بناء المسجدين (قبا والمدينة) بين المعقول والأوهام ///غالب حسن الشبندر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 08:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة صبرى الشريف(Sabri Elshareef)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-31-2007, 03:33 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بناء المسجدين (قبا والمدينة) بين المعقول والأوهام ///غالب حسن الشبندر (Re: Sabri Elshareef)

    حول دور عمار بن ياسر
    حديث البخاري:
    1: [1 ـــ ا ] (... عن عكرمة قال: قال لي أبن عباس والأبنه علي:انطلقنا إلى أبي سعيد فاسمعا حديثه، فأنطلقنا فإذا هو في حائط يصلحه، فأخذ رداءه فأجتيى، ثم أنشأ يحدثننا حتى أتى على ذكر بناء المسجد ، فقال: كنَّا نحمل لبنة لبنة، وعمَّأر يحمل لبنتين، فرآه النبي صلى الله عليه وسلم فينفض التراب عنه ويقول: ويح عمار تقتله الفئة الباغية، ويدعوهم إلى الجنة ويدعوه إلى النار، قال: يقول عمار: أعوذ بالله من الفتن) 34 ــ الصحيح 1 / 161 ــ
    2: [1 ــ ب ] (... فقال أبو سعيد: كنا ننقل لبن المسجد لبنة لبنة، وكان عمَّأر ينقل لبنتين لبنتين، فمرَّ به النبي صلى الله عليه وسلم، ومسح على رأ سه ا لغبار وقال: ويحّ عمار تقتله الفئة الباغية، وعمِّار يدعوهم إلى الله ويدعونه إلى النار) 35 ـ نفسه 2 / 309 ــ
    في سيرة ابن هشام:
    3: [ 2 ـــ ا ] (قال ابن اسحق... قال: فدخل عمَّار بن ياسر وقد أثقلوه باللبن، فقال: يا رسول الله قتلوني، يحلمون عليَّ ما لا يحملون، قالت أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم: فرأ يت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينفض وفرته بيده، وكان رجلا بعدا وهو يقول: ويح ابن سمية، ليس بالذين يقتلونك،إنما تقتلك الفئة الباغية) 36 ــ ا لسيرة الهشامية 2 / 144 وقد وصل انقطاعه مسلم وغيره كما سنرى ــ
    4: [2 ــ ب ] (أن عماراً بن ياسر كان يرتجز:
    لا يستوي من يعمر المساجدا يدأب فيه قائما قاعدا
    ومن يرى عن الغبار حائدا) 37 ـ نفسه ص 142 ــ
    وتستمر الرواية تقول: أ ن أحدهم أدرك أنه هو المقصود بالرجز فقال (سمعت ما تقول منذ اليوم يابن سمية، والله أني لأ راني سأعرض هذه العصا لأنفك... وفي يده عصا) 38 ــ نفسه 142 ــ فغضب رسول الله كما ينقل أبن اسحق وقال (... ما لهم وعمار، يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار، أن عمارا جلدة بين عيني وأ نفي) 39 ــ نفسه 143 ــ
    ولم ترد جملة (تقتله ا لفئة الباغية) في روايتي أبي ذر والأصيلي عن البخاري، وهذا لا يضر أصلا،إذ في صحيح الترمذي عن ابي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعمار(أبشر تقتلك الفئة الباغية 3802)، وفي صحيح مسلم حديث (2916) عن أم سلمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعمار (تقتلك الفئة الباغية) بروايته عن أم سلمة 40 ـ صحيح مسلم 4 / 2236 كتاب الفتن واشراط الساعة ورواه عن أبي سعيد أيضا ــ وقال بن حجر في الإصابة (وتواترت الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أن عماراً تقتله الفئة الباغية) 41 ـ ا لأصابة 4 ص 274 رقم 5699 ــ وفي معجم الطبراني ا لكبير جمع من الصحابة رووا هذا الحديث، منهم قتادة بن النعمان، وحذيفة وأبو أيوب وأبو رافع وأبو هريرة وأم سلمة وغيرهم، وأ كثر طرقه صحيحة.
    أن قراءة متأنية لمتن البخاري تكشف عن إضطراب في تضاعيفه، إذ لا توجد علاقة منطقية واضحة بين جهد عمار المتميز من جهة وقول رسول الله صلى الله عليه وآله (يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار)، من جهة أخرى، أقصد لا بد أ ن من حدث وقع أنذاك كي يبرر هذا الا نتقال من المشهد إلى القرار، وذلك كي ينسجم المتن مع نفسه، فإن سياقات الكلام تأتي وفق تداعيات ذهنية تتأثر بأ حداث خارجية في كثير من الأحيان، فلابد من حافز أدى برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم للإعلان عن هذا المستقبل ا لسعيد لعمار بن ياسر رحمه الله، وبالتأكيد ليس هو هذا الجهد الإضافي في حمله لبنتين بدل لبنة، ولا هي الشكوى، بل أجزم أن الشكوى غير و اردة في حساب عمار بن ياسر وهو يحمل اللبنة واللبنتين في سبيل الله، ولا هو بالجبان ا لذي لا يستطيع أن يرد أو يعترض على أ هانة أو تمييز، وتحميله وحده ما لا يُطاق لا مبرر لها، ويقيني أنه وحده بادر إلى حمل لبنتين لبنتين بدل لبنة لبنة، والوسط ا لذي استدعى رسول الله إلى إطلاق هذا القرا ر الخطير (يدعوهم إلى الجنة ويدعوهم إلى النار).
    أن موضوع (العصا) في رواية اسحق تصلح إلى حد كبير لتوضيح هذا الالتباس، وترفع ذلك الخلل المنطقي النسقي في متن البخاري، وموضوع العصا يرتبط بقضية الرجز المروي عن ابن اسحق أيضا، وذلك أن عمار بن ياسر في مجرى الحادثة تعرض لإهانة مرفوضة في منطق الدين و الإسلام، وهو لم يقترف ذنبا، أ و خطيئة، بل كان يحث على عمل الخير، وكان ناقدا حصيفا، مثيرا لغرائز العمل الصالح، في ظرف حرج وملح، رغم أنه كان مقلدا في الرجز لعلي بن أبي طالب كما تذكر الرواية، والتهديد بالعصا يعبر عن استعلاء،ولانه صادر من موقع الترفع ومن شعور بالمكانة المادية والدنيوية إزاء رجل ملأ الإيمان روحه وقلبه، وهو من طبقة مسحوقة، ولذا فإن التهديد المذكور بلحاظ أجواءه يجسد دعوة إلى النار، فيما عمل عمار يكل أجوءه يجسد الدعوة إلى الجنة.
    جاء في هامش السيرة البنوية: ــ
    قال السهيلي (وقد سمَّى بن اسحق الرجل وكره ابن هشام أن يسيمه كي لا يذكر أحدا من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكروه، فلا ينبغي البحث أبداً عن إسمه، وقال أبو ذر: وقد سمَّى ابن اسحق الرجل فقال: أن هذا الرجل هو عثمان بن عفان رضي الله عنه، وفي المواهب اللدنية أنه عثمان بن مضعون) 42 ـ السيرة الهشامية 2 / 144 ــ
    أما (النبوءة) فلها مجال أخر إن شاء الله تعالى.



    http://www.elaph.com/ElaphWeb/ElaphWriter/2007/5/237196.htm
                  

العنوان الكاتب Date
بناء المسجدين (قبا والمدينة) بين المعقول والأوهام ///غالب حسن الشبندر Sabri Elshareef05-31-07, 03:29 AM
  Re: بناء المسجدين (قبا والمدينة) بين المعقول والأوهام ///غالب حسن الشبندر Sabri Elshareef05-31-07, 03:30 AM
  Re: بناء المسجدين (قبا والمدينة) بين المعقول والأوهام ///غالب حسن الشبندر Sabri Elshareef05-31-07, 03:32 AM
  Re: بناء المسجدين (قبا والمدينة) بين المعقول والأوهام ///غالب حسن الشبندر Sabri Elshareef05-31-07, 03:33 AM
  Re: بناء المسجدين (قبا والمدينة) بين المعقول والأوهام ///غالب حسن الشبندر Sabri Elshareef06-01-07, 04:54 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de