي و الرسمي لممارسة التمييز العنصري،4) غياب التنمية و اسباب الحياة الكريمة، 5) الاستعلاء الثقافي، 6) غياب الحريات الاساسية و ابسط مقومات حقوق الانسان التي تصون الكرامة الانسانية، 7) القمع الممنهج عن طريق ارهاب الدولة، 8)الفساد المؤسسي فى المجتمع و الدولة وتلاشي مظاهر وجود الدولة وشرعيتها وهنا اعني شرعية الدولة و ليس شرعية الحكومة، 9) المحسوبية و البلطجة والاستهبال السياسي،

    احد التعريفات العلمية للجنون العقلي " To do the same thing all the time while expecting different results” اي ان تقوم بفعل الشيء ذاته طوال الوقت وان تتوقع نتائج مختلفة، هذا ما يقوم به المؤتمر الوطني منذ 22 عاما، الاسباب التي ذكرتها اعلاه لوجود حالة الحرب و الاحتقان الاثني والعرقي والثقافي هي الحالة التي ورثها المؤتمر الوطني كجزء من مكونات الدولة السودانية ولكنهم اي اعضاء المؤتمر الوطني قد اوغلوا فى الوصول بها الي نهاياتها المنطقية من اعلان الدولة الحرب علي اكثر من نصف شعوب الدولة السودانية. لست هنا فى مقام وصف المؤتمر الوطني واعضاءه بالجنون فهذا غير ذي جدوي لمحاولة المقاربة والقراءة فى ثنايا المآلات ولكني فى مقام التساؤل هل يمكن أن تقذف بالليمونة الي السماء لعشرات الالاف من المرات وتتوقع فى لحظة ما انها سوف لن تعود الي الارض؟ هذا ما ظل يفعله المؤتمر الوطني منذ اثنين وعشرين عاما، وما يدور فى جبال النوبة و اخيرا فى النيل الازرق و دارفور و الشرق و الجنوب من قبل و قريبا ربما الشرق واقصي الشمال ما هو الا تجليات لتوقعات اختلاف النتيجة هذه المرة بفعل ساحر ما، فلا جدوي من الدخول فى التفاصيل حول ما حدث ويحدث ليس لان ارواح الناس لا قيمة لها بل لأن الأمربرمته ليس حول الحركة الشعبية أو نزع اسلحتها و انهاء الوجود العسكري لغير اجهزة الدولة، فالخوض فى هذه التفاصيل هو بالضبط ما تسعي له النخبة الحاكمة حول من ضرب من و الشاهد منو و غيرها من المماحكات الاعلامية التسطيحية؟ الاهم من ذلك ان الدولة هي فى نفسها تحولت الي مجموعة من الميليشيات المسلحة حتي وان اختلفت التسميات، فآجلا ام عاجلا لابد لليمونة ان تعود الي الارض وحتي و ان اختفت الحركة الشعبية و اعلنت حل نفسها فطالما اسباب الحرب موجودة فالاقتتال هو النتيجة و ليس السبب.

    ولكن ما علاقة هذا التحليل و الشعب العملاق؟ تعريف الجنون -وليس الجنون- ينطبق علي المعارضة التقليدية التي ظلت لاكثر من عقدين من الزمان تدين و تشجب وتختلف و تأتلف و توقع اتفاقيات فى حلها وترحالها و تتوقع نتائج مغايرة. كل الرافضين للاقتتال لديهم خيارين لا ثالث لهما 1) انهاء اسباب الحرب من تهميش و اقصاء و فساد سياسي و اداري و الخ القائمة، اذا كان بامكانهم انهاء هذه الحالة دون اسقاط نظام الحزب الواحد و تفكيك جهاز الدولة الذي هو جزءا من المشكلة سلما دون اقتتال 2) التسليم بالامر الواقع كما تدعو الي ذلك بعض الجماعات السلفية ان الملك من عند الله وان ما يفعله المؤتمر الوطني هو من عند الله و عليه ليس امام شعوب السودان الا الصبر علي البلاء ( الذي هو قتل و تجويع و تشريد و تهجير) اي بمعني آخر التخلي عن كافة اشكال و مظاهر المقاومة فاسباب المقاومة فى الاساس هي محاولة تغيير الواقع وهو سبب الاقتتال.

    هنا تأتي عملقة الشعب السوداني الذي هو حاله كحال من كان علي ظهر تايتنك حين تأكد أمر غرقها: المجموعة الاولي تعلم بحتمية غرق السفينة و تسعي الي بناء مراكب النجاة باسرع ما يمكن لانقاذ اكبر عدد ممكن، المجموعة الثانية يمثلها الذين لا يريدون تصديق ان سفينة مثل تايتنك يمكن أن تغرق، المجموعة الثالثة هم الذين لا يعيرون الامر اهتماما بغض النظر عن صحة الغرق من عدمه، اما المجوعة الرابعة فيمثلها من لا يشككون بحتمية غرق السفينة ولا يكترثون و هؤلاء للذين شاهدوا الفيلم تمثلهم مجموعة الاوركسترا التي ظلت تعزف حتي لحظة غرق السفينة. الشعوب السودانية الآن مقسمة الي اربعة مجموعات ربما دون اختيار بعضها الي مواقعها فى تقديري 1) المناصرين للنظام اما لمصلحة او منفعة مادية اولاسباب ايديولوجية او عرقية او اثنية2) المتواطئون مع النظام صمتا بحجة أن الأمر لا يعنينا كما فعل سكان الجريف حين هبوا الي الشارع من اجل اشارة مرور ولا يعنيهم ان ينام جلهم جوعي بعد ان وضعت تلك الاشارة فى الشارع ولا يعنيهم امر الموت فى شيء طالما هو بعيد عن ديارهم 3) الصامتون خوفا علي حياتهم و يتمنون التغيير دون أن يقدموا تضحياته 4) المقاومون الذين هم فى السجون و فى ساحات شتي كل وفق آلياته التي اختارها للمقاومة.

    التجربة النازية و تجربة الانظمة التي سقطت بجورانا والانظمة الاخري التي ما زالت فى اطار السقوط تقول أن النازيين و الاقصائيين و الفاشست اي المجموعة الاولي تتصدع حين يتأكد لها غرق السفينة و منها من تستيقظ ضمائرهم فى لحظات مفصلية أويغيرون مواقفهم حفاظا علي ارواحهم و مصالحهم ومنهم من يقاتل الي أن يموت او يهزم، اما المجموعة الثانية فهي غالبا ما تظل صامتة و متفرجة علي كل التحولات الكبيرة ما لم تقحم اقحام في الامر، المجموعة الثالثة هي التي دوما تحسم معارك التغيير لانها اذا رأت ان النظام تآكل بما يكفي و أن آلة بطشه لم تعد فاعلة فستأخذ الساحات و الشوارع، اما المجموعة الرابعة فربما تقاتل الي ان تهزم او تنتصر وربما تصاب بحالة صعود وهبوط فى معنوياتها وفقا لم تحققه علي الارض.

    جوهر و خلاصة القول أن حتي و ان تحولت الغالبية العظمي من شعب السودان الي مؤتمر وطني عن قناعة او خوف او كنوع من استراتيجية الوجود او ما يسميه البعض منا "دعوني اعيش" فان منظق التاريخ يقول أن لا محال ان يكون اساس الحكم هو البطش و القتل و السحل و الترويع فاذا ارادت شعوب السودان بمركزها و هامشها بشمالها الجغرافي وشرقها ووسطها و اطرافها أن تدخل دائرة العمالقة ليس امامها خيار الا أن تقدم ثمن التغيير ثمن الحرية و الكرامة، فواهم من يظن أنه يمكن الحصول علي اي منهما دون تضحيات جسام فلا توجد شجرة حرية لم تروي بالدماء... اما من أراد أن يتدثر باي من اغطية الايدولوجيا اي كانت فله أن يقول ان نتخلي عن كل خيارات المقاومة وأن نذهب الي بيوتنا و نحلم بأن تتغير الاوضاع يوما ما هكذا وحدها و اي كانت الايدولجيا فهذا الخيار هو أن تفعل الشيء ذاته الف مرة و تتوقع نتيحة مغايرة وحينها فالينعم هذا الشعب العملاق بالذل و المهانة و الافقار و التجويع و الموت البطيء الماثل فى كل بيت سوداني اليوم واما أن نوقن ونستعد لدفع ثمن الحربة و الكرامة .
    بكري الجاك

    (عدل بواسطة Bakry Eljack on 09-07-2011, 05:48 AM)
    (عدل بواسطة Bakry Eljack on 09-07-2011, 09:50 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ Bakry Eljack09-07-11, 04:14 AM
  Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ abubakr09-07-11, 04:50 AM
    Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ Ridhaa09-07-11, 06:11 AM
      Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ صديق عبد الجبار09-07-11, 06:34 AM
        Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ Bakry Eljack09-07-11, 07:57 AM
          Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ Bakry Eljack09-07-11, 08:06 AM
      Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ محمد الامين محمد09-07-11, 08:49 AM
        Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ سفيان بشير نابرى09-07-11, 09:21 AM
          Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ Badreldin09-07-11, 09:48 AM
            Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ هشام المجمر09-07-11, 10:30 AM
              Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ منتصر الامين09-07-11, 12:10 PM
                Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ قيقراوي09-07-11, 01:13 PM
                  Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ Yasir Aloob09-07-11, 01:42 PM
                    Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ Barakat Alsharif09-07-11, 05:06 PM
                      Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ عبد المنعم ابراهيم الحاج09-07-11, 06:23 PM
                    Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ Bakry Eljack09-07-11, 05:29 PM
                      Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ Bakry Eljack09-07-11, 05:38 PM
                        Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ Bakry Eljack09-07-11, 05:49 PM
                          Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ Bakry Eljack09-07-11, 05:58 PM
                            Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ محمد عثمان الحاج09-07-11, 07:07 PM
                              Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ Bakry Eljack09-07-11, 08:47 PM
                                Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ Bakry Eljack09-07-11, 08:50 PM
                                  Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ Bakry Eljack09-07-11, 08:53 PM
                                    Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ Bakry Eljack09-07-11, 08:55 PM
                                      Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ Bakry Eljack09-07-11, 08:56 PM
                                        Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ Bakry Eljack09-07-11, 09:02 PM
  Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ عبدالله الشقليني09-07-11, 09:16 PM
    Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ Bakry Eljack09-07-11, 10:51 PM
      Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ حسن الطيب يس09-08-11, 03:19 AM
        Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ Ridhaa09-08-11, 07:06 AM
      Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ عبدالله الشقليني09-11-11, 04:16 PM
  Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ Mirghani Ali AlAmin09-08-11, 07:23 AM
    Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ Barakat Alsharif09-08-11, 09:52 AM
  Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ adil amin09-08-11, 08:34 AM
    Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ Barakat Alsharif09-08-11, 10:02 AM
      Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ Barakat Alsharif09-08-11, 11:40 AM
      Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ قيقراوي09-08-11, 12:19 PM
  Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ Ahmed Elyas09-08-11, 03:08 PM
    Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ Bakry Eljack09-08-11, 05:49 PM
      Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ Bakry Eljack09-08-11, 05:53 PM
        Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ Bakry Eljack09-08-11, 06:09 PM
          Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ Bakry Eljack09-08-11, 07:05 PM
            Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ Bakry Eljack09-09-11, 10:52 PM
              Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ adil amin09-10-11, 11:41 AM
                Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ adil amin09-10-11, 11:49 AM
                Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ قيقراوي09-10-11, 03:17 PM
                  Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ adil amin09-11-11, 11:40 AM
                    Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ قيقراوي09-11-11, 12:54 PM
                      Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ adil amin09-15-11, 10:42 AM
                        Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ قيقراوي09-15-11, 11:56 AM
                          Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ زياد جعفر عبدالله09-15-11, 01:30 PM
                            Re: شعب عملاق تتقدمه أقذام: أخطأ الاستاذ محمود حين صدق العلم والتاريخ قيقراوي09-15-11, 01:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de