|
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف (Re: خالد العبيد)
|
الاخ منتصر تحياتي .. للأسف قد أواصل غيابي عن المنبر لأيام لذلك ارجو حين أعود ان اجد انك منك ما يشمي الغليل .. لأن ردك السابق عليه تحفظات اسمح لي بها.
اولا :
هذا ليس انا بالتأكيد
ثانيا:
Quote: أخي الشيخ عبد الحي لم يأتي من عنده بهذه الفتوى الضريبة كان معمول بها في بعض العهود الاسلامية واجماع العلماء الكبار على حرمتها وكانت الضرائب والجمارك تسمى قديماً بالمكوس الشيخ عبد الحي سئول عند الجمارك وأجاب في حدود السئوال مع العلم أن الجمارك والضرائب كلاهما مكس ...أما نص الأية واحاديث أكدت حرمة مال المسلم ... فقد ثبت في حديث عبد الله بن بريدة عن أبيه في رجم الغامدية التي ولدت من الزنا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (والذي نفسي بيده لقد تابت توبة لو تابها صاحب مَكْسٍ لغفر له) رواه وأحمد ومسلم وأبو داود الحديث وروى أحمد وأبو داود والحاكم عن عقبة بن عامر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :لا يدخل الجنة صاحب مَكْس وصححه الحاكم ، وقد قال الذهبي في كتابه (الكبائر) : " والمَكَّاس داخل في عموم قوله تعالى : [ إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ] (3) والمكاس من أكبر أعوان الظلمة ، بل هو من الظلمة أنفسهم ، فإنه يأخذ ما لا يستحق، ويعطيه لمن لا يستحق ، واستدل على ذلك بحديث بريدة وحديث عقبة المتقدمين ، ثم قال: والمكاس فيه شبه من قاطع الطريق ، وهو من اللصوص، وجابي المكس وكاتبه وشاهده وآخذه من جندي وشيخ وصاحب راية شركاء في الوزر ، آكلون للسحت والحرام ". انتهى.
وقد قال تعالى: [ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ ] ولما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في خطبته بمنى يوم العيد في حجة الوداع : إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا
قال ابن حجر الهيثمي في «الزَّواجر»(1/348) بعدما ذكر الآية: "والمكَّاس بسائر أنواعه: من جابي المكس وكاتبه وشاهده ووازنه وكائله وغيرهم من أكبر أعوان الظَّلمة، بل هم من الظَّلمة أنفسهم، فإنَّهم يأخذون ما لا يستحقُّون، ويدفعونه لمن لا يستحقُّه، ولهذا لا يدخل صاحب مكس الجنَّةَ؛ لأنَّ لحمه ينبت من حرام". وقوله تعالى: «وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ» [الأعراف: 85]، قال ابن جرير في تفسيره (12/555): ولا تظلموا النَّاس حقوقهم، ولا تنقصوهم إيَّاها، ثمَّ روى بإسناده إلى السّدي وإلى قتادة: لا تظلموا النَّاس أشياءهم، وقد استدلَّ الخليفة عمر بن عبد العزيز بهذه الآية على تحريم المكس ذكر السخاوي في الجواهر والدرر في ترجمة ابن حجر 3/1058 [وكان - أي ابن حجر - يحتال في المواطن التي يؤخذ فيها المكس على الذهب بأن يأمر بجعله في وعاء سمنٍ أو عسلٍ أو نحو ذلك قبل وضع شيء فيه، ثم يختم عليه بما يكون حائلاً بينه وبين ما يوضع فيه، ثم يملؤه بما يكون مناسباً للظرف؛ فلا يُتَفطَّن لذلك] رحمه الله رحمة واسعة. وجاء في المنهاج في شرح صحيح مسلم في شرح حديث الغامدية التي زنت الذي سلف ذكره... قال النووي: «فيه أنَّ المكس من أقبح المعاصي والذنوب الموبقات، وذلك لكثرة مطالبات الناس له وظلاماتهم عنده، وتكرّر ذلك منه، وانتهاكه للناس، وأخذ أموالهم بغير حقِّها، وصرفها في غير وجهها»(5- «شرح مسلم» للنووي: (11/203)). |
كل هذا الاقتباس بما فيه من نقول جليلة خارج سياق الرد للأسف .. لأنه مبني على تفويت نقطة الخلاف اصلا .. و هي ان الجمارك و الضرائب كانت تسمى مكوساً .. لو وافقت على هذه لما ناقشتك اصلا .. فانت اجتهدت في نقل الحجج على تحريم المكوس .. بينما انا اصلاً استشكل ان تكون الضرائب و الجمارك مكوساً.
ثالثا :
Quote: ليس صحيحاً أن الحكام كانوا يأخذون المكوس لأنفسهم فقط فكانت للدولة في السابق التزامات وقولك أن الجهاد والحرب لم تقوم الدولة قديماً بالانفاق على الحرب كلام مجافي للحقيقة ....لو كان هناك شي واحد يصرف عليه فهي الحروب ..فكيف لحاكم يريد ان يظل حاكماً لا ينفق على الحرب؟! الاعداد للحروب من شان الدولة . وكانت هناك رواتب وموظفيين ودوايين وقضاء ومستشفيات وانفاق على الابحاث العلمية وسوف يأتيك تفصيل لكل هذا لاحقاً إن شاء الله
|
انفاق الحاكم من مال المكوس الذي يكنزه كان فضلا منه لا مال الآمة وكلته عليه لينفقه في صالحها. فالأمة لم يستشرها أحد في بناء الجامع الآموي مثلا .. رغم انه بني بمالهم .. و لا احد استشار الامة في بناء المارستان في بغداد ..لهذا مازلت اقول لك ان هناك فرق كبير جدا بين الحاكم الذي يجمع المال لنفسه و يصبح معه من الاثرياء ثم يصرف منه عطايا و فضلا على الامة و بين نظام الضرائب حيث المال مال الامة و الرئيس موكل بانفاقه على مصلحة الامة التي تشارك هي نفسها في التراضي على كم تكون قيمة الضريبة.
رابعا :
Quote: خذ هذا الموقف من الامام النووي يؤكد ان أخذ مال غير الزكاة الزاماً لا يجوز ولو كان للجهاد وهل كان هناك جهاد أشرف من قتال التتار وأوجب منه وهل هناك عالم بقامة الامام النووي يرد فتوى النووي وغيره من القامات الجليلة بحرمة المكس الذي يبين موقف النووي هذا انه حرام من كل الوجوه. قيل إن الملك الظاهر بيبرس لما توجه بعساكره إلى الشام بسبب التتر حين تحركت عليه أخذ فتاوي الفقهاء بأن يجوزوا له ان يأخذ من الرعية مالاً يستعين به على قتال العدو فكتب له فقهاء الشام بذلك فقال : هل بقي عندكم أحد من الفقهاء ؟ قالوا : نعم بقي الشيخ الصالح محي الدين النووي . فطلبه فحضر فأوقفه على الفتاوي وقال : اكتب خطك مع خطوط الفقهاء فامتنع من ذلك فقال له : ما سبب امتناعك ؟ قال : أعفني من ذلك . قال : ما السبب في ذلك اذكره لي . قال : أعرف أنك كنت مملوكاً للأمير بندقدار وليس لك مال ثم يسر الله لك أمراً على المسلمين فوليت الملك وسمعت أن عندك كذا ألف مملوك كل مملوك منهم حياصته بألف دينار وعندك مائتي جارية كل جارية عندها حق حلي يزيد على عشرة آلاف دينار فإذا أنفقت ذلك كله وبقيت مماليكك ببنود الصوف بدلاً من تلك الحوايص وبقيت جواريك بثيابهن دون الحلي أفتي لك بجواز أخذك المال من الرعية فغضب الملك الظاهر من كلامه وقال : اخرج من بلدي يعني دمشق . قال : سمعاً وطاعة . وانتقل منها إلى بلده نوى وهي ضيعة بأرض حوران . فقالت الفقهاء للملك الظاهر بعد ذلك : إن هذا الذي أمرت بخروجه من دمشق الفقيه من كبار العلماء والصلحاء وممن يقتدى به فأعده إلى دمشق فرسم برجوعه إليها فساروا إليه ورغبوه في الرجوع إلى دمشق وقالوا : قد رسم السلطان برجوعك إليها . فامتنع وقال : لا أدخلنها والملك الظاهر بالحياة أبداً . فلما كان بعد شهر كان الملك الظاهر في نفسه شيء من بعض أمرائه فصنع له شربة مسمومة ودسها بين شربات غير مسمومة فلما قصد أن يسقي الأمير تلك الشربة المسمومة غلط فشرب هو المسمومة فمات وشرب الأمير غير المسمومة فسلم . فلما سمع الشيخ محي الدين بموت الملك الظاهر دخل دمشق .
|
لا أدري لماذااعتمدت رأي النووي ( لاحظ انه رأي فقط ) و لم تعتمد رأي الفقهاء الاخرين. هذا وحده يدلك على ان الامر ليس بالقطعية التي ذكرتها انت فقد تفرد النووي بموقفه هذا. ثانيا: هذه القصة حجة لي لا لك .. انظر كلام النووي :
Quote: أعرف أنك كنت مملوكاً للأمير بندقدار وليس لك مال ثم يسر الله لك أمراً على المسلمين فوليت الملك وسمعت أن عندك كذا ألف مملوك كل مملوك منهم حياصته بألف دينار وعندك مائتي جارية كل جارية عندها حق حلي يزيد على عشرة آلاف دينار فإذا أنفقت ذلك كله وبقيت مماليكك ببنود الصوف بدلاً من تلك الحوايص وبقيت جواريك بثيابهن دون الحلي أفتي لك بجواز أخذك المال من الرعية |
النووي علّق الافتاء بجواز اخذ المال من الرعية بصرف بيبرس ما عنده من مال. يعني اخذ المال جائز لكن هناك علة تمنعه الان. العلة هي ان بيبرس كان مملوكاليس معه مال ثم لما اصبح ملكا اغتنى من مال المسلمين لهذا عليه ان ينفق مالهم هذا اولا في الجهاد لا ان يكنزه لنفسه و يطلب من المسلمين اصحاب المال الاصلي ان يمدوه بغيره لينفقه.
اعتقد ان النقاط كي تستبين انك في حوجة لأن توضح ان المكوس هي نفسها الضرائب و الجمارك. ثم توضح هل تحل الضرائب بتراضي الامة ام لا تحل ايضا ؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أفضل | منتصر عبد الباسط | 07-04-11, 08:45 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 07-05-11, 12:16 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | عوض عبدالله طه | 07-05-11, 02:03 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 07-06-11, 12:52 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | Abdullah Idrees | 07-05-11, 04:25 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | Hani Arabi Mohamed | 07-05-11, 05:36 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | مجدي عبدالله أبوحريبة | 07-06-11, 01:38 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 07-06-11, 10:08 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 07-06-11, 02:05 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 07-06-11, 01:49 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 07-07-11, 04:35 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 07-07-11, 07:47 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 08-05-11, 01:10 AM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | حمور زيادة | 08-05-11, 02:53 AM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | عمر صديق | 08-05-11, 03:14 AM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | سيف النصر محي الدين | 08-05-11, 03:44 AM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 08-06-11, 07:17 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 08-06-11, 00:49 AM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | خالد العبيد | 08-06-11, 00:59 AM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | خالد العبيد | 08-06-11, 01:02 AM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | حمور زيادة | 08-06-11, 02:40 AM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | عماد حسين | 08-06-11, 03:47 AM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | عثمان الحسن أبوروف | 08-06-11, 11:51 AM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 08-06-11, 08:40 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 08-06-11, 01:45 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 08-06-11, 03:51 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 08-07-11, 09:15 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 08-07-11, 10:07 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 08-08-11, 00:06 AM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | عماد حسين | 08-08-11, 03:04 AM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 08-09-11, 00:13 AM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | عماد حسين | 08-09-11, 00:33 AM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 08-09-11, 09:21 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 08-09-11, 11:18 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | سيف النصر محي الدين | 08-09-11, 11:44 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 08-10-11, 09:49 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | عماد حسين | 08-10-11, 00:04 AM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 08-10-11, 10:23 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 08-19-11, 10:41 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | Nasr | 08-19-11, 11:02 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | Abdulrahman Gorashi | 08-19-11, 11:31 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 08-20-11, 00:16 AM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | Nasr | 08-20-11, 00:19 AM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 08-20-11, 09:12 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 08-26-11, 00:22 AM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 08-26-11, 00:53 AM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 08-26-11, 01:36 AM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 08-26-11, 01:48 AM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 09-06-11, 09:53 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 09-06-11, 10:07 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 09-08-11, 11:44 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 09-16-11, 09:38 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 09-16-11, 10:08 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | محمد الامين محمد | 09-16-11, 11:12 PM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 09-17-11, 09:14 AM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 09-17-11, 10:26 AM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 09-17-11, 11:00 AM |
Re: الضرائب والجمارك محرمة في الشريعة الاسلامية ولابد أن هناك بدائل أف | منتصر عبد الباسط | 09-18-11, 02:21 PM |
|
|
|