مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 07:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة صبرى الشريف(Sabri Elshareef)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-20-2007, 12:06 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر (Re: Sabri Elshareef)

    ما هو الموقف من هذا الرواية ؟
    يبدو أن هناك إصرارا على أن يكون أبو بكر رضي الله عنه عرِّيف رسول الله صلى الله عليه وسلم رغم الخلل في السند الذي سنأتي على محاكمته، فأن هناك أكثر من ملاحظة.
    • إن لحن الرواية يفيد بأن اليهودي المزعوم شخَّص رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ البداية، وبهذا يكون وفّر فرصة للتعرف على النبي الكريم، وأعتقد أن أي أنصاري وافد سوف لا يخفى عليه رسول الله بعد ذلك، خا صة وإن الأنصار الذين استقبلوا رسول الله في الحرّة كانوا خمسائة صحابي 9ــ وليس بحاجة أن ينتظر مفارقة الشمس والرداء، بل أن السؤال عمّن هو رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سيكون فاتحة كلام أي أنصاري قادم، والجواب ليس صعبا،ثم أين أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من المهاجرين الذين سبقوه إلى الهجرة والذين سبقوه في النزول على بيت عمرو بن عوف10
    • وفي الرواية ما يتعارض مع رواية أسرائيل عن أبي اسحق،عن البراء بن عازب، عن أبي بكر نفسه (ومضى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا معه ــ أي أبو بكر ــ حتى قدمنا المدينة ليلا) كما جاء في صحيح مسلم (ح 2009 باب الزهد) !
    • وهنا مفارقة مهمة بين رواية أنس السابقة ورواية عروة هذه، فلقد أدعى أنس في روياته أن الأنصار إنما جاءوا رسول الله في الحرة بعد أن أرسل إليهم، فيما يدعي عروة أ ن الأنصار إنصرفوا إلى بيوتهم، وفي هذه اللحظة جاء الرسول وهتف اليهودي ا لمزعوم بصيحته، فعادوا والتقوا رسول الله مرة أخرى.
    • وانسجاما مع رسالة النبوة والشخصية العظيمة أعتقد أن من الأرجح أن يبادر صلى الله عليه وآله للتعريف بنفسه، و التعريف بأبي بكر رضي الله عنه، وليس العكس كما تدعي هذه الرواية.
    هذا في صدد هذه الفقرة من المتن، وسوف نناقش فقراتها الأخرى في السطور الآتية أ ن شاء الله.
    سند الرواية يقف عند عروة، ومن حقنا أن نسأل أو نطالب بالمصدر الذي أخذ منه عروة ا لخبر، ويروي بعضه ابن اسحق بسند [ فحدثني محمد بن جعفر بن الزبير عن عروة بن الزبير عن عبد الرحمن بن عويمر بن سا عدة قال: حدَّثني رجال من قومي من أ صحاب رسول الله.... (وساق الحديث)]. وهنا أكثر من ملاحظة:
    الأولى: الثغرة في السند التي تتجسد في (حدثني رجال من قومي)، لأن هؤلاء في عداد المجهولين، فهو حديث غير متصل السند، وذلك لا يعالج أبدا نقطة الضعف في سند عروة السابق.
    الثانية: أن رواية ابن اسحق خالية من أكثر من فقرة في رواية عروة بن الزبير، ومنها: إدعاء الاكساء (الذي سوف ننقاشه في آخر البحث)، ومنها: التعريف بأبي بكر رضي الله عنه. وتأسيسا على الملاحظات السابقة من الصعب قبول كل ما جاء في هذه الرواية.
    في قباء
    تتفق أو تكاد كل المصادر الحديثية والتاريخية وكتب السيرة أن رسول الله وصل المدينة المنورة في يوم الأثنين، 12 ربيع الأول من السنة الأولى للهجرة، 11. وكانت هناك إشارة واضحة في رواية أنس وعروة، كذلك فيما يرويه ابن اسحق (السيرة الهشامية 2 / 137)، من أن رسول الله التقى الأنصار بالحرة، بشكل وآخر، فأن المصادر كلها تؤكد أنه صلى الله عليه وآله استقر في قباء، وقباء تقع على بعد ميلين من جنوب المدينة المنورة، جاء هذا في كل المصادر التي تعرضت لسيرته، وأكثر هذه المصادر أنه نزل في قباء، حيث كادت الشمس أن تعتدل، وشذ من قال أ نه قدمها ليلا، وذلك في رواية العازب عن أبي بكر في صحيح مسلم (ح: 2009).
    وهنا سؤال: ــ
    كم مكث رسول الله في قباء، وقبل ذلك، ماهي أجواء وحيثيات هذا النزول ؟
    قال ابن اسحاق (... فأقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بقباء في بني عمرو بن عوف يوم الأثنين، يوم الثلاثاء،ويوم الأربعاء، ويوم الخميس، وأسس مسجده، ثم أخرجه الله من بني أظهرهم يوم الجمعة، وبنو عمرو بن عوف يزعمون: أنه مكث فيهم أ كثر من ذلك، فالله أعلم أي ذلك كان. فأدركت رسول الله الصلاة في بني سالم بن عوف، فصلاّها في المسجد الذي في بطن ا لوادي، وأدى الأنواء، فكانت أول جمعة صلاّها في المدينة) 12.
    ويستمر ابن اسحق في سرده، فيذكر أن رسول الله واصل مسيره، وكلما يمر بحي من أحياء العرب يأخذون بناقته، ويطالبونه بالنزول عليهم، فيقول الرسول (خلوّا سبيلها فإنها مأمورة)، أي الناقة،حتى (... إ ذا أتت دار بني مالك بن النجاربركت على باب مسجده صلى الله عليه وسلم... فلما بركت ورسول الله عليها لم ينزل، وثبت، فسارت غير بعيد، ورسول الله صلى الله عليه وسلم واضع لها زمامها، لا يثنيها به،ثم التفت إلى خلفها، فرجعت إلى مبركها أوَّل مرَّة، فبركت فيه... فنزل عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحتمل أبو أ يوب بن خالد بن زيد رحْله فوضعه في بتيه ونزل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم) /13
    جاء في صحيح البخاري عن طريق التياح عن أنس بن مالك: (لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم في علوّ المدينة من حي يقال لهم بنو عمرو بن عوف، قال: فأقام فيها أربع عشرة ليلة، ثم أرسل إلى ملأ بني النجار، قال: فجاءوا متقلدين سيوفهم، قال: وكأني أنظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على را حلته، وأبو بكر ردفه، وملأ بن النجار حوله،، حتى ألقى بفناء أبي أ يوب، قال: فكان يصلي حيث أدركته الصلاة، ويصي في مرابض الغنم، قال:ثم أنه أمر ببناء المسجد، فأرسل إلى الملأ من بني النجار، فجاءوا. فقال: يا بني النجار تأمنوني بحائطكم هذا، فقالوا: لا والله، لا نطلب ثمنه إلا إلى الله، قال: فكان فيه ما ما أقول لكم...) [14.ونلاحظ توكيده على بني النجار بطريقة فنية مقصودة، وقد أهمل ذكر كل الأحياء العربية التي مرَّ بها رسول الله في حركته من قباء إلى المدينة، وركز على بني النجار فقط، وربما يعود هذا إلى كونه بخاريا في الاساس، فهو: (أبو حمزة الأنصاري الخزرجي البخاري المدني)/ 15 حيث بنى الرسول المسجد.
    وعلى هذا الاساس يكون النبي الكريم قد مكث في قباء، وفي بيت عمرو بن عوف أربعة أيام، أو أربع عشرة ليلة، قال بالرأي الأول أبن اسحق في السيرة، وتابعه الطبري في 2 / 459، ورجحه البلاذري في 1 / 263، وذكره الكامل في التاريخ في 2 / 107. وعلى الثاني رواية البخاري ومسلم وابن سعد،وابن الجوزي في زاد المعاد 3 / 58، وغير هذين الرأيين ضعيف لا يُؤخذ به / أنساب الأشراف 3 / 58 / والرأي الأ ول أثبت لدى المؤرخين.
    كان البيت الذي نزل فيه هو دار كلثون بن الهدم، وفي الوقت نفسه كان يخرج ويجلس للناس في بيت سد بن خيثمة، الذي يقال له بيت العزاب، ذلك إشارة إلى أعزاب المهاجرين، كانوا ينزلون عنده 16.
    هذا المختصر مأخوذ من عدة مصادر وبلحاظ العناصر المشتركة إلى حد ما.

    أبو بكر الصديق رضي الله عنه
                  

العنوان الكاتب Date
مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:02 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:03 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:04 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:06 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:07 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:10 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:11 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:13 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:14 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:15 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:16 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:17 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:21 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:33 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:35 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 01:10 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-21-07, 12:42 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de