الآن مناظرة مباشرة على الــ facebook الإسلام والعلمانية حوار عقلاني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-20-2024, 06:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-20-2011, 10:29 AM

خالد فهمي
<aخالد فهمي
تاريخ التسجيل: 08-30-2010
مجموع المشاركات: 994

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الآن مناظرة مباشرة على الــ facebook الإسلام والعلمانية حوار عقل (Re: خالد فهمي)

    تتمة ...

    #
    Pierre Helmy
    لقد قلت لك أن الصالح يعتمد على مرجعيتك فى الحياة فاذا اختلفت مرجعياتنا فلا شك أن مفهومنا عن الصالح سيختلف و أنه لا جدوى من مناقشته الا بمناقشة الاديان و العقائد و هو ما لا نريد أن نخوض فيه. و بالتالى يمكن أن يكون القتل هو الصالح من وجهة نظر...ك و لن يمكننى أن أناقشك فى هذا و لكن ما يمكننى أن أناقشك فيه هو أن اسألك لماذا لا تضع أنت أو غيرك فكرتك موضع التطبيق لنرى اذا كنت ستحقق ما عجزت عنه البشرية كلها على مر التاريخ لنرى اذا كنت ستحقق لنفسك ما هو فى صالحك من وجهة نظرك أم ستحقق لنفسك الفناء؟
    انتهيت ولك الكلمة
    #
    Smart Zool
    إذن تتفق معي انه يعرف الصالح إلا من المرجعية الدينية.. إذن كل من يقول أن هذا الأمر صالح.. فهو يقوله من مرجعية دينية..؛
    فإذا قلت انا ان هذا صالح فهو راجع من ديني.. وإذا قلت أنت ان هذا هو الصالح فهو راجع إلى دينك.. إذن ما يحقق التوافق في معرفة... الصالح هو عندما تتفق مرجعيتنا الدينية.. فلا يمكن الإنكار على من يرى ان القتل هو الصالح إلا عندما تصحح مرجعيته.. ولا يمكن الإنكار على من يرى ان المصلحه في التعايش إلا عندما تصحح مرجعيته..؛
    إذن منذ البدأ في تحديد المصالح السياسية لا يكون إلا من مرجعية دينية..؛
    إذن لا اعتبار للأنظمة السياسية وما تتبناه من افكار وما تراه صالحا للبشر في نظام حكمها.. إلا ما يكون في البدء راجع من مرجعية دينية..؛
    مما يسوقنا إلى ان السياسة ككل راجعة لمبادئ الدين الذي تتبنى افكاره لمعرفة الصالح من الطالح حتى تسعى لتطبيقه في نظام حكمها..؛
    إذن سيكون من الغباء بمكان الحديث عن سياسة ما والجدال عنها والمناظرة عما تتبناه من اهداف تسعى لتحقيقها دون معرفة الدافع الذي يكون وراء هذه السياسة ويبين لها الصالح حتى تحققه والطالح حتى تجتنبه..؛
    ومن يعتقد ان العلمانية في حد ذاتها قادرة على تحديد الصالح من الطالح فهو يقول بان العلمانية دين ومرجعية يعرف بها الصالح من الطالح..؛
    حتى ولو كان هذا الصالح هو ايقاف هدر الدماء.. أو جمع الافكار فوق مائدة التعايش..؛
    فلابد من مصدر مستقل يوضح الصالح من الطالح..؛
    ثم تاتي لتحدثني عن التطبيق ونحن في الأساس مختلفين..؛
    ومسألة تحقيق النصر لنفسي تكون حينئذ مسألة شخصية يسعى لتحقيقها كل دين حسب ما يمليه عليه ..؛
    فهل ترى في كلامي اعتراض.. أم هو عين العقل؟؟
    انتهيت ولك الكلمة
    #
    Pierre Helmy
    نعم ارى اعتراض على كلامك و هو انك تجاهلت كلمة العقائد فى كلامى اذ يعتمد الامر على الاديان و العقائد فهناك من يستمدون مرجعيات اخلاقية من خارج الاديان. و ايضا تجاهلت أنه ليس كل الاديان أو المؤمنين بها يدعون أن مرجعيتهم الدينية فيها ما يغنيهم ...عن العلوم السياسية و بالتالى فيمكن لأى من الاشخاص الرجوع الى المنطق أو الفلسفة أو العلوم السياسية أو احساسه الشخصى .. الخ لتحديد الصالح من وجهة نظره. ايضا أنا لم أقل أن العلمانية تحدد الصالح أو انها دين و بالمناسبة فالعلمانية ليس لها علاقة بالعلاقات الدولية و بالتالى النقطة التى نتناقش حولها لا دخل للعلمانية فيها.
    و مسألة تحديد الصالح هى فعلا مسألة شخصية من وجهة نظر كل طرف نظرا لعدوم قبول الاطراف بمصدر مستقل. و لكن اعتراضى ليس على هذا و لكن تدعى أن الصالح من وجهة نظرك هو الحرب على من لا يقبلون رأيك و لكنك لا تفعل هذا و أنا أدعى أنك لا تفعله خوفا من الفناء، فهل عندك تفسير آخر لهذا؟ ايضا أنت تنكر أن ما تراه صالحك سوف يؤدى لفنائك و أنا أدعوك لتجربته لتتثبت بنفسك. فأنا هنا لا اناقشك فى ما تعتقد انه صالحك بقدر ما احاول أن افهم تماما مثلما أحاول أن افهم وجهة نظر من يقول لى أن وقوفه فى وجه القطار المسرع يحقق صالحه.
    انتهيت ولك الكلمة

    #
    Smart Zool
    إذا كان لابد لكن سياسة تطبق من مرجعية لها.. فلن نتفهم افعالها إلا إذا عرفنا مرجعيتها.. ولن نغير أفعالها إلا إذا غيرنا مرجعيتها..؛
    إذن فلنتفق على مرجعية ما نقتبس منها مفاهيمنا حتى نبني عليها مواقفنا السياسية..؛
    ثم نأتي ونحدد من يستحق الحياة وم...ن لا يستحق الحياة..؛

    مسألة الفناء..؛
    ولي فيها ثلاث تعليقات..؛
    وهذه التعليقات مستقاة من المرجعية التي استمد منها مفاهيمي واحدد منها مواقفي.. ولذلك لا يمكنك الإعتراض عليها إلا بعد ان تبين لي فساد المرجع والمنبع الذي استقي منه..؛
    أولا: سيادة الإسلام على العالم واجب ديني يجب تحقيقه..؛
    ثانيا: عندما كان العنصر البشري من تركيبه عدم القبول بسيطرة الغير عليه وما سيفعله من دفع هذا .. كانت وسيلة السعي إلى سيادة الإسلام للعالم هو عن طريق القتال والجهاد في سبيل الله حتى يكون الدين كله لله..؛
    ثالثا: عدم الرضا والقبول دون ذلك.. فلا تنازل ولا تفاوض ولا بيع لهذه المبادئ الدينية التي أحيا من أجلها..؛
    رابعا: عند ما تسميه " بالفناء " من أجل هذه الفكرة فإنني موعود بجنة الخلد وملك لا يبلى..؛
    خامسا: طريقة تحقيق النصر في الإعداد للجهاد وطرق النكال وبالعدو وهزيمته حتى نصل إلى التمكين في الأرض هي وسائل بشرية وخطط علمية نسعى بتحقيقها إلى الوصول إلى النصر المرجو ودفع الباطل وسيادة الحق..؛
    ولنا في تاريخنا ما يؤيد ذلك عندما وصلت دولة الإسلام إلى مشارق الأرض ومغاربها.. حتى لو علمنا أن وراء هذا البحر أرض يعبد فيها غير الله لخضناها..؛
    وكما تسعى بقية الأفكار إلى ذلك ..على مر العصور..؛
    فليس الفناء بامر سيء بالنسبة لنا.. وتحقيق النصر أمر سيحدث ولا شك وما علينا إلا العمل من أجل ذلك..؛

    كل هذه أمور لك تدركها بعمقها وحجمها الكافي إلا حينما تعرف مصدرها ومرجعيتها..؛

    وكل ما ذكرته من الافكار التي هي نابعة من الإسلام كتابا وسنة.. هي غير مسموحة للإعتراض حتى نبين من صحة المصدر الذي انتجها..؛

    إذن أعود وأكرر أن مشكلتنا ليست في كيفية التطبيق ولا كيفية الوصول لما نريد.. مشكلتنا في صحة المنهج الذي نسلكه في ذلك.. والذي هو نابع من المرجعية التي نعتقد صوابها..؛

    فهل لديك من مرجعية اصوب منها نرجع إليها فتعطينا نتائج أحسن من هذه؟؟
    انتهيت ولك الكلمة

    #
    Pierre Helmy
    كلنا نعرف أن مرجعيات البشر لن تتفق و حتى ان اتفقوا فهذا ربما يأخذ مئات السنين من النقاش و لا يمكن أن نوقف كل شىء حتى تنتهى هذه الحوارات التى ربما تصاحبها حوارات أخرى تؤدى الى انقسامات. و بالتالى اما أن نتفق أو الحرب و اعتقد أننا متفقين على ...أنه لا يوجد اختيار ثالث.

    و أنا طبعا لا اجادلك فى ما تمليه عليه مرجعيتك فى هذا الشأن و لكن اناقش ما حدث فى التطبيق العملى لها و هى أنها فشلت فى تحقيق ما كانت تهدف له. و أنا أثبت هذا بالاستناد الى الاتفاقيات التى وقعها رسول الاسلام و توقف الدولة الاسلامية عن الحرب فهى لم تحارب حتى تصل الى كل مكان فى العالم و السؤال هو لماذا اكتفت بما وصلت اليه فقط دون التوسع؟ أليس عندما خيرت بين الاستمرار و الفناء أو التوقف عن القتال و عقد الاتفاقيات فى أحيان كثيرة؟ و لماذا لا يعلن من يشاركونك نفس المرجعية الآن الحرب على مخالفيهم؟

    انتهيت ولك الكلمة
    #
    Pierre Helmy :
    و أرجو استكمال المناقشة غدا فى نفس الميعاد لتأخر الوقت :)

    #
    Smart Zool :
    جميل .. لقد وضحت لي اليوم الكثير مما كنت أريد معرفته .. ولك ما تريد في إكمال الحوار غدا إن شاء الله تعالى..؛
    ومجددا لك الشكر على حسن استماعك وخلقك الرفيع..؛
    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    #
    Pierre Helmy :
    انا ايضا اشكرك على حسن خلقك و سعة صدرك و تصبحون على خير جميعا

    #
    مستنيرون لأجل النهضة
    أعزائي أعضاء الصفحة الكرام
    نشكر لكم تواجدكم وتفاعلكم معنا في يومنا الثالث في هذه الناظرة
    ونتمنى أن تكون قد توضحت لديكم الكثير من الأفكار
    إننا كما وعدناكم وماضين قدما في استنارة عقولنا حتى يؤدي ذلك بنا إلى نهضة امتنا
    أمتنا أمة عزيزة.. وستعود لها... الأمجاد عما قريب بإذن الله تعالى
    فصواب الفكرة والمنهج هو ما نفتخر به.. وعملنا الدؤوب في تحقيق سيادته هو شغلنا الشاغل
    وسنستكمل حوارنا في يوم غد في نفس الميعاد إن شاء الله تعالى
    وإلى ذلك الحين..تنتمنى لكم أطيب الأوقات
    نشكر المتناظرين مجددا على حسن الخلق والأدب
    وتصبحون على خير
    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته


    نواصل ...
                  

العنوان الكاتب Date
الآن مناظرة مباشرة على الــ facebook الإسلام والعلمانية حوار عقلاني خالد فهمي06-18-11, 08:14 PM
  Re: الآن مناظرة مباشرة على الــ facebook الإسلام والعلمانية حوار عقل خالد فهمي06-18-11, 10:04 PM
    Re: الآن مناظرة مباشرة على الــ facebook الإسلام والعلمانية حوار عقل خالد فهمي06-18-11, 10:10 PM
      Re: الآن مناظرة مباشرة على الــ facebook الإسلام والعلمانية حوار عقل خالد فهمي06-18-11, 10:32 PM
        Re: الآن مناظرة مباشرة على الــ facebook الإسلام والعلمانية حوار عقل خالد فهمي06-18-11, 10:37 PM
          Re: الآن مناظرة مباشرة على الــ facebook الإسلام والعلمانية حوار عقل خالد فهمي06-18-11, 11:06 PM
            Re: الآن مناظرة مباشرة على الــ facebook الإسلام والعلمانية حوار عقل خالد فهمي06-19-11, 07:31 PM
              Re: الآن مناظرة مباشرة على الــ facebook الإسلام والعلمانية حوار عقل خالد فهمي06-19-11, 09:47 PM
                Re: الآن مناظرة مباشرة على الــ facebook الإسلام والعلمانية حوار عقل خالد فهمي06-20-11, 10:29 AM
                  Re: الآن مناظرة مباشرة على الــ facebook الإسلام والعلمانية حوار عقل خالد فهمي06-28-11, 02:00 PM
                    Re: الآن مناظرة مباشرة على الــ facebook الإسلام والعلمانية حوار عقل خالد فهمي06-28-11, 02:21 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de