رجل من بورجوازا في أمستردام "Fiction"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 12:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-06-2011, 03:21 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5472

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رجل من بورجوازا في أمستردام "Fiction" (Re: محمد جمال الدين)

    ***6***


    -" كورا انت فاعل الخير وجالب الشر فأدرأ بخيرك شرك عنا .
    كورا ابعث لنا مطراً من سحائبك .
    كورا أنقذنا من الجذام والبرص.
    كورا ابعد عنا العناكب والثعابين .
    كورا احفظ بورجوازا .
    كورا اجعل من الأغراب عوناً لنا وقنا شرهم.
    كورا كورا كورا".

    " بمساعدة عامل الوقت؛ وطدت علاقة شخصية مع الإله كورا. عاونته في حربه مع الجذام وأخلصته المشورة ، فقربني إليه و أخذ مني عهداً أن لا أغادر بورجوازا ما دمت حياً، وقرأ على صدري تعاويذ كورا الأول حتى وصل :" كورا، اجعل من الأغراب عوناً لنا وقنا شرهم ".

    وذات يوم دعاني إلى مجلسه فوق العادة في حضور آخرين من مخلصيه. وعند وصولي قال لي بأسى واضح:

    -" الجذام ينتشر فى الجزء الغربي من المدينة فى كل بيت تقريباً وأخشى أن ينتقل وباء يقضي على كل المدينة. آلاف الأطراف تدفن كل يوم أصابع وأقدام ، يموت عشرات الناس فى اليوم الواحد ومحاولتنا لعلاجه فى معظمها فشلت".
    بينما استغرق الناس في التفكير يعض صدورهم الخوف و الأسى. اقترحت أنا الحل الصعب بل المستحيل، استخلصته من تجارب سابقة قرأتها فى كتب أكاديمية، قلت :
    -" الحل فى العزل!".

    ردد الحضور فى مجلس كورا كلمة العزل باندهاش حقيقي، وطلبوا مني شرح الأمر. قلت ببساطة أن نمنع أهل الطرف الغربي من الاختلاط ببقية سكان المدينة فنتجنب بذلك انتشار الوباء. أثار الأمر جدلاً كبيراً في مجلس كورا و في المدينة. ورفض أبناء الطرف الغربي الأمر برمته، واعتبروا كل ذلك مجرد مؤامرة لإقصائهم عن مركزهم المرموق في سوق المدينة.
    وأخيرا وافق كورا بضرورة العزل. و أمر بإقامة سلك شائك كفاصل بين الطرف الغربي الموبوء وبقية أطراف المدينة. شارك حتى الأطفال فى تشييده، عضدوه بالحبال ، جذوع الشجر وعظام الحيوانات، حتى اصبح سلسلة جبال شاهقة .

    صعد الإله كورا التل الصغير شرح للناس خطته ومبرراته في عزل الجزء الغربي من المدينة إلى أمد حتى تخف حدة الوباء وتقول الإلهة إرادتها الأخيرة. لكنه أبدا خوفه الحق بلغة الخبير فألقي خطبته الشهيرة:
    -"....... لكن عليكم أن تعلموا أن للناس مصالح متبادلة ولأبناء الطرف الغربي محال فى سوق المدينة يرتزقون منها؛ كما تعلمون. أخشى أن يقاوم المتضررون محاولة عزلهم بالقوة فتحدث الفوضى فى المدينة . لكني رأيت بوحى روح السلف المقدس ضرورة هذا العزل مهما كانت نتائجه؛ لان الضرر سيكون افدح فى حالة ترك الأمر سائباً بهذه الطريقة. فتوقعوا الأسوأ، وكونوا معي يداً واحدة. ولو أنني آمل أن يتفهم المتضررون جوهر الامر".
    " قبل نشوب الحرب بست ساعات؛ بينما كانت تملأني هواجس الترقب : شهدت رجلاً يطوف به فى سوق المدينة؛ مقود بحبل غليظ من عنقه وخلفه ثلاث رجال يصيحون : هذا الرجل؛ مهمدو باليلو، سارق ونفذ الحكم عليه ولعنه كورا .
    لا يوجد قانون مكتوب فى بورجوازا، القضاء يقوم حسب العرف وسوابق السلف: القاتل يقتل- يزج به فى جب الثعابين، ويقال أن فى ذلك الجب الواقع على مقربة من الطرف الغربي ثلاثة آلآف ثعبان من جنس كوبرا -. والزاني والزانية يترك لصاحب العدل الحكم فى مصيرهما، وله أن يقتل أحدهما أو كليهما؛ وربما عفى عنهما، وفى الغالب يقع القتل بجز الرأس من الرقبة أو بالرجم؛ بغرض غسل العار ورد الشرف للعائلة والأقرباء. السارق، إن كان من أهل المدينة، يطوف به فى سوق المدينة نهار يوم بأكمله، ليعرف الجميع انه سرق، ويدفع ضعف ما سرق فأن لم يكن معه شيء فعائلته أو عشيرته تدفع عنه، فيرد المقدار المسروق الى صاحبه، والنصف يذهب إلى خزانة كورا. الغريب إذا سرق يقتل، زنى يقتل ، قتل يقتل .

    كما يبدو لأول وهلة فإن معظم الناس فى المدينة يؤمنون بشعائر كورا، ويدنون بالولاء لأحفاده واعتبارهم كائنات مقدسة، وان خامر عقيدتهم هذه مؤثرات أخرى عندها جذورها فى صراع الماضي، استمرارية الحياة الحاضرة وحاجة الإنسان لأن يطعم نفسه ويقيها الآلام الجسدية ذات المصادر العديدة والهواجس الشريرة لمن حالفه أو خالفه.

    وبرغم التماسك البادي فى ظاهر عقيدة أهل بورجوازا فإن المدينة مقسمة تلقائياً حول المركز الى أربعة اقسام: الطرف الغربي، الشرقي، الشمالي، الجنوبي، وفى المركز سوق المدينة وقصر الإله كورا.
    أهل الطرف الشمالي يدينون بالولاء المطلق لكورا، ولا تكاد تشوب قناعتهم هذه أي رواسب من صراع الماضي أو بدع الحاضر. ويقال: أن كورا الأول أصلاً من أهل الطرف الشمالي، من هناك أنطق الى مقام الألوهية، بعد أن تمكن من التغلب على إلهة بروجوازا الأنثى آنذاك؛ المسماة: دونازا - واهبة الحياة -، فحكم عليها بالنفي وحبسها فى غار "دولاك" -السري- الذى لا يمكن لأحد الوصول إليه ابداً، وحكم على بناتها الخمس بسلطة المقتدر أن يصبحن خدماً له الى الأبد، وجعل المرأة لا تحبل إلا إذا مسها الرجل، وكان الاعتقاد الأسطوري السائد قبل ذلك أن أي امرأة تحبل، وتلد أنثى أو ذكر، بهبة ومشيئة الآلهة دونازا. ويقال أن إبنة دونازا البكر و إسمها جوازا؛ قفزت إلى السماء احتجاجاً على حبسها وعلى ما وقع على أمها؛ فصارت نجم معروفة في السماء تطل كل مساء. ويقال أن كلمة بورجوازا -إسم المدينة- يعني نور جوازا؛ فكلمة بور في اللغة البورجوازية القديمة تشير إلى النور أو الضياء. وأما بنات دونازا الأخريات فأنجبن أطراف بورجوازا الأربع.

    فى الطرف الجنوبي كان ولاء الناس للآلهة دونازا قائماً بشكل مطلق؛ حتى بعد إسطورة نهايتها، وما بزال الكثير من الناس في هذه اللحظة يقيمون شعائر دونازا سراً، وهم على قناعة بوجود روحها قوة أعظم من أي قوة فى الوجود؛ ترفرف فوق رؤوسهم وتمنحهم للحياة معنى. يقدسون الأنثى منهم ويبيحون لها الزواج بأكثر من رجل، ويذهب الميراث عبر خط الأم ويحمل الأبناء أسماء أمهاتهم. إذا ما اغتصب رجل امرأة فى أي مكان آخر فى بورجوازا ما عدا الطرف الجنوبي فإنه يحق لولي المرأة المغتصبة، اغتصاب ثلاث من نساء المغتصب ولا فرق إن كن نسوته شقيقاته أو عماته. وهذه هى أحد الأحكام المعروفة التى يقف ضدها اتباع دونازا في العلن؛ إذ انهم -بالإضافة إلى غرامة مالية كبيرة- على العكس يقضون باغتصاب الشخص المغتصب نفسه، بواسطة رجل معروف أسمه دوباب من أسرة تتوارث المهنة، موظف متفرغ يتقاضى راتب من المال العام؛ على أداء هذا الواجب المقدس. وفى حالة الزنا يقضي اتباع دونازا بغرامة مالية على المرأة. ويقع توبيخ على الرجل وتقوم بشعائر التوبيخ امرأة معروفة بالحكمة؛ تستمر هذه الشعائر ثلاث أيام يلبس الزاني خلالها ثياب بيضاء -رمز الشؤم والخيانة.

    ولا يشارك اتباع دونازا فى شعائر كورا إلا مكرهين وكثيراً ما تعرضوا للأذى عبر قرون من الزمان وتمسك البعض بعقيدتهم حتى آخر هذه الأيام، فعفى عنهم كورا المقتول، وحث اتباعه على الاعتراف بعقيدة دونازا؛ لكن ابنه ماندا الذى خلفه مؤخراً على مركز إلوهية بورجوازا؛ نقض هذا العهد فى يوم تنصيبه. وكان اتباع دونازا قد توسطوا لوقف الحرب، وعندما اشتعلت رفضوا الانحياز إلى أي من أطرافها، ورفضوا المشاركة قبل ذلك فى بناء السور الفاصل. لكن الحرب عندما وقعت لم تزر أحداً وشأنه.

    وفرقة فى الطرف الشرقي تتسلل مساء كل اثنين؛ ليركع أفرادها أمام النافورة يطلبون منها الانبجاس مرة ثانية. ويشيعون منذ أمد بعيد وسط سكان المدينة أن إله النافورة غضب فى غابر الأزمان من لا مبالاة أهل بورجوازا بالخير وكفرهم بنعمة الماء الذى اصبغه عليهم، فكف الخير وغار الماء. وهذا الفرقة لا تعيش أي صراع -حقيقي- مع أتباع كورا كون أعضائها بطريقة أو أخرى يوالون كورا. ويقال أن إله النافورة حالف كورا الأول أيام حربه مع دونازا في غابر الأزمان.

    أشاع أهل الطرف الغربي، أن كورا الإله نفسه، هو السبب فى الوباء الذي أصابهم، وجاءوا بحجة محاولة كورا استخدام سم الثعابين لعلاج الجذام، فقالوا أن كورا ضل، كونه اعتقد فى شيء حسبه فاعلاً دون الشعائر المقدسة؛ وبذلك يكون قد حاد عن جادة طريق أسلافه القويم، إضافة إلى أن كورا قد عفا عن اتباع دونازا الآلهة التى لعنها كورا الأول وحبسها إلى الأبد، فكيف يجئ حفيده ليطلقها!. إنها جريرة الكفر!. وكانت تلك أهم دعاواهم لتعبئة الناس وإشعال الحرب، ومن ثم قتل كورا، وتنصيب ابنه ماندا بدلاً عنه؛ فالألوهية فى نسل كورا إلى الأبد.


    قاوم بالفعل أبناء الطرف الغربي قرار عزلهم بالقوة و مازالوا يقاومونه. اشهروا رماحهم و سيوفهم وأعلنوا خروجهم على طاعة كورا.
    في غضون ثلاث أيام قتلوا كورا وجل مخلصيه: قتلوا الرجل الذى أراد مصلحة المدينة كلها، فتكوا بجسد الإله ، فانتشرت الفوضى فى بورجوازا، عم الشر و الجذام، وعكف أناس كثيرون يستغيثون ، مخلصون و خائفون:
    -"كورا أنت فاعل الخير وجالب الشر فأدرأ بخيرك شرك عنا.
    كورا أنقذنا من الجذام و البرص.
    كورا كورا كورا".
    آلاف الجثث مبعثرة على الطرقات ، رائحة الدم الطازج تدغدغ مشاعر الذعر فى صدر كل حي تسنى له البقاء ليتنفس غبار المعارك .
    نصب أبناء الطرف الغربى ماندا أبن الإله الشهيد كورا الهاً للمدينة فى جولة من الانتصار. حزموه من قدميه ويديه ، اصعدوه التل الصغير ورددوا شعائر كورا المقدسة .
    خطب الاله ماندا آمراً بتحطيم السور الفاصل بوحي روح السلف المقدس. فدمروا السور حتى آخره ، اشعلوا فوق حطامه نار، و هتفوا:

    -"ماندا ، ماندا، ماندا".

    ورددوا شعائر كورا المقدسة مرات ومرات بنبرة الانتصار.

    تحتم علي بالضرورة في خضم هذه الفوضى الانتقال بأسرتي من السكن داخل المدينة إلى أحد المباني فى شركة شاكونيل؛ بعد الترحاب الذى أبداه مستر يوب. كما اقترح علي مخلصون عدم مواصلة العمل لما فى ذلك خطورة على حياتي بحكم العلاقة الخاصة التي تربطني بالاله الشهيد كورا. وقدر علي ورفيقتي المخلصة فاتومة وابني مادي أن نعيش فى هذا المخبأ. تكفلت نازوزة بالمساعدة فى جلب الضروريات لنا كل يوم بجانب أدائها لعملها فى جمع العناكب. و هذا هو السبب الأساسي الذى دعاني للتجهيز لفاتومة وابني إلى مغادرة المدينة والسفر إلى بلاد أخرى قد تكون آمنة. و سأطلب عون مستر يوب رجاء تحقيق هذا الحلم، فالرجل يعرف العالم الخارجي أكثر من أي شخص آخر فى المدينة، وأصبحت تربطني به علائق عملية وإنسانية اكثر من أي وقت مضى...) ) و قد أكد لي مرارا أنه على استعداد لمساعدتي، بكل ما هو مستطاع، وهو شخص مقتدر .... .".

    وقرأ مادي أجزاء مبتسرة و متقطعة من الرسالة التى خصه بها والده :

    " ابني العزيز اكتب هذه الرسالة راجياً أن تتمكن من قراءتها يوماً ما كي تكون عوناً لك فى معرفة جذورك وملابسات الواقع الذى عاش فيه والداك.................. ". ".........." وسأعمل كل جهدي على إخراجك وأمك من بورجوازا وتخليصكم من الخطر الذى يحدق بكما بفعل الفوضى التى تجتاح المدينة فى الآونة الأخيرة. ".........." و لتعلم ان تكاليف الرحلة كبيرة و المال الذي بحوزتي لا يكفي لسفرنا سويا. سابقى هنا ولن أغادر معكما سأفي بوعدي (!) . سابقى في بورجوازا تتقمصني روح كورا أحارب الفوضى و الجذام ". "..........". " أمك امرأة طيبة وصبورة وأرجو أن تتمكن من تنشئتك فى احسن صورة وأنا أثق فى قدرتها أين ما ذهبت وفى أى زمان."......". فان شب ساعدك وأصبحت رجلاً فاسدي لها الفضل وعاونها على صروف الحياة. "............ ..".
                  

العنوان الكاتب Date
رجل من بورجوازا في أمستردام "Fiction" محمد جمال الدين08-06-11, 02:16 AM
  Re: رجل من بورجوازا في أمستردام "Fiction" سفيان بشير نابرى08-06-11, 02:20 AM
  Re: رجل من بورجوازا في أمستردام "Fiction" محمد جمال الدين08-06-11, 02:22 AM
    Re: رجل من بورجوازا في أمستردام "Fiction" محمد جمال الدين08-06-11, 02:31 AM
      Re: رجل من بورجوازا في أمستردام "Fiction" محمد جمال الدين08-06-11, 02:37 AM
        Re: رجل من بورجوازا في أمستردام "Fiction" سفيان بشير نابرى08-06-11, 02:43 AM
        Re: رجل من بورجوازا في أمستردام "Fiction" محمد جمال الدين08-06-11, 02:44 AM
          Re: رجل من بورجوازا في أمستردام "Fiction" محمد جمال الدين08-06-11, 02:50 AM
            Re: رجل من بورجوازا في أمستردام "Fiction" محمد جمال الدين08-06-11, 03:01 AM
              Re: رجل من بورجوازا في أمستردام "Fiction" سفيان بشير نابرى08-06-11, 03:15 AM
              Re: رجل من بورجوازا في أمستردام "Fiction" محمد جمال الدين08-06-11, 03:21 AM
                Re: رجل من بورجوازا في أمستردام "Fiction" محمد جمال الدين08-06-11, 03:35 AM
                  Re: رجل من بورجوازا في أمستردام "Fiction" محمد جمال الدين08-06-11, 03:39 AM
                    Re: رجل من بورجوازا في أمستردام "Fiction" سفيان بشير نابرى08-06-11, 05:47 AM
                      Re: رجل من بورجوازا في أمستردام "Fiction" محمد جمال الدين08-06-11, 04:50 PM
                        Re: رجل من بورجوازا في أمستردام "Fiction" سفيان بشير نابرى08-06-11, 06:04 PM
                          Re: رجل من بورجوازا في أمستردام "Fiction" محمد جمال الدين08-06-11, 11:07 PM
                            Re: رجل من بورجوازا في أمستردام "Fiction" محمد جمال الدين08-07-11, 02:55 AM
                              Re: رجل من بورجوازا في أمستردام "Fiction" محمد جمال الدين08-07-11, 07:16 PM
                                Re: رجل من بورجوازا في أمستردام "Fiction" محمد جمال الدين08-15-11, 03:35 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de