|
Re: الحقيقة الغائبة / الشهيد فرج فوده (Re: Sabri Elshareef)
|
أما وجهة النظر الأولى ، ولا أشك أنها وراء ما ذكرت من دعاوى ، فأنها تتمثل في إن المجتمع المصري مجتمع جاهلي أو بعيد عن صحيح الدين .
وبين مقولة تجهيل المجتمع ، ومقولة الابتعاد عن صحيح الدين ، تتدرج مواقف القائلين بين التطرف لأصحاب المقولة الأولى ، والاعتدال للقائلين بالثانية ، لكنهم جميعا متفقون على أن نقطة البدء بالحل تكمن في التطبيق الفوري للشريعة الإسلامية ، وأصحاب وجهة النظر هذه يطرحون خلف ظهورهم خلافهم حول رأيهم في المجتمع الحالي ، ويستقرون بدعوة تطبيق الشريعة ، مؤكدين أن هذا التطبيق ( الفوري ) سوف يتبعه صلاح ( فوري ) للمجتمع ، وحل ( فوري ) لمشاكله .
هذا عن وجهة النظر الأولى ، أما وجهة النظر الثانية ، فلعلي ألمح على وجهك قبل أن أعرضها تساؤلاً مضمونه ( وهل هناك وجهة نظر ثانية ) ، ولعلي أتلمس خلف هذا التساؤل تصوراً بأن وجهة النظر الثانية لابد وأن تتناقض مع ما توصلت إليه وجهة النظر الأولى ، وأنها تصبح والأمر كذلك مصطدمة أو متصادمة مع دعوة لتطبيق أصل من أصول العقيدة .
لكني أبادر فأطمئنك بأن وجهة النظر الثانية ، لا تناقض الإسلام بل تتصالح معه ، ولا تأتي من خارجه بل تخرج من عباءته ، ولا تصدر عن مارق بل تصدر عن عاشق لكل قيم الإسلام النبيلة والعظيمة ..
إن وجهة النظر الثانية تستند إلى مجموعة من الفروض يمكن عرضها فيما يلي :
أولا : إن المجتمع المصري ليس مجتمعاً جاهلياً ، بل هو أحد أقرب المجتمعات إلى صحيح الإسلام إن لم يكن أقربها ، حقيقة لا مظهراً ، وعقيدة لا تمسكاً بالشكليات، بل أن التمسك الأصيل والشديد بالقيم الدينية يمكن أن يمثل ملمحاً مصرياً .
يصدق هذا على موقف المصريين من العقائد الدينية الفرعونية قبل ظهور الأديان السماوية ، بقدر ما يصدق على موقف المصريين من الدين المسيحي قبل دخول الإسلام مصر ، بقدر ما يصدق أيضاً بدرجة أوضح من كل ما سبق على موقف المصريين من الإسلام ، والشواهد على ذلك كثيرة ، بدءاً من تردد المصريين على المساجد وحماسهم ، وتنافسهم على مركز الصدارة في عدد الحجاج من بلاد العالم الإسلامي كله ، واحتفائهم بالأعياد الدينية ، بل وتحول شهر رمضان إلى عيد ديني قومي لا يمكن تبرير الشغف به ، والاحتفاء بحلوله ، والحسرة على انتهائه إلا بأصالة وعمق الشعور الديني ، وانتهاء بما ساهمت مصر في مجال العقيدة والاجتهاد ، بدءاً بالليث بن سعد ، وفقه الشافعي في مصر ، وانتهاء بالأزهر الشريف ودوره كمنارة للفكر الإسلامي .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الحقيقة الغائبة / الشهيد فرج فوده | Sabri Elshareef | 11-25-06, 08:29 AM |
Re: الحقيقة الغائبة / الشهيد فرج فوده | Sabri Elshareef | 11-25-06, 08:31 AM |
Re: الحقيقة الغائبة / الشهيد فرج فوده | Sabri Elshareef | 11-25-06, 10:27 AM |
Re: الحقيقة الغائبة / الشهيد فرج فوده | Sabri Elshareef | 11-25-06, 10:28 AM |
Re: الحقيقة الغائبة / الشهيد فرج فوده | adil amin | 11-25-06, 10:33 AM |
Re: الحقيقة الغائبة / الشهيد فرج فوده | Sabri Elshareef | 11-25-06, 10:35 AM |
Re: الحقيقة الغائبة / الشهيد فرج فوده | Sabri Elshareef | 11-25-06, 10:38 AM |
Re: الحقيقة الغائبة / الشهيد فرج فوده | Sabri Elshareef | 11-25-06, 10:39 AM |
Re: الحقيقة الغائبة / الشهيد فرج فوده | Sabri Elshareef | 11-25-06, 10:41 AM |
Re: الحقيقة الغائبة / الشهيد فرج فوده | Sabri Elshareef | 11-25-06, 10:44 AM |
Re: الحقيقة الغائبة / الشهيد فرج فوده | Sabri Elshareef | 11-25-06, 10:48 AM |
Re: الحقيقة الغائبة / الشهيد فرج فوده | Sabri Elshareef | 11-25-06, 10:49 AM |
Re: الحقيقة الغائبة / الشهيد فرج فوده | Salah Musa | 11-25-06, 11:00 AM |
Re: الحقيقة الغائبة / الشهيد فرج فوده | Sabri Elshareef | 11-25-06, 11:01 AM |
Re: الحقيقة الغائبة / الشهيد فرج فوده | Sabri Elshareef | 11-25-06, 11:12 AM |
Re: الحقيقة الغائبة / الشهيد فرج فوده | Sabri Elshareef | 11-25-06, 11:18 AM |
Re: الحقيقة الغائبة / الشهيد فرج فوده | Sabri Elshareef | 11-25-06, 11:20 AM |
Re: الحقيقة الغائبة / الشهيد فرج فوده | Sabri Elshareef | 11-25-06, 11:22 AM |
Re: الحقيقة الغائبة / الشهيد فرج فوده | Sabri Elshareef | 11-25-06, 11:23 AM |
Re: الحقيقة الغائبة / الشهيد فرج فوده | Sabri Elshareef | 11-25-06, 11:25 AM |
Re: الحقيقة الغائبة / الشهيد فرج فوده | Sabri Elshareef | 11-25-06, 11:32 AM |
Re: الحقيقة الغائبة / الشهيد فرج فوده | Sabri Elshareef | 11-25-06, 01:00 PM |
|
|
|