|
Re: الموضوع الاول للدكتور سيد القمني بعد توقفه بسبب التهديد (Re: Sabri Elshareef)
|
لنقف إذن مع الأسس التي استند إليها سادتنا المشايخ عافاهم الله في مسألة الردة والاستتابة.. نحاول أن نفهم.
أبرز المستندات بأيديهم وأهمها حديث وحيد أحد يقول : "من بدل دينه فاقتلوه" ، وعليه يرى الدكتور "رأفت عثمان" أن عقوبة المرتد هي القتل ، لأن الحديث سنة والسنة هي المصدر الثاني للتشريع بعد القرآن ، وأن هذا الحديث ليس بضعيف.. لماذا؟ لأنه مروي في صحيح البخاري ، وصحيح البخاري أصح كتاب على الأرض بعد القرآن الكريم! أما المستند الثاني فحكاية جاءت في الحوار مع الدكتور "عبد المعطي بيومي" وهي أن الصحابة قتلوا شخصاً ارتد "من هو؟ كيف ارتد؟ من القاتل؟ كلها أسئلة بلا جواب" فاحتج عمر بن الخطاب وقال : "هل أطعمتموه ثلاثة أيام؟! هل استتبتموه؟ ومن يومها كما يقول "بيومي" استناداً إلى عمر لا إلى القرآن ولا إلى حديث صار الإجماع إلا يقتل المرتد حتى يستتاب. ثم يأتي المستند الثالث وهو الأقوى بيد "رأفت عثمان" متمثلاً في إصرار أبي بكر على محاربة المرتدين عند خلافته لأن الردة مفارقة للجماعة ن وبالطبع لا يمكن أن يكون الصديق مخطئاً.. وهو من هو ! إن المسلم البسيط غير الأزهري المتفيقه لا شك سيسأل نفسه هنا : هل تجب السنة القرآن الكريم وتلغى آياته الفصيحة لواضحة وهي تقول "من شاء فيؤمن ومن شاء فليكفر" أو وهي تؤكد أنه "لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي" (2/256) ، فهل على هذا المؤمن البسيط الذي هو مادة الإسلام الحقيقية وهو من يشكل جمهور المسلمين أن يصدق الحديث الواحد الأوحد؟! أو يصدق القرآن الكريم؟ أم عليه أن يصدق كليهما فيصاب بالحول في الرؤية في أخص ما يعتقد؟! خاصة عندما يروي له الدكتور "بيومي" رواية أخرى هي على النقيض من منطوق الحديث ، وهي عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أيضاً إبان صلح الحديبية بين النبي ومشركي مكة ، عندما قال له ممثل مكة في الصلح "سهيل بن عمرو" شرطاً : "من يسلم من عندنا ويأتي إليك ترده إلينا ، ومن يرتد عنك ويأتي إلينا لا نرده إليك" فقال النبي – صلى الله عليه وسلم - : "من يرتد لا رده الله".
هنا لا أرى المؤمن الطيب الذي لا يجيد ألوان الخطاب الخداعي المعتمد لدى سدنة الفقه إلا مصاباً بالبلبلة التامة ، فالنبي في البخاري يأمر بقتل من بدل دينة وفي الحديبية لا يهتم بالمرتد ، بل يدعو الله بعدم عودته والآيات تؤكد أنه لا إكراه في الدين ، والصديق يحارب المرتدين..
فأين يجب على المسلم الصالح أن يقف؟! وماذا يصدق فيما يلقى إليه؟! إن صدق بعضه وترك بعضه فإن بعض علماء الأزهر سيتهمونه فوراً بأنه "أنكر معلوماً من الدين بالضرورة" ويكون بهذا المعنى مرتداً وعليه أن يستعد للاستتابة المؤبدة أو القتل ، ولا يبقى عليه إلا أن يلغي عقله نعمة الله عليه ويقبل كل هذه المتناقضات معاً وهو صامت قانع بالسلامة ، أو أن يتابع معنا محاولة الفهم..
التعليق الاعلي للدكتور القمني حول رايه في الردة
شكرا منان وفرحان انا كمان زيك القمني قلما يفكفك الذهن المغلق ويجعله مثل الحمار الذي يرفض ان يدخل البنطون ؟
الي الامام لكشف العقل السلفي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الموضوع الاول للدكتور سيد القمني بعد توقفه بسبب التهديد | Sabri Elshareef | 05-17-07, 12:09 PM |
Re: الموضوع الاول للدكتور سيد القمني بعد توقفه بسبب التهديد | Sabri Elshareef | 05-17-07, 12:11 PM |
Re: الموضوع الاول للدكتور سيد القمني بعد توقفه بسبب التهديد | Sabri Elshareef | 05-17-07, 12:12 PM |
Re: الموضوع الاول للدكتور سيد القمني بعد توقفه بسبب التهديد | Sabri Elshareef | 05-17-07, 12:14 PM |
Re: الموضوع الاول للدكتور سيد القمني بعد توقفه بسبب التهديد | Sabri Elshareef | 05-17-07, 12:16 PM |
Re: الموضوع الاول للدكتور سيد القمني بعد توقفه بسبب التهديد | Gafar Bashir | 05-17-07, 02:45 PM |
Re: الموضوع الاول للدكتور سيد القمني بعد توقفه بسبب التهديد | Mustafa Mahmoud | 05-17-07, 03:19 PM |
Re: الموضوع الاول للدكتور سيد القمني بعد توقفه بسبب التهديد | Sabri Elshareef | 05-17-07, 10:46 PM |
Re: الموضوع الاول للدكتور سيد القمني بعد توقفه بسبب التهديد | Mannan | 05-18-07, 05:28 AM |
Re: الموضوع الاول للدكتور سيد القمني بعد توقفه بسبب التهديد | Sabri Elshareef | 05-19-07, 00:06 AM |
Re: الموضوع الاول للدكتور سيد القمني بعد توقفه بسبب التهديد | Sabri Elshareef | 05-19-07, 08:35 PM |
|
|
|