مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 10:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة صبرى الشريف(Sabri Elshareef)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-20-2007, 12:03 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر (Re: Sabri Elshareef)

    والسؤال:
    ما هو الموقف من رواية أنس الطويلة هذه ؟
    ونحن نركز على رواية أنس بن مالك لأنها القاعدة والأساس هنا.
    التدقيق جيدا في تضاعيف الرواية المذكورة يثير في النفس أ كثر من داع سلبي، وخاصة العبارة المحيِّرة التي تقول (وأبو بكر شيخ يُعرَف ونبي الله شاب لا يُعرَف).
    الذي يلفت النظر في هذه العبارة أنها تصدَّرت النص الطويل، ثم تتوالى صيغت تأكيدها بشكل وآخر، وملاحظتنا على هذه الجملة الخطرة من ورواية أنس...
    • أنها عبارة جافة منطيقا وواقعيا، فلم يكن فارق السن بين النبي الكريم والصديق رضي الله عنه أكثر من سنتين، كما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان قد عرض نفسه على القبائل، وا لتقى بعرب المدينة في البيعة الأولى والثانية، وذلك من أوس وخزرج، وقد طارت شهرته الأفاق، وعرف وضعه الجميع، ولذا أعتبر هذا التصوير مخالفا للمنطق الطبيعي، فضلا عن كونه جافا مكابرا، وقد أدرك بعضهم مزالق هذا المنطق غير الطبيعي، وحاول معالجته، فأدعى أن النبي كان لا يُعرَف وأبو بكر يعرف، لأن أبا بكر كان أشيب من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ولأنه كان كثير السفر إلى الشام،وهو تعليل لا يرقى إلى الحجة القوية، على أن هذا المنطق الجاف يكرِّس جهله وجهالته عندما يدعي أنس بن مالك في روايته هذه أن العرب الذين كانوا يلقون أبا بكر رضي الله عنه يسألونه عن هذا (الغلام) الذي بين يديه ــ طبقات بن سعد 1/ 234 ــ حقا أنه منطق جاف بل ومنافي للتاريخ بشكل فاضح، حيث كان النبي الكريم قد بلغ من العمر أكثر من أربعين عاما، وهو منطق منحاز لحساب شخص على حساب خاتم الأنبياء، فالنبي الكريم الذي صنع التاريخ ملقى أو مودَّع بين يدي أبي بكر، وفي تصوري حتى أبو بكر رضي الله عنه يرفض ذلك.
    • وبالمقارنة مع رواية مولى أبي هريرة، يبدو لنا أن أبا بكر رضي الله عنه هو الآخر (لا يُعرَف) ففي النص (... فكلما لقيه ــ أي أبي بكر ـــ أنسان قال من أنت ؟ قال باغ أبغي...) وهذا خلاف ما جاء في رواية أنس بن مالك، وفي أهم نقطة يُراد التوكيد عليها، أي (وكان أبو بكر رجل يُعرَف)
    • وتصطدم مسألة السن بمستويها (الرسول الشاب وأبو بكر الشيخ) برواية ابن اسحق عن عروة، عن عبد الرحمن بن عويم بن ساعدة،عن رجال من قومه التي جاء بها (لما بلغنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة،وكنا نخرج كل غداة، نجلس له بظاهر الحرَّة... حتى إذا كان اليوم الذي جاء فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم... خرجنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أناخ إلى ظل هو وأبو بكر، و الله ما ندري أيهما أسن، هما في سن واحدة)5.
    • وفي رواية أنس هذه نقرأ أن النبي الكريم وصاحبه الكريم قدما المدينة في النهار، وذلك في قوله (... فكان أول النهار جاهدا على بني الله صلى الله عليه وسلم، وكان آخر النهار مسلحة) ولكن في هذا معارض برواية اسرئيل عن أبي اسحق،عن البراء، عن أبي بكر (... ومضى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا معه، حتى قدمنا المدينة ليلا) ــ 6، ويقال له حديث الرمل ــ وهو حديث صحيح بعرف الفكر السني، لأن مسلما رواه في صحيحه، فأيهما أدعى للقبول والأخذ وكلاهما صحيح ؟ ربما سيأتي كلام أكثر في هذه النقطة.
    • ولم نجد لخبر (الإرداف) هذا أثرا في رواية ابن اسحق عن عبد الرحمن بن عويمر بن ساعدة، ولا في رواية ابن عباس عن دخول رسول الله المدينة 7 ولا في رواية عروة التي سوف نناقشها لاحقا، ومن الغريب أن تغيب هذه الظاهرة البارزة في رويات هؤلاء فيما ينفرد بها أنس بن مالك، وكان عمره آنذاك عشرة سنوات !! والحالة ذاتها يمكن أن تُثار في خصوص الفارس المزعوم.
    من الواضح أن الرواية تتكون من المقاطع التالية: ــ
    المقطع الأول: قبل مجيئ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الحرّة، وكانت فيها وقعة أ وحدث الفارس ا لذي لحق النبي الكريم وصاحبه الكريم،وما حصل لهما معا.
    المقطع الثاني: نزول النبي الحرّة ومجيء الأنصار لإستقباله ــ وسوف نتحدث عن هذه النقطة لاحقا بإذن الله تبارك وتعالى ــ.
                  

العنوان الكاتب Date
مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:02 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:03 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:04 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:06 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:07 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:10 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:11 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:13 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:14 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:15 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:16 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:17 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:21 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:33 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 12:35 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-20-07, 01:10 PM
  Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر Sabri Elshareef05-21-07, 12:42 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de