|
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر (Re: Sabri Elshareef)
|
والأن سؤال ثان: ــ وأين كان أبو بكر الصديق ؟ قال ابن اسحق (فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يذكرون على كلثوم بن الهدم، أخي بني عمرو بن عوف... ونزل الصديق رضي الله عنه على خصيب بن أساف، أحد بني الحارث بن ا لخزرج بالسنّج، ويقول قائل كان منزله على خارجة بن زيد بن أبي زهير، أ خي بني الحارث)17. نقله الطبري في 2 / 457، وذكره الكامل في 2 / 106، ونقرأ أيضا (... ونزل أبو بكر على حبيب بن أبي سفيان، وقيل على خارجة بن زيد بالسنُّج)18ا (... ونزل أبو بكر رضي الله عنه على حبيب بن أساف، وقيل خارجة بن زيد رضي الله عنه) / 19 اذن افترق أبو بكر الصديق عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم نزوله على كلثوم بن ا لهدم من بني عمرو بن عوف، أضف على ذلك لم نكد نسمع لأبي بكر ا لصديق أي نشاط خلا ل هذه المدة التي أقامها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في (قباء) وكأن مهمته كانت التعريف بالنبي وقد أنتهت الآن !!
علي بن أبي طالب عليه السلام وسؤال ثالث... وأين مصير علي بن أبي طالب عليه السلام ؟ في السيرة الهشامية (وأقام علي بن أبي طالب عليه السلام بمكة ثلاث ليال وأيامها حتى أدى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ا لودائع التي كانت عنده للناس، حتى إذا فرغ منها لحق برسول الله صلى الله عليه وسلم فنزل معه على كلثوم بن هدم...) 20 في أنساب الاشراف (... وقدم علي بن أبي طالب عليه السلام المدينة فنزل على كلثوم ين الهدم...) المصدر. وفي إمتاع الأسماع (لما قدم رسول الله إلى قباء... ونزل على كلثوم بن الهدم... وقال قوم: نزلوا على سعبد بن خيثمة، والصحيح: أنه نزل على كلثوم بن الهدم،غير أنه كا ن إ ذا خرج من منزل كلثوم بن الهدم يجلس للناس في منزل سعد بن خثيمة وراودوه على الدخول إلى المدينة، فقال: ما أنا بداخلها حتى يقدم بن عمي وابنتي، يعني عليا وفاطمة)21. وفي الفصول المهمة (فوصل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى قباء... ونزل على كلثوم بن الهدم... وقال قوم: نزل على سعد بن خيثمة، والصحيح: أنه نزل على كلثوم بن الهدم، غير أنه كان إذا خرج من منزل كلثوم بن الهدم يجلس للناس في منزل سعد بن خيثمة، وراودوه عى الدخول إلى المدينة، فقال: ما انا بداخلها حتى يقدم ابن عمي وابنتي، يعني علياً وفاطمة)22. وفي الحلبية (... ونزل علي بن أبي طالب لما قدم المدينة على كلثوم أيضا، بقباء بعد أن تأ خر بمكة بعده ـ أي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثلاث ليالي ليؤدي الودائع)23. وفي سيرة دحلان (ولما توجّه صلى الله عليه وسلم المدينة أمر عليا رضي الله عنه أن يقيم بعده حتى يرد الودائع، فقال علي كرم الله وجهه بالأبطح ينادي من كان عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وديعة فليأت تؤدّى إليه أمانته، فلما نفذ ذلك ورد عليه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالشخوص إليه... ولما حصل نزل على كلثوم بن الهدم)24. وفي تنبيه الأشراف (... وأمر ـ أي رسول الله ــ عليا رضي الله عنه بالتخلف بعده ليؤدي عنه ودائع كانت للناس عنده، فتخلف بعد خروجه ثلاثة أيام،وإلى أن أدّى ما كان عنده من الودائع ثم لحق به...)25 وفي نور الأبصار (... فنزل صلى الله عليه وسلم بقباء، وكان يوم الأثنين... وأدركه علي هو ومن معه من ضعفاء المؤمنين بقباء، ولم يقم بعد خروج النبي صلى الله عليه وسلم بمكة إلاّ ثلاثة أيام...)26. وفي سيرة ابن كثير (... وتأخر علي بن أبي طالب بعد النبي صلى الله عليه وسلم بأمره، ليؤدي ما كان عنده عليه السلام من الودائع ثم لحقهم بقباء)27. وفي الحقيقة أن حاصل هذه النصوص أن عليا عليه السلام لحق برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بقباء، رغم تحفظنا على بعض المواد في هذه النصوص، منها قضية الودائع، فأن العلاقة بين النبي الكريم والمجتمع الجاهلي أنذاك توترت، ووصلت إلى حد القتل، فكيف يستقيم هذا مع ذاك ؟ وكيف تتوفر إمكانيات إعادة هذه الودائع إلى أهلها على يد علي، وهناك العيون تتربص بالنبي ومن له علاقة به ؟! ثم نستطيع بكل وضوح ان نلاحظ عمليات الزياد ة في المضمون من مصدر لآخر ! ولكن القدر المتيقن هو أن عليا لحق بالنبي في قباء، ولكن رغم ذلك نقرأ عن أبن سعد عن الواقدي قوله: ـ (... وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم من منزل أبي أيوب زيد بن حارثة وأبا رافع وأعطاهما بعيرين وخمسين درهم إلى مكة، فقدما عليه بفاطمة وام كلثوم أبنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم وسودة بنت رامعة... وخرج عبد الله بن أ بي بكر معهم بعيال أبي بكر، فيهم عائشة...) 28. لقد حاول بعضهم أن يستفيد من هذه الرواية نفيا لما سبق بيانه، محاولا إثبات الادعاء الذي يقول أن عليا عليه السلام لحق رسول الله بعد أ ن استقر في المدينة وعند أبي ايوب على وجه الخصوص.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 12:02 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 12:03 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 12:04 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 12:06 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 12:07 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 12:10 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 12:11 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 12:13 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 12:14 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 12:15 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 12:16 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 12:17 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 12:21 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 12:33 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 12:35 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 01:10 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-21-07, 12:42 PM |
|
|
|