الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 06:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-13-2011, 03:44 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! (Re: صابر عابدين)


    صابر

    بفرق شنو لو كان كمين أو لغم أو هجوم على ديار البقارة بجنوب كردفان .. كله شهدناه .. هاك يا صابر جزء من مقال لى يوثق للاحداث فى جنوب كردفان فى فترة الحرب الأهلية السابقة ..
    Quote:
    5. حروب تصفية للقبائل العربية

    5.1 بداية الحرب

    في بداية عام 1983 م بد الناس فى جنوب كردفان يستمعون إلي إذاعة الخوارج وفي فترة بث مابعد الظهيرة. كان البرنامج منفراً، طارداً في ذلك الوقت حيث يتحكم فيه أبناء الجنوب – أصحاب التمرد- وفي جميع برامج البث الأذاعي. يعتبر برنامج "مع القائد" أبغض البرامج لمناداته بالشوعية وإذاعته باللهجات المحلية في جنوب السودان، بالذات الأناشيد الحماسية حيث تسمع صوت الأليات الثقلية والبنادق الخفيفة تملأ خلفية البرنامج. كان إدخال صوت المرأة في الأذاعة بواسطة برنامج المرأة المقاتلة كان نقطة جذب هائلة في تفعيل الحرب في المنطقة. جنوب كردفان كانت في حالة تأهب وفي بعض الأحيان حالة أستنفار. مع كل التناقضات في البرامج، لعب البث الأذاعى أثراً فعالاً في إرتجاج الأمور وظهور حالة اللاسلم وتعميق الفجوة بين القبائل العربية وقبائل النوبة، على مستوى القومتين الرئيسيتين. لم يكن صوت أبناء النوبة مسموعاً، ولم يكن لهم أجندة تزاع. كان الصوت صوت الجنوب ولكن لهجة الخطاب السياسى الجنوبى قد أصاب موطن الداع في تفكير النوبة. مشكلة التنمية، الهوية، أقتسام الثروة هي عين المشكلات التى يطالب بها ويعانى منها أبناء النوبة وأبناء جنوب كردفان عامة. بدأت الأسلحة تظهر، ثم ما لبث أن أصبح السلاح في متناول الجميع. كانت أسعار السلاح خرافية في بادئ الأمر، حيث ظهر تجار السلاح والذخائرمن كل حدب.
    5.2 الحكومات المتعاقبة وبحر الدم النازف في جنوب كردفان

    بنهاية أحد الرئيس جعفر نميري، كانت جنوب كردفان علي شفا جرف الحرب لكن مازال الموقف متماسك بعض الشئ ولم تتزعزع القبائل، بل مازال هناك نوع من الطمأنينة وتقديرمحسوس لدور الجيش في إدارة الحرب. في عهد الحكومة الأنتقالية فقدت الطمأنينة وبدأ المواطن يشعر بفقدان الأمن، وكانت المنطقة على مقربة من الأنهيار الأمنى دون أن تكون هناك إغتيالات للمواطنين. وفي عهد رئيس الوزراء السيد الصادق المهدي إنهار الموقف الأمنى في أقصى جنوب كردفان، سقطت مناطق القردود التى قتل فيها المواطنون من القبائل العربية، ذبح فيها أعمة المساجد كالشياة وفي وضح النهار، أغتصبت النساء، ونهبت أعداد هائلة من ماشية القبائل العربية، تلت مجاز القرود مجاز أخري في الأزرق، الأحيمر وكثير من قرى مدينة تلودي. كانت كل المجازر التى وقعت في تلك الفترة تحت قيادة القائد الجنوبي د. ريك مشارالذي يقود كتيبة "حديد" التى أرتكبت أبشع وأفظع المجاز في قبائل المسيرية والحمر، ودخلت تلك الكتيبة عبر مناطق بانتو بغرض زعزعة المنطقة وتهيئة المجال لتجنيد أبناء النوبة. وقد أعلنت الحركة عبر إذاعتها أن المنطقة تمثل مسرح العمليات الثانى للحركة بعد الجنوب. حدث إستقطاب هائل لأبناء الجبال الذين صاروا يختفون من قراهم في جماعات. إزداد الموقف الأمنى سوءاً بصورة درماتيكية لدرجة أصبحت القبائل تنفر من بعضها البعض (رُهاب الأجانب : زينوفوبيا).
    في النصف الثانى من الثمانينات دخل فصيل الحركة الشعبية جناح أبناء النوبة إلي منطقة جنوب كردفان، حيث بدأ في تجنيد أبناء النوبة بصورة مكثفة، الذين أصبحوا يقومون ببعض الأعمال التخريبية هنا وهناك ولكنها في نطاق محدود. في عام 1987 دخل القائد يوسف كوه دائرة جنوب كردفان علي رأس عدد من الكتائب منها كتيبة البركان وزعلان التى مارست أسوء أنواع الطهير العرقي للقبائل الحوازمة في منطقة أم دورين، الحمرة، البرام، كركراية البيرة، أم سردبة،أبو سفيفة، البخس وغيرها، حيث أصبحت الحرب واضحة، غرضها تصفية القبائل العربية في المنطقة. أستهدف التمرد شريحة تجمعات الرعاة، المثقفين والتجار، حيث كانوا يقتلون الضحية ثم يقطعون الأذن، الأيدي، الأرجل والأعضاء التناسلية ويضعونها علي فم الضحية، ويتركونه يسبح في بركة دم مروعة. وفي أحيان أخري وفي حالة وجود قري عربية ليس فيها قبائل النوبة يقومون بأبادة القرية عن بكرة أبيها وتسويتها مع الأرض ونهب المواشى وحرق المزارع وتدمير وتخريب موارد المياه وأحياناً صب السم فيها ليموت كل شارب من مياها.
    في بداية عهد الرئيس عمر البشير إنهار الموقف الأمنى تماماً وأصبحت جنوب كردفان، بأكملها، مسرحاً للعمليات العسكرية المكثفة وأعلنت حالة الطوارئ، كما إصبح الدفاع الشعبي هو الأهم في ترجيح كفة الصراع. إمتلاك السلاح قانوني حتى ولو عن طريق النهب. تمايزت الصفوف تماماً. أخليت جنوب كردفان طوعاً أو كرهاً من كل أبناء الأقاليم الأخرى ماعدا القبائل العربية المستوطنة فيها مع قبائل النوبة. وفي هذه الفترة أبتليت كل القرى العربية في جميع أماكن جنوب كردفان، وكانت أشرس المعارك التى تدوررحاها في أماكن تجمعات الرعاة، حيث قام المتمردون بنهب أعداد هائلة من الثروة الحيوانية. كان دور الجيش ينحصر في ملاحقة الخوارج بعد أن تنتهى المجزرة.
    وقد أستهدفت الحركة القرى العربية وتجمعات الرعاة عبر ثلاثة محاور أساسية، المحور الأسوط بقيادة منطقة جبال المورو وتقوده كتيبتا البركان وزعلان ولا أدرى ما قائده الميدانى، وهذان الكتيبتان قامتا بتصفية أبناء الحوازمة من قبائل الرواوقة والجميعية. المحور الثانى هو المحور الغربى بقيادة منطقة جبال تلشى تحت قيادة زعيم الحركة يوسف كوة مكى وقام بتصفة أبناء المسيرية وجزء من أبناء الحوازمة في خط كادقلي الدلنج . المحور الثالث وهو المحور الشرقي تحت قيادة دانيال كودي في منطقة الجبال الشرقية وقام بتصفية أبناء الحوازمة من قبائل الحلفا في منطقة هيبان، البيضا، وغيرها من التصفيات في الجز الشرقى والمجاز التى وقعت في المنطقة الوسطى كمجزرة قرية البخس.
    وكانت مجاز المحور الأوسط والمحور الشرقي هى من أبشع المجاز لعدم تسليح هذه القبائل وتدريبها عندما تم تسليح أبناء المنطقة الغربية وتدريبهم، أستقل التمرد ضعف تسليح هذه القبائل ليقوم بأبادتها وإخلاءها من المنطقة. لكن وحشية التمرد كان لها رداً عكسيا، فقدت أمتلكت هذه القبائل السلاح من فلول التمرد الهاربة في بعض المواقع فاصبحوا قوة شرسة. تم تهجير النساء والأطفال من كل قرى هذه المناطق وظل الرجال كقوات مرابطة في مناطقهم. ثم مالبث أن جذبهم الجبيش وقام بمدهم بالسلاح والزخائر والمؤون العسكرية، وبدأ الجيش أكثر شراسة في ضرب ومطاردة المتمردين. كان دخول متمرد أحد القرى ذريعة لضرب تلك القرية. ثم بنيت قرى السلام للعائدين والفارين من ميادين القتال. كان دخول الرعاة والبقارة كقوة مسلحة ساحة القتال هى التى قلبت موازين القتال وهذمت المتمردين هذائم موجعة مما جعل للنظام والجيش اليدي العليا في ذمام الأمور وقيادة مبادرات جادة للسلام في المنطقة.
    لم يكن الحال ليستمر بهذا السوء، بدأت الجبهة الأسلامية في التفكير الجاد في إيجاد صلح بين العرب والنوبة. أبتدأت فكرة السلام من الداخل لعزل النوبة عن المتمردين لقطع إمدادهم ومأواهم، ثم تطورت الفكرة إلي مايسمى بفكرة التآخي وحلف الكتاب بين القبائل. إن العرب والنوبة في جنوب كردفان أهل عهد. إلتزم الجانبين إلتزاماً جاداً بالكتاب وفتحوا قنوات الأتصال بينهم. بدأ التجار يذهبون إلي حيث توجد أسواق النوبة والمتمردين. الأسعار مرتفعة جداً والسلع نادرة. بدأ المتمردون يستثمرون ذلك المناخ العكر مرة أخري، حيث بدأوا في كتابة صلح مع بعض القبائل العربية ومن وراءها يتسللون لكشف عورات الحكومة وضرب مراكزها، مما هدى بالحكومة للنكوص لفكرة السلام من الداخل وبدأ الجيش في تقتيل أبناء القبائل العربية نفسها (والتى كانت سبب نصره ضد التمرد وهذا ما لا تعرفه القبائل الأخري) الذين يتاجرون في مناطق التمرد، ليعود الحال سوءاً كما بدأ (اي إعاد الحال للمربع الأول). كانت لشراسة القبائل العربية والهذائم التى لحقت بفلول الخوارج والقبائل التى وقفت معهم، أوقفت الحركة مهاجمة تجمعات الرعاة وقراهم من طرف واحد، مما عدتة قوات الرعاة نصراً لها في حروب بقائها ضد متمردى الحركة الشعبية في المنطقة.

    6. مجزرة قرية البخس
    وقعت المجزرة في نوفمبر 1989. تقع قرية البخس، شمال شرق كادقلى على بعد حوالى 48 ميلاً على الطريق الموسمى الذى يؤدى إلي الخرطوم، وعلي المنعطف الشرقى للوادي الأزيرق، الذي ينبع من الجزء الجنوبى لجبال كادقلي وينحدر متعرجعاً جوار منطقة الرصيرص وجبل اللقورى ومنطقة التاش ثم يمر بالجزء الغربى لمنطقة أبوسفيفة ثم قرية كركراية الجميعية ثم قرية البخس. سكان المنطقة من قبائل الحوازمة فرع قبيلة الجميعية وهم جميعاً من عشيرة واحدة، تتكون القرية من حوالى 40-60 أسرة. في الجانب الغربى للوادى يقطن فريق ذويهم من العرب الرحل مكون من خمسة منازل وبه ما لا يقل عن 500 رأس من الأبقار. حاصر المتمردون فريق البهائم في الساعة الرابعة صباحاًاً وقاموا بقتل كل من وقع تحت أيديهم حتى الأطفال والنساء. قتلت حواء أم قرينات وهى في الخمسينات من عمرها، قتلت بنتها العروس، وقتل أبنها الشاب مختار في الثامنة عشر من العمر، قتل أبن بنتها أمونة وهو طفل أبن سنة أو أقل، وقتل نسيبها زوج أمونة، قتل أبن ولدها وهو أبن أربعة أو خمسة شهور. وكل هؤلاء يقتلون بوشحية مبالغة، كرمى الأطفال في النار المستعرة، أو الزبح كما في حالة مختار، أو بأطلاق شحنات نارية كما في حالة العجوزحواء حتى تتطاير أشلاءاً. أمونة التى نجت، مأساتها تعادل مأساة أمة بحالها، فقد أطلقوا عليها وابل من الرصاص أصابها في فخزها وحوضها، تهشم عظم فخزها (المفصل ما بين الحوض والفخز) تعفن جرحها ولم يبرأ أبداً، وقد زرتها في مستشفي السلاح الطبى أم درمان قسم النساء بعد سبعة سنوات من المجزرة ومازالت أمونة تعانى جراحها المتعفة وحتى اليوم. وياليتهم توقفوا بعد أبادة الفريق ونهب كل الماشية، بل، الأن جاء دور القرية، والتى لا تمتلك لا ماشية لا أموال ولا سلاح، لأى سبب أبيدوا هذا ما يجعلنا نتساءل حتى اليوم.
    في الطريق إلي القرية في الجانب الشرقي للوادي يوجد حفير الماء، شرب المتمردون من هذا الحفير (ياليته صار سماً)، وخلف الحفير في مساحة بين الحفير والقرية خندق ستة من رجال القرية يمتلكون فقط أسلحة الصيد، تم أبادتهم الستة بطريقة يندى لها الجبين، لا نريد ذكرها، وحشية فوق التصور. بدأوا بأشعال النيران في القرية وقتل الأطفال والنساء والعجزة دون أستثناء، قتل في المجزرة 24 فرد منهم 14 طفل قاصر. وتم دفنهم من قبل الأهل في مقبرة تقع جنوب القرية وفي كل قبر تقبع جثتان. زرت المجزرة بعد أسبوعين فقط من تأريخها وقفت طويلاً عند أى قبر وكان لسان حالى أسألهم ماذا أغترفتم من ذنب وأنتم لا تعرفون من هذه الدنيا إلا محيط قريتكم. لا حول ولا قوة إلا باللة.
    وفي حوالى الساعة السادسة صباحاً، أى بعد ساعتين ومازالت الملحة مشتعلة، حضر خمسة مسلحين من فريق العرب الرحل من ناحية قرية كركراية، وخندقوا في نفس موقع القتلى الستة، وأطلقوا النار في الفضاء وبدأ قائدهم يصرخ ويوزع التعليمات وكأنهم مجموعة كبيرة. خاف المتمردون وأنعطفوا عائدين نحو الوادى، وجد الرجال الخمسة فرصتهم، حيث أصابوا المتمردين أصابة بليغة، كانت جثثهم متناثرة من محيط القرية حتى دخلوا الوادى. أعاد الخوارج ترتيب صفوفهم وبسرعة مزهلة، وجروا خلف الرجال الخمسة ليأتوهم من خلفهم بنفس الطريق الذى جاءوا به سابقاً، ولكن برحمة من اللة قد حضرت قرية كركراية عن بكرة أبيها، رجالاً ونساءا، حوالى 300 فرد. لا يحملون إلا العصى والحراب ومعهم رجل واحد فقط يحمل سلاح في مقدمتهم. أصتطدم الخوارج بهذا الحشد الغفير فأخذتهم حالة رعب وهلع، وفروا هاربين كل منهم يبغى النجاة لنفسه، لاحقهم أهل القرية والفرسان الخمسة مسيرة أقلها خمسة أميال. خلف المتمردون ورائهم عدد هائل من القتلى.
    ومن غرابة الأحداث لم تحضر الحكومة إلا بعد أسبوع. وكانت هناك فصيلة من الجيش تسمع صوت النيران والمجزرة لم تحضر. ولم يعد الخوارج البته لأخذ جثث قتلاهم، بل هربوا إلي الأبد. وقد زرت مكان المجزرة في الأسبوع الثانى ووجدت القرية بنيت كما كانت من قبل، وتحدثت إلي كل من شهد المجزرة، وعن جثث الخوارج أين ألقى بها وكيف، وهل لهم معلومات عن هوية الخوارج، فكانت معلومات لا تفيد كثيراً.

    7. مجزرة قرية أبوسفيفة
    قرية أبوسفيفة تقع على بعد 40 ميلا شمال شرق كادقلى، وفي نفس الطريق الموسمى بين الخرطوم وكادقلى والتى تقع عليه قرية البخس المجزرة السابقة، وقرية كركراية مركز تجمع القرى (كركراية تقع بين البخس وأبوسفيفة، وعلى مقربة من البخس). وقعت المجزرة في حوالى 16 يناير 1990 . وكان كاتب هذا المقال على مسافة 15 دقيقة فقط سيراً على الأقدام من مكان المجزرة. بدأت المجزرة مبكراً حوالى الساعة الثالثة إلا ربع صباحاً. أستعملت فيها مدافع دكتريوف، أربجى، قازفات يدوية وهاونات من طراز كلينكيت والأسلحة الخفيفة والقرنيت. كانت مناظر الحريق، الصراخ البشرى للمتضرريين، والصراخ الهياجى للمتمردين، منظر لا يوصف. كانت مناظرالناجين من النساء والأطفال من المجزرة لا أستطيع وصفها، بعضهم محروقى البشرة، أخرون عرايا يرتجفون من برد قارس، وأخرون وأخرون. هل نحن في مأمن؟ طبعاً لا. ولكننا في الظلام، نسعف كل ما أستطعنا أسعافه، نجلسهم على الأرض، نحضرلهم الغطاء والماء ونريهم خطتنا لأجلاء المنطقة في حالة هجوم على الفريق الذى نحن فيه. وفي حوالى الساعة الرابعة والنصف أستطعنا دخول الجزء الشرقى من القرية وفي أول فريق وجدنا أربعة رجال من أسرة واحدة قتلى، بينما الخامس يحتضر(يسألنا عن الماء، لا تتركونى نموت عطشان .. لا تتركونى نموت عطشان) وكانوا كلهم من حجاج بيت اللة الحرام، لا يعرفون في السياسة ولا في أى شئ غير معيشتهم، وفي وسط القرية ما زال جنود الأحتياطى المركزى يختبأون في ملاجئهم (15 عسكرى مسلحون) وجثث المواطنين الذين يحرسونهم تتناثر في جنبات القرية. في منزل واحد أحرق أربعة أطفال أكبرهم في سن الثانية عشر، أخرجوا جثثهم التى حرقت تماماً وما فضل منها إلا مكان الأحشاء. إنها مناظر بشعة لا توصف. وفي جوار شجرة هجليج كبيرة وجدنا شخص أعرفه مقتولاً، وأنا أعرف كل القتلى بل كل الأسر في القرية، ولكن هذا الشخص كأنه ناعم، جلبابه الأبيض ينفضه ريح الصباح بلطف، أنحرفت من المجموعة مسرعاً نحوه وجدته مقتولا، تركتة. وفي جوار الرجال الأربعة الميتين، هناك أحد الخوارج ميت مازال النساء يضربنّ في جثته بالعصى والحجارة، وقفت عنده، شاب في حوالى الثالثة والعشرون وله خطوط في جبينه (ليس نقط بل خطوط) لا أعرف هل هو دينكاوى أم نويراوى. وهناك خارج أخر وجد مقتولا في مسافة بعيدة توفي متأثراً بجراحه.
    في منتصف اليوم أحصينا 16 قتيل وعدد هائل من الجرحى كلهم أصيبوا بالضرب العشوائى دون تمييز، حوالى ألف وخمسة رأس من البقر وعدد من الجمال والغنم تم نهبها، وأحرق كل المحصول تماماً ونهبت المتاجر. خراب تام في كل وجوه الحياة. وقد ساعد الظلام في تقليل القتلى، لو كانت المعركة نهاراً لكان هناك مئات القتلتى.
    8. مجازر أخري
    هناك مجاز على أمتداد جنوب كردفان وفي كل قرى القبائل العربية، وبنفس النمط الذى ذكرته، وهناك الكمائن التى راح ضحيتها مئات ومئات الضحايا الأبراياء، وكل هذه المجاز التى يقوم بها التمرد تستهدف فقط القبائل العربية. حادث إغتيال الشهيد موسى حسين، وأغتيل الشهيد أبوبكر المدير النور ومن معه في كمائن طريق كادقلى-أبو سفيفة من أكثر الحوادث المروعة في بشاعتها. أختطاف الأساتذه وأولهم الأستاذ محمد على في منطقة أم حيطان، تؤكد إستهداف الطبقة المثقفة.

    9. يحيي البليل يفلت عندما قال أنا نبوباوى

    يحيى البليل أسود اللون، نحيل وطويل القامة بائن الركبين. قصة يحيى قصة مضحكة مبكية تؤكد ما وصلت إليه الحرب الأهلية من سوء. كنا عائدين بالبهائم شمالاً في عام 1990 في غير موسم الأمطار في شهر فبراير بعدما إنقطعت المياة الراكدة، أضررنا إلي تغيير مرحالنا وجاءت بنا الظروف بمرحال يمر عبر منطقة الكرقل، تقع على الطريق بين كادقلى الدلنج وعلى مقربة من مدينة الدلنج. نزلنا شمال تلك القرية وكنا نرقب أي تحرك ليلى في إتجاه المعسكر. وفي الصباح أصبحنا راحلين نقصد منطقة التكمة (أو التهمة) منطقة بها أبار للمياة، ضاعت عنا غنم يحيي البليل، على الفور ذهب يحيي إلي القرية دون أخذ الأذن أو أخبار أحداً، أتحجز أهل القرية يحيي البليل (وهم من قبيلة الغلفان). جاء إحد الشباب يعلن أن يحيي أختفي بعد أن ذهب يبحث عن الماعز في القرية. على الفور كونا فرقة لأستطلاع الخبر وكانت مسلحة وأمرناهم أن لا يدخلوا في نقاش، فقط نريدوا أستطلاع الأمر. وجدت الفرقة يحيي عائداً من القرية ومعه الغنم فأطلقوا شحنات في الجو أبتهاجاً به، ظننا قد حصل مكروه ولحقنا بهم ووجدناهم عائدين. يحكى يحيي قصة إعتقالة أنهم أحاطوا به من كل جانب، وأنهالوا عليه بالأسئلة
    الغلفان: اليوم تموت يا عربى؟ منهم من يستل سكيناً ومنهم أصحاب الحراب والفؤوس والسلاح النارى.
    يحيي: من قال لكم أنى عربى؟
    الغلفان: إذن أرطن؟
    يحيي: يحملق برطانة الهدرا، كلمات بسيطة يعرفها.
    الغلفان: أي رطانة هذه.
    يحيي: رطانة الهدرا.
    الغلفان: وما الذى جعلك تقعد مع العرب؟
    يحيي: لدي أبقار معهم وقد كنت راعياً لهم قبل الحرب.
    الغلفان: ولماذا لا تأخذ بقرك وتذهب؟
    يحيي: سوف يقتالونى.
    الغلفان: كيف تضمن سلامتك؟
    يحيي: لا أطمن سلامتى ولكن أطمن بقرى إذا لم أمت.
    الغلفان: إذهب رافقتك السلامة وإحتاط من غدر العرب.
    يحيي: شكراً. ثم يذهب.
    كنا نضحك من ذلك ونسخر من الأخ محمد أدريس وهو فاتح لون البشرة "لو كان دا محمد كان الغلفان سوه شرموط للملاح قبل أن نصلوا الموقع". إغتيل عشرات من أبناء القبائل العربية بسبب لون بشرتهم وأخرون نجوا كأمثال يحيي أيضاً بسبب لون بشرتهم وهذا ما وصل إليه حال جنوب كردفان. مع يقينا بما وصل إليه الحال من سؤء، نعرف أيضاً تراث القبائل التى تستوطن جنوب كردفان الذى ينطوى على قدر عظيم من التسامح يمكن أن يلعب دوراً هاماً في أستباب أمن المنطقة وإذا أستمر الأمر دون علاج على مستوى الريف فإن ذلك سوف يؤدي إلي ما يشبه حروب التماس بين القبائل العربية والجنوبية.
    10. وقف القتال من جانب الحركة

    كان التغيير الأهم والمفاجئ في مجرى الأحداث ما جاء من جانب الحركة التى أوقفت الأقتتال ومهاجمة القرى العربية وأبادتها دون إعلان. فقد فسر الحدث بعدة وجهوه كان منها:
    1. أن الحركة خسرت في مواجهتها مع القبائل العربية ولايمكنها إحراز تقدم أو نصر إلا إذا تم تحييد القبائل العربية بعدما ثبت جلياً أنه لا يمكن تحييدها عن طريق الحرب مما عدته القبائل العربية أنتصاراً لها في حروب بقائها.
    2. الدمار الشامل الذي لحق بالنوبة، ربما كان السبب في إعادة النظر في الحرب برمتها في جنوب كردفان، التى جلبت الدمارلأكبر قومية في المنطقة قبل غيرهم.
    3. دخول المنظمات الدولية ومنظمات حقوق الأنسان التى مارست ضغطاً قوياً على الحركة لتحسين سجلها الأسود في مجال حقوق الأنسان.
    4. بروز التجمع الوطنى كأداة ضغط سياسية، كان له أثر قوى في لجم القتال ضد المواطن الأعزل مما ألزم أطراف النزاع بما فيهم الحركة بجنوب كردفان أن توقف الأعتداء علي القبائل العربية.
    5. خروج السيد الصادق المهدي من السودان إلي المعارضة، عزاة الكثيرن بأنه مارس ضغطاً على الحركة للجم ضرب القري العربية وتجمعات الرعاة الذين هم في الأساس أنصار.
    تأريخياً، تعتبر مناطق القبائل العربية هى مناطق نفوذ الأنصار التقليدية. وقوف هذه القبائل مع الأنصار يعود إلي عهد الأمام المهدي، حيث نصرت هذه القبائل الثورة المهدية. كانت ذلك النصر محل فخر وإعزاز حتى اليوم. خروج السيد الصادق المهدي إلي المعارضة كان محل خلاف وسط القبائل العربية عندما عرفوا أنهم يحاربون السيد الصادق المهدي الذى أصبح في المعسكر الأخر. كانت الجبهة الأسلامية تعجج أوار تلك الفتنة لشئ في نفس يعقوب، كانت تحاول سحب البساط من تحت أقدام الأنصار وتحويل الولاء الطائفي لحزب الأمة لصالح الجبهة الأسلامية. لكن مهما كان الخلاف، فقد أجمع كثير من مثقفي القبائل العربية أن خروج الصادق المهدي تزامن مع وقف القتال ضد القبائل العربية، أى أنه بمثابة صلح الحديبية في المنطقة.
    مهما كانت أسباب الحركة لوقف القتال، فإن الحركة في عرف القبائل العربية قد وعت الدرس. أن وجود القبائل العربية في المنطقة ليس هبة من جهة أو قوة أو جماعة أعتباطية كما ذكرت سابقاً، أنما هو حق مقدس لايمكن إنتهاكة أو المساس به. وأن الدرس الأكبر والأهم هو أن جنوب كردفان وطن قومي لجميع القوميات التى تقطنه. إن سقوط شعار "تحرير جبال النوبة" الزائف قد يهئ لعهد جديد، تختفي فيه المنظمات السرية طوعاً لتمارس نشاطاتها ضمن منظمومة التنظمات الجماهيرية الأخري. ولعل الأسوأ في الحرب الأهلية في جنوب كردفان التى قضت على الأخضر واليابس، هو الثأر القبلي بين القبائل. تحتفظ القبائل بكم هائل من الضغائن التى سوف تعكر مستقبل جنوب كردفان. كما أن الدمار، الخراب، الموت، القتل، الرعب، وفقدان الأطمئنان سمة ظاهرة في جميع وجوه الحياة في جنوب كردفان، ربما تلازم الأنسان حتى حين، ذلك يعنى أن الحرب الأهلية في جنوب كردفان هي الأسوأ علي مستوى القطر وربما تحتاج إلي عمد أطول لإزالة أثارها وتوحيد وجهات نظر أبناءها وتجاوز حواجسهم النفسية، لكى تبدأ مسيرة البناء المتوقفة تماماً.

    في المقال القادم سوف أتحدث عن ضرب المقومات الأقتصادية للقبائل العربية، وتخلف مواردها، ثم أتحث عن تشويه تأريخ القبائل العربية بواسطة مؤرخى النوبة وأخيراً أتحث عن المستقبل السياسى للأقليم على ضوء خلفية القبائل العربية.


    مازلت أتحدى العبطاء أمثالك أن يوثقوا لنا حوادث لأبناء القبائل العربية تم فيها تقطيع أوصال الناس أو بقر بطونهم فى جنوب كردفان .. لا توجد ..؟

    بريمة
                  

العنوان الكاتب Date
الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! بريمة محمد08-08-11, 06:42 AM
  Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! بريمة محمد08-08-11, 06:49 AM
    Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! بريمة محمد08-08-11, 06:58 AM
      Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! بريمة محمد08-08-11, 07:10 AM
    Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! Mohammed Taha08-08-11, 07:17 AM
      Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! صابر عابدين08-08-11, 11:24 AM
        Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! هجو الأقرع08-08-11, 12:56 PM
      Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! بريمة محمد08-08-11, 01:06 PM
        Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! بريمة محمد08-08-11, 01:27 PM
          Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! بريمة محمد08-08-11, 01:37 PM
            Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! عماد حسين08-08-11, 01:40 PM
              Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! بريمة محمد08-09-11, 01:37 PM
                Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! Kabar08-10-11, 12:30 PM
                  Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! Tragie Mustafa08-10-11, 06:01 PM
                    Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! محمود الدقم08-10-11, 10:20 PM
                    Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! بريمة محمد08-10-11, 10:54 PM
                  Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! بريمة محمد08-10-11, 10:31 PM
                    Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! بريمة محمد08-11-11, 04:23 PM
                      Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! بريمة محمد08-12-11, 02:06 AM
                        Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! Kabar08-12-11, 02:58 AM
                          Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! Albino Akoon Ibrahim Akoon08-12-11, 04:36 AM
                            Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! أمير عثمان08-12-11, 04:47 AM
                            Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! بريمة محمد08-13-11, 05:44 AM
                          Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! بريمة محمد08-12-11, 05:53 AM
                          Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! عماد حسين08-12-11, 05:58 AM
                            Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! بريمة محمد08-13-11, 05:51 AM
                              Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! حامد بدوي بشير08-13-11, 06:10 AM
                                Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! بريمة محمد08-13-11, 06:35 AM
                                  Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! صابر عابدين08-13-11, 11:41 AM
                                    Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! بريمة محمد08-13-11, 03:44 PM
                                      Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! بريمة محمد08-13-11, 04:53 PM
                                        Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! بريمة محمد08-13-11, 05:16 PM
                                          Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! Albino Akoon Ibrahim Akoon08-13-11, 06:30 PM
                                            Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! بريمة محمد08-14-11, 07:30 AM
                                              Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! حامد بدوي بشير08-14-11, 08:28 AM
                                                Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! بريمة محمد08-14-11, 09:17 PM
                                                  Re: الحركة الشعبية تذبح أثنين من أبناءنا أبناء البقارة فى شرق كادقلى ! بريمة محمد08-16-11, 01:23 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de