الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 08:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بكرى الجاك(Bakry Eljack)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-15-2004, 04:46 AM

Bakry Eljack
<aBakry Eljack
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 1040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف (Re: برير اسماعيل يوسف)


    الاخ الصديق بشاشا:

    بالفعل , ها انت تري ان هذا النادي الشمالى الاقصائى يعتقد من خلال المواضيع التى تطرح بان ما يحدث فى التحالف و بعض القضايا الجانبية _ وهى جانبية اذا قو رنت بما يحدث فى السودان فى هذه اللحظة التاريخية بالذات على الاقل من وجهة نظري_ اعتقد اننا ما زلنا بعيدين للغالية عن المواجهة الحقيقة لقضايا الواقع الذي يتزواغ مثقفونا فيه من تسمية الاشيا ء فيه باسماءها , وهم سيظلون على هذا الحال الى وقت ليس بالقصير, تخيل رغم ان العالم اصبح يعرف السودان من خلال دارفور من كثرة ترداد هذا الاسم فى كل انحاء العالم الا انه من الطبيعى ان تجد الا لاف من السودانيين سيخبرونك وبكل دهشة ماذا يحدث فى دارفور ولكنهم يعلافون قضية اميرة الحكيم عن ظهر قلب , ولكن كما كنت تقول دوما لابد من خوض هذا الوحل من اجل التغيير, وهانذا يا صديقى اتوحل فى مغالطات حول لماذا تشرق الشمس من الشرق وهل هى بالفعل تشرق من الشرق.
    احييك وسارسل لك رقم تلفونى الجديد على بريدك الخاص

    الاخ: خالد

    شكرا على المشاركة المطولة, وان كنت اعتقد ان المدخل الذي نظرت به الى مشكلة التحالف هو قاصر فى اعطاء رؤية كلية عن طبيعة المشكل, فربطك للمسالة لانها ترجع لاختلاف مشارب القادمين للتنظيم ومن ثم اختلاف مرجعياتهم وعدم ربط تجربة التحالف ككل بالبيئة التى نشات فيها, أي ان حقل التجربة هو المجتمعات السودانية, لذا المقدمات النظرية التى وضعتها و ما تلاها من فرضيات تعكس رؤية مجزوءة لطبيعة التجربة واشكالاتها, فالخلافات التى كانت تنشا فى البداية بين السياسيين والعسكريين و التسميات الاختزالية من مثقفاتية وغيره هو ليس تجلى لمشكل بل هو نتيجة لسؤ البدايات التى ليس شرطا ان تلازم أي تجربة للعمل المسلح, وعليه تصبح النتائج التى ستخلص اليها بهذا المدخل حتما سوف لن تعكس المفهوم الكلى للطبيعة الاشكالية لتجربة التحالف التى هى على صلة وثيقة بالحقل العام للمارسة السياسية السودانية , واي اغفال لهذا الواقع بالتعالى عليه او بتجاهله سوف لن تؤدي الى تشخيص سليم يقارب الواقع المعاش.
    عليه لابد ان نتفق على ان المشكلة لم تكن فى المستوي الفوقى وهى مشكلة مثقفين فى اسمرا وليس لها صلة بالميدان, فهذا الميدان ليس مينزا وحدها, والحرب لم تكن فى النيل الازرق وحده, المشكل ذو جذور عميقة و مرتبط ارتباط عضوي بالكيفية التى نشات بها التجربة و بالطريقة التى اديرت بها و من ثم اعاقة تطورها الى الافاق الموضوعية التى كان يجب ان تمضى فى اتجاهها, والشاهد على ذلك ان الجدل الذي يدور الآن حول التخوين والاتهام بالعمالة يدور بين مثقفين مغظمهم لم يدخلو الى غبار الميدان الذي اردت ان تجعله الحقل الوحيد للدراسة مما يؤكد قصور المدخل الذي استخدمته, بل حتى هذا الميدان الذي تتحدث عنه وفى حيذ منطقة النيل الازرق الى ماذا قد انتهى, تصفيات و اغتيالات راح ضحيتها شباب وعلى سبيل المثال فقط اين ابومدين الان من حوارنا هذا, فهو يرقد فى قبر بعيد ولست متاكدا ان كان قد وجد قبر ا فى هذه الارض الواسعة, فهذا يتوقف على مدي انسانية قاتله.

    ارحب باي حوار حول هذه التجربة وغيرها من التجارب السودانية, واتمنى ولست اشترط ان لا ننساق مرة اخري الى السجال والجدل الذي اري ان برير فى طريقه الى جرنا له بالتمسك بالبردعة وترك الحمار, او دعنى اقل فليكن شعارنا هو ان لا تحجبنا شجرة واحدة عن رؤية بقية الغابة, هذا طبعا لا يجعلنى اغير من راي فى شيء حول ان رئيس التنظيم يتحمل عبء كبير فى وصول التجربة الى هذه المنعطفات ومع سبق الاصرار والترصد, فقد اتاحت له الظروف ان يري الكثير من المؤشرات المبكرة بحلول الكارثة .
    واشكر لك تواصلك واتمنى لك التوفيق فى مشروعاتك الحالية فى بلاد الصقيع.

    الاخ برير:

    ليس لى تعليق فى كثير مما اوردت فى مداخلتك على الاقل فى الوقت الراهن, وان كنت اعتقد انه على التعليق على اربع نقاط اعتقد انك اسأت الفهم فيهما , واتمنى ان تتفهم أي فرد مهما كانت امكاناته معرض الى سوء الفهم, كما اتمنى ان لا تعتقد هذا ايضا من باب التقليل من شانك او الاساءة الضمنية الى شخصك كما فعلت مع مسالة وصفى لك بالميم نون, واداعاءك بتنصيبى لذاتى بالسياسى الحصيف وهو ما لم انسبه لنفسى, فمنطق لاشياء يقول اننا ربما نكون قد جانبنا الحصافة كلينا وقد اكون جانبتها وحدي وتكون انت على صواب وقد يكون كلانا حصيفين فوصفى لك قد اتى وفق حيثيات محددة اتمنى ان تقرأه فى سياقه و ان تبطل جهل القصد و قصد الجهل الذي هو الاستهبال يمشى على الارض لا قولى المضبوط فى سياقه. قبل ان ادلف الى النقطتين لابد لى من ذكر حقيقة ذكرتها فى متن مقالى الرئيس لو كنت تحسن القراءة وليس الظن, فانا لا اطالبك بان تحسن الظن بى على الاقل فى هذا الشان, فانا لست الها للحقيقة ولست الها للحق, انا فقط مجرد انسان يكتب ملاحظاته فى تجربة عاش الكثير من مخاضاتها المتعثرة وذكرت وبالحرف الواحد اننى بصدد تناول موضوع الاختلاف حوله امر واجب وضرورة منطقا وليس واردا من باب الاحتمال, و للمرة الثالثة اكرر من اراد ان يتحقق منها عليه توفير قيمة تذكرة الى ارتريا من مقر اقامته والاستعداد لتكبد مصاعب السفر. عموما سامحك الله على سوء الفهم الذي اقعك فى شراك العنف اللفظي, اما النقاط فهى:-

    1\ وارجو ان يكون التعليق الاخير فى حول هذه النقطة, بالفعل رايت العميد عبد العزيز خالد فى احد الملاهى الليلية كما رايته يؤدي واجب عزاء , اخترت ان اذكر هذين الحدثين كتاكيد على تمتع العميد بكامل حريته ابان ادعاء بعض مناصريه وبايعاذ منه انه رهن الاعتقال, حين ذكرت ذلك لم اكن حقيقة احمل أي ادانة اخلاقية للعميد فى ذهابه للملاهى وذلك لسبب بسيط اننى لا اري أي عيب اخلاقى فى ذهاب الناس الى تلك المناطق, ولم اذكر هذا الحديث بحجة تتبع العميد او غيره فى حياته الخاصة, وخلاصة قولى فى هذا الشان اننى لا مانع لدى فى ان تعتقد ان ذكري لهذا الاستشهاد ليس بريئا و انه ممارسة غير اخلاقية و بالتالى يتثنى لك ان تصفنى باللا اخلاقية و من ثم اتناغض مع ما ادعو اليه, و كنتيجة لذلك تكون قد جردتنى من أي قدر من الموضوعية ومن ثم تكون كل ادعاءاتى و دعواتى باطلة واقول لك برافو وهنيئا لك بهذا النصر, لكن قل لى بربك الى اين ستفر من حقائق الواقع حتى وان اصطف كل سكان العالم ليرددوا من وراءك اننى كاذب و غير موضوعى و متناغض.

    2\ ما ورد فى حديثى عن القبيلة, ورد فى تعليق مجمل عن طبيعة المجتمعات ما قبل الراسمالية المشوهة , وانه كنتيجة لفشل الدولة باعتبارها تمثل نموذج للمؤسسات الحديثة فالطبيعى ان يحتمى الناس بالمؤسسات البدائية الموجودة اصلا وهى القبيلة والعشيرة و المنظومة الثقافية, ولم يرد فى حديثى أي توجيه مباشر لك بانك وقعت تحت تاثير قبيلة بعينها, اعتقد انه عليك العودة لقراءة ردي مرة اخري وان تستشهد بالنص الذي ورد فيه اتهامى لك بالقبلية بشكل مباشر . اتضح لى انك قرات قبلية( بسكون الباء و كسر اللام) على اساس ان الباء فاتحة واللام مشدد, وخذا ايضا خطا لا حيلة لى به وتجدنى اعتذر عن هذا الخطا الغير مقصود من جانبى والذي يمكن لك ان تتحاشى الوقوع فيه من خلال القراءة المتانية و استيعاب السياق الذي لا يفيد هذا المعنى باي طريق اخترت, ولكن الانفعال هو ما دفعك الى الوصول الى حكم لم اصرح به و لم يرد فى نص ردي عليك, ورغم ذلك تقبل اعتذاري عن سوء الفهم..

    3\ القراءة القبلية( بسكون الباء وكسر اللام), بالفعل انا اشرت الى ذلك وما زلت اعتقد ان قراءتك لاي شيء يكتب عن ما آل اليه حل التحالف سيكون محكوم بقراءة قبلية يتحكم فيها بالدرجة الاولى موقفك فى هذا الصراع, فانت يا صديقى يا برير لست مراقبا دوليا ولست محايدا, انت تدعم مجموعة العميد خالد و كتاباتك التى لم يجف حبرها ما زالت تشهد لك بذلك, لذا سوف لن تقرا أي شيء يكتب فى هذا الشان بذهن منفتح و بعقلية الباحث المتشكك فيما يكتب او فيما يكتب( بضم الياء) , لذا لا اعتقد حجة انك تعلق على ما تقرأ كافية لاقناعى بانك لا تملك موقفا قبليا يحكمه تصنيف الكاتب او المتداخل بعقلية المع والضد, انظر الى نفسك من خلال مداخلتك التى كتبتها كرد على الاستاذة نجاة ستجد نفسك انك تمارس المصادرة فى حق الناس فى الفهم, فانت وكما يقول استاذ بولا وكما اوردت فىقولك من قولة تيت تطعن فى موضوعيتى التى بكل تاكيد هى محل طعن أي كان وفى أي وقت يكون, ولكن لان ما لا يعجبك من كلمات تسعى الى مقارعته حتى وان كان واردا من طرف ثالث, لذا ساظل اؤمن انك ذو موقف مؤطر فى اطار فريق من هذا الصراع ولست فى موقف الباحث عن الحقيقة المتردد , ربما تقول لى ولما لا تكون انت فى موقف الباحث عن الحقيقة المملؤ بالشك وساقول لك انا بالفعل فى هذا الموقف حتى هذه اللحظة لكن ما رايته وما سمعته كافيان الى تشكيل اليقين عندي بان تجربة التحالف لم تنته الى هذا المستوي بحكم تطورها التاريخى وعلاقة ذلك ببيئتها الاجتماعية و السياسية بل انتهت بتامر من كان يجب ان يكون اكثر الناس حرصا عليها.

    4\ مسالة انه من الصعب اطلاق مفردة الاخلاق السودانية هكذا على الاطلاق, وهنا اتفق معك تماما باننى اسات استخدام المصطلح, اذ بالفعل لايوجد ما يسمى الاخلاق السودانية, وبما ان واقع السودان واقع تعدد ثقافى, وبما ان لكل منظومة ثقافية نظمها الاخلاقية, كان حري بى ان اقول ان ما اتى به العميد لا يتماشى مع المنظومات الاخلاقية المتعددة فى السودان, او ان احدد انها لا تشبه نظام الاخلاق فى المنظومة الثقافية المنحدر منها فخامته, أي اخلاق سكان وسط السودان, لذا فانت محق يا صديقى فى تنبيهى الى هذا الخطأ, وبالفعل نحن فى حوجة الى تجنب التعميم فى مثل هذه المسائل المفصلية التى تحدد الدرجة التى نتمتع بها فى ممارسة الديمقراطية الثقافية, وعلى مثل هذا النسق لا بد من اعادة النظر فى مسالة الزي القومى الذي فرض على شعوب العالم بانه الجلابية من خلال تلفزيون السودان الذي يسمونه القومى و كما فعل وفد السودان المشارك فى اولمبياد اثينا, اذ ارتدي الرجال الجلابية وارتدت امراءة واحدة الثوب, اعتقد ان هذا اجحاف وهو نوع من الهيمنة الثقافية المنظمة التى مورست وظلت تمارس طوال ما يقارب النصف قرن من الزمان, واذا كنا بالفعل دعاة سودان جديد لابد لنا من تجنب الوقوع فى شراك الوعى الباطن و اللاشعور السياسى و محاصرة ومساءلة الكثير من المسلمات التى بثت فى اذهاننا عبر مناهج التعليم و اجهزة الاعلام المضللة. وختام قولى يا برير هو ان مثل وصفك لرواية الرجل الذي خرج من السفارة وحمل معه ملف العميد خالد تصلح لفيلم , لا ادري ما الذي يمنعك من التاكد من صحتها من خلال اتصالك بممثلى الحزب الاتحادى فى اسمرا بدلا من التهكم المضر بقضيتك قبل قضيتى, مطالبتى لك بالصمت اتت فى اطار ان تتحري من الحقائق قبل ان تقف موقفا اعمى, ولكن ليس لى الحق فى تكميم فمك فاصرخ كما تشاء وجادل وساجل , اعتقد ان ما طرحته فى بقية مداخلتك هو الذي سيفتح الباب للسجال مثل ان قلت كدا وقاصد كدا و سيصبح امر قصد الجهل وجهل القصد سيد الموقف فى حوارنا هذا, صدقنى اذا كانت المسالة مسالة هزيمة و نصر لكان بامكانى ان اقضى وقتا طويلا متهكما من ردودك و ستفعل انت بالمثل وسارد انا, لكن بما ان هذا لن يجدي و سيظل حوارنا محلك سر, فستجدنى اغض الطرف عن كل ما ورد فيها من مشاترات ومن ماهو صحيح بما انه لا علاقة له بالقضايا الجوهرية المطروحة هنا. ولك شكري واحترامى على محاورتك وطول نفسك.

    الاخ الكيك

    لك جزيل الشكر على متابعتك وقراءتك لهذا الحوار وما سبقته من حوارات.
    لا اعتقد ان ارائى قد تغيرت كثيرا فى هذا الموضوع من الموضوع الذي سبقه, المشكلة تكمن فى الطريقة التى يقراك بها الناس, ففى الموضوع الاول والذي كتبته قبل حدوث الانشقاق او الانقسام او التصحيح كما يقول داعمى المجلس المركزي, كتبت بعد ان تكشفت بعض المعلومات المتعلقة باتصالات العميد خالد السرية ببعض عناصر النظام, فتلك المعلومات قد مضت فى تاكيد بعض الافتراضات التى كنت قد وضعتها فى تفسير سلوك العميد خالد و طريقته فى القيادة, فانا كنت قد عجزت عن ايجاد أي تفسير لكل الدمار الذي كنت اراه يحل بالتنظيم فى ذلك الوقت و كانت ردة فعل رئيس التنظيم لا تتناسب وحجم الاشكال, لذا بدات فى البحث عن اسباب تجعله مشاركا ضليعا فى كل ما يحدث باعتباره كان فى قمة الهرم التنفيذي و القيادي, فى مثل هذه الظروف اتى مقالى الاول.
    اشكرك على افتراضك باننى مشروع سياسى ناجح, وان كنت لا احمل أي طموح من هذا القبيل, اما مسالة ان تجدنى عضوا فى الحزب الليبرالى فهذا امر ليس بالبعيد كممكن ذهنى و لكن دعنى اقول لك ان المشروع الفكري للحزب الليبرالى احمل تجاهه الكثير من الملاحظات الفكرية العميقة , تتمثل جوهرا حول ما يعرف بالكلاسيك ليبراليزم والتى تعرضت لنقد مؤسس و موضوعى, هذا بالاضافة الى اننى اعتقد اننا كل ما نحتاجه من تجارب البشرية هو المعرفة التى لابد ان تمارس عليها عملية المقاربة و التبيئة والا سوف لن تنتهى الى ما هو احسن من ما انتهت اليه المشاريع السياسية المؤدلجة, وربما تنتهى الى فرض ايدولوجيا قسريا على واقع مغاير, اتمنى ان اجد الزمن المناسب الذي يمكن ان ندير فيه حوار حول اطروحات الحزب الليبرالى.

    اما عن حديثك عن نقدي واتهامى للسياسين فلا ادري ماذا تنتظر منى ان اصفق لهم , نحن نعيش فشل متناهى منذ ما يقارب النصف قرن , من المسؤل ياتري غير هوءلاء النخبة, اما اذا قصدت اتهاماتى لعبد العزيز خالد فانت تملك الحق فى ان تري اننى غير موضوعى فى سوقها حتى وان اثبتتها الوقائع وصيرورة التاريخ, فانا حين كتبت ذلك , اعتقد اننى سقت ما يكفى ليجعلنى متاكدا اننى لست اتحرك من عداء شخصي او مصلحة ذاتية, ولكن لدى من الاحداث المترابطة التى تجعلنى اسوقها كل مرة الى ان يثبت نقيضها,
    اعتقد انك لست فى حوجة لاذكرك ان عملية التغيير الاجتماعى هى فى جوهرها عملية خلخلة الثوابت و محاصرة الواقع وتشخيصه و تفكيكه واعادة بناءه وفقا للمفاهيم والرؤي التى اسعى انا شخصيا الى تحقيقها ورؤياي ليست بالضرورة ستكون على راس عملية التغيير فهذه عملية معقدة و تحدث عبر برسيس طويل , اعتقد ان نقد السياسيين هو جزء من هذه العملية, ورغم كل هذا ذاك ليس لى الا ان احترم وجهة نظرك وان كنت سوف لن افعل بها .
    عموما اشكرك على مرورك من هنا.


    ولكم جميعا شكري وتقديري

    بكري الجاك
                  

العنوان الكاتب Date
الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف Bakry Eljack09-12-04, 01:46 AM
  Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف Abdel Aati09-12-04, 03:06 AM
    Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف عارف الصاوي09-12-04, 03:53 AM
      Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف برير اسماعيل يوسف09-12-04, 05:05 AM
  Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف Nagat Mohamed Ali09-12-04, 03:38 AM
    Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف برير اسماعيل يوسف09-12-04, 12:57 PM
  Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف ahmed haneen09-12-04, 04:26 AM
    Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف عارف الصاوي09-12-04, 06:15 AM
    Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف برير اسماعيل يوسف09-12-04, 06:44 AM
      Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف mansur ali09-12-04, 07:19 AM
        Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف Bakry Eljack09-12-04, 12:42 PM
      Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف خالد عمار09-13-04, 07:27 PM
  Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف Bashasha09-12-04, 01:33 PM
    Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف Bakry Eljack09-13-04, 08:15 AM
      Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف برير اسماعيل يوسف09-13-04, 07:03 PM
        Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف برير اسماعيل يوسف09-13-04, 07:26 PM
          Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف الكيك09-13-04, 10:42 PM
            Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف Bakry Eljack09-14-04, 05:38 AM
            Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف برير اسماعيل يوسف09-14-04, 11:35 AM
  Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف ahmed haneen09-14-04, 11:07 AM
    Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف برير اسماعيل يوسف09-14-04, 12:07 PM
      Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف Bakry Eljack09-15-04, 04:46 AM
      Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف Bakry Eljack09-15-04, 05:15 AM
      Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف عارف الصاوي09-15-04, 06:20 AM
  Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف خالد عمار09-15-04, 05:59 AM
  Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف Bakry Eljack09-15-04, 07:07 AM
  Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف Bakry Eljack09-15-04, 10:16 AM
    Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف Asskouri09-15-04, 12:13 PM
    Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف برير اسماعيل يوسف09-15-04, 01:27 PM
  Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف خالد عمار09-15-04, 01:44 PM
    Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف برير اسماعيل يوسف09-15-04, 02:28 PM
    Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف برير اسماعيل يوسف09-15-04, 03:52 PM
  Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف ahmed haneen09-15-04, 09:31 PM
    Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف Bakry Eljack09-16-04, 08:39 AM
      Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف برير اسماعيل يوسف09-16-04, 11:41 AM
  Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف برير اسماعيل يوسف09-16-04, 04:09 PM
    Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف osly209-16-04, 04:19 PM
      Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف برير اسماعيل يوسف09-16-04, 08:06 PM
        Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف Bakry Eljack09-17-04, 00:47 AM
          Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف برير اسماعيل يوسف09-17-04, 01:05 PM
            Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف Bakry Eljack09-18-04, 01:25 AM
              Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف Bakry Eljack09-18-04, 09:32 AM
                Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف Bakry Eljack09-20-04, 02:58 AM
              Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف برير اسماعيل يوسف09-20-04, 04:53 PM
                Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف Bakry Eljack09-21-04, 03:47 AM
                  Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف برير اسماعيل يوسف09-21-04, 02:07 PM
                  Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف ahmed haneen09-21-04, 11:57 PM
  Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف ahmed haneen09-20-04, 03:18 AM
    Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف Bakry Eljack09-22-04, 03:25 AM
      Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف برير اسماعيل يوسف09-22-04, 04:43 PM
  Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف ahmed haneen09-28-04, 10:49 PM
  Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف ahmed haneen10-11-04, 12:22 PM
    Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف عشة بت فاطنة10-11-04, 10:00 PM
      Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف Bakry Eljack10-12-04, 01:49 AM
        Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف عشة بت فاطنة10-12-04, 07:52 AM
  Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف د. بشار صقر10-12-04, 11:24 AM
    Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف عشة بت فاطنة10-12-04, 08:21 PM
      Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف Nagat Mohamed Ali10-12-04, 09:37 PM
        Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف Bakry Eljack10-15-04, 01:54 AM
  Re: الجنرال فى متاهته الاخيرة _ اللااخلاقية فى مشروعية الاختلاف ahmed haneen11-09-04, 01:14 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de