|
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر (Re: مدثر محمد عمر)
|
السلام والتحية لمفترع الموضوع والشكر على عرض هذه المعلومات التراثية القيمة . ورد في بداية هذا الخيط ، في معرض رد الأخ مسبل على الأستاذ شوقي بدري الإفادة التالية :
Quote: ومن اشهر اغاني تلك المنطقه اغنية (كباشي كان برضه) التي يغنيها بلوم الغرب ود بارا عبدالرحمن عبدالله ومطلعه:-----
كباشي كان برضه وديني ود بنده خلي النفوس ترضه
وكباشي هذا من اوائل السودانيين الذين حصلوا علي رخصة قياده للشاحنات وهو من الذين فتحوا طريق الابيض الفاشر والابيض الضعين نيلا الجنينه وعلي ما اذكر اسمه كباشي راشد من اهلنا البرياب كان يسكن في قريه شمال الخوي والدوديه تسمي (رمبه او البرياب) ومن ثم انتقل للنهود0 |
وكنت قد عثرت على معلومات في موقع " منتديات النيل الأزرق " كتبه العضو " alhjeer " ووجدت فيه رؤى وتفسيرات تخالف رأي الأستاذ مسبل في المقتبس أعلاه ، أنقلها إليكم، عسى أن تكون مفيدة لإثراء الحوار الجاري هنا ... مع الشكر والتقدير للجميع :
Quote: كباشي كان برضي ************************** كباشي كان برضي وسط الجبال بنده أو ************************* وسط الجبال سنده يوصلني ود بنده *************************** يوصلني ود بنده خلي ناخد سنده ************************* خلي ناخد سنده
من هو كباشي؟؟..تواترت روايات عدة عن هذا الكباشي..ففي رواية اشتهرت..انه المرحوم كباشي حسن الفقير..من اهالي بارا الذين ذهبت بهم (المعايش) الي (ام قرفة)..وقد كان المرحوم..صاحب لواري تعمل في الترحيل ..في تلك النواحي ..التي ولدت فيها الاغنية..ومن واقع التزامن الميقاتي..بين عمل المرحوم كباشي في تلك النواحي ..ونشأة الاغنية..نجد رابطا موضوعيا يدعم هذه الرواية..فهذه الاغنية قديمة..ربما عادت الي منتصف وأدبار ستينيات القرن المنصرم..(آواخر ايام السير محمد تمساح)..المشار اليه في الاغنية(بزانوق)..ان لم تكن ..اقدم مما خمنا لها من ميقات..وهي الفترة التي عمل بها كباشي الفقير في تلك النواحي..الا ..ان ما يضعف هذه الرواية علي الاقل..بالنسبة لي ..انني سألت العم كباشي عن الامر..فنفاه..لا ادري هل كان نفيه حقيقة ..ام انه من باب وقار املته ضرورات المرحلة العمرية.. اما الراوية الاكثر اشتهارا..هي ان كباشي الذي ورد ذكره..هو كباشي راشد..سائق لوري ..قد عمل بهذه المنطقة..وهو من النهود..الامر الذي دعم هذه الرواية عند مروجيها..للربط الذي يمكن ان يكون موضوعيا..بين كباشي المنتمي الي النهود وورود(ود بندة)..في القصيدة ..لوقوع الاخيرة في نواحي الاولي..الا ان هذه الرواية..من اضعف الروايات عندي..لان الاغنية قديمة رددناها ..علي اقل تقدير الي عقد الستينات..بينما عمل كباشي راشد في هذه المنطقة..في السبعينات..وقد استفاد كباشي الذي.. سمعته يروج للامر..وغيره من المروجين..من ورود ود بندة في القصيدة..فضلا عن بروز الاغنية اعلاميا في تلك الفترة..فمن ناحية تاريخية ..ليس لكباشي راشد حظ في هذا الامر..فهو من سائقي (الهينو)..بينما قيلت هذه القصيدة ..علي عهد الفورد(التيمس ،السفنجة،الكومر،البرسميان،الصاروخ،الفارقو).. اما الرواية الاخري..والتي ترجح عندي بقوة..ان كباشي ..هو الشيخ الكباشي..الذي يعتقد فيه اهل دار حامد..وخاصة نساؤهم..ويدعم ذلك رواية..لم تشع..ان البيت الثاني وردت فيه كلمة(بنده)..او(ينهم)..اي يستنجد بالاولياء..والرواية:- كباشي كان برضي وسط الجبال بنده...غير (سنده) التي يتغني بها عبد الرحمن عبد الله..فمن غير المألوف ..تكرار الروي في مقطع واحد في اغنية الجراري..وسنده هنا لا يستقيم معناها..
علي اي ..ان كان المقصود..كباشي الفقير،او كباشي راشد باعتبار الاول صاحب لوري والثاني سائق(مع اختلاف زمانيهما)..فيكون المعني..انه لو سمح..يتفضل عليها بسنده وسط الجبال..اي وقفة قصيرة..لماذا؟؟..هذا معني مبتسر..ولا ينسجم مع القصيدة وروحها.. ولكن ..لو كان المقصود الشيخ الكباشي..وكان البيت الثاني(وسط الجبال بنده)..يمكن قراءة المعني علي نحو مختلف..ومنطقي..اي لو سمح الشيخ الكباشي..بعد (نديهة وسط الجبال)..هذا ينسجم مع دواعي الابتهالات والدعوات..فلذلك يخرج الناس الي الفلوات...اي بعد هذه النديهة والتوسل في وسط الجبال..ترجو من شيخها ان ييسر لها الوصول الي ود بندة..لتأخذ سندة(راحة قصيرة)..راحة من الحب وسعيره..بالبعد عن مناطق الذكريات وديار الحبيب..وذكر ود بندة هنا..ربما الزم الروي الشاعرة بها..فيما تخدم غرضها..بارادتها للمكان البعيد..علي زعم ان بعد الدار خير من القرب.. اذن يكون المعني للابيات: كباشي لو برضي وسط الجبال بنده يوصلني ود بندة خلي ناخد سندة ..ساقف وسط الجبال مبتهلة ..ومتوسلة بشيخي الكباشي..التي ارجو بركاته لتسهل لي امر البعد ولو كان بود بندة..حتي استجم ولو للحظة مما انا فيه من عناء وكبد..
لقد رأيت كباشي هذا في مطلع الثمانينات..ووقتها قد راجت الاغنية اعلاميا..وتهامس الناس بصلته بالاغنية..وسمعته هو ايضا يفعل..ولكن بالنظر الي سنه في ذلك الوقت..مع خصم مايزيد عن العشرين عاما..لا يكون وقتها قد بلغ مبلغ الرجال..لذلك احتمال ان يكون هو المقصود ..ضعيف عندي..غير ان اقوي الاسباب التي تبعد..كباشي راشد وكباشي الفقير ان يكونا من ابطال الاغنية..هو الرواية التي اوردتها.. كباشي لو برضي وسط الجبال بنده يوصلني ود بندة خلي ناخد سنده
انظر الي بنده(بفتح الدال وتسكين الهاء)بمعني ينهم..او يتوسل .. في البيت الثاني..مع ربط عقيدة اهالي دار حامد في ود الكباشي.. يرجح ما ذهبت اليه رجحانا كبيرا..اخي الولية طفشانة..لسان حالها يقول ..الله يقطع الحب ويقطع سنينو..وعايزة تهرب بعيد من الحبيب،اطلاله وذكرياته..لذا استعانت علي الهروب الذي يعز في ذلك الزمان ..ببركات ذلك الشيخ الباتع
ليس هنالك ما يمنع ان تكون هي المقصودة..فما بين دار حامد ودار حمر صلات وطيدة..وبين القبيلتين قربي دم.. الا ان القصة الغرامية التي وقفت عليها..تجعل منها مقصودة لا لذاتها..اذ لا غرض للشاعرة بها غير ..انها منطقة بعيدة..فضلا عن انها تنسجم مع الروي..وفي كل الاحوال التحية لود بندة ولاهلها.. علي اي ..ما اوردته محاولة لا ترقي الي رأي عضوض..استفدت فيها مما عرفته من روايات..مع اجتهاد ادبي ورد فيه الصواب والخطأ..وفي النهاية خير الفتيا..الله اعلم..
ردي القليب جيبي ما تسوي ليك وسادة نار القليب مو حية ما تكوسي ليا زيادة
مع سلامي
|
نقلاً من " منتديات النيل الأزرق "
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدري | الهادي عبدالله احمد | 06-07-11, 10:59 AM |
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر | الهادي عبدالله احمد | 06-07-11, 11:11 AM |
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر | الهادي عبدالله احمد | 06-07-11, 12:39 PM |
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر | الهادي عبدالله احمد | 06-07-11, 01:09 PM |
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر | الهادي عبدالله احمد | 06-07-11, 01:55 PM |
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر | الهادي عبدالله احمد | 06-07-11, 01:55 PM |
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر | الهادي عبدالله احمد | 06-07-11, 01:55 PM |
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر | Mohamed Gadkarim | 06-07-11, 03:44 PM |
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر | الهادي عبدالله احمد | 06-07-11, 05:09 PM |
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر | الهادي عبدالله احمد | 06-07-11, 05:16 PM |
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر | الهادي عبدالله احمد | 06-07-11, 05:20 PM |
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر | الهادي عبدالله احمد | 06-07-11, 06:18 PM |
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر | الهادي عبدالله احمد | 06-07-11, 06:36 PM |
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر | الهادي عبدالله احمد | 06-07-11, 06:43 PM |
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر | الهادي عبدالله احمد | 06-07-11, 06:51 PM |
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر | عمر عبد الله فضل المولى | 06-07-11, 08:09 PM |
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر | عمر عبد الله فضل المولى | 06-07-11, 08:15 PM |
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر | محمد مصطفي مجذوب | 06-07-11, 09:11 PM |
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر | Mohamed Gadkarim | 06-07-11, 11:22 PM |
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر | مدثر محمد عمر | 06-08-11, 12:35 PM |
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر | ibrahim fadlalla | 06-08-11, 02:26 PM |
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر | الهادي عبدالله احمد | 06-09-11, 08:57 AM |
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر | باسط المكي | 06-16-11, 11:09 AM |
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر | باسط المكي | 06-19-11, 09:29 PM |
Re: الوجه الأجمل للباحث جمال مسبل في اضاءات حول اندريا ومقال شوقي بدر | باسط المكي | 06-20-11, 11:54 AM |
|
|
|