|
خطبة عيد الفطر المبارك .... الامام الصادق المهدي
|
بسم الله الرحمن الرحيم الله أكبر ولله الحمد خطبة عيد الفطر المبارك الثلاثاء غرة شوال 1432هـ الموافق 31 أغسطس 2011م الخطبة الأولى اللهُ أكبر.. اللهُ أكبر.. اللهُ أكبر الحمْدُ للهِ الوالِي الكريمِ والصلاةُ على حبيبِنا محمدٍ وآلهِ وصحبهِ مع التسليمِ، وبعدـ أحْبَابـِي فِي اللهِ وإخوانِي فِي الوَطَنِ العزيزِ انقضى شهر أوله رحمة ووسطه مغفرة وآخره عتق من النار، فيه الصيام والقيام والوصال الاجتماعي وزكاة الفطر وهي خمسة جنيهات عن كل فرد من ذكر أو أنثى لسد حاجة الفقراء والمساكين. اللهم تقبل صيامنا وقيامنا ووفقنا لمكارم الأخلاق على هدي (خُذ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ). أنوار هذا الدين شقت ظلام الوثنية والغارات القبلية بنور الله وهداية الإسلام. واليوم الإنسانية قوية بكل أدوات التفوق المادي ولكنها متعطشة لجرعة روحية لا يرقى لبذلها إلا الإسلام لأنه: ·دين توحيد خالص غير مخلوط بأوشاب. ·لأنه يوفق بين حقائق الوحي ومدارك العقل. ·لأنه يشبع الجوع الروحي ويخاطب العدل الاجتماعي. ·لأن قرآنه هو النص المقدس الوحيد المتفق على متنه. ·ولأن رسوله هو الوحيد بين الأنبياء الذي ظهر في وضح التاريخ فلا خلاف حول تاريخيته. ·ولأن رسوله نجح في عالمين هما تأسيس الدين وبناء الدولة. لذلك صار الإسلام القوة الثقافية الأكبر في العالم والحائز على رأس المال الاجتماعي الأكبر في البلدان الإسلامية. لذلك يتمدد الإسلام سلمياً في كل القارات. ولذلك حيثما نالت الشعوب حريتها عبرت عن أشواقها الإسلامية. في هذا المناخ انطلق مفرّطون يعاكسون موجة التاريخ ويقولون بإبعاد الدين عن السياسة شرطاً للحاق بالعصر والتنمية البشرية. وفي المقابل انطلق مفرِطون يغالون في التعبير عن النهج الإسلامي ينفون أية قيمة في الملل الأخرى ويكفّرون من يخالف مذهبهم من المسلمين. هؤلاء التكفيريون لم يسمعوا: (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ).ولم يسمعوا الرجاء في أهل الكتاب: (لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ * يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ). هؤلاء المهووسون لا يدركون أن ثلث المسلمين يعيشون ضيوفا في بلدان غير إسلامية ولا كفالة لحقوقهم إلا في إطار حقوق الإنسان ما يضمن لهم أمنهم ويكفل للإسلام مزيداً من الانتشار. هؤلاء المهووسون يرون أن الإسلام قد انتشر بالسيف ويرون أن من ينكر ذلك إنما ينكر فضيلة الجهاد. غاب على هؤلاء أن للجهاد معاني كثيرة وأنه لا يكون قتالياً إلا دفاعاً عن النفس أما الجهاد الفاتح هو الجهاد المدني الذي عناه الحق سبحانه بقوله عن القرآن: (فَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا). أما مقولة: إبعاد الدين عن السياسة فأحلام خياليين لأن الدين مخالط للحياة ولم يفلح الذين حاولوا إبعاده. فكل البلدان حتى التي تعلن العلمانية تشهد تداخلا بين الدين والدولة، والدين والسياسة. في وجه دعاة التفريط نقول إننا ندعو إلى الله بالتي هي أحسن ونوفق بين مرجعية الإسلام والمساواة في حقوق المواطنة. ونقول للتكفيريين إن نهجهم الإكراهي يناقض سماحة الإسلام وقد كانت التجربة السودانية الراهنة خير برهان على خطل التطبيق الإسلامي عن طريق احتلال المجتمع بالانقلاب العسكري. وقديما سُئل الإمام الألباني عن شرعية الانقلابات العسكرية فقال: (هذه الأفعال لا أصل لها في الإسلام وهي خلاف المنهج الإسلامي في تأسيس الدعوة وإيجاد الأرض الصالحة لها وإنما هي بدعة كافرة). أحْبَابـِي فِي اللهِ وإخوانِي فِي الوَطَنِ العزيزِ إن عهد الاستيلاء على الحكم بالانقلاب وحكم الفرد وتحكم حزب في مؤسسات الدولة وتسخير الأمن والإعلام والاقتصاد له قد ولى ليخلفه فجر جديد معالمه المشتركة في كل الأوطان العربية والإسلامية، تتطلب: ·فكراً يوفق بين التأصيل والتحديث. ·ونظاماً سياسياً يقوم على المشاركة والمساءلة والشفافية وسيادة حكم القانون. ·ونظاماً اقتصادياً يحقق الكفاية والعدل ومستقبلا واعدا لشبابنا. ·ونظاماً يقيم العلاقات البينية العربية، والأفريقية، والإسلامية على أساس وحدوي. ·ويقيم العلاقات الدولية على الندية والمصالح المشتركة بلا تبعية. هذه هي معالم الفجر الجديد الذي ننادي به لبلادنا ولسائر البلدان الشقيقة. إنها دعوة تقوم على معرفة الواجب والإحاطة بالواقع والتزاوج بينهما. دعوة الإمام المهدي عليه السلام في السودان فتحت طريق الإحياء الإسلامي بالتخلي عن الالتزام باجتهادات الأقدمين.وجعلت وظيفة الهداية مستمرة تحقيقا للوعد الحق: (فَإِن يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلاء فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَّيْسُواْ بِهَا بِكَافِرِينَ). وقوله: (وَعَدَ اللَّهُ الَّذينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ). وقوله صلى الله عليه وسلم: (يَحْمِلُ هَذَا الْعِلْمَ مِنْ كُلِّ خَلَفٍ عُدُولُهُ يَنْفُونَ عَنْهُ تَحْرِيفَ الْغَالِينَ، وَانْتِحَالَ الْمُبْطِلِينَ، وَتَأْوِيلَ الْجَاهِلِينَ). مهديتنا هي وظيفة إحياء الدين في كل زمان ومكان على نحو مقولة صاحبها: لكل وقت ومقام حال ولكل زمان وأوان رجال. أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم ولسائر المؤمنين.
|
|
|
|
|
|
|
|
|