بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 12:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة بكرى الجاك(Bakry Eljack)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-16-2004, 08:46 PM

Bakry Eljack
<aBakry Eljack
تاريخ التسجيل: 05-02-2003
مجموع المشاركات: 1040

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة (Re: Bashasha)

    الاخوة:- المتداخلون\ات و القراء\القارءات
    اسعدتم مساء او صباحا. هانذا اسرق بعض من الوقت لارد و اعقب و اوضح بعض التساؤلات المشروعة التى وردت فى مداخلات بعض المشاركين\ات . كم هو صعب و قاسى و مستشكل كما يعلم جلكم ان نسترق لحيظات للكتابة فى مثل هذه الموضوعات الكبيرة التى يصعب استصدار احكام اولية و نهائية فى ظل هذه الوضعية التى اعى مقدرا انها تحرم الكثير من المثقفين و المبدعين من رمينا باشراقاتهم . و الى الردود التعقيب التى سابدأها تسلسليا حسب ورودها فى البوست , الاسئلة و الملاحظات المتشابهة سارد عليها فى مداخلة واحدة مع الاشارة اليها اينما تكررت فى مداخلات لاحقة.

    الاخ الفاضلابى
    كتبت


    آخذ عليك التعميم فيما تكتب وعدم دقة المصطلح بالأضافة الى بعض الأخطاء النحوية والإملائية مما يصعب على القارئ الفهم وسأتعرض لهذا تباعا أثناء محاولتي لتفكيك والرد على ما تكتب لأجل المصلحة العامة حيث أحس إتفاقا نسبيا في إتجاه التفكير عندما أقرأ لك

    حسنا لنري اين هذا التعميم المخل بالمعانى و الدلالات

    أولا
    مصطلح
    الشمال السياسى
    لا أعرف ما هو المقصود بالضبط أهو السوداني ذو الأصول العرقية العائدة الى شمال السودان و طريقة تفكيره بالسياسة أم السياسات التي يتبعها السودانيون من أصول عرقية عائدة الى شمال السودان أم أن الأمر برمته لاعلاقة له بالسودان


    اعتقد انك اخى فاضلابى ارتكبت احد الاخطاء الجوهرية التى يرتكبها العديد من المثقفين الذين لا يرون فى الكلمات اي دلالات لان الدلالات التى يرونها هى ليست بالشيء الذى يسعون الى رؤيته. فانا كتبت

    الذهنية السائدة و التى هى نتاج ثقافة اسلاموعروبية ظلت تدير شؤن البلاد و العباد منذ آماد بعيدة وبما ان الثقافة الاسلاموعربية فى الاصل ثقافة احادية قائمة على ثنائيات التضاد من حلال \ حرام – شرف\عيب فهى ثقافة احادية التكوين من حيث العقل المنتَج والمنتج ( الاولى بفتح التاء والثانية بكسرها) فالطبيعى ان نتاج هذه الثقافة فى اطار مشروعاتها التوسعية ان يكون جنينا مشوها متمثل فى حالة الفصام و التناغض , اذا كان هذا هو حال الثقافة الاسلاموعربية فى صميم مراكزها فكيف سيكون حالها حينما تكون فى اقاصى مراكزها و حينما تكون فى وضعية اثبات الذات بواسطة مكانيزمات الهيمنة والتعالى لهدفين

    هذا جزء من محاولاتى الاولية لمقاربة معنى الشمال السياسى لمصطلح سعيت ( وربما فشلت) فى توظيفه لتحليل وضعية تاريخية ما و محاولة جادة للفهم فما اسواء ان لا افهم . هذا فى صدر المقاربة الاولى اما فى عجز مقاربتى فى المحاولة لتاسيس مداخل الموضوع فاوردت هذا القول فى الاجابة على سؤال ماذا حدث وماذا يحدث.
    ذهنية نتاج دولة الصيارفة( اطال الله فى عمرك يا دكتور بولا) او الجلابة او الثقافة الاسموعربية او الشمال السياسى سمها ما شئت لم تعجز حيلة فى انتاج السيناريوهات المتواصلة من مسلسل البلطجة و الاستهبال السياسى و الثقافى فى كافة مستوياته وعبر مراحل التاريخ.


    ورغم كل ذلك اذا لم تنجح كل هذه العبارات فى تقديم تعريف مفهوم للشمال السياسى فهذا ناتج من احد الاسباب الاتية كما قيل قديما فى ادوات التواصل البشري

    1\قد يكون المعنى ملتبسا وان المفردات لم تستطع تحمل المعنى المراد لها
    2\ ان المتلقى لا يود ان يفهم هذا الحديث بهذا الشكل لاسباب تتفاوت فى تاثيرها
    3\ ان يكون المتلقى غير قادر على فهم هذا الموجه له و ايضا لاسباب تتعدد وتتفاوت فى تاثيرها

    انا عن ذات نفسى ارجح ان الحالة الاولى هى التى ادت الى حدوث هذا الالتباس, فليس لى من القرائن ما يكفى لا تشكك فى سوء فهم الاخ الفاضلابى و من شاركوه الراي كما لا استطيع ان اجزم بعدم رغبتهم فى فهمه هكذا وان كان عاريا حافيا وداميا. ولذلك اكرر ثانيا
    مفهوم ا لشمال السياسى كمصطلح هو مجموعة العوامل التى ظلت توجه مسارات السودان منذ ان خرج الانجليز بمزاجهم من السودان و تم الاعتراف بهذه الدولة فيما عرف بالامم المتحدة الان, اذن ما هى هذه العوامل التى صنعت الشمال السياسى حتى اصبح ذهنية و نمط واسلوب تفكير وتعاطى مع اليومى و المستقبلى؟ فى تقديري ان جهاز الدولة فى السودان منذ العام 53 ظل حكرا على مجموعة محددة تنحدر من شمال السودان جغرافيا من حيث الاصول و تدين بدين الاسلام و تحمل ثقافة اسلاموعربية( ساعود للحديث عن هذه الاسلاموعربية). لست معنيا فى هذه اللحظة بالذات للحديث عن الاسباب التى جعلت هذه المجموعة و ثقافتها هى السائدة و بواسطة جهاز الدولة و غيره من الحديث عن ان ابناء هذه المجموعة هم الذين تعلموا فى مدارس الاستعمار لذا هم الذين كان لهم السبق فى الاخذ بالامور. النتيجة كانت ان اصبح للسودان لغة رسمية وكان يمكن ان تكون هنالك لغتان و اصبح السودان عضوا فى جامعة الدول العربية و اصبح السودان موجها وجدانيا للتعاطف مع القضايا العربية و اصبح واصبح, مع العلم انا لو اجملنا عدد السودانيين الناطقين بغير العربية من حيث العدد هم بلا شك يفوقون عدد الذين ينطقون بها تقديريا وحتى هذه اللحظة برغم عمليات اعادة الانتاج التى اضاعت الكثير من اللغات المحلية التى كان يمكن ان نعمل على تطويرها و كتباتبها بدلا من توجيه النقد الى انها غير قادرة على التفاعل مع العالم من حولنا و كان يمكن ان نجعل منها على الاقل مطلبا اجباريا للتخرج من الجامعة لنشر روح احترام الاخر والاعتراف به بدلا من ذلك الحشو الذى لا نهاية له عن ثورة عبد القادر الجزائري و عمر المختار و الخ هذا الترف الذى لم يفد اي منا بل لم يجنى ثماره حتى عرابوه.
    ليس بالضرورة ان يكون الانتماء الى ذهنية الشمال السياسى هذه الانتماء الى الشمال جغرافيا فهنالك بعض ممن تمت اعادة انتاجهم هم ناشطون فى هذه الذهنية و هنالك الانتهازيين المتحالفون مع هذه الذهنية , و التحالف مع هذه الذهنية تم عبر العديد من منظومات الدولة و احزابها السياسية التى اثبتت معظم تجارب انقساماتها الاخيرة انها تحمل اما ضمنيا ام مباشرة كتاكيد على ان تنظيمات المجتمع المدنى هى نتاج تجارب بشرية مغايرة وان الحديث عن منظمات مجتمع المدنى فى واقع السودان الحالى هى مسالة تحتاج الى اعادة نظر و فحص وتفحيص عميق قبل الخوض فى مسميات فارغة لا تنتج الا انعكاس للواقع المتجزء والمبنى اصلا على هذا التمايز الثقافى. اذن هنالك نمط تفكير ظل سائدا فى طريقة رؤية الدولة الى ذاتها منذ الاستقلال بغض النظر عن طبيعة الحكومات التى ظلت تتعاقب التى هى كانت عبارة عن تبادل المقاعد بين نتاج هذه الذهنية اذ لا فرق من حيث الرؤية لواقع السودان بين النميري و سوار الذهب و المهدي و الخ.
    تجليات هذه الذهنية هى التعريف الاحادي للسودان شعرا و فنا و فكرا و ثقافة , فظل غناء و شعر و ثقافة الشمال السياسى هى اشياء السودان و ما دونها لا يجد الاعتراف حتى بالوجود ناهيك عن حقه فى التعبير عن لون آخر من الوان السودان التى تم طمسها مع سبق الاصرار والترصد. فظل الاعلام و التوظف و كل شيء يمكننا تخيله هو الشمال السياسى الى درجة ان بعض دول الجوار كانت تعتقد ان السودانيين هم فقط سوداني هذا الشمال اذ سؤلت الاكثر من مره وفى اكثر من بلد عن هل هنالك اناس فى السودان ذوو بشرة سوداء مثل التى احمل فكنت اقول ان غالبية السودانيين هم من السود و لكن كيف لا يعجب هؤلاء القوم اذا كانت كل الوسائل التى تعبر بها الشعوب عن ذاتها و تقدمها للاخر هو فقط من نتاج الذهنية الشملية فليعدد لى منكم كم من السفراء الذين انتشروا و يتشرون الان فى كل العالم لرفع علم السودان هم من غير ابناء الوسط بل حتى الرياضة لاحقا اصبح العالم يعى ان فى السودان لغيبة يحملون اسماء مثل ادوارد جلدو وريتشارد بل البعض يتسائل ان لماذا اسمائهم غريبة . وهكذا تمت عمليات الهمبتة السياسية على جهاز الدولة فاصبحت هنالك مؤسسات بكاملها مغلقة فى التوظيف لابناء مناطق بعينها من نتاج الشمال السياسى مثل مشروع الجزيرة و الخ سلسلة الفوضى الضاربة , فحتى الذين حاولو التقرب ذلفى الى هذه الذهنية من ابناء الهامش السياسى بالانتماء الى منظومات الوسط الحزبية لم يجدوا من الاعتراف و الاحترام و ظلوا برغم كل قدراتهم فى مؤخرة سلم التراتبية بما فى ذلك المؤسسة العسكرية .
    ارجو ان اكون قد قلت شيئا ليس انشاء و عبارات فضفاضة يا فاضلابى
    .

    كتب الفاضلابى

    وإنما بشمال ما آخر متعلق بالسياسة
    علما بأنني خلال دراستي للعلوم السياسية لم أصادف هذا المصطلح
    ولكنني عندما أحاول تقريب معنى المصطلح أعلاه تمتلكني حيرة أكبر
    ففي الفقرة الأولى تتحدث عن (الذهنية السائدة و التى هى نتاج ثقافة اسلاموعروبية ) وهذا تعميم أكثر غموضا فعن أي ذهنية تتحدث يا بكري
    وأين هي سائدة


    هى سائدة فى اي مكان داخل الحدود الجغرافية للدولة المسماة السودان يا فاضلابى و ارجو ان تنظر حولك لتري اكثر اين هى سائدة.

    كتب فاضلابى

    هل تدعي أن جميع السودانيين من أصول عرقية شمالية تسيطر عليهم طريقة التفكير
    (الإسلاموعربية) والذي بدوره مصطلح ركيك فالإسلام ليس مرتبطا دائما بالعروبة والإسلام السياسي جذوره الفكرية لم يكن أصحابها في التاريخ الحديث عربا مثل جمال الدين الأفغاني على سبيل المثال والذي كان أحد روافد حسن البنا الفكرية بل على العكس إرتبطت العروبة والقومية العربية في التاريخ السياسي الحديث دائما بالإشتراكية كما في التجارب الناصرية والبعثية
    هذا التعميم المطلق على أهل الشمال لا ينطبق على قيادات الحزب الشيوعي الذين تم إعدامهم وكانوا غالبا من الشمال


    الاسلام يافاضلابى كان و ما زال و ظل و سيظل الى قرون عتيدة مرتبطا ارتباطا عضويا بالثقافة العربية, واذا لم يسعفك منهج العلوم السياسية فى فهم هذه المعضلة اذن انت فى ورطة عظيمة و امر جلل لابد لك ان تتداركه وعاجلا. فهذا الاسلام لم ينزل بكتابه المقدس فى جزر الكناري بل نزل فى الجزيرة العربية مخاطبا شعوب الجزيرة العربية بلسانهم, بل ان قمة معجزات القرآن انه تحدي العرب فى موضع قوتهم اي بلاغتهم, فاتى بليغا يهزم كل بلاغتهم. فما قال به الاسلام من مجموعة قيم اولية هى فى الاساس اتت لتشذيب مجتمع الجزيرة العربية فمثلا الحديث عن تحريم وأد النساء هو ظاهرة كانت موجودة فى الجزيرة العربية ففى نفس التوقيت التاريخى الذى كان يسعى نبى الاسلام محمد بين العرب ليعلمهم ان المرأة يجب الا توأد كانت المراءة ملكة و سيدة فى مجتمعات اخري فى مناطق اخري فى ذاك العالم. تخيل لو ان محمد كان قد ذهب الى ما تبقى عن شعوب الانكأ فى حوض الامازون الذين كانوا بقيا مجتمعا اموميا ليقنعهم بضرورة اعطاء المراءة حق الحياة بلا شك كانوا سيضحكون ملء فمهم فكيف لشعب يتسمى بامهاته ان تحدثه عن ايقاف قتل المرأة بل كانت ستكون الاضحوكة اكبر لو كان السبب هو الحديث عن انها تجلب العار و ما الى هذا من بقية تخاريف شعوب العرب. ما ذكرته ما هو الا محض مثال يمكنك بشيء من الحصافة ان تأتى بالملايين مثله, فالاسلام هو مقدس الثقافة العربية و هو قمة نتاجها الحضاري و التاريخى و هو ما تملكه اليوم لتتباهى به فى سوق حضارات العالم. هذا هو مربط الفرس وانا هنا اتمنى ما افترضته انت افتراضا جزافيا ان يتخلص هذا الاسلام من جنسيته الثقافية ليخاطب شعوب العالم ليصبح رسالة عالمية بمقدورها التاثير الايجابى فى حركة التاريخ لا بالارهاب و القتل و رفض الاخر. فحينها سيكون الاسلام قد اجريت له كل عمليات الملائمة الثقافية و يكون قد وطن بالرغم من أن جزءا من هذا تم تاريخيا فى تجربة الانقسام الذى يسمى افتراضا انه مذهبى فى قضية الشيعة و السنة, فما حدث فى تلك الفترة ان الفارسيين قاموا باستيعاب الاسلام و تبيئته فى ثقافاتهم و سمى بالسنيين فهل لك ان تفسر ضعف وجود التيارات الشيعية فى المجتمعات العربية مع العلم ان الشيعة( الفارسيين) هم من اسس الازهر الذى يعتبر احدي معالم الحضارة الاسلاموعربية, السيء فى امر الشيعة ولظروف السياقات التاريخية انهم لم ياخذوا بروح الدين و يكملوا عمليات التبيئة الى اخرها فقاموا باتباع نفس التقاليد العربية فى تبيئة الاسلام وفق منظومة ثقافة العرب فقلدوا فى كل شيء بما فى ذلك السلسلة الذهبية لرواة الاحاديث كثانى باب التشريع فى الاسلام. اذا اتى اليوم الذى يكون فيه السنغاليين مسلمون على مذهبهم ولبسوا على مذهب ابى حنيفة النعمان او مالك او بن حنبل او غيره فحينها يمكنك ان تتحدث عن ان فك الارتباط بين الاسلام كدين و بين الثقافة العربية قد تم و لكن يبدو ان هذه امرا عسيرا و مستشكل فما زالت المركزية العربية المتحكمة ترفض حتى الاعتراف بان ترجمة القرآن هى قرآن , فى بعض الدول التى رايتها قابلت بعض المسلمين يحفظون و يقرأون الكثير من القرآن و لا يستطيعون الحديث بالعربية لمدة دقيقة , ارأيت يا صديقى يا فاضلابى هذا الارتباط العضوي بين الاسلام والعروبة , وعليه يصبح بانه لا توجد ثقافة عربية اليوم بمعنى انها طريقة العرب فى تعاطى الحياة بل هى من الفها الى يائها ترتبط بالاسلام .

    حديثك عن شعارات القومية العربية التى لم تتحدث عن الاسلام بل تحدثت عن العروبة هو تاكيد على عدم المامك بتاريخ نشؤ هذه التيارات , فمؤسسى و منظري هذه التيارات امثال ميشيل عفلق هم من لم يجدوا لنفسهم استيعاب فى منظومة الثقافة الاسلاموعربية بحكم ديانته المسيحية فالحديث عن العروبة اشمل من الحديث عن الاسلام , و لكن دعك عن ذلك فماذا فعلت القومية العربية التى حاولت ان تاتى بخطاب مغاير لخطاب الاسلامويين فى ذلك الزمان انها عادت و تقاطعت مع نفس هذا الخطاب فى المرامى و الاهداف , فكان ان اضيفت كلمة الله اكبر الى علم الدولة العراقية فى عام 90 حينما لاح خطر الحرب الامريكية فى المنطقة, و كنا قد تحدثنا عن ذلك فى اوائل التسعنيات عن تقاطع و تلاقى خطاب الاسلامويين و العروبيين فى المنطقة ولم تمضى ايام فما كان الا ان عاد تيسير مدثر الى احضان الاسلامويين فى الخرطوم اثر موقف الخرطوم الاسلامية مع العراق القومية العلمانية فى محنتها الاولى , الادهى و الامر هل لك ان تفسر ارسال الاخ الرئيس الارعن نميري قوات سودانية لتحارب فى العراق ضد الايرانيين الذين هم مسلمون ايضا, و لما لم يتم ارسال هذه القوات الى الجانب الايرانى؟

    يا فاضلابى ليس القوميين العرب وحدهم بل الكثير من الماركسيين العرب عادوا الى مربعاتهم سالمين , فماذا كتب الماركسيين العرب منذ عام 90 اي عام سقوط الامبراطورية الشيوعية فى روسيا, اتمنى ان تكون قد قرات ما يقول به الطيب تزيينى و زملاءه فقد تحولو الى فقهاء حداثويين يتحدثون عن تفسير معاصر للقرآن و الى اخر القصة , فمقدس هذه الثقافة هو النهاية الطبيعية الى كل مناهضيها, اما فى واقع السودان فما اكثر الماركسيين و الشويعيين التائبين سواء كانوا من شويعي الموضة ام من المؤمنين والعارفين بالماركسية فمبدأ التوبة والعودة الى حصون المقدس هو فكرة تعيش فى دواخل جل المثقفين اليساريين الملتزمين و غير الملتزمين و اقرار بعضهم انهم كانوا فى خطيئة بمجرد ايمانهم بما آمنوا به من افكار.
    حديثك عن الشويعيين الذين اغتالتهم انظمة القدر فى تاريخ السودان هم محل تقدير واحترام عنجدي لشجاعتهم و استعدادهم للدفاع عن ما امنوا به حتى ولو كانت ارواحهم الا ان ذلك سوف لن يشفع لهم فى تقرير حالة المشكل السودانى فماذا قالوا عن حالة التهميش و عن حالة الانحراف المركب الذى تعيشه الدولة السودانية و توجهها الاحادي فماذا فعلوا حينما كانوا على راس الدولة لمدة عام باكمله او ربما يزيد , بدأو بالتأميم , هذا ليس حقلهم و لا يستطيعون رؤيته و هذه هى ازمة الايدولوجيا يا صديقى يا فاضلابى فما يملكونه من منهج و بالمناسبة المنهج يعمل بمثابة المايكروسكب الذى يسهم فى رؤية الواقع فى كشف خبايا الواقع الذى لا يري بالعين المجردة, فللاسف ان منهجهم لا يؤهلهم الى رؤية ما نتحدث عنه الان مثلهم مثل القوميين العرب الذين تحدثت عنهم , فهؤلاء القوميين لا يرون فى قضايا السودان يتحدثون عن قضايا الاقليات باعتبار ان الاقليات هم الذين من غير المنتمون ثقافة ووعيا الى العربية , و لا ادري باي حق اسموها اقليات فى حالة السودان و مورتانيا اذا كانت هذه الاقليات تمثل اكثر من نصف السكان, اما الوجه الاخر للمأساة يا اخى يا فاضلابى هو ان نمط هذا التفكير هو الاصرار على انكار وجود ازمة بمثل الابعاد التى تحدثنا عنها لأنهم لا يملكون قدرة على رؤيتها باي شكل كان لا لشيء الا لانها لا تفى متطلبانه المنهجية.


    و كتب ايضا الفاضلابى

    اللوم ليس على (الإسلاموعربية) بقدر ما هو على التغييب الناتج من القيادات الدينية التقليدية والتي بدورها كانت القوى المسيطرة سياسيا بإعتبار الدين يتداخل مع الحياة اليومية بشكل يصعب معه فصل الدين عن الدولة في السودان لأسباب كثيرة أهمها جهل العامة بحقوقهم و واجباتهم كمواطنين وإذعانهم المطلق للقيادات الروحية الدينية التي سيطرت بفضل هذا على مقاليد السياسة منذ أمد بعيد وأعني بالعامة الجميع المسلم بما في ذلك دارفور والتي تأريخيا كانت مركزا لإنتشار الإسلام في السودان الغربي الممتد حتى السنغال

    لا يا صديقى يا فاضلابى , اللوم ليس على هذه القيادات الدينية المغلوب على امرها بل اللوم على الذين سمحوا بوجود هذه القيادات الدينية فى الاساس , و حتى وان سمح بوجودها فمن اين له ان يملكها الخطاب الذى يجعلك لا تولمها انت الان بمجرد نقرة على الكى بورد. فيما يتعلق بجهل العامة هذا ان وجد عامة حسب تعبيرك بحقوقهم فانا حسب تقديري هنالك من صنع هؤلاء العامة و ظل باصرار مستميت على ان يظلوا عامة, فكيف لهؤلاء البسطاء من يتعلموا حقوقهم وواجباتهم وانت تنكر وجود مخطط بتجهيل ابناءهم حين يجدون الفرصة الى الذهاب الى المدسة التى تعلمهم كل شيء الا فهم كيف تدار الامور .

    كتب الاخ فاضلابى

    التعالي
    وهذا أيضا مصطلح غير موفق الي حدما حيث أجدني أسمي ما تحاول شرحه بالتمييز الثقافي CULTURAL DISCRIMINATION وهذا الأمر غير قاصر على سكان دارفور وسكان الشمال إذ أنه يوجد حتى بين الشوايقة والجعليين
    و لا أعرف عمن تتحدث بالضبط عندما قلت ( ستستجيب حكومتهم و بقرتهم الحلوب بحملات تفريغ العاصمة القومية سواء بمحاربة الباعة المتجولين عبر قانون النشاط الهامشى او بواسطة الزج بهم فى معسكرات الخدمة الالزامية)



    لا ادري ماذا تقصد بقول عن التمييز الثقافى كمقابل للهمينة الثقافية وشتان ما بين المبداين معني و فكرا و واقعا , فالتمييز الثقافى هو يعنى الاعتراف بوجود التنوع و التعدد و من ثم التمييز او التميز اما الهيمنة فتعنى افتراض ان ما عندك هو الافضل و انه يجب ان يسود و ان يظل فى قمة الهرم الثقافى و ليته توقف عند ذلك بل مضى الى نفى الاخر و تذويبه و اعادة انتاجه, اذا لم تكن تؤمن بوجود هيمنة ثقافية لمصلة الشمال السياسي او الثقافة الاسلاموعربية او لمصلحة من يعتقدون انهم من الاصول العربية فحتما انت لا تود ان تري الا ما تود ان تراه, الحديث عن الفروقات بين الجعليين و الشايقية و غيرهم من بديرية و مسلمية هو حديث داخلى منظومة ثقافية واحدة فمهما اختلف الشايقى و الجعلى من حيث اصالة كل منهما و شجاعة كل منهما لكن ليس بينهم من يعتقد ان الاخر عبدا او ليس حرا مهما وصل الاختلاف الذى هو من باب المنافسة اكثر منه من باب التميز الثقافى الذى عنيت. و لكن لنري الوجه الاخر للمعادلة فجعليك هذا و شايقيك هذا لا يختلفان ان الجنوبى عب يأكل الفطيس و ان الغرابى هذا من عبد و يقوم بعاتى بما فى ذلك الجنجويد الذين هم ما الا اداة توظف من قبل اساطين ذهنية الشمال السياسى ولكن الى حين.

    وكتب فاضلابى فى مسيرته

    فالحزب المسيطر شموليا على مقاليد الحكم منذ 1989 ليس مبنيا على أساس عرقي ويكفي أن السودان كان مركز تدريب لمسلمي الجزائر وأنه حمل على أرضه بن لادن
    وأن علي الحاج كان قياديا بارزا في الحزب !!!!


    هذه هى المأساة يا فاضلابى , ان تري ان الازمة و كانها بدأت فى عام 89 و هذا و كأنما الازمة بدأت مع الحزب الحاكم الشمولى, السؤال هو ما هو الفرق بين الحزب الحاكم و بقية الاحزاب التى كان وان وصلت الى السلطة بشكل او باخر ولم تأت بشيء مغاير لمن سبقوها خصوصا فيما يتعلق بمسألة القضايا الثقفاية. اما على الحاج فهو مثله مثل نهار واخرون فى تنظيمات اخري قد تكشف لهم انهم لم يكونوا الا لعبة طويلة فى مسلسل الاستهبال السياسى الذى لم يبدا بعلى الحاج و لم ينته بمسار, فما زال فى السينا ريو بقية. وكنت قد المحت الى طبيعة الانقسامات فى معظم البنيات السياسية فى تعقيبى اعلاه.


    و كتب فاضلابى

    ثم أن المقال يا بكري حافل بأخطاء إملائية مخجلة

    مثلا
    منذ اكثر من نصف قرن اي منذ بواكير ميلاد الدولة السودانية المستغلة والمستغلة( الاولى بكسر الغين و الثانية بفتحها)
    هل كنت تقصد الإستقلال و الإستغلال هنا
    زبح
    هل كنت تقصد ذبح هنا
    استيقظت دارفور من ثباتها
    لعلك تقصد سباتها أي نومها
    وغير هذا كثير



    هنا كنت قد قلت سابقا ان الاخطاء الاملائية كثيرة و لا أول ولا اخر لها, فارجو ان تساعدنى بحصافتك اللغوية بتصحيح اي منها متى ما وقعت عينك على بعضها فانا معذورا فقد اقحمت فى لغة الاسياد هذا بعد ان تم استعباد جدي كعبد للسادة من ذهنية الشمال السياسى و حينها فقد ضاعت عنى لغتى و لم اجد نفسى فى لغة الاسياد.


    كتبت يا فاضلابى

    لن أستطيع التطرق بنفس التفصيل لكامل المقال
    ولكنني أجدني بقرآتي له أقرأ موضوعا إنشائيا ملئ بالمفردات الرنانه والخاوية وبالتحليل الفطير والغلطات الإملائية
    ثم محاولة غريبة لقتل المزيد من السودانيين بنقل الحرب الى مناطق أخرى ليكتشفوا أن لون الدم أحمر قاني

    كان الله في عون السودان


    هنا اعتقد انك قد جافيت المنطق باي ادواته يا فاضلابى, فانت لم تجب على اي من تساؤلاتى فى محاولة الفهم فى كيف تأتى الى هذا الشمال السياسيى بتسيير حملة و تصميم موقع لاعتقال عبد العزيز خالد و لم يحرك ساكنا بكل ما يعج به من مثقفين بالحديث عن معتقلى دارفور وعن ضحايا الحرب الاهلية جنوبا وغربا.
    بل اري انك بدأت شيئا من العنف اللفظى تجاهى لا اري له مبررا, فانت لم تقدم اي اجابة بافتراض اننى لم اقدم شيئا مفيدا سوي انشاء و عبارات رنانة , ماذا قدمت لى انت حتى استطيع ان افهم ماذا و لماذا و كيف و لما ؟ حتى فى ردودك هذه و بكل حذاقة تهربت من الموضوع الاساسى و تمسكت بالبردعة كبقية خلق الله من عضوية هذا البورد.
    اما قولك عن لون الدم و ما الى ذلك, فهذه ليست من تمنياتى المريضة و لكنها قراءة لما ستؤول اليه الامور طالما ان المثقفين من امثال محمد الفضلابى و غيره متمسكون برؤية شجرة واحدة فى الغابة و ترك بقية الغابة بكاملها. فانت هل لك ان تصور لى ما هى النهاية المنطقية التى يمكن ان تنتهى عليها الامور فى السودان اذا استمرت الامور على ما هى عليه و استمرت وضعية الاستعلاء و التهميش و الهيمنة الثقافية. هل تفترض ان تأتى حلول من السماء , هل تري ان تسمتر هذه الوضعية التاريخية الى الابد؟ قل لى حتى لا يكون الله فى عون السودان ليكون السودان فى عون نفسه و شعبه قبل عون الله او بعده فصلها كيفما تشاء.


    فى مداخلتك الثانية
    كتبت


    أجدني في حيرتي القديمة بالذات عند النظر الى عبارة مثل (تتمسك بالايدولوجيا ) هل تقصد يا بكري علم الأفكار أم تقصد آيدلوجيا معينة وما علاقة هذا بحديثي عن التعميم .. ما تحدثت أنا عنه تثبته أنت في كل سطر جديد تكتبه إذا حاولت فقط تحليل الفقرة أعلاه سأجد ما أحاول أن أوضح لك أنه مضر بالتفكير وبالكتابة
    هذه العبارة خالية تماما من أي معنى والأكثر خواء الجملة التي تلتها
    فما دخل هذا الماركسي بالأمر وما علاقتي بعتاد الماركسيين(الصحيح عتاة الماركسيين فالعتاد معناه المؤونة أو العدة)وأنا لم أصف أحدا بأي صفة هنا


    قصدت بحديثى عن الايدولوجيا برغم من اننى كتبت متمنيا ان لا يكون ذلك, و كنت قصدت بذلك ان لا تكون قد وقعت فى منظومة الشمال السياسى مما حجبك من القدرة من شوف ما قصدت قوله. انت لك كل الدخل بتفكير الماركسى الذى ضربت به المثل فوجه الشبه بينه وبينك ان خاب رجائى هو انك مثلك مثله فى مغالطلتك فى قضايا الواقع و دفاعك عنه رغم موضوعيته التى لا يمكن ان تفهم فى سياق الايدولوجيا .
    لا اعتقد اننى فى حوجة بتذكيرك ان تعريف الايدولوجيا يقف عند حدود علم الافكار كما افهموك ابان دراستك للعلوم السياسية فانتمائك الثقافى و امتداداته اذا ما التعبير عنها من خلال مواقف هو موقف ايدولوجى و ساعود الى ذلك فى مشاركاتى اللاحقة , اتمنى ان تكون قد استوعبت ما عنيته بقول العمى الايدولوجى الذى لا يؤهل صاحبه من رؤية واقعه اذا لما يتماشى هذا الواقع وما يحمل من افكار.

    اما فى قولك


    أنت من خلق مصطلحات ليست عندك القدرةالآن على تبريرها
    وأنت من يرى أن مشكلة دارفور حلها يكمن في نقل الحرب الى أجزاء أخرى من السودان .. وبهذا تكون المشكلة محلولة
    أليس غريبا أن تسخر من ذلك الماركسي


    هذا صحيح نسبيا, باعتبار اننى خلقت هذه المصطلحات لدور ثانوي متمثل فى مساعدتى فى فهم قضايا الواقع المعقد, ولكن قطعيتك فى عدم قدرتى على تبريرها هذا امر خاضع للمسائلة العلمية و المنطقية من خلال ان هنالك اخرون ممن فهموا ما ارمى اليه دون الخوض فى تفاصيل تمسكك بالبردعة و تفاصيل حجب شجرة من رؤية الغابة الذى دخت فيه انت . ثم لست انا الذى يري ان حل مشكلة دارفور يكمن فى نقل الحرب الى اي بقعة من بقاع السودان, فا ذا لم تسعفك حصافتك العالية فى معرفة ما رميت الى قوله ان هذا احتمال نظري قائم فى الفضاء المعرفى فى تشخيص مآلات المشكل السودانى اذا استمر الحال على ما هو عليه, وهذا احتمال شرطى يسمونه فى الانكليزية بالكونديشنال ستيتس بمعنى انه مالم يتحقق وضع بعينه فان هذا اكثر امكانية فى الحدوث, فاذا استمر المثقفون و السياسيون من اصحاب ذهنية الشمال السياسى بما فى ذلك شخصك الكريم بانكار قضايا الواقع ومسك العصايا من النص مثل قول انك ظللت ترفض العنصرية منذ نعومة اظافرك, فان النتيجة المنطقية هى استمرار حالة الاحتراب الى ان تصل الى عقر دارك لتجعل قادرا الى ان تري طالما ان كل هذه الملايين لم تقنعك بان هذا الموت امر سيء, ولكن بافتراض ان من يموتون عم ليسوا من ذوي اهتماماتك فسيصبح من الضروري ان يموت من هم من ذوي اهتمامك حتى تعى بسوء هذا الموت.
    اما حديثك عن موقفك من الهيمنة و العنصرية فهو ليس بذي معنى فى واقع الحال بالرغم من انه يحقق لك كثير من التوازن النفسى كشاعر و كتشكيلى, فماذا فعلت انت و انا و بقية المثقفين من الشمال السياسى من اجل الحديث عن امر دارفور و غيرها, مثلا تم تصميم العديد من البتيشن لتوقيع على عرائض على اطلاق سراح معتقلين كمثل التى صممت الى الدفاع عن اتحاد الكتاب السودانيين لكنى لم ار اي بيتشن للتوقيع للتضامن مع ضحايا الحرب فى دارفور او اسر ضحايا الحرب الاهلية من المليونين الذين قتلوا. هل تعتقد ان هذا تم اعتباطيا و ليس له تفسير منطقى و اجرائى, انا انسان عادي يبحث عن اجابات على هذه الاسئلة الحائرة اما انت فتعترض على حقى فى التساؤل لاننى لم اعرض تساؤلى فى القالب الذى يروق لك , وارجو ان اكون مخطئا حتى فى هذا.

    كتبت


    قلت يا بكري
    (افيدك باننى قضيت عاما كاملا فى الفترة من 95 الى 96 منغبا فى كل المناهج التى تدرس فى السودان منذ المرحلة الاولية والى منهج العلوم السياسية الذى تتحدث عنه)
    الصواب منقبا بمعنى باحثا
    وهذا أمر مستحيل يا بكري بكل المقاييس أي المناهج قمت بتمحيصها وما هي معايير حكمك عليها وأين كان هذا وكيف توفرت لك كلها هكذا منذ المرحلة الأولية حتى العلوم السياسية كما قلت
    طيب إذا صدقنا
    ماهي العيوب في كتاب الجغرافيا للصف الثاني الثانوي .. لماذا لم يرضي ما تبحث عنه
    ماهي المشكلة في كتاب الإنجليزية للصف السابع في مرحلة الأساس
    وأرجو شاكرا مدي بما لم يعجبك في منهج النظم السياسية بالنسبة للصف الثاني الجامعي
    و مشاكل كتاب التشريح للسنة الثالثة كلية الطب


    الاخ الفاضلابى, اذا لم تكن اسئلتك اعتباطية, فانا بالفعل قمت بمراجعة هذه المناهج التى تدرس فى االمدارس من الابتدائية و حتى مرحلة الشهادة السودانية, و ذلك ببساطة لاننى عملت كمعلم لمدة عام و نصف فى المدارس الثانوية و كان لى اخوات و اخوان يدرسون فى مرحلة الاساس , فتكذيبك لهذا الامر هو ليس بشيء من غرائب الامور, فاذا لم تكن قد القيت شيئا من الاهتمام على هذه المناهج فستكون قد جنيت على نفسك بعدم المعرفة, فهذه المناهج لا تدرس شيئا يملك معرفة او عقل جدلى, او تدرس شيئا يمكن الطالب من اننا نعيش فى بلد له امتدادات مع العديد من الشعوب الافريقية فليس فى تدريسنا الى تاريخ الشعوب العربية اي حكمة فاي طالب يمر فى الطريق يعرف جيدا عن تونس و معادنها و تاريخ استقلالها ولكنه بكل تاكيد لا يعرف اين تقع بورندي جغرفيا فى الخريطة ناهيك عن ناريخها ومن استعمرها.

    عيوب المناهج التى تحاصرنى على الاجابة على ما جاء فيها انها انجبت لنا عقليات لا تفعل شيئا سوي ان تغالط الواقع, وخير مثال لها ما تأتى به انت من مغالطات لا ترمى الى شيء سوي الاحراج لا الى تقديم اجابات منطقية لطبيعة الاشكالات, فاي نجاح تراه الى هذه المناهج حتى و ان لم اكن قد اعديت عنها بحثا كما ادعيت.

    الاخ سناري

    أراك تمارس قدر مخيف من التعميم ، أتمني أن يسعفني الوقت لشرح ما أرمي إليه وإثراء النقاش ...وبالعدم فيسعدني المشاركة في نقاش داير في أطر مشابهة في بوست بشاشا عن المركزية السودانية


    التعميم وما الى ذلك هو امر ثانوي بل لك ان تقول اللامنهجية فى طرح القضايا او ان تقول القفز على النتائج دون تقديم المقدمات النظرية واسنادها منطقيا, و لكن انت ما زلت تحوم حول القضايا دون ان تقول جملة مفيدة فى جوهر الموضوع , الى متى ستظل سناري, بلا اشك انا الذى ساسعد بمشاركتك فى هذه المشاركة المتواضعة. مع ايمانى بان بقائك فى هذا الحوار سيضيف له كثيرا . مع فائق احترامى





    كتبت فاضلابى

    بشاشة
    يبدو أننا لن نصل لشئ لأنك تصر على المضي في درب مسدود
    ياخي لو عندك حق عند زول طالب بيه عشان تاخده لأنو الكلام لو بدأ بإنعل أبوك ما حتلقاه و حتاكل علقة فوق حقك الرايح
    لأنو الشمال مسيطر على الموارد و القروش و السلاح
    يبقى الحوار الهادئ الإنت كارهو ده هو بابك الوحيد
    ما تفور دمك ساكت إستغل الطاقة دي للوصول لمراميك
    وصدقني الوجعة واحدة
    لكن الوسائل مختلفه
    الفاضلابي


    اراك هنا قد سلمت بفهم ان الشمال هو الذى يسيطر, الغريبة فى الامر انك تتسائل فى مشاركتك اعلاه عن اي ذهنية هى المسيطرة وفى اي بلاد مسيطرة , و لكن لا ادري هنا تقدم هذا الاعتراف المجانى بفهمك لما رميت قوله, اذن لما ظللت تمارس هذه المماحكات النظرية طوال هذا الوقت لتأتى لترمى بها هكذا بكل بساطة فى ردك على بشاشا و تامينك على ان الهم واحد و ان الزسائل مختلفة, انا هاهنا اسائل هذه الوسائل المختلفة و لما هى مختلفة اساسا؟؟؟
    وهل اختلاف هذه الوسائل امر ببعيد عن الواقع الثقافى المستشكل القائم على التراتبية الثقافية لا التراتبية الطبقية.
    امنياتى العظام فى ان اكون مخطئا فى تعليقى هذا لاننى كنت وما زلت اري فيك مثقفا نيرا يحتاج الى الشجاعة الى تسمية الاشياء باسمائها, بالرغم من اننى لا املك الحق للحديث عن من يمتلك الشجاعة ومن لا يمتلكها.


    و سنواصل فى ردودنا على بعض المداخلات

    بكري الجاك

    (عدل بواسطة Bakry Eljack on 12-16-2004, 09:23 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-13-04, 06:11 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-13-04, 07:06 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة عارف الصاوي12-13-04, 07:11 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-13-04, 05:09 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Khalid Kodi12-13-04, 05:21 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-13-04, 05:38 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-13-04, 05:32 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Roada12-13-04, 06:20 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Khalid Kodi12-13-04, 06:23 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-13-04, 06:56 PM
  تاني جيتك كما وعدتك وليد محمد المبارك12-14-04, 02:03 AM
    Re: تاني جيتك كما وعدتك Bakry Eljack12-14-04, 06:59 AM
      Re: تاني جيتك كما وعدتك mohammed alfadla12-14-04, 01:45 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة بشري الطيب12-14-04, 07:24 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة أحمد أمين12-14-04, 02:12 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-14-04, 02:23 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-14-04, 03:38 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-15-04, 06:43 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Samau'al Abusin12-14-04, 05:32 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-15-04, 06:45 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-14-04, 06:02 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة omar ali12-14-04, 08:10 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة ترهاقا12-14-04, 08:49 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Sinnary12-14-04, 10:11 PM
        Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Mohamed Suleiman12-15-04, 00:18 AM
          Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة علاء الدين يوسف علي محمد12-15-04, 00:52 AM
            Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة عارف الصاوي12-15-04, 02:18 AM
              Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-15-04, 04:54 AM
                Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-15-04, 06:50 AM
              Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-15-04, 07:03 AM
          Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-15-04, 06:54 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-15-04, 06:51 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-15-04, 07:06 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة عارف الصاوي12-15-04, 07:15 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-15-04, 07:32 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-15-04, 10:11 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-15-04, 10:18 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة أنور أدم12-15-04, 10:48 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة خالد عويس12-15-04, 11:20 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-15-04, 12:20 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة برهان تاج الدين12-15-04, 01:15 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-15-04, 02:08 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-15-04, 02:08 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة omar ali12-15-04, 02:00 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Mohamed Suleiman12-15-04, 03:00 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Muhib12-15-04, 03:31 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-16-04, 11:32 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-15-04, 03:32 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة برهان تاج الدين12-15-04, 03:38 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-15-04, 05:07 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Saifeldin Gibreel12-15-04, 07:32 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-15-04, 06:01 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة omar ali12-15-04, 08:13 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة hamid hajer12-16-04, 00:16 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Nagat Mohamed Ali12-16-04, 02:21 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة برهان تاج الدين12-16-04, 04:08 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة عارف الصاوي12-16-04, 04:36 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة برهان تاج الدين12-16-04, 05:02 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Asskouri12-16-04, 11:11 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-16-04, 08:24 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-16-04, 05:58 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-16-04, 08:46 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة mohammed alfadla12-19-04, 11:51 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-16-04, 08:56 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-17-04, 03:49 AM
        Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة برهان تاج الدين12-17-04, 07:36 AM
          Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة برهان تاج الدين12-17-04, 07:53 AM
            Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-17-04, 09:25 AM
              Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-17-04, 09:36 AM
                Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Marouf Sanad12-17-04, 09:44 AM
                Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-17-04, 10:00 AM
                  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-17-04, 10:12 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bashasha12-17-04, 09:44 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Shao Dorsheed12-17-04, 09:55 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة برهان تاج الدين12-17-04, 10:22 AM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-18-04, 05:13 AM
        Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-18-04, 08:36 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Mohamed Adam12-18-04, 08:36 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Mohamed Adam12-18-04, 08:36 AM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-18-04, 11:22 AM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-18-04, 11:40 AM
        Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-18-04, 11:45 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة محمد أبوجودة12-18-04, 11:40 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-19-04, 02:19 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وانجا12-19-04, 05:56 AM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Shao Dorsheed12-19-04, 12:35 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة إيمان أحمد12-19-04, 02:42 PM
    Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-19-04, 04:00 PM
      Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-20-04, 01:58 AM
        Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة وليد محمد المبارك12-20-04, 02:42 AM
          Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-20-04, 05:24 PM
            Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-21-04, 04:45 PM
            Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Bakry Eljack12-21-04, 04:48 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة Shao Dorsheed12-21-04, 08:13 PM
  Re: بايوغرافى : ذهنية الشمال السياسى و دارفور النازفة محمد أبوجودة12-22-04, 00:01 AM
    اخر كلام وليد محمد المبارك12-22-04, 06:36 AM
      Re: اخر كلام Bakry Eljack12-23-04, 05:20 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de