بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 03:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بكرى الجاك(Bakry Eljack)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-16-2004, 08:56 PM

Bakry Eljack
<aBakry Eljack
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 1040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة (Re: Bashasha)

    الاخ خالد عويس
    اعتذر عن تأخري فى الرد على مداخلتك الرشيقة الواضحة
    فقد كتبت



    أكاد أتفق معك في غالب ما طرحته وفقا لهذا الفهم، وكنت كتبت سابقا في هذا المنبر -نقلا عن مقالات نشرتها في الزمان اللندنية- مستغربا من ردود الفعل "الباردة" من قبل عقلنا الجمعي على مقتل 2 مليون، هذه الخاصية العنفية التي استمرت في دارفور من دون أن تخلف أية "صدمة" على العقل السوداني.


    لكم جيد هو ان اجد ان يتفق معى اناس من امثالك صديقى خالد فانا قد قاربت على الجنون فى فهم لماذا يدور ما يدور و يحدث ما يحدث و اري الناس تقوم وتقعد فى تصميم موقع و تصعد حملات لاطلاق سراح فرد لا لشيء الا لانه ينتمى ثقافيا و عرقيا الى نفس مربعاتهم , كم اتمنى ان اكون مخطئا فى فهمى الى هذا الامر بهذه الشاكلة ولكن كل القرائن و الاحوال تسوقنى فى هذا الاتجاه.

    وا ضفت



    وما لاحظته -أنت- بذكاء من انصراف عدد مقدر من المثقفين السودانيين لقضايا غير ذات بال في زمن يموت فيه الناس بالملايين، لهو مدعاة لبحث في "العقل السوداني". ومرة ثانية سأنوّه إلى أنني كنت كتبت محاولا لفت الانتباه لضرورة دراسة "العقل السوداني" ناظرا بعين الاعجاب لمجهودات الجابري في المغرب وجمال حمدان في مصر.
    والحق يا بكري أن ثمة حاجة ملحة تبرز لتنسيق جهد فكري مكتوب يضطلع به عدد من الباحثين والمهتمين في شكل حوارات فكرية تعالج هذا الخلل في "تفكيرنا" الجمعية، ودعني اقترح البدء في هذا المشروع الثقافي ليرى النور قريبا في شكل كتب يمكن أن ترفد المكتبة السودانية بمرئيات نقدية أمينة و"صادمة" في آن بمقدورها أن تحفر وتؤسس لنظرة جديدة هي العنصر الوحيد الذي يمكن أن يفتح أمامنانوافذ الأمل في بناء فكري جديد.

    خالد عويس


    اما فى هذا يا صديقى يا خالد فانا اتفق معك فى حوجتنا الى تنسيق هذا الجهد, و اتمنى ان تكون انت من المبادرين و قائدي هذا العمل لقدرتك و موقعك الاعلامى حتى نبدأ بتصحيح ما ظل خطأ لاعوام طويلة.

    الاخ برهان تاج الدين

    سلامات .. بيننا علاقة لا استطيع الكشف لك عنها الان . ربما قريبا .. اذا لم يفعلها احد اصدقاءنا المشتركين . .. اضافة الى انى لا اريد ان يتاثر ردك بمعرفتى كما فعلت انا .

    الاخ برهان لا شك عندي باننا قد تكون لنا علاقة تختلف فى مستوياتها و لكن انت ادري بما فعلته و تفعله فينا السنون و التشرد فى بقاع الارض, ارجو ان تعرفنى انت بهذه العلاقة عبر ماسنجري الخاص فى سودانيز اون لاين او عبر عنوانى البريدي

    [email protected]

    اما بخصوص اسئلتك


    بكرى سؤالين
    1- ما رايك ازاء ان يصبح كل من ساندك من الشماليين و تبنو قضية دارفور باعتبارها قضيتهم الشخصية و ليست قضية تضامن ..اهدافا محتملة لثورتك القادمة هم و اهلهم و يتامتهم و اراملهم ؟ وهل تملك اطروحاتك اى آلية لاحلال من يتاجرون فى القضية من ابناء دارفور - و الذين تعرفهم جيدا - مكانهم ؟
    * " لا صوت يعلو فوق صوت المعركة " اعتبرها اجابة .
    2- اظن ان الشماليين قد بدأوا ايضا بحمل السلاح - قرفا - ارجو ان توضح لنا كيفية العلاقة بينك و بينهم .. باعتبار ما سيكون . .. حتى نفهم حرف .. فى هذا البلد الطلسم .
    مع شكرى .

    برهان تاج الدين


    السؤال الاول حقيقة و للامانة لم افهمه جيدا, ولكن فنقل انك قصدت تقول انك تتخوف على و على اطلروحاتى من الانتهازيين و من بعض بقايا منتسبى المؤتمر الشعبى الشق المهزوم من الجبهة الاسلامية, اذا صح افتراضى هذا, فاعتقد انك لم تحسن قراءة ما اردت قوله او ربما انا اسئت قوله, انا اتحدث عن ما حدث فى دارفور هو امتداد و نتاج منطقى متزن و طبيعة اشكال السودان الذى بدأ و مازال بسيادة ذهنية الشمال السياسى منذ بواكير الاستغلال وهذه قصدتها كما وردت و ليس الاستقلال كما فهم الاخ الفاضلابى, فتاريخ هذه الدولة هو تاريخ استغلال و ليس فيه اي شيء من الاستقلال.

    السؤال الثانى ايضا سيسوقنى الى تضليل اكبر وكن بتبسيط شديد اقول اننى ل اتحدث عن الشماليين بمعنى انتمائهم القبلى و الجغرافى انا تحدثت عن الذهنية الى الوضعية التاريخية التى ظلت فيها السيادة الى نتاج ذهنية الشمال السياسى على امور ومقاليد الدولة, فاذا ثارت ثورة بعض من منتسبى الشمال الجغرافى على منهج و فلسفة هذه الذهنية فان هذا سيسعدنى و سيجعلنى ذو امل اعظم فى ان الوعى بالمظالم قد تجاوز حدود الانتماء الجغرافى و الثقافى و ان هؤلاء كان بامكانهم ان يكونوا من ذوو المتع الخاصة فى دولة الشمال السياسى لو اناموا ضميرهم فقط ولو للحظات , مع رجائى الا تكون ثورتهم هذي مثل ثورة عبد العزيز خالد الذين ظنوا انهم يمكن ان يكونوا مشروع للبلطجة السياسية فى ثوب جديد وتظيف للهامش فى شكل جديد من اجل تحقيق اهداف ذاتية تسوقهم الى مصاف البطولات و اظنه قد نجح فى ذلك و لكن الثمن كان دماء بعض ابناء الهامش و اصحاب القضايا الحقيقية الذين ما فتئوا يجدون لك يوم منقلب جديد من ثعابين هذا الشمال السياسى.

    اما فى قولك



    2\يا عزيزى .. موضوع البوست اساسا (نحن) و (هم) . يمكنك مراجعة العنوان .
    و محور النقاش هو التعميم .



    هنا لا ادري كيف قفذت الى هذه النتيجة التى مفادها ان موضوع البوست هم و نحن, فمن هؤلاء الهم و من هم هؤلاء النحن, جل حديثى و جوهره عن حالة تاريخية مستعصية وصفتها فى تسيد ذهنية بعينها فهل لك ان تخبرنا اين هم هؤلاء ال هم و ال نحن و المع و الضد..

    الا خ محب
    لك الشكر اجزله بمرورك و تذكيرنا بما خطه قلمك فى زمن ما من اوقات هذا المشكل.



    الاخ سمؤال
    كتبت



    أنا لست مدافعا عن هذا الفشل ولا اختلف معك في ضرورة العلاج و لكن لا انظر الي المسألة بنفس السهولة التي تنظر بها اليها، كما أن تراتبية التحليل التشخيص والعلاج، هذه لا نملك لا جيلنا ولا الجيل الذي من بعدنا وصول مرحلتها الاخيرة وهي الشفاء، وهو فكل ما علينا هو وضع اسس صحيحه
    .
    لا ادري من اين اتيت بهذه النظرة فى وصفك الى محاولتى المتواضعة بانها نظرة بسيطة و كيف ستكون بسيطة و البلاد تخوض فى بحيرة دماء و اكثر من ستة ملايين لاجيء, ومن اين اتيت بقولك اننى من الحالمين ان يحل هذا الامر بمجرد كتابتى لهذه السطور, و انا قد تحدثت عن ديناميكية التغيير الاجتماعى التى وصفتها بانها معقدة و تحتاج الى ازمان طويلة لمعالجتها, وانا هنا لا اقدم حلولا جاهزة بل اتسائل مثلى مثل غيري باعتيبار ان هذا التساؤل هو بوابة فتح الجروح والنظر الى عميقها


    و مضيت كاتبا


    و لنفعل ذلك بص دق دون ان تستغرقنا المعارك الصغيره والغبن. لنمثل في هذا جانبا مما كان يقوله المفكر الايطالي انتونيو قرامشي، برغم مرارته، و هو أن نكون سمادا للتاريخ و لا اعتقد أن اي فعل ارادوي يمكن ان يقلب الامور بين ليلة وضحاها. تريد حصاد الفشل كما تقول بفعله ورد فعله، و لكنك اتيت بقول قد يحصدك انت قبل أن يحصد شيئا أخر، وأعني ب"أنت" ما تمثله من وعي أو كينونه اجتماعيه أو ما تعبر عنه إذ ليس ثمة تحديد و تعريف دقيق للمقصود بقول الثقافة الاسلاموعربيه، ولنقل أن الجاك أسم يعبر عن قطاع كبير من جلابة الشمال، و الاسم كما تعلم ذو دلالة، فهو اسم محمل بجرثومة الاسلاموعربية و مفاهيم الجلابه، هكذا!! و أرجو ألا تتهمني بالمبالغه لأنني احاول أن أتأمل الي اي مدي سيقودنا رد الفعل حينما يتدجج به المثقفون، و يؤسسون عليه مفاهيم ونظم كامله، وبالتالي سياسات. اخذت، مسلّما، مسميات جزافيه، كلها في حاجه الي مساءله و لكنك لم تسائلها بل اعتمدتها لخوض معركة العدو فيها لا أحد أو أي احد!؟ فهل العدو في معركتك هو X ؟ مثال، فرضا تواضعنا علي تعريفك للثقافة الاسلاموعربيه ، تمثلها ذهنية الشمال السياسي، هل هناك حكم جازم اسمه الشمال السياسي؟ وهل تتفق هذه المجموعة التي تمثل هذا الشمال السياسي، في سلوكيات تجمعها كلها برغم تباين اتجاهاتها السياسيه من اقصي اليسار الي اقصي اليمين، و السؤال المهم هل هذه المميزات لا تشاركها فيها اي مجموعة اخري و لنقل الجنوب السياسي كمقابل؟؟ أو الغرب السياسي، أو الشرق السياسي؟ هذه أمثله لمحكات ينبغي ان يعالجها توليد المصطلح قبل أن يُدشن.
    الأمثلة التي اشرت اليها حول القهر الثقافي و اعادة انتاج المفاهيم و نقد مفهوم الشرف ..الخ لا تعدو كونها انطباعات لا اختلف معك في أنها راودتني كثيرا و تساؤلات لاشك انها لازمت أي متأمل، و كنت اري ان بأمكانك قول أكثر من هذا في تجليه كسلوك متخلف اجمالا لا من حيث كونه اسلاموعربي، ببساطه لانه اذا طبقناه سودانيا فسوف يتفق حوله الاسلاموعروبي مع الاسلاموأفريقي مع الوثنوأفريقي. فكرة التمايز القبلي، و مفاهيم الشرف مؤسسة عميقا في وعينا الكلي كمجتمع علي تنوعه و ليست فقط لصيقة بثقافة إسلاميه أو عربيه. ولك ان تحاول إثبات العكس. هناك قانون مركزي يحكم هذه الاشياء، بدلا من اضطراد ردود الفعل بكل ما تحمل من شظايا، وهو قانون، و مفهوم الهيمنه الثقافيه، و هو مفهوم بقدر ما يحمل من دلالات تسلطيه، الا انه يعمل وفق قوانين التطور التاريخي و الجدل. و السودان ليس استثناء عن بقية البقاع في العالم التي تشهد تداعيات الهيمنه الثقافيه. إن ما قصدت اليه، ليس التغاضي عن نقد وضعية مختله ولا الدفاع المخاتل عن أوضاع مزريه وبائسه يعيشها بعض ابناء الجلده الواحده بينما يتفرج البعض الاخر، إن ما قصدت اليه هو تأسيس رؤانا التي نعتقد بصحتها علي نقد المفاهيم و القيم التي انتجت هذا الواقع، و التأسيس لقيم مختلفه علي أساس مخاطبة العقل و ليس علي اساس التقسيمات الجهوية أو العرقيه، او الدينيه. ويالاستفاده من منجز الانسانيه في هذه المسأله وليس بالإنفعال و الرفض السلبي. إن التقسيمات الجزافيه الي شمال سياسي ( وفيه مافيه) و اسلاموعربيه( و تحمل ما تحمل) فهي بجانب كونها مؤسسه علي الغبينه ، فهي مضلله و تؤسس لوعي زائف سرعان ما يفضحه التطور الطبيعي للأشياء واحتدام التناقضات التي يؤسس لها.




    الاخ سموؤل لا يوجد اي رد فعل فى قولى هذا, و لا توجد اي غبائن كما بدأ لك, بل بالاحري توجد اشكالات عويصة حاولت جل جهدي على اجراء بعض الحفر فى تفاصيلها المستشكلة و استشهدت ببعض من التجليات لهذا الو اقع المستشكل بحديثى عن ظاهرتين هما ان تثور ثورة التجمع باصداره بيان لادانة النظام لاعتقال عبد العزيز خالد و هو التجمع الذى لم يكن قادرا على ان يخط سطرا فى شان دارفور حتى فى اخر اجتماعاته فى اسمرا مما ادي الى انسحاب الدكتور شريف حرير من اللجنة المكلفة من قبل رئيس التجمع لاصدار موقف للتجمع مما يحدث فى دارفور, المسالة الثانية هى تحول البورد الى حافلة بوستات تتحدث عن اعتقال العميد خالد و تخلو من الحديث عن المعتقلين من ابناء دارفور كما تخلو من الحديث عن ما حدث و يحدث فى دارفور , والمسالة الثالثة كانت فى مواقف المثقفين المنتمين الى الشمال السياسى ذهنيا من ضحايا الحرب الاهلية. فهل لك ان تقول لى ماذا اتى بغرامشى و صحابه الميامين الى حلبة تساؤلاتنا هذى مع تامينى التام على الدور العظيم الذى لعبه هؤلاء الفلاسفة و المفكرين فى تاريخ البشرية جمعاء و ان بحثهم و حفرهم عن الحقيقة هو ارث انسانى يسمو فوق الحدود الجغرافية و الثقافية.


    اما قولك الاخير


    ** و عليك أن تصعد فوق شرفات جرحك... كي تري ما لا تراه..
    السموؤل


    اتمنى ان اصعد فوق شرفات جرحى لاري ما لم اره و لكنى فى نفس الوقت اصرخ فى وجه من يحمل خنجرا و من يموله بالرأسمال الرمزي ( الثقافة و الايدولوجيا) بالتوقف عن تقطيع ما تبقى عن اوصالى , فقولى لى بربكم كيف سيتم ذلك فى ثوب انيق و قالب فكري معطر يسعد القراء و يبسط عين الناظرين, فانا بمداخلاتكم هذه بدأت اتوه اكثر و بدأت اري ما لم اكن اتوقع ان اراه, فمحاولتى الى التسامى فوق جراحى و جراح الملايين قد جعلتنى اسائل ضمائركم و استجدي عقوكم لتعيننى على فهم ما لم استطع فهمه, وهانت تاتى لتلقننى درسا فى كيفية التعاطى مع المشكل و لكنك لم تقدم لى بديلا لما اراه بل و لم توصف لى الطريق الاخر الذى به ورود و حدائق و مياه تجري ليقودنى الى النور( على وزن قودونى الى النور فى المجلات العربية) حتى اتجنب هذا الظلام و حتى لا اكون رد فعلا لمئات السنين من القهر و الاستعباد , هل لكم ان تنجروا لى فلسفة من عند قرامشى لو لوكاتش او فوكو او دريدا او ادوارد سعيد, لتفسروا لى لماذا حدث و يحدث ما يحدث والى متى سيستمر هذا الحال و كيف هى هذه المخارج المخضرة بالازاهير.

    الاخ سيف الدين

    كتبت


    العزيز بكري الجاك البعض يميز بين مثقف ساكن ومثقف متحرك، الأول لا دور له في مجتمعه والثاني ينهض بدوره في المجتمع، وبين مثقف منغلق ينتج ثقافة الجمود ومثقف منفتح ينتج ثقافة التجديد، الأول يعيش خارج الزمن فمسيرته إلى التوقف والثاني يواكب الزمن ويعيش فيه فمسيرته إلى النمو، ويميز بين مثقف النخبة الذي يعيش بعيداً عن الناس ويتحدث بخطاب القلة أو النخبة فقط ومثقف الجمهور الذي يعايش الناس ويتحدث بخطابهم خطاب الجمهور والكثرة، ويميز بين مثقف مستبد يتحول قلمه إلى رفض الآخر كما وضح من خلال فهمك لماهية الثقافة واللغة، واراك لا تتحدث الا بلغة الرفض والنفي والإقصاء الذى يعود بنا الى نقطة متأخرة لماهية وعينا فى أن نفرق بين الارث الوطني كما جاء فى استدلالك فى السطور التالية عن نشيدنا الوطني:


    عن اي مثقف تتحدث وترغى و تزبد اخى سيف, اي صنوف من صنوف المثقفين الذين تحدثت عنهم, وبا مكانى ان اضيف اليك ما يحوي دور المثقف الفاعل او المثقف العضوي كما ورد عند الدكتور محمد عابد الجابري, و لكن اي كان تصنيفك و تعريفك لهؤلاء المثقفين فالحال لا جديد سيدي العقيد ( هذه رواية لا احد يكاتب الكولنيل لماركيز وليس سخرية او اشارة الى اي شخص) و محلك سر .
    اما وصفك لى بالمثقف المستيد فهذا من باب التجليات و الاوصاف المجانية, فاين لى بحق الحياة حتى استبد, انا ابحث عن حق الملايين الذين انا احدهم مشرد ( افضل من ميتا طبعا) بلا وطن و بلا احلام, كيف لى ان اكون مستبدا, الذي بيده القدرة على الاستبداد هو الذى بيده مقاليد الامور بعضها او جلها, بربك قل لى ماذا املك سوي كومة لحم من الفقراء و الجوعى و والمشردون, او كبد خاوية تبحث عن ما يقيتها صباح مساء او جلدة تبحث عن ما يقيها شر البرد. حديثى عن نفى الاخر و مالى ذلك يمكن تلخيصه هل انا اصلا وصلت الى مستوي ان اكون ذاتا حتى اجعل من دونى آخر, صديقى سيف انا و من يشملهم خطابى نحن بالكاد نسعى الى تاهيل نفسنا الى ان نكون أخر الى منظومة الثقافة العربية الاسلامية ولا نملك فى هذه الفانية و لا حتى قوت ربع يوم ناهيك عن اداوت ثقافية لنفى الاخر و قهره و سحقه, ارجو ان تلبس النضارة اذا لم تستطع ان تري الاشياء واضحة.


    و مضيت قائلا:-

    ماذا يعنى نشيد العلم الى اي من الذين العربية ليست بلغتهم بل هل هو حقيقة يعنى شيئا حتى للناطقين بها سواء مجموعة عبارات

    1

    اولآ دعني أعطيك نبذة صغيرة عن هذا النشيد(العلم). هو من نظم الشاعر، وأستاذ الأجيال الاستاذ أحمد محمد صالح عليه رحمة الله، وهو من الجيل الذى جاء لنا بالاستقلال، وقد تبؤ عضوية أول مجلس للسيادة بعد نيل السودان لاستقلاله. ألا تتفق معى ان اي آمة او جماعة سياسية او عرقية او جهوية لها شعارها او رأية يلتفون حولها. أن كل الامم والشعوب المتحضرة تلتف وراء علمها بل يصل فى بعض الاحيان الى مرحلة التقديس، وتحضرني هنا سائرة جماهير الهلال عندما قام حمد الجريف برمي الفنلة التى تحمل شعار الهلال و وطأ عليها بقدمه فما كانت من ادارة الاهلال الأ ان قامت بشطبه من كشوفات النادي تحت ثورة الجماهير الغاضبة من هذا الفعل.



    شكرا على اعطائى نبذة ( نبذة دى صاح يا فاضلابى اوعى اكون عملتها نبذه بمعنى اساءة , انا اصلا من زمان كنت باخذ اعد فى الاملاء) عن نشيد العلم وان كنت اعرف ما اتيت به, كنت اتوقع ان تكون نبذتك عن التاثير الذى يمكن ان يلعبه نشيد العلم هذا فى جعل السودانيين يلتفون حول قيمة ما فى حياتهم, دع عنك الذين لا يجدون اي انتماء فى هذا النشيد الذين انا من بينهم , قل اكاد اجزم ان 90 % من عضوية هذا المنبر ربما ستخطى فى التمييز بين علم السودان و علم فلسطين من حيث التشكيل, اما من حيث الكلمات فلا اعتقد انها تحمل اي قيمة او معنى سواء كان كاتبها الا ستاذ احمد محمد صالح او عبد الرحمن الريح او عتيق, فهذه ليست القضية مع احترامنا الى كل هؤلاء المعلمين العظماء. يبدو انك لم تري ما اردت قوله , فيا صديقى يا سيف الدين دعنا نفترض ان اليوم قد تم اجراء استفتاء وسط السودانيين بكافة مشاربهم و تشعباتهم حول نشيد العلم هذا ليقولوا ماذا ينتابهم حين سماعه,و انا افتراضا و لعوامل جهل اكثر من نصف سكان البلاد بفحوي ما يقول افترض انه لا يعنى لهم شيئا و ربما لا يميزون بينه وبين اي اغنية لسميرة دنيا بل اكاد ان ارجح ان اي اغنية لمحمود عبد العزيز قد تكون اقرب الى خيالهم من نشيد العلم هذا, اما بالنسبة للناطقين بالعربية فاعتقد انه لخواء المعانى فى كلمات هذا النشيد فلا اظن اي منهم سيري فيه اي فائدة , و ارائى هذه جزافية فقط من خلال قراءة عجولة الى السودانيين بشكل عام ولكنى اعتقد فى صحتها الى ان يثبت عكسها.


    كتب الاخ سيف

    أخى بكري عندما نتناول قضايا مصيرية كتلك التى طرحتها يجب ان نجمع لها كل ادوات الوعي السياسي والثقافي، بعيدآ عن حصر قضايانا فى أشياء هلامية، لا تخدم قضايانا المصيرية التى ناضل ابائنا واجدادنا من اجلها كل حسب وعيه وتفاعله مع الاحداث فى ذلك الزمان، لذلك يجب علينا نحن جيل اليوم أن نقرا الأحداث بمنطق اليوم، لأ منطق الامس، وأن نبتعد عن المصطلحات الهلامية التى تسير الضغائن، والعداوات الطبقية والجهوية. التى ترجع بنا الى دائرة التفاخر بالانساب والقبيلة وهلم جر....
    فى هذه اخى سيف قمت بقلب الهوبة, عن اي قضايا مصيرية تتحدث, هل القضايا المصرية هى ان يتحول هذا البورد الى الصراخ للمطالبة باطلاق سراح العميد خالد, ام ان يتبنى التجمع الوطنى بمجمله قضية اعتقال فرد واحد, و انا لا اعتراض عندي فى يتم اي منهما و لكن هل قام البورد او التجمع ولو بنصف الفعل فى قضية دارفور ليس هنالك من له قدرة الفعل, فهل هنالك من قام بدور الكلمة. الذى يثير الضغائن و يجلب الفتن هو ما يقوم به مثقفى الشمال السياسى النتاج المختل للوضعية التاريخية المنحرفة لمشكل السودان وانت لست مبرءا من هؤلاء , و ليس ما اقوم به انا, دع عنك ما اتفوه به من ترهات , هل لك ان تجول لى القضايا المصيرية فى السودان من حيث الاهمية و اسهام كل منا فيها.
    اما قولك
    أتفق مع الاخ محمد فى انك عممت مسائل فى غاية الاهمية ولم توجذ او تعطى المتلقى او القارئ خلاصة ما تريد ان تصل أليه، بالتحديد فى نظرتك لماهية الثقافة كانت نظرة هلامية، خطابية كما ولوأنك تخطب فى ركن للنقاش، فالثقافة عند جمهور الفلاسفة مثلآ: يبين ابن منظور في لسان العرب أن معنى ثَقَفَ: جدّد وسوّى، ويربط بين التثقيف والحذق وسرعة التعليم. ويعرف المعجم الوسيط الثقافة بأنها (العلوم والمعارف والفنون التي يطلب فيها الحذق
    سيف الدين جبريل



    فى خصوص اتفاقك مع الاخ محمد حول التعميم يمكنك مراجعة تعقيبى على ملاحظات الاخ محمد فى بداية هذه المشاركة. اما بقية قولك ففيه الكثير من التجنى و العنف اللفظى الذى ليس لاي منا حوجه له فى هذا الوقت بالذات, فقولك لنظرتى للثقافة كانت هلامية فهذا حديث غير جاد و به الكثير من عدم احترام اجتهاد الاخر و هذا وصف مجانى رخيص يمكننى الرد عليه باربع نقرات فى هذا الكى بورد بان ما اتى فى مداخلتك فارغا لا يستحق الرد. ربما قد اكون ارحت ضميري لكننى بكل تاكيد سوف اكون قد اعقت حركة الحوار فى هذا الشان الذى اتمنى ان يستمر الحوار حوله لذا ستجدنى مترفعا من وصف ملاحظاتك بهذا الوصف حتى وان بلغ بك الامر الى شتمى شخصيا.
    لك ان تفترض اننى اقف فى ركن نقاش, فقد سبق وان وقفت فى اركان النقاش لاكثر من خمسة اعوام وفى اي جامعة سودانية و اعتقد انها كانت تجربة مليئة بالفعل التثاقفى بما فيها من سلبيات, فهذا البورد و الركن كلاهما وسيلة لتوصيل الافكار يتحاور حولها الناس بشكل او باخر سواء كتابة او شفاهة فهذا هوالفرق فكان الاجدي بك ان تفند حججى و تبين ضعفها بدلا من ان توصفها بانها تشابه ما يتم فى اركان النقاش لان ذلك ليس اضعافا لها و لكن تعضيدا لها من حيث لا تدري.
    التعريفات الكثيرة و المتعددة التى اتيت بها حول مفهوم و ماهية الثقافة هى اجتهاد جيد منك محل تقدير عندي, و يمكننا ان نستمر فى جلب التعريفات حتى صبيحة يوم الحشر, فانا ساضيف لك تعريفين اخرين ان الثقافة هى مجمل العادات و التقاليد و طرق فهم و تناول وعيش الحياة من الميلاد الى الممات بما فى ذلك فهم حركة الكون والوجود.
    او باختصار هى ما يبقى فى الذهن عندما يتم نسيان كل شيء ( الدكتور الجابري)
    كلا التعريفين هو مضمن ضمن التعريفات العديدة التى جمعتها انت بنفسك و لكن اذا كان هنالك خطأ فيما اوردته ليس فى اننى لم آتى بتعريف للثقافة حتى تاتى لتذكنى به, بل هو افتراضى الى انه لا يوجد من بين اعضاء و قراء المنبر من هو فى حوجة الى تعريف ماهية الثقافة , باعتبار انها من البدهيات , وهذا ما يسمى بالمصادرة, فانا قد صادرت حقك انت اخى سيف فى فهم ما قصدته بالثقافة بالرغم من اننى لم افهم ضرورة اتيانك بكل هذه المصطلحات و تكليف نفسك عناء البحث فما قد اتيت به هو ما كنت قد عنيته و انت لم تناقشنى فى كيفية وصفى و توظيفى لهذا المفهوم بل قمت باعطاءنا محاضرة جيدة عن تعريف الثقافة من خلال ايرادك الى تعريفات سوف لن تفيد نفسها فى شيء اذا كتبت هكذا سواء فى كتب او فى هذا المنبر بل هى فى حوجة الى توظيف يخرف بها دائرة المعانى الى دائرة التجليات العملية و قد ضربنا عدة نماذج وامثال فى ردنا على الفاضلابى اعلاه ارجو ان تقراءه جيدا.



    الاخ حامد هاجر


    أخي الفاضل .. بكري
    تحياتي ..
    شكرا للبوست لأننا لم نري فيه (أخطاء) كما تبين للبعض ..
    ويبدو ان (طق الحنك) لذوي الأمتياز مستمر في بيئة البوست ..
    لكن ..
    للذين لم يدرسوا (العلوم السياسية) في دارفور ..
    طريقة أخري للحوار يفهمها نظام الأنقاذ ..
    النموزج (للعربواسلامية) ..
    و ( الشمال السياسي ) ..
    لذلك قد (حفت)أقدامهم لهثا وراء أبوجا ..

    حامد هاجر



    شكرا اخى حامد على هذا المداخلة و بالرغم من اننى كنت احاول ان اقارب الصورة فى اذهان المثقفين سالخى النملة و محبى دريدا و ادوارد سعيد بان اقول ان هنالك خطأ ما فى هذا المكان فهلا اعملتم معنا شيئا من جهدكم , ولكن هكذا كانت النتيجة كما رايت ترك الحمار و التمسك بالبردعة.

    الاخت دكتور نجاة

    أهلاً بكري الجاك بعد هذه الغيبة.
    لي كثير من الملاحظات لكن العين بصيرة والوقت قصير


    نجاة محمد علي

    شكرا عميقا على مداخلتك التى اعتبرها اولية على امل عودتك, اقدر ظرف اي من يعانى ضيق ذات الوقت لاننى عن نفسى قضيت اكثر من ست ساعات الى كتابة هذه الردود و لا اعتقد اننى ساقوم بقراءتها وتصحيحها املائيا ناهيك عن نحويا لاننى فى حوجة الى ان انام بعض من الوقت حتى افعل شيئا اخر. لك التحية و للدكتور الاستاذ بولا الذى كم تمنيت ان تجمعنا بعض الحوارات و لكنها لعنة الانجيرا( الانجيرا هى الكسرا الارترية) و انا استخدمها عادة فى سياق كسب العيش . لك التحية الى ان اراك ثانية

    الاخ عارف

    الي الجميع
    يا اخوانا في ميزة في الموضوع المطروح وحقو ما نودر اجتهاد بكري بالرقص خارج الحلبة
    نرجع للموضوع وفق الافكار الاتية:
    هل هناك ذهنيه او قل عقل متسيد يصيغ برنامج الهيمنه الثقافية والسياسية ؟
    هل هذه الذهنية تجد مرجعيتها في الثقافة العربية الاسلامية ؟
    هل ما تجلي من سلوك سياسي يتحدد بالثقافة ام الايدلوجيا وطبعا فرق بين الثقافة العربية الاسلامية وايدلوجيا الثقافة العربية الاسلامية
    هل تروا ان الثقافة العربية الاسلاميه يمكن ان تستنهض نفسها الي مشروع مدني حضاري جديد فيه امكانية لقبول الاخر ؟وهل هي تاريخيا كانت تستعد وتعمل لهذه النهضة الداخلية
    بالمقابل هل الحل في خلق مركزية جديده ؟ام في تكوين كتله تاريخية تتكون من كل الثقافات المهمشة اضافة للمستنيرين من ابناء الثقافة العربية الاسلامية
    ونستمر في طرح الاسئلة

    عارف الصاوي


    الاخ عارف اضم صوتى الى صوتك فى حصر النقاش فى القضايا المطروحة , كما اتمنى ان يسعى بعض المجتهدين فى البحث عن اجابات الى استشهاداتى فى شان التجمع والبورد من قضية عبد العزيز خالد فى الوقت الذى كان فيه الحال صمتا على اكثر من اثنين مليون لاجى فى الجنوب , وصمت على محرقة جبال النوية و صمت على سبعين الف قتيل فى دارفور و صمت على اكثر من خمسة مليون لاجيء و صمت على الاعتقال اليومى العشوائى لابناء دافور فى الخرطوم . ة رغم كل ذلك تثور ثائرة القوم لمجرد ان هنالك فرد واحد من الشمال السياسى قد اعتقل من بنى جلدته.


    الاخ الصديق بشاشا

    اما انت يا صديقى فواصل فتعبيراتك تختصر لى الكثير من العناء. و ليس لى ان استمتع بقراءة مداخلاتك القصيرة الممتعة و الواضحة.

    و لكم جميعا احترامى وفائق تقديري على تكبدكم المشاق فى مشاركتنا لهذا المأتم الفكري الوطنى

    بكري الجاك

    (عدل بواسطة Bakry Eljack on 12-16-2004, 09:19 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-13-04, 06:11 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-13-04, 07:06 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة عارف الصاوي12-13-04, 07:11 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-13-04, 05:09 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Khalid Kodi12-13-04, 05:21 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-13-04, 05:38 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-13-04, 05:32 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Roada12-13-04, 06:20 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Khalid Kodi12-13-04, 06:23 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-13-04, 06:56 PM
  تاني جيتك كما وعدتك وليد محمد المبارك12-14-04, 02:03 AM
    Re: تاني جيتك كما وعدتك Bakry Eljack12-14-04, 06:59 AM
      Re: تاني جيتك كما وعدتك mohammed alfadla12-14-04, 01:45 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة بشري الطيب12-14-04, 07:24 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة أحمد أمين12-14-04, 02:12 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-14-04, 02:23 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-14-04, 03:38 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-15-04, 06:43 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Samau'al Abusin12-14-04, 05:32 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-15-04, 06:45 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-14-04, 06:02 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة omar ali12-14-04, 08:10 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة ترهاقا12-14-04, 08:49 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Sinnary12-14-04, 10:11 PM
        Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Mohamed Suleiman12-15-04, 00:18 AM
          Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة علاء الدين يوسف علي محمد12-15-04, 00:52 AM
            Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة عارف الصاوي12-15-04, 02:18 AM
              Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-15-04, 04:54 AM
                Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-15-04, 06:50 AM
              Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-15-04, 07:03 AM
          Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-15-04, 06:54 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-15-04, 06:51 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-15-04, 07:06 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة عارف الصاوي12-15-04, 07:15 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-15-04, 07:32 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-15-04, 10:11 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-15-04, 10:18 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة أنور أدم12-15-04, 10:48 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة خالد عويس12-15-04, 11:20 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-15-04, 12:20 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة برهان تاج الدين12-15-04, 01:15 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-15-04, 02:08 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-15-04, 02:08 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة omar ali12-15-04, 02:00 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Mohamed Suleiman12-15-04, 03:00 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Muhib12-15-04, 03:31 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-16-04, 11:32 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-15-04, 03:32 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة برهان تاج الدين12-15-04, 03:38 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-15-04, 05:07 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Saifeldin Gibreel12-15-04, 07:32 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-15-04, 06:01 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة omar ali12-15-04, 08:13 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة hamid hajer12-16-04, 00:16 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Nagat Mohamed Ali12-16-04, 02:21 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة برهان تاج الدين12-16-04, 04:08 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة عارف الصاوي12-16-04, 04:36 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة برهان تاج الدين12-16-04, 05:02 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Asskouri12-16-04, 11:11 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-16-04, 08:24 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-16-04, 05:58 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-16-04, 08:46 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-19-04, 11:51 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-16-04, 08:56 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-17-04, 03:49 AM
        Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة برهان تاج الدين12-17-04, 07:36 AM
          Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة برهان تاج الدين12-17-04, 07:53 AM
            Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-17-04, 09:25 AM
              Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-17-04, 09:36 AM
                Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Marouf Sanad12-17-04, 09:44 AM
                Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-17-04, 10:00 AM
                  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-17-04, 10:12 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-17-04, 09:44 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Shao Dorsheed12-17-04, 09:55 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة برهان تاج الدين12-17-04, 10:22 AM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-18-04, 05:13 AM
        Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-18-04, 08:36 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Mohamed Adam12-18-04, 08:36 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Mohamed Adam12-18-04, 08:36 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-18-04, 11:22 AM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-18-04, 11:40 AM
        Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-18-04, 11:45 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة محمد أبوجودة12-18-04, 11:40 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-19-04, 02:19 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وانجا12-19-04, 05:56 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Shao Dorsheed12-19-04, 12:35 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة إيمان أحمد12-19-04, 02:42 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-19-04, 04:00 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-20-04, 01:58 AM
        Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-20-04, 02:42 AM
          Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-20-04, 05:24 PM
            Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-21-04, 04:45 PM
            Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-21-04, 04:48 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Shao Dorsheed12-21-04, 08:13 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة محمد أبوجودة12-22-04, 00:01 AM
    اخر كلام وليد محمد المبارك12-22-04, 06:36 AM
      Re: اخر كلام Bakry Eljack12-23-04, 05:20 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de