|
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر (Re: Sabri Elshareef)
|
نموذج من الأخبار المرتبكة قرانا في أخبار عائشة رضي الله عنها عن الهجرة أن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم خرج وأبو بكر وعار بن فهيرة من بيت الصديق رضي الله عنه، وقد كان لكل من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وصاحبه ناقته الخاصة به، وعندما انطلقا من الغار كان الركب كما تصفه السيرة الهشامية (... فركبا ـ أي الرسول وأبو بكر ــ وأردف الصديق رضي الله عنه عامر بن فهيرة مولا ه خلفه ليخدمهما في الطريق...) ـ 58ا (... فانطلقا وا نطلق معهما ـ أي الدليل ــ عامر بن فهيرة يخدمهما ويعينهما، ويردفه أبو بكر ويعقله على رحله...)59 ــ ويبدو أن الركب وصل إلى قباء بهذه الصورة، فأننا نقرا في سيرة إبن هشام (... ثم قدم بهما ــ أي الدليل بالرسول والصديق ــ على عمرو بن عوف لأثني عشر ليلة قد خلت من شهر ربيع الأول يوم الأثنين، حين اشتد الضحاء، وكانت الشمس تعتدل...) 60.حيث لم يذكر أي تغيير طرأ... ولكن أنس بن مالك يدلي بمعطيات أخرى، حيث يقول (... أقبل النبي صلى الله عليه وسلم وهو مردف أبا بكر، وأبو بكر شيخ يُعرف والنبي صلى الله عليه وسلم شاب لا يُعرَف... فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم جانب الحرَّة...)61 ــ إذن وحسب رواية مالك، كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مردفا أبا بكر قبل أن يصل الحرَّة، وهذا يخالف بظاهره رواية عروة عن عائشة، كم أنه يخالف رواية ابن اسحق، كما أنه تغيير لا نعرف له داع، فلقد كان لكل واحد منهما راحلته، منذ أن برحا الغار، بل منذ أن برحا بيت أبي بكر رضي الله عنه وذلك وفق رواية عائشة السابقة، وكان أبو بكر قد أردف عامر، فلماذا هذه النقلة غير الطبيعية ؟ ! ولم تقف المسالة عند هذا الحد ؟ تذكر الروايات أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نزلع على حي عمرو بن عوف في (قباء) ومكث هناك أربعة عشر ليلة على أرجح الأخبار، وأوسع الروايات، وفي الأ ثناء إفترق عن أبي بكر، وجاء علي عليه السلام لاحقا به،وبعد يومين أو أكثر رحل رسول الله صلى الله عليه وآله إلى المدينة، هنا يصادفنا الموضوع نفسه، حيث يقول أنس بن مالك (وكأني أنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم على ر احلته وأبو بكر رضي الله عنه ردفه، وملأ بني النجار حوله، حتى أ لقى بفناء أبي أيوب)62. لقد مر بنا سابقا، أ ن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو يقطع المسافة بين قباء وقلب المدينة المنورة كان يمر على أحياء العرب، وقد جرى بينه وبينهم نقاش وحوا ر وحديث، وك ان يصلي كلما يحين وقت الصلاة،وبعض الروا يات تشير أنه وضع حجر الأساس لأثر من مسجد.. والسؤال هنا هو: ترى هل كان أبو بكر عبر كل هذه الأ حدا ث والمفاصل المثيرة صامتا ؟ لقد كان هو الذي يعرف النبي للأنصار، وهو الذي بدأ الحديث في أول اجتماع بين الرسول والحشود المستقبلة في الحرة، فاين هذا من ذاك ؟ ولماذا هذا الصمت ؟ وهل انتهت مهمة التعريف عند حدود الحرة ؟ وكل هذا الذي حصل بين الرسول وأهل الاحياء التي مر بها لم يستحق أي إشارة أ و تعليق من أ بي بكر ؟فابو بكر معرَّف الرسول، وهو ردفه، والناس تتزاحم عليه بطلب وأكثر، فكيف لا يتخذ موقفا ما أزاء كل هذا الذي يجري ؟! ونحن نطرح هذه الأسئلة آخذين بنظر الاعتبار دور أبي بكر السابق، وحركته العميقة، وهي أ سئلة يطرحها سياق الأشياء. أدرك بعضهم بالمفارقة في رواية أنس فحاول علاجها بالطريقة التالية (... كانت للصديق رضي الله عنه ناقة خاصَّة به في رحلة الهجرة من مكة إلى المدينة، وإنما أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يكون أبو بكر رديفه عند دخوله على أخواله بني النجار في المدينة تشريفا له، وتنويها بقدره) 63ــ ومن الواضح هوعلاج لمشكلة مطروحة وليس إثباتا لقضية متنازع عليها أو حولها، أي أن المفارقة موجودة ومثيرة للإنبتاه، فأراد هذا الكاتب أن يعالج الدهشة المشروعة لهذه المفارقة الغريبة، على أن التنويه بشرف إبي بكر رضي الله عنه كان يمكن أن يكون بالكلام الصريح.ولم يشر المعلق ا لمذكور إلى إرداف أبي بكر مولاه عامر بن فهيرة من الغار إلى قباء، وكيف أن ذلك يتناقض مع إدعاء أنس بن مالك سابقا. إن الإرداف كان موجودا، وعلى الأ قل في المسافة من الغار إ لى الحرة أو في قباء، ولكن لم يكن بين يدي أبي بكر ورسول الله، وإنما بين أبي بكر وعامر كما في السيرة الهشامية في رواية عروة بن الزبير عن عائشة، ولكن أنس حرف الموضوع لغايات ا لله أعلم بها.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 12:02 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 12:03 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 12:04 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 12:06 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 12:07 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 12:10 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 12:11 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 12:13 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 12:14 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 12:15 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 12:16 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 12:17 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 12:21 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 12:33 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 12:35 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-20-07, 01:10 PM |
Re: مسير النبي الكريم من (قباء) إلى المدينة المنورة // غالب حسن الشباندر | Sabri Elshareef | 05-21-07, 12:42 PM |
|
|
|