بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 01:42 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بكرى الجاك(Bakry Eljack)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-20-2004, 02:42 AM

وليد محمد المبارك
<aوليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة (Re: وليد محمد المبارك)

    قبيلة الزغاوة
    اختلف المؤرخون حول أصل الزغاوة فقد ذهب البعض الى أن الزغاوة يلتقون مع البرنو في ان كليهما ينحدر من العرب العاربة عرب الجنوب وأنهم حمريون . ثم كانوا من ضمن هجرات العرب الأولى قبل الإسلام بقرون ثم اختلطوا بقدماء المصريين ثم النيليين ثم ظعنوا الى حوض بحيرة تشاد وخلال الترحال والتداخل والتعايش التقوا بأقوام وعناصر بشرية كثيرة ومختلفة قتزاوجوا وتصاهروا حتى ضاع لسان كثير منهم فصاروا رطانة ، وذهب آخرون الى أن الزغاوة برابرة حاميون وعندما جاء الإسلام كانوا أول من اعتنقه وأبلوا بلاءً حسناً في الدفاع عنه وحمل رسالته لكثير من الشعوب العربية.
    وذهب بعضهم الى أن الزغاوة هم الشعب الليبي القديم واتصلوا عن طريق البحر الأبيض المتوسط بالحضارات القديمة كالفينقية والمصرية والنوبية.
    وذهب مؤرخون آخرون الى أن الزغاوة القدماء لم تبقى منهم إلا فئة قليلة جداً هم (الحداحيد) والذين يعيشون اليوم في وسط مجتمع الزغاوة الحديث حالة شبه معزولة بصورة أشبه بتلك الحياة التي كان يعيشها الهنود الحمر إبان الفتح الأوربي للامريكتين أو كما صار يعيش سكان استراليا القدماء عندما دخلها كابتن كوك 1770م فانزوا في الاصقاع والأحراش القصية من القارة الاسترالية . فالحداحيد معزولون حتى اليوم عن حياة مجتمع الزغاوة فهم لا يزاوجون معهم ولا يشاركون الزغاوة في حياتهم السياسية والاجتماعية ويتحدثون أحياناً بلهجتهم القديمة فلا يسطيع الزغاوي في كثير من الأحيان الى ما ماذا يرمي الحداحيد فيما دار امامهم من حديث وهناك طرائف كثيرة تحكى عن الحداحيد مع مجمتع الزغاوة اليوم . عمواماً فإن الآراء حول أصل الزغاوة كثيرة ولكن المعمرين منهم والوثائق والمخطوطات القديمة لديهم تدل أنهم ينحدرون من أصل العرب العاربة والزغاوة في واقع الحال هم عبارة عن تجميع لقوميات عديدة استطاعات بالتزاوج والتداخل والاختلاط والتعايش عبر القرون الطويلة ان يكونا هذه القبيلة التي تعتبر من قبائل السودان الكبيرة ولعبت دوراً هاماً في تاريخ المنطقة كلها.




    الفور

    المؤرخون لم يحددوا حتى الآن وعلى وجه الدقة كيف نشأت سلطنة الفور الإسلامية وقد ثبت أن للفور علاقاتهم الوطيدة بمملكة التنجر الإسلامية بشمال دارفور وكانت لهم العلاقات ذاتها مع سلطنة الداجو بجنوب دارفور.
    ولكن المجمع عليه أن الفور ظهور كمملكة أو سلطنة إسلامية على يد السلطان سليمان صولون وقد ذهب المؤرخ اوفاهي الذي أرخ لسلطنة الفور الى أن الكيرا وهم أكبر وأهم فروع الفور التي عدّها البعض بتسعة وتسعين فرع . قال اوفاهي أن الكيرا وبمعونة الفرع الثاني والذي يليهم في الأهمية وهم الكنجارا قد استطاعوا معاً أن يوحدوا قبائل الفور وفروعها كلها والقبائل المتداخلة والمتصاهرة معهم في القرن السادس عشر . وقد سبق تجميع كل تلك القبائل والأجناس العديدة لتصير كياناً واحداً وقيام الدولة الإسلامية الوليدة بدارفور صراع كان للقبائل العربية المنتشرة حول جبل مرة ووقوفها خلف سليمان صولون دور حاسم حيث أخضع أولاً ملوك شبه السود المحيطين بجبل مرة في شكل تجمعات صغيرة مستقلة تعتريها الخصومات والمنافسة فأخضعه لسلطانه ثم دخل الكثيرين منهم الإسلام ثم اتجه الى ملوك السود البعيدين عن الجبل من الناحية الجنوبية فاستسلموا جميعاً وصار كل فرع او قبيلة بمرور الزمن والتزاوج بطناً عريقاً في كيان الفور وهكذا تكونت قبيلة أو قل مجتمع الفور . وقد كانت السلطنات التي أخضعها صولون (37) سبعة وثلاثين سلطنة أو كيان قبلي صغير مستقل عن غيره منهم سبعة كانوا مجوساً في ذلك الوقت وهم كاره ودنقوا وتنقروا وبينه وبايه وفروقي وشالا وهولاء السبعة معظمهم من الفراتيت وكانون يسكنون الى الجنوب الغربي من دارفور وقد صاروا فروعاً في كيان الدولة المسلمة وحسن إسلامهم.
    ومن القبائل المسلمة التي دخلت طوعاً تحت راية دولة الفور بعد تأسيسها الرقد والتنجر وكبنقه والميما وغيرهم في الشرق من جبل مرة والمراريت والعورة وسينار والمساليت والقمر والتامة والجبلاويين وابودرق وجوجة واسنقور في الغرب والشمال الغربي ثم الزغاوة والميدوب واقليات أخرى في الشمال الشرقي والبيقو والداجو ورنقا في الجنوب والجنوب الغربي كما ان سليمان صولون قد جمع حوله معظم القبائل العربية بدارفور واهمهم يومها الهبانية والرزيقات والمسيرية والتعايشة وبني هلبه والمعاليا في الجنوب والحمر في الشرق والزيادية في الشمال والمهرية والمهادي والسلامات وبنو حسين في الغرب.
    ومن هنا فان الفور في واقع الأمر نتاج لتصاهر وتداخل قبائل افريقية مع افخاذ لقبائل عربية وأخرى حامية فكونت مجتمع الفور أو ما يعرف بقبيلة الفور العريضة والتي سمي بها هذا الاقليم الشاسع والمترامي الأطراف.

    المعاليا

    جاء في كتاب تاريخ وأصول العرب لمؤلفه الفحل الفكي الطاهر ص 91 أن قبيلة المعاليا من فزارة بني شيبان بن محارب بن فهم بن عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار جد النبي (صلى الله عليه وسلم ) وان المعاليا كغيرهم من بطون قيس عيلان قد كانوا أوئل القبائل العربية التي دخلت السودان وقال المسعودي في كتابه مروج الذهب أن جماعة من المسلمين الأوائل قد سكنوا معدن الذهب وبلاد العلاقي وعيذاب وأن فزارة من أولئك الذين جاءوا حملة للاسلام منذ فجره الأول بالسودان والتزموا بنشره وتعليمه لغيرهم وان هناك موضعاً بأرض المعادن يقال له رحم كانت به مضارب قبائل بلي وجهينة وفزارة وغيرهم وجاء في كتاب قلائد الجمال للقلقشندي رويات في شأن عرب البحرين وعلاقتهم الموغلة في القدم مع اقليم البجه وعدد قبائل منها فزارة ويقال المعاليا أنهم في فزارة ينتهي نسبهم الى سهيلة وسهل بن حامد الأفزر الذي أنجب حامد معالي جد المعالية وعريف جد العريفية ومجنون جد المجانين وزياد جد الزيادية وجرار جد الجرارية ومسلم جد المسلمية وقوية جد اولاد قوي وفرح جد الفراحية وهيان جد الهياتين .
    هذا وقد صارت فزارة عدة قبائل تحفظ أنسابها وفروعها التي توزعت الى مناطق كثيرة من السودان . يقول المعاليا أن أولاد حامد الأفزر جاءوا عن طريق مصر فسكنوا أولاً جنوب دنقلا ثم تفرقوا حيث واصل المعاليا الى ان حطوا الرحال بشمال كردفان ومعهم الزيادية وزعيم المعاليا بسلطان الفور ، وكان يومها السلطان حسين والد السلطان محمد الفضل الذي أكرم وفدهما وهناك رواية تتواتر عند المعاليا وهي أن سلطان الفور قد أهدى زعيم المعاليا خادمة مرصعة بالذهب وأهدى زعيم الزيادية جبة مصنوعة من الجوخ الأحمر وفي الطريق وهما عائدان قال الزيادي للمعلاوي هل نتبادل الهديتين فوافق المعلاوي – فلما وصلا الديار أفهم الزيادية زعيمهم أن الذي قبلت به يعني السلطة والإمارة ورمزها كسوة الشرف قد فاز بها زعيم المعاليا فعندما طلبوا من المعاليا رد الجبة رفضوا فحدثت المشاحنات حول مناهل المياه وهي حكاية طويلة اشتهر من خلالها فاس المعاليا ولقبه (الشافنة بدرقته وسيفه) ثم افترق المعاليا والزيادية حيث استتقر الزيادية بشمال الفاشر وظعن المعاليا شرقاً حتى استقروا بقوزهم المعروف بقوز المعاليا شرق مدينة الطعين ثم انتشروا في جنوب دارفور ثم هاجر كثير منهم الى كردفان وتعتبر مدينة التبون بولاية غرب كردفان إحدى معاقل المعاليا بكردفان.


    المسيريرة
    يتحدث المؤرخ بليني في كتابه المسمى (التاريخ الطبيعي) الذي ألفه في القرن الأول الميلادي عن قبائل عربية بعينها وأسمائها وقال انها كانت تسكن منذ القدم فيما بين النيل والبحر الأحمر في نفس البلاد والمناطق التي نسب اليها الكتّاب الإسلاميون فيما بعد هجرات عرب ربيعة وجهينة ومضر وبني تميم وقيس عيلان وغيرها.
    ومن الدلائل القوية على إنتماء العطاوة وحيماد ورشاد وهم المسيرية والتعايشة والهبانية وبني هلبه والرزيقات والحوازمة والزيود وسليم واولاد حميد وغيرهم من تلك الدلائل محافظتهم في بواديهم الممتدة من أم دافوق وحفرة النحاس غرباً وحتى ديار سليم بضواحي كوستي شرقاً على لغة الاستنطاء الجهنية القديمة والتي ربما كادت تندثر عن العرب في جزيرتهم اليوم . فالبقارية غير المتعلمة ومن على ظهر ثورها تقول لك انطيني الماعون والعرب قالوا قديماً في الإستنطاء اذا وقعت العين سكانة وجاوزت الطاء تقلب نوناً أعطي في أنطي.
    جاء المسيرية ضمن قبائل عديدة في هجراتهم للسودان من الغرب وهي هجرات لم تكن دفعة واحدة بل جاءت متوالية كما أن المسيرية قد استوطنوا بتشاد حالياً لفترات طويلة من الزمن وعندما ظعنوا صوب السودان تركوا وجوداً كبيراً بديارهم هناك ولهم اليوم نظارات بتشاد تعتبر من أغنى قبائل تشاد في الثروة الحيوانية وخصوبة أراضيها حيث يغطون مساحات كبيرة في مديرية البطحة في مركز ام حجر بتشاد .
    نجد المسيرية وفرعيهم الحمر والزرق حيث أن الحمر عاصمتهم الكنجارا الزرق عاصمتهم السنيط ونجد المسرية وبأعداد كبيرة في أم ساق وفي حراز حمبو بتشاد وهم هناك ينقسمون الى اربعة أقسام كبيرة حيث ينقسم الزرق على علاونة وأولاد غانم وينقسم الحمر الى فلايتة وعجايرة وناظر الزرق هناك هو فضل مكاوي لونجي ومقره السنيط والحمر ناظرهم عبدالله قجة حمدته "ول حمدته" ومقره الكنجارا وهم هناك يرعون الإبل وتلأغنام والحوازمة هناك مندمغون في المسيرية كانوا مع الحمر ثم حدثت قديماً مشكلة تحول بموجبها الحوازمة الى ادارة المسيرية الزرق والمسرية بتشاد يعتبرون أغنى قبائل العرب ولهم انتشار في مناطق تشاد الشرقية والشمالية.


    المساليت

    تعتبر قبيلة المساليت من القبائل الكبرى بالسودان وهي قبيلة تتمتع بإرث جهادي تاريخي أغفل التاريخ والمؤرخون كثيراً من تلك الفصول التاريخية الخالدة التي لعبتها القبيلة عبر هجراتها الطويلة التي دامت قرون قبل أن تستقر في موطنها التاريخي الحالي بالسودان بدار مساليت بولاية غرب دارفور في العام 1870م وقد استطاعت قبيلة المساليت وبعد معارك طاحنة وطويلة أن تستأثر بمساحة واسعة من الأرض تمتد من الجنينة الى غرب جبل مرة عند منطقة بركة سايرة وشمالاً حتى الحدود مع كتم وحتى وادي قمر غرب ابشي وجنوباً حتى نهاية تشاد. انها حدود شاسعة مترامية ظلت قبيلة المساليت تحميها وتحافظ عليها الى أن إنضمت نهائياً للسودان بموجب اتفاقية قلاني التي أتتها المساليت طوعاً وبمحض إرادتها في عام 1920م .
    أصل المساليت :-
    أجمع المعمرون ومن المصادر المكتوبة عنهم ومن مثقفيهم وقياداتهم أجمعوا على أن أصل المساليت ينتهي نسبهم الى العرب المستعربة عرب الشمال فهم في جزروهم عرب خلص وأنهم خرجوا من جزيرة العرب مع الفتوحات الإسلامية الأولى حيث كانوا في معية طارق بن زياد وموسى بن النصير وعقبة بن نافع وغيرهم من قادة وكتائب المسلمين الأولى التي حملت مشاعل الإسلام لمجاهل أفريقيا وتخوم أوربا. وبعد فقدان الأندلس رجع المساليت ضمن العديد من القبائل والجيوش الإسلامية فدخلوا المغرب العربي وتونس وليبيا وكثيراً من مناطق غرب افريقيا وقد شاركوا وساعدوا في إقامة العديد من الدويلات الإسلامية حيث كانوا من ضمن المؤسسين لدولة البرنو الإسلامية والتي دامت لأكثر من تسعة قرون حتى انشطرت بفعل الاستعمار على عدة دول كنيجريا والنيجر وساحل العاج وتشاد وغيرها . حيث ذابت العديد من فروع المساليت في الكيانات القبلية والإقليمية بتلك الدول. وكذلك لعبوا دوراً مقدراً ساهموا في إقامة دولة البرقو الصليحاب الإسلامية ورغم التزاوج مع العديد من القبائل الإفريقية واختفاء الكثير من الملامح والسحنات العربية إلا أن عادات وتقاليد وأعراف المساليت ظلت إسلامية وعربية خالصة.
    وللمساليت تاريخ ناصع ومجيد يضيق حيزنا عنه لأن القبيلة وبعد أن إستقرت أنشأت أول إمارة لها كإمارة مهدية تقوم المنهج الرباني والسلوك الحياتي لكل أفراد القبيلة شديد التمسك بتعاليم الإسلام فكل حواضر وقرى المساليت تعمر بخلاوي القرآن الكريم وهم لا يتساهلون مع أولادهم وبناتهم ونشئهم في تعليم القرآن وعلومه حتى أنهم ولوقت قريب لا يختنون أطفالهم قبل أن يحفظوا القرآن الكريم عن ظهر قلب. وقد جعلوا الكثير من القبائل والأجناس ان تتآسى بهم وتنتهج نهجهم ، فهم قبيلة مضيافة ومسالمة ويجد الغريب وسطهم الأمن والطمأنينة الأمر الذي جعل أعراقاً وأجناساً كثيرة تذوب في بطونهم وفروعهم المختلفة وتصف بنفس العادات والتقاليد والإلتزامات الاجتماعية لأفراد عموم القبيلة حتى عمرت المساليت في وقت وجيز بالعديد من الأجناس والأعراق والجماعات التي وفدت للديار من جهات وقبائل شتى فاحتوتها القبيلة بالمعاملة الكريمة . ولا يستطيع المرء التمييز بين أولئك الداخلين في الكيان المنصهرين الذائبين في بطون القبيلة العريضة والتي دوماً ما تكون الملاذ والمأوى والمأمن للذي يقصد ديار المساليت فيجد بها السعة والرحب وبالتالي عرف مجتمعهم بالمحبة والتسامح وروح المعاشرة الطبية والإخاء فقبيلة المساليت وبحكم تمسكها بالدين وتعاليمه لا تعرف العنصرية ولا العصبية حتى اشتهرت منطقتها بالسلام والأمن ورغد العيش فقصدتها جماعات وقبائل شتى كثير منهم جاءت الى ديار المساليت هاربة من ويلات الصراع القبلي حيث الجميع عند المساليت الأرض والزرع وحسن الوفادة وكرم الضيافة.

    الارنجا
    في قرى كبيرة بين مناطق (المساليت) و (القمر) – قبيلتان كبيرتان في غرب دارفور، يسكن الآلاف من (شعب الآرنجا) والكلمة – الأرنجي – سادت عليهم من لغة محلية يتحدث بها أقدم الجيران جميعاً المساليت، الذين تقع مضاربهم في جهة الجنوب، والكلمة تعنى الشخص أو الشخوص الذين انحدر أصلهم من شبه جزيرة العرب! ويحكتم الآرنقا في شؤونهم الداخلية إلى قيادات أهلية برتب مختلفة، متعارف عليها في نظام خاص ومتقادم يتدرج بين الفرش والدمالج ، الشيوخ ، انتهاء بالعقد وهم مسؤولو الشباب.
    وفي القرى الكبيرة مثل أبو سروج، سريا، دمته، سرف جداد، صليعة، أبو قبينة، كسكدوك، أرمنكول وأبو قرين يحظى العقد بحاشيات من الشباب المتحمس تدفع بهم في أحيان كثيرة إلى تجاوز الفرش أنفسهم وتشكيل مراكز قوى ذات سلطة ومنافسة لافتة في الحفاظ على التقاليد والآرثيات داخل كيان القبيلة.
    وتزعم أغلب الروايات والمحكات هنا التي ترجع أصول هذه المجموعات إلى شبه الجزيرة العربية أن أول من قدم منهم – أي الآرنجا، العرب – إلى هذه المنطقة ثلاثة أخوة هم عطية حميات وراشد برفقة شقيقة تدعى (ترجم).
    حيث احتمل (الإخوة الأربع) هم الدعوة ماضون إلى عمق السودان القديم حتى استقروا في غرب السودان (المعروف اليوم) وشرقي تشاد كان ذلك في القرن الحادي عشر الميلادي.
    لغة الآرنجا
    لاثنية الآرنجا لغة خاصة الملاحظ أنها كثيراً ما لتلتقى مع لغات التاما والسميرية جبل، وهي قبائل محلية وبالنسبة إلى الأولى فإن التطابق يبلغ جداً يظن معه السامع ان القبيلتين – الأرنجا والتامة – ماهما سوى شئ واحداً ! وتقريباً فإن أكثر من 75% من مفردات لغة الآرنجا بغرب دارفور، ذات طبيعة عربية مع بعض الكنة العجمية!
    بين ما تبقى فنتاج استقرار الآرنجا القديم في المنطقة واتصالهم بأهالي المنطقة المساليت جنوبا التامة شمالاً، والقمر شلقاً وانعكس ذلك على غير قليل من الكلمات والمفردات المستوحاة وبعض الملامح العامة للغة الآرنجا.

    البرقد

    جاء في كتاب تاريخ دارفور السياسي لموسى المبارك الحسن صفحة (25) ان البرقد زنوج يشبهون في تكوينهم الجسماني وعاداتهم أهل افريقيا الوسطى ويعتقد ماكمايكل ان البرقد من اصل نوبي للتشابه بين لهجتهم المنقرضة ولهجة النوبة.
    فأصل البرقد لقاح عربي نوبي نزحوا الى دارفور ابان سقوط مماليك النوبة المسيحية بالشمال حيث استقر جزء منهم شمال شرق نيالا ويسمون هناك ببرقد ترزة ثم وصل العدد الأكبر منهم الى مناطقهم الحالية وقد تمازجوا مع قبائل عربية وغير عربية.
    دار البرقد :-
    تحد دار البرقد من الناحية الجنوبية الغربية بدار الداجو ومن الناحية الجنوبية بدار الرزيقات ومن الناحية الشرق بدار البرتي ومن الناحية الشمالية الشرقية فلاتة كتالة اما شمالاً بالتنجر وغرباً بالفور.

    المهادي

    وجدت وثيقة بدار الوثائق المركزية أودعها الفكي على ادم عثمان أوضحت أن قبيلة المهادي قبيلة عربية يبدأ نسبهم بعلي ادم مصطفى الملقب ببابا الثورة بن مسلم بن داود بن عثمان بن ناصر بن حيدر بن عمر المهداوي بن محمد البشير بن عبدالله بن على بن محمد بن على بن احمد ضيف الله والذي تنسب اليه جميع فروع المهادي وله ولدان توأم هما معين الله جد فرع السوط وعون الله جد فرع الطارة وصار السوط طارة وشمان تتميز بهما بهائم الفرعين عن بعضها البعض وضيف الله هو بن رضمان بن الحسين ن محمد بن علي بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر ين علي زين العابدين بن محمد بن الحسين بن سيدنا علي كرم الله وجهه. هذا ما جاء نسبهم في تلك الوثيقة التي أودعوها دار الوثائق المركزية . لكنني وجدت وثيقة أخرى عند احمد المعمرين من المهادي أنفسهم ذهبت الى أن المهادي من أبناء مهدي بن سعيد بن زيود بن راشد الجنيد بن شاكر بن احمد الاحزاب ، وكما يرى القارئ أن بين النسبين بون شاسع وأرجح هذا النسب الأخير حيث أن المهادي اليوم وسط الزيود اولاد راشد بالاجماع وبالتالي فان المهادي لا ينتمون الى الحسين بن علي ، انما هم في النهاية عرب عاربة وليس عرب مستعربة وهم أحد فروع الزيود الثمانية بلا خلاف.

    الرزيقات

    الزريقات من القبائل الجهينية فهم والمسيرية والحوازمة اولاد عطية قال عنهم الاستاذ / موسى المبارك الحسن في كتابه (تاريخ دارفور السياسي) الرزيقات أغنى قبائل البقارة وأكثرها عدداً وأقواها مركزاً بدارفور وقال عنهم الاستاذ الفحل الفكي الطاهر في كتابه (تاريخ واصول العرب في السودان ) ان الرزيقات قبيلة ذات منعه وقوة ولكثرة عدد رجالها يسميهم اعراب البقارة عموماً (عيال رزيق هين التراب ) والهين هو ملئ راحتي الكف من ذرات التراب وذلك كناية عن كثرتهم . ثم قال الفحل ان قوة الرزيقات ظهرت في انهم لما قاموا وهبوا هبة رجل واحد وناصروا المهدية دخلوا في حروب طاحنة ضد سلاطين باشا باسم المهدية فهزموه واضطروه الى الخضوع والتسليم لها وان لهم عادات العرب الأصلية وخيولهم لا تكاد تعصي في أيام حربهم لتلك السلاطين.

    التامه
    تنحدر الأصول البعيدة لـ(التاما) من (بن تميم) القبيلة العربية ذائعة الصيت، والمشهورة بالحركة والهجرة بصورة دائمة لم تعرف الاستقرار أبداً وأوغل (التميم) في المنطقة الأفريقية عبر رحلة موثقة جيداً في مضابط التاريخ في هذه الهجرة التي استغرقت عقوداً من الزمان تم اختلاط المهاجرين العرب بالسكان المحليين ذوي الأصول الزنجية. وكانت النتيجة كما يقول المؤرخون بروز سحنات مغايرة ولهجات جديدة، الشاهد، لم تكن موجودة في المنطقة من قبل و(التاما) وفق هذا التعليق كانت أشكالهم أقرب ما تكون إلى أثنية (الداجو) أحد أعرق الاثنيات الأفريقية بينما تشابهت لغتهم الجديدة مع اللهجة (الأرنقا)، لدرجة يصعب معها التمييز أيهما سبقت الأخرى إلى الوجود!.
    وبالنسبة إلى ديار التامة، فهي في الحدود بين السودان وتشاد، و لربما كان لهذا الموقع دوره في انقسام (دار تاما) بين البلدين. لعامل ترسيم الحدود بين المستعمرين انجلترا وفرنسا. وهي بتحديد أكثر تقع في الوسط بين (دار مساليت) و(دار قمر)... هذا ما عرفت به في الجغرافيا والتوزيع السكاني الحديث.

    يا ناس دارفور
    بالله ورونا باقي القبائل من باب العلم بالشي
    الغربية اغلب القبايل بتنسب نفسها للعرب
    يعني كلنا في الهوا سوا

    (عدل بواسطة وليد محمد المبارك on 12-20-2004, 02:44 AM)
    (عدل بواسطة وليد محمد المبارك on 12-20-2004, 03:57 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-13-04, 06:11 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-13-04, 07:06 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة عارف الصاوي12-13-04, 07:11 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-13-04, 05:09 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Khalid Kodi12-13-04, 05:21 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-13-04, 05:38 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-13-04, 05:32 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Roada12-13-04, 06:20 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Khalid Kodi12-13-04, 06:23 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-13-04, 06:56 PM
  تاني جيتك كما وعدتك وليد محمد المبارك12-14-04, 02:03 AM
    Re: تاني جيتك كما وعدتك Bakry Eljack12-14-04, 06:59 AM
      Re: تاني جيتك كما وعدتك mohammed alfadla12-14-04, 01:45 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة بشري الطيب12-14-04, 07:24 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة أحمد أمين12-14-04, 02:12 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-14-04, 02:23 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-14-04, 03:38 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-15-04, 06:43 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Samau'al Abusin12-14-04, 05:32 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-15-04, 06:45 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-14-04, 06:02 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة omar ali12-14-04, 08:10 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة ترهاقا12-14-04, 08:49 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Sinnary12-14-04, 10:11 PM
        Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Mohamed Suleiman12-15-04, 00:18 AM
          Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة علاء الدين يوسف علي محمد12-15-04, 00:52 AM
            Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة عارف الصاوي12-15-04, 02:18 AM
              Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-15-04, 04:54 AM
                Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-15-04, 06:50 AM
              Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-15-04, 07:03 AM
          Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-15-04, 06:54 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-15-04, 06:51 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-15-04, 07:06 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة عارف الصاوي12-15-04, 07:15 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-15-04, 07:32 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-15-04, 10:11 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-15-04, 10:18 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة أنور أدم12-15-04, 10:48 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة خالد عويس12-15-04, 11:20 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-15-04, 12:20 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة برهان تاج الدين12-15-04, 01:15 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-15-04, 02:08 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-15-04, 02:08 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة omar ali12-15-04, 02:00 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Mohamed Suleiman12-15-04, 03:00 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Muhib12-15-04, 03:31 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-16-04, 11:32 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-15-04, 03:32 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة برهان تاج الدين12-15-04, 03:38 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-15-04, 05:07 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Saifeldin Gibreel12-15-04, 07:32 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-15-04, 06:01 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة omar ali12-15-04, 08:13 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة hamid hajer12-16-04, 00:16 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Nagat Mohamed Ali12-16-04, 02:21 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة برهان تاج الدين12-16-04, 04:08 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة عارف الصاوي12-16-04, 04:36 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة برهان تاج الدين12-16-04, 05:02 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Asskouri12-16-04, 11:11 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-16-04, 08:24 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-16-04, 05:58 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-16-04, 08:46 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-19-04, 11:51 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-16-04, 08:56 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-17-04, 03:49 AM
        Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة برهان تاج الدين12-17-04, 07:36 AM
          Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة برهان تاج الدين12-17-04, 07:53 AM
            Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-17-04, 09:25 AM
              Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-17-04, 09:36 AM
                Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Marouf Sanad12-17-04, 09:44 AM
                Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-17-04, 10:00 AM
                  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-17-04, 10:12 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-17-04, 09:44 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Shao Dorsheed12-17-04, 09:55 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة برهان تاج الدين12-17-04, 10:22 AM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-18-04, 05:13 AM
        Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-18-04, 08:36 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Mohamed Adam12-18-04, 08:36 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Mohamed Adam12-18-04, 08:36 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-18-04, 11:22 AM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-18-04, 11:40 AM
        Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-18-04, 11:45 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة محمد أبوجودة12-18-04, 11:40 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-19-04, 02:19 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وانجا12-19-04, 05:56 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Shao Dorsheed12-19-04, 12:35 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة إيمان أحمد12-19-04, 02:42 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-19-04, 04:00 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-20-04, 01:58 AM
        Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-20-04, 02:42 AM
          Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-20-04, 05:24 PM
            Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-21-04, 04:45 PM
            Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-21-04, 04:48 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Shao Dorsheed12-21-04, 08:13 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة محمد أبوجودة12-22-04, 00:01 AM
    اخر كلام وليد محمد المبارك12-22-04, 06:36 AM
      Re: اخر كلام Bakry Eljack12-23-04, 05:20 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de