د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النوبي)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 04:21 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-27-2011, 08:37 PM

Kostawi
<aKostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو (Re: Kostawi)

    سيرة القهر... مقاربة لشخصية سودانية (5)


    لقد انتهينا فى المقال السابق من استعراض سيرة القهر فى عهد الدولة المهدية التى انتهت فيها الذات السودانية الى افق مأزوم، ارتبكت فيه العلاقة مع الغيب فاستسلم الانسان السودانى لحالة من الجمود الثقافى على النموذج القديم جعل البعض يستميت فى الدفاع عن الدولة المهدية ابان الغزو الثنائى.

    كتب البروفسور محمد عمر بشير فى كتابه الحركة الوطنية فى السودان 1900_ 1969، عن هذه اللحظات قائلا: ولعل اشنع عمل بربرى قامت به الجيوش الغازية بموافقة اولئك المعادين للمهدية فى ام درمان هو تحطيم قبة المهدى، فلقد اخذت بقايا جثته وتم احراقها فى احد مواقد السفن ونثر رمادها فى نهر النيل. وفى اليوم التالى ابحر كتشنر مع قوة كبيرة الى الخرطوم حيث اديت الصلاة امام القصر الخرب الذى شهد مصرع غردون فى20 يناير عام 1985. وانتهت الصلاة بعزف الفرقة الموسيقية اللحن المفضل لدى غردون ورفع العلمين المصرى والبريطانى فوق الخرطوم.

    والمتأمل للاقتباس اعلاه يقف على حقيقة مهمة ان تمظهرات القهر الطويل هى التى افرزت السلوك اللاانسانى ازاء قبة المهدى وجسده، اذ فى تمرحل علاقة القهر كما وصفها د. مصطفى حجازى من مرحلة الخضوع الى مرحلة الاضطهاد التى تعقبها مرحلة الثورة ومرحلة الاضطهاد هى اكثر المراحل مرضية اذ يظهر فيها المقهور طاقة القهر السالبة التى ابتلعها على طول حياته فى شكل عدوان مأزوم على الآخر الاضعف، بغرض تحرير الذات فى اقسى لحظات معاناتها. لذلك اتى الانتقام من قبة المهدى بدلالات رمزية نفسية شكلت فيه القبة بمن فيها هدفا سهلا ورمزا مختصرا، حملته الذات المقهورة عذاباتها التاريخية والمها الوجودى. وهذا تصرف لا يختلف كثيرا عن ما فعله الفرنسيون ابان الثورة الفرنسية اذ صاروا يتلذذون بوحشية وهم يضعون على المقاصل كل من بدا لهم شبيها بقاهرهم. اما بالنسبة للمستعمر فقد بدت له الذات السودانية بتلويها ذاك كأشهى ما تكون الضحية المنقسمة على ذاتها الغارقة فى الحيرة المتشككة فى الغد والمرتبكة ازاء الغيب، فابتدر وجوده واعلان سلطته بحرق وتدمير السلطة الغيبية المتمثلة فى الحضور الوجدانى المقدس لدى السودانى الصوفى الذى لايقطع الموت عنده الكرامات وترتفع عنده قداسة الشيوخ بالحضور الاسطورى للموت. وبالتالى حرق الجثة وهدم القبة هو بمثابة مصادرة للسلطة الروحية للمهدى وختم لهذه الميثولوجيا. كما ان عزف المقطوعة الموسيقية الاثيرة لدى غردون له عدة دلالات، اولاها الوفاء لرجل ظل موته يؤرق الرجل الاوروبى بعقدة ذنب من خزل رجلا نبيلا ومسيحيا متدينا ووطنيا صادقا. وهم يفعلون ذلك يقدمون مثلا حضاريا يقصدونه اذ يذكرون السودانيين بمقتل اسماعيل باشا وماجره على الابرياء من ابناء هذا البلد لعقد مقارنة مع تسامح الانجليز رغم حزنهم على غردون وغلظة وظلم الاتراك. بالاضافة الى ان هذا الدخول الدرامى للغزو الثنائى قصد منه ايصال رسالة الى السودانيين مفادها ان الحكومة الجديدة تفرق تماما بين الدولة المهدية التى تحاربها وتظلمهم وبين السودانيين البسطاء الذين اتت الحكومة من اجل انقاذهم ورفاهيتهم الى غير ذلك من الدلالات والمبررات التى درج المستعمرون على صياغتها تحت عنوان ماعرف بعبء الرجل الابيض اذ قدر الاوروبى النبيل هو تطوير white man burden) ومساعدة الشعوب المتخلفة مثلنا ولازلت الى اليوم اذكر المسرحية التى حفظناها عندما كنا طلابا بالمرحلة الابتدائية عن المناضل على عبد اللطيف والتى دار فيها الآتي:

    _ماسمك ؟

    _على عبد الطيف

    _ ما جنسيتك ؟

    _سودانى.

    _ اقصد السؤال عن قبيلتك !

    _لا يهمنى ان انتمى الى هذه القبيلة او تلك فكلنا سودانيون، يضمنا قطر واحد ونعمل من اجل هدف واحد هو تحرير بلادنا من سيطرتكم..

    _ الا تحمد الله اننا جئنا وحررناك من الجهل وثقفناك فهل هذا جزاؤنا ؟

    _ اننى لم اسع اليكم لتحتلوا بلادى وتحررونى من الجهل، اخرجوا انتم من بلادنا واتركونا كما كنا........الخ

    وهكذا لاينفك المستعمر ينظر الى قهرنا واستعمارنا بانه هبة وخدمة يسديها لنا رغم مشاغله الكثيرة وما ينتظره من دول ليستعمرها ويرفعها الى مصاف الدول. لذلك دشن المستعمر وجوده فى السودان باطلاق سراح عشرات الآلاف من مساجين الدولة المهدية امعانا فى اشعار المواطنين بانه معهم على من ظلمهم، وظل كتشنر فى خطاباته الرسمية الى كرومر يستخدم عبارة الدراويش اشارة لها دلالاتها الاستعلائية وعدائيتها الثقافية للبرابرة المتوحشين ومن ذلك ما كتبه السكرتير المالى لحكومة السودان فى تقرير له 1907 جاء فيه ( وبالتأكيد ان مصر لاتستطيع ان تسمح للسودان ان يرتد الى عهد البربرية وحكم القهر والفساد والخراب الذى كان سائدا فى عهد الدراويش...الخ ). وامعانا فى بذر بذور النوايا الحسنة اهتمت الحكومة الجديدة بالتنمية وتنظيم البلاد وان كانت مصر هي التى تدفع ديون هذه التنمية من خزينتها الخاصة اذ لاتعدو مسرحية التنمية هذه ان تكون اكثر من توظيف للمصريين والسودانيين كبيادق شطرنج لخدمة الخزينة البريطانية بامداد مصانع لانكشاير بالقطن الممتاز !ورغم هذا لم تنطلِ حيلة المسكنة هذه على البعض كما لم يكن للبعض مصلحة خاصة ببقاء المستعمر. فمن المعروف ان ظروف الاستعمار عادة ما تولد طبقة طفيلية تفيد من ممالأتها للسلطة فتثرى وترتبط مصالحها ارتباطا مباشرا ببقاء المستعمر لذلك ظهرت بوادر مقاومة اولية، يمكن تصنيفها نفسيا وفقا للثوار لحالة من التطور داخل منظومة علاقة القهر التى سبق وذكرنا انها تتدرج من الاستكانة عبر الاضطهاد الى الثورة. فظهرت بوادر ثورة كاملة فى الجهات التى عانت قهرا مزدوجا، خصوصا جنوب السودان وجبال النوبة حيث كانت هذه المناطق اهدافا لتجارة الرقيق وبالتالى اضيف الى القهر الجماعى قهر من نوع خاص انضج الذات الانسانية لديهم وثوّرها. بالاضافة الى هذه المناطق تعتبر سلطنة الفور منطقة ذات نفوذ خاص وتاريخ مختلف اذ كانت فى معظم الوقت مستقلة ما امكن.فظل السلطان على دينار يراوغ الحكومة حتى انتصرت عليه وقتل واعيد ضم دار فور الى سلطة المستعمر فى 17 يناير 1917.تعامل الغزاة مع هذه المقاومات بالشدة لكنهم كانوا اكثر عنفا مع الانواع الاخرى للمقاومة التى كانت ترتدى مسوحا غيبيا فتعيد احياء اسطورة المهدى التى ظن المستعمرون انهم نثروا رمادها فى النيل !لذلك كلما ظهر من يدعى انه المهدى او عيسى _وما اكثرهم _ كانت الحكومة تقوم بتصفيتهم واعدامهم فى اصرار على وأد هذا الجنين الذى سبق واختبأ فيه جبروت الثورة المهدية وربما لادراك الغزاة بانهيارات الذات التى ان صادفت واقعا غيبيا عادت وتكثفت لتنفجر فى وجه كل من يقف فى طريقها. ووفقا لتحليلات د. مصطفى عن بنية التخلف وليدة القهر فى مدخل الى سيكولوجية الانسان المقهور..ينتهى القهر بالانسان الى مجموعة من العقد مثل عقدة النقص وهى عقدة وجدها الغزاة عند الذات الخارجة من ليل المهدية فقاموا بتعميق هذا النقص للاستفادة من هذا التصدع فى الذات لأقصى حالات الاستكانة والخنوع. فعقدة النقص كما يقول حجازى (تجعل الخوف يتحكم بالانسان المقهور، الخوف من السلطة، الخوف من قوى الطبيعة، الخوف من فقدان القدرة على المجابهة، الخوف من شرور الآخرين، مما يلقى به فى ما يمكن تسميته بانعدام الكفاءة الاجتماعية والمعرفية فهو يتجنب كل جديد ويتجنب الوضعيات غير المألوفة.وعقدة النقص هذه لها تمظهرات كثيرة فى التاريخ السودانى اذ يعد الاحتياج الى الغيب والاسطورة لحل مشاكل الواقع نابع اساسا من عقدة نقص وقلة ثقة فى الذات والآخرين الذين يشاركونه مصيره التعس وبالتالى لا يثق فى قدرات الآخرين على الانتصار معه وقدرتهم على المجابهة الا اذا بدا الآخر ولو وهميا ذا قدرات خارقة ومنصور من السماء اذ ليس بمقدور هذا الشخص ان يدخل فى تجارب خاسرة وغير محتملة. وفكرة القائد الوحيد كما يقول حجازى وتاريخ السودان هى المدخل للحكومات الديكتاتورية التى يتبعها المواطن مستسلما وخائفا وغير قادر على المجابهة. ولان الخروج من زمن عقدة النقص هذه يتطلب عملا مضنيا وتحليلا طويلا ووعيا مختلفا، يستمر فى العادة ليل الاستكانة حتى ينخدع المستعمر بجبن المواطنين الذى يقبع فى الظل يتخمر فى حرارة الغبائن على كيف الثورة التى حين تهب لا تبقى ولا تذر ولا تتروى. وفى النواحي الحياتية اخذت عقدة النقص مظهراً مختلفا، اذ رفض السودانيون المشاريع الزراعية فى البداية والتى غيرت نمط حياة الكثيرين من البداوة الى الاستقرار، وقد يكون الرفض ثقافيا او نفسيا اذ يعتبر الكسل كما يقول حجازى احد مظاهر المقاومة السالبة. فلجأت الحكومة الى استيراد الايادى العاملة من مصر او من غرب افريقيا.وعدم قدرة العامل السودانى على الالتزام بالعمل اليدوى بأجر ولفترات طويلة كان مقابل الساعات الطويلة من العمل التى يبذلها الفلاتى مثلا فعلى الصعيد العملى لينجح المزارع السودانى مزرعته عليه ان يشارك الفلاتى ولكى يدارى عجزه وعقدة نقصه يصدر من موقف تسيد وترفع عن الاعمال اليدوية وهو ما عرضنا له ابان حديثنا عن الهمباتة الذين يأنفون عن الزراعة والاعمال اليدوية عموما..وللاسف يتم دفع القلق الذى تسببه حالة الشعور بالنقص عند الكثيرين الى اضطهاد الآخرين خصوصا المرأة والآخر الضعيف، فاوجدت الذات السودانية حلا لعقدتها بلفظة ( مرة )و( عب )، تقال بتشفى ونسنسة تزيد كلما تعمق الشعور بالنقص لذلك نجدها وسط الاميين والعاطلين عن العمل الذين لا يحتملون تفوق الآخر صاحب الظروف المشابهة عليهم فبدلا من ان يطوروا انفسهم يكتفون بتحطيمه فى جنون مرضى يصرخ بالشعور بالنقص. وبالطبع للمرأة النصيب الاوفر من هذا الاضطهاد اذ انها الحائط الاقصر والذى لاحول له ولا قوة، فتصير اس البلاء التى تحمل عار الرجل ليسير بين الناس خاطئا ولا عار له. ولعقدة النقص هذه جانب آخر نجده واضحا فى الشعور ازاء الغريب باعتباره شخصا مهيبا ذا قدرات سحرية وقد وظف الطيب صالح هذه الرؤية فى (ضو البيت)، الغريب الذى فعل الاعاجيب تلاحقه دهشات ابناء الحلة وكأنه كائن اسطورى. فالدهشة ازاء الغريب تنبع من عقدة نقص اصيلة وجرح نرجسى غائر يجعلنا ننظر الى الغرباء بدهشة وتبجيل. وهو ما فطن اليه المستعمر وعمقه ليستفيد منه الى آخره وهنا يقول د. مصطفى حجازى: الا ان ابرز مظاهر اجتياح التبخيس والعدوانية يفرضهما عليه المتسلط هو الاعجاب به والاستسلام له فى حالة من التبعية الكلية وبمقدار ما ينهار اعتباره لذاته يتضخم تقديره للمتسلط يرى فيه نوعا من الانسان الفائق الذى له حق شبه الهى فى السيادة والتمتع بكل الامتيازات. تلك علاقة رضوخ ماسوشى كان خلال الاعتراف بحق المتسلط فى فرض سيادته ومن هنا تظهر حالات الاستسلام والتزلف والتقرب.وقد ذكر كامل محجوب فى كتابه تلك الايام، كيف ان بعض الموظفين يتماهون مع الانجليز فى استعلائهم يقلدون طريقتهم فى اللبس والمشى والكلام باعتبار انها النموذج الحضارى.وفى نظرى ان شخصية الانجليزى ومن قبله التركى هى احدى الابتلاءات التى منيت بها الذات السودانية فهؤلاء الناس تحديدا من دون الاعراق الاخرى ولسيادة مستعمراتهم على اجزاء كبيرة من العالم ادى الى تعاظم الذات لديهم وتضخمها ويقوم طقس عبادة الذات هذا بحجب اى مشاعر انسانية قد تطفو على السطح فتؤدى الى اختلال علاقة السيد المسود فينظر الخواجة الينا ونحن دونه بوصفه النظام الطبيعى وناموس الكون.

    ولحسن الحظ ولسوء ظن المستعمر بنا، اضطر فى غمرة مصالحه ان يؤسس لمشاريع تنموية بالبلاد ويؤسس نظاما تعليميا ليحد من سطوة الموظفين المصريين وليحكم السياسة سمح للذات السودانية ان تنمو فى غفلة منه فتعاقبت الثورات من العظماء من ابناء هذا الوطن الذين عرفوا ان الطريق الى هزيمة الخوف يبدأ بالتحرر من سلطة المجهول الموت كما يقول حجازى فراحوا فى فدائية عالية يبدعون ذواتهم حتى تحرروا من الخوف وحررونا من المستعمر فماذا فعلنا بالحرية ؟!........

    نواصل ..
                  

العنوان الكاتب Date
د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النوبي) Kostawi07-25-11, 08:13 PM
  Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو فقيرى جاويش طه07-25-11, 09:38 PM
    Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو فقيرى جاويش طه07-25-11, 09:48 PM
      Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Rawia07-25-11, 10:48 PM
        Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو محمد جمال الدين07-26-11, 02:54 AM
          Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو محمد جمال الدين07-26-11, 03:17 AM
            Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو ايمان بدر الدين07-26-11, 04:17 AM
            Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-26-11, 04:31 AM
              Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-26-11, 04:33 AM
                Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-26-11, 04:42 AM
                  Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-26-11, 04:44 AM
                    Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-26-11, 04:48 AM
                      Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-26-11, 04:51 AM
                        Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-26-11, 04:53 AM
                          Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-26-11, 04:59 AM
                            Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-26-11, 05:01 AM
                              Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-26-11, 05:05 AM
                                Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-26-11, 05:11 AM
                          Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو malik_aljack07-26-11, 05:11 AM
                            Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-26-11, 05:28 AM
                              Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو malik_aljack07-26-11, 07:36 AM
                                Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-26-11, 08:35 AM
                                  Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو عبدالفتاح علي خلف الله07-26-11, 09:59 AM
                                    Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو محمد جمال الدين07-26-11, 02:52 PM
                                      Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو محمد جمال الدين07-26-11, 03:03 PM
                                        Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Mannan07-26-11, 04:28 PM
                                          Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Mannan07-26-11, 04:31 PM
                                            Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Mannan07-26-11, 04:33 PM
                                              Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Mannan07-26-11, 04:43 PM
                                        Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو الغالى شقيفات07-26-11, 04:29 PM
                                          Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-27-11, 05:22 PM
                                            Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو فقيرى جاويش طه07-27-11, 05:47 PM
                                              Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو malik_aljack07-27-11, 07:30 PM
                                                Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-27-11, 08:36 PM
                                                  Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-27-11, 08:37 PM
                                                    Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-27-11, 08:40 PM
                                                      Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-27-11, 08:41 PM
                                                        Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-27-11, 08:44 PM
                                                          Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-27-11, 08:46 PM
                                                            Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-28-11, 09:44 AM
                                                              Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-28-11, 10:42 AM
                                                                Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-28-11, 10:56 AM
                                                                  Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-29-11, 11:04 AM
                                                                    Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi07-29-11, 06:37 PM
                                                                      Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi08-08-11, 11:45 AM
                                                                        Re: د. ناهد في ندوة عن سايكولوجية الشخصية السودانية (منبر المشروع النو Kostawi08-11-11, 08:43 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de