|
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام (Re: Sabri Elshareef)
|
المراة ليست نصف الرجل ( د. سيد القمني )
الخليفة عمر ألغى فريضة إسلامية بعد تغير الأحوال
ارحموا نساءنا فهن الحنان مقابل قسوة الذكور
محترفوا التكفير يبحثون عبر الصحف عن [ الذكر قارىء الفتن ]
مرة أخرى نخوض فى المحظور و ندخل منطقة الخطر ، فالحديث عن المرأة فى مجتمع يراها مجرد حرمة ، عورة ، متاع للسيد الذكر ، ولا يرى لها وظيفة خلقت من أجلها سوى إمتاع سيدها و راحة بعلها و منحه العديد من البنين الذين هم زينة الحياة الدنيا ، هو حديث سبق أن جرنا إلى دروب المحاكم ووضعنا فى مواقف الإتهام فى العقيدة و أمام القانون ؟!
كان ذلك فرصة اقتنصها السادة الذكور الأماثل للتكفير و التحريض و إهدار الدم عبر صحف تبحث عن قارىء بضجيج الفتن ، و كتب تم تكريسها لفتاوى مشايخ آخر الزمان و ليس للرد المنطقى الهادىء حول القضايا المطروحة و مدى منطقية الطرح ، و صلاحه لشئون البلاد و العباد .
و حيث نرى القضية جزء لا يتجزأ من قضايا الحريات و التقدم من أجل أجيال أكثر علما و معرفة و عطاء و إبداع ، ومن أجل وطن يعيش الزمان و يتفاعل معه و يتسنم موقعه بين الأمم الذى يليق بتاريخه الحضارى العريق ، نرى أن القضية قضية حريتى كذكر و أنها يجب أن تمر عبر حرية الأنثى فى المجتمع لأنها نصف الآداء و الإبداع الممكن فى الوطن .
و كانت الغرابة و الدهشة أن ينص دستور البلاد على أن جميع المواطنين يتساوون فى الحقوق و الواجبات بصرف النظر عن اللون أو الجنس أو العقيدة ، ثم تحاكمنا محاكم الدولة لأننا نخلص للدستور و نحترمه و نطالب بتفعيل مواده ، ولا يخفى على أحد أن السر وراء هذا التناقض فى موقف الدولة لا يخرج عن إحتمالين ، فإما أن هذه المادة الدستورية قد وضعت تجملا أمام الدنيا دون إيمان حقيقى بمحتواها ، أو أن الدولة قد انساقت فى المزايدة على دعاة الإسلام السياسى إلى حد رأيناه فى إدخال مواد على الدستور لم تكن فى بنيته التأسيسية و تتضارب مع بقية نصوصه ، كما فى نص احتساب الشريعة الإسلامية المرجعية الرئيسية للتشريع ، و هو بالطبع الإفتراض الأرجح ، و جميعنا يعلم هذا بوضوح . و إيمانا منا بالموادالمدنية بالدستور احتراما لتلك المواد المدنية ، و إيمانا بأننا لا نخرج على عقيدتنا الحنيفية بل نقول إسلاما فىإسلام ، نؤكد مبدئيا أننا نرى المرأة كائناكاملا عاقلا راشدا لا تقل شأن عن أى ذكر ، و أنها أبدا ليست مجرد متاع ، و أنها أبدا ليست مجرد نصف ذكر ، فهى قد كون طبيبة أو محامية أو عالمة متخصصة منتجة مبدعة ، وإن الذكر قد يكون رجلا خامل الشأن ، مجرد كائن عالة على الوطن ، ولا يستحق أحيانا القوت الذى يمنحه له هذا الوطن .
لقد سبق أن حوكم مفكرون و حوكمنا معهم لا لذنب حقيقى ، فط لأننا أعلنا أمانينا الوطنية فى تفعيل المواد المدنية للدستور بأن تأخذ المرأة المصرية مكانها فى المجتمع حتى يمكنها أن تؤدى دورها فى العطاء ، و أن توضع فى مكانها الإنسانى اللائق ، و قد سبق أن قلنا أن أهل القبلة لا يكفرون مسلما يتمنى أو يتساءل .
و هنا سنطرح مبررات التمنى مع التساؤلات عسانا نظفر بمجتهد من رجال الدين ذوى المكانة ، نفتح أمامه أبواب التاريخ ليدون على مدخلها إسمه بين من أعطوا للوطن و بذلوا من أجله ، نطرح ما نطرح عسانا نظفر بشيخ جليل يود أن يسجل إسمه إلىجوار السيد جمال الدين الأفغانى و الشيخ الجليل محمد عبده ، لأننا لا نقول أننا نقدم إجتهادا بقدر ما نقدم تساؤلات و أمانى و مبررات هذه الأمانى المشروعة و المنطقية .
على مستوى مسألة التوريث يعلم كل مسلم أنها قد تغيرت بتغير الواقع و مستجداته خلال حياة الرسول نفسه ثلاث مرات ، لأن القرآن لم يأتى دفعة واحدة مثل ألواح موسى بل جاء مفرقا منجما تغيرت أحكامه و تبدلت بتغير الواقع و تحركه ، فتفاعل مع الواقع و انفعل به و فعل فيه .
و أولى الآيات حول الميراث جعلته لذوى الأرحام دون تحديد أنصبة ، و لمن كان له عقد موالاة ، حيث كان بعض الناس قبل الدعوة ، يتحابون لدرجة أن يتعاقدوا عقدا يجعل كل منهما وليا للآخر يرثه عند موته ، و قد أقرت الآيات هذه العقود فقالت : “ و لكل جعلنا موالى مما ترك الوالدان و الأقربون و الذين عقدت أيمانكم فآتوا نصيبهم “ 33 ــ النساء .
و بعد ذلك تم نسخ هذه الآية بآية جديدة هى آية الوصية : “ كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا الوصية للوالدين و الأقربين بالمعروف حقا على المتقين “ 180 ــ البقرة .
و لم يلبث الأمر على حاله ، فالواقع سريع الحركة ، فتحرك الوحى مغيرا ناسخا ما سلف بالآية : “ يوصيكم الله فى أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين “ 11 ــ النساء .
و كانت تلك آخر آية بخصوص الإرث تواصلت بها السماء مع الأرض ، حيث توقف الوحى برحيل النبى ص إلى الرفيق الأعلى ، و عندها توقف المسلمون حتى اليوم رغم مرور أكثر من 1400 سنة حدثت فيها متغيرات كبرى و هائلة . و من جانبنا .. ربما نفهم من تتالى آيات بأحكام ثلاثة أنه كان درسا للمؤمنين ، فلو أراد الله
حكما صارما قاطعا واحدا لكان قادرا على تبيانه مرة واحدة دون تغيير أو تبديل ، و إذا كان للتغيير و التبديل حكمة فلا شك أن الحكم تحتمل أكثر من فهم ، و الفهم المتعدد يحتمل القول أن ذلك كان درسا للمؤمنين للإعتبار ، و أن الإسلام ليس متجمدا ثابتا ، بل إن للمسلمين دورا متحركا فاعلا فيه ماداموا هم المؤمنون به ، و أن المعنى هو أن يتغيروا بتغير المستجدات فى الأحكام التى تتعلق بحياتهم و معاشهم ولا تمس جوهر العقيدة و الغيبيات المطلقة .
و بهذا المعنى أفلا يكون تغير الحكم ثلاث مرات خلال حياة الرسول و ثباته بعدها مدعاة للقول بجمود الأمة خلال أكثر من ألف و أربعمائة عام بعدها جمودا صارخا حرصا على مبدأ الشخصية الثقافية الثابتة الواحدة .
ربما يجد قارئنا فيما نقول هنا مجرد إفتراض يمثل إندفاعا غير حميد فى الفهم ، لهذا سنضع هنا ، أهم مبررات هذا التمنى و التساؤل منطقيا و شرعيا .
لقد وعى الفقه الشيعى الدرس فجعل البنت كالولد تحجب الميراث ، لكن الفقه السنى رفض أن تحجب البنات الميراث حتى لو كن عشرات ، لكن هل يجرؤ مجترىء على تكفير الفقه الشيعى لهذا السبب سوى من يظنون أنهم المطلعون على المقاصد الإلهية مباشرة ؟ و هل توقفت الأمة عن ولادة فقهاء كبار يملكون الجرأة الكافية لقول يتمثلون به أسوة باجتهاد الخليفة الراشد المجتهد عمر بن الخطاب ، الذى لم يجتهد فى حكم ، بل وصل به الأمر إلى إلغاء سهم الؤلفة قلوبهم رم نص الآية الكريمة على أن هذا السهم : “ فريضة من الله “ 60 ــ التوبة . بقول صريح فصيح و نص لا يحتمل لبسا ولا تأويلا؟ لقد ألغى الخليفة عمر فريضة إسلامية صريحة بعد أن تغيرت الأحوال و قوى شأن الإسلام ولم يعد بحاجة إلى شراء إيمان الناس ، لقد غير عمر و أمضى اجتهاده و نفذ قراره و فرضه و تم العمل به حتى اليوم ، بينما لم يكن قد مضى على وفاة النبى ص سنوات تعد على أصابع اليدين ، و نحن لا نريد تييرا ولا تبديلا بعد مضى القرون الطوال السوالف.
سيرد علينا من يقول : و لكن هذا هو الصحابى الجليل و الخليفة الراشد و أحد المبشرين بالجنة و صهر الرسول ص و ليس مثلنا مسلما يعيش فى بواكير القرن الحادى و العشرين . و هنا نرد بأن تلك حجة عليكم لا علينا ، فكل تلك الصفات فى بن الخطاب ميزات له فى عالم الخلد لكنها أبدا لا تطيه قدسية ، فهى له و ليست علينا ، فلم يكن يأتيه وحى حتى نرضى باجتهاده بعد أن رفعت الأقلام و جفت الصحف وما الرضا به إلا لمعقوليته و ليس لقدسية صاحبه .
إن الشائع بين الناس عن قدسية لحقت بالصحابة معلوم أن سببها علماء الحديث الذين أعطوا الصحابة وضعا فوق بشرى، و ذلك برض المساواة فى الحديث بين عمر بن الخطاب وآخرين من الرواة مثل أبى هريرة و ابن عباس ، حتى لتجد أبا هريرة فى علم الحديث أهم من الصحابة الخلفاء الراشدين مجتمعين ، حتى ضرب علماء الحديث بشهادة ابن الخطاب كل الحوائط لأنهم لو أخذوا بها لحذفوا مئات الأحاديث المنسوبة إلى أبى هريرة ، و مثله أيضا عبد الله بن عباس الذى كان له من العمر سنوات عشر عندما توفى الرسول .
ولا بأس علينا ولا حرام ولا جرم نرتكبه إن ذكرنا و تذكرنا أن علم أصول الفقه قد تم وضعه بعد عمر بن الخطاب بعشرات السنين ، فلم يعلمه الخليفة و علمناه نحن فأعطى من يريد الإجتهاد ميزة إضافية اليوم ، ناهيك عن العلم الحديث بكشوفه و منجزاته ووسائله التى تساعد مجتهد اليوم ولم تكن فى طائلة عمر ابن الخطاب . ثم إن القاعدة الفقهية تقول “ إن العلة تدور مع المعلول وجودا و عدما “ و العلفة فى جعل المرأة نصف ذكر هى أن الذكر يدفع مهرها و يعولها هى و أولادها، لكن ذلك كان فى الأزمنة الغوابر، و المرأة اليوم دخلت كل ميدان بعد تغير أوضاع الدنيا وأصبحت تعمل و تربح وتعول البيت بدورها ، بل و تضيف إلى عملها فى الدواوين عملها فى البيت تفضلا منها و مكرمة، وهكذا زالت العلة فما الحكمة فى بقاء الحكم المعلول ؟
سيرد علينا هنا أهل التعصب الذكورى أن المرأة تظل رغم ذلك ناقصة ، لأنها تحمل وتلد و تحيض وهو ما يمنعها من آداء الفرائض فى مواقيتها، و يبقى الرد : هل إنتقص ذلك من إنسانيتها أو من إسلامها فأصبحت من غير المسلمين ؟ خاصة أن عدم آدائها الفرائض لأسباب فسيولوجية جاء بأوامر دينية و ليس عن إرادة ورغبة منها .
وتظل الدهشة تزعجنا و تشككنا فى ذلك الموقف شديد التعنت من قضية المرأة بالتحديد وبالذات، و التركيزعلى المرأة وميراثها وحيضها ولباسها وفتنتها حتى تأخذنا الشكوك كل مأخذ فى الحالة النفسية و الهموم الجنسية لهؤلاء المتعصبين، وفى مدى حقيقة ما يعلنون و صدق ما يبطنون لأن هناك ماهوأجدى بهديرهم وصراخهم وفيه للأمة النفع العظيم، إذ لم نسمع منهم صوتا جهيرا لتنفيذ أحكام الدين فيما يتعلق بزكاة الركاز على المعادن وأهمها البترول بالطبع ، و التى لو تم تطبيقها لرفعت الفقر عن كل بلاد المسلمين، فأين صوتهم ؟ أم أن المركز القدسى البترودولارى له أثرآخر فيؤمنون ببعض الكتاب و يغضون الطرف عن بعضه؟ وهل لذلك علاقة بعيشهم الهنىء وطعامهم المرىء مجرد تساؤلات بريئة إزاء تشددهم فى قضية المرأة و إزاء قضية فقر بلاد المسلمين رغم أنها محلولة بزكاة الركاز، و هى القضية الأجدى بالصراخ من قضية الميراث والحجاب والطمث، والأهم هنا أن تبريرهم لنقص المرأة بعيوب خلقية فسيولوجية مردود عليها بالقرآن نفسه فنقرأ الآيات الكريمة و هى تتابع : “ فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك و إن كانت واحدة فلها النصف و لأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك “ 11 ــ النساء .
هنا أيها السادة حالة مساواة واضحة لم تضع بإعتبارها الحيض و النفاس كعلامات نقص ، فمن مات وكان له أخ أو أخت أو والدان أب و أم تساويا فى الميراث . الأمر إذن ليس لعيب جسدى يعوق المرأة عن أن تكون إنسانا كامل الأهلية و إلا ما تساوت الأخت مع الأخ و الأب مع الأم ، و الكلمة الأخيرة أسمعونا صوت عراككم من أجل رفع الفقر عن كاهل المسلمين ، طالبوا أيها السادة بزكاة الركاز لعلكم ترحمون ، و ارحموا نساءنا فهن أخت ووالدة وإبنة ، كما تميزن بالحيض تميزن بحنو ورحمة لا يعرفها الذكور ، و هنا الخلاف الفسيولوجى ، و هنا أثره الحقيقى و نتيجته ، الحنان الأنثوى الذى يجعل الحياة تخضر أمامنا مقابل القسوة الذكورية الغشوم التى تصيب حياتنا بالجفاف و التصحر .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 06-30-07, 05:53 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 06-30-07, 06:02 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 06-30-07, 08:52 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Mohamed Elgadi | 06-30-07, 09:56 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 06-30-07, 09:56 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 06-30-07, 10:01 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | محمد الامين احمد | 06-30-07, 10:13 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 06-30-07, 10:26 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 06-30-07, 10:32 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 07-01-07, 06:06 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 07-01-07, 06:09 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | HOPEFUL | 07-01-07, 06:38 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 07-01-07, 10:50 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 07-02-07, 00:46 AM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | HOPEFUL | 07-02-07, 06:35 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 07-02-07, 10:12 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 07-03-07, 07:51 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 07-04-07, 03:03 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 07-06-07, 04:17 AM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 07-06-07, 04:19 AM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 07-06-07, 11:51 AM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 07-06-07, 06:12 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 07-06-07, 11:54 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 07-07-07, 11:00 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 07-07-07, 11:32 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 07-08-07, 00:29 AM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Omer Abdalla | 07-08-07, 05:09 AM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 07-08-07, 02:59 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | وليد محمد المبارك | 07-08-07, 03:03 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 07-08-07, 03:07 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 07-08-07, 11:14 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 07-08-07, 11:15 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 07-09-07, 05:03 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Mohamed Elgadi | 07-09-07, 08:40 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Munir | 07-09-07, 09:50 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Munir | 07-09-07, 09:58 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 07-09-07, 11:50 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 07-11-07, 03:32 AM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 07-11-07, 04:44 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 07-20-07, 07:40 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 07-31-07, 11:03 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 08-02-07, 02:46 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Kostawi | 08-02-07, 03:21 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 08-02-07, 07:00 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 08-02-07, 07:06 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 08-02-07, 07:15 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Manal Mohamed Ali | 08-03-07, 01:10 AM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 08-03-07, 03:24 AM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 08-03-07, 03:32 AM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | هبة الحسين | 08-03-07, 03:11 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 08-04-07, 12:39 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 08-04-07, 01:06 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 08-05-07, 05:55 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 08-05-07, 10:05 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | معتز تروتسكى | 08-06-07, 04:27 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 08-08-07, 04:00 AM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | د.ناهد محمد الحسن | 08-08-07, 05:50 AM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 08-18-07, 02:46 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 08-18-07, 02:57 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 08-25-07, 02:00 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 08-26-07, 04:20 AM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 08-26-07, 07:47 AM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 09-01-07, 08:36 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sadig Sati | 09-13-07, 12:15 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 09-14-07, 05:17 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 09-15-07, 11:16 PM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sadig Sati | 09-16-07, 11:55 AM |
Re: اسئلة للاجابة ما هو وضع المراة في الاسلام | Sabri Elshareef | 09-17-07, 06:33 PM |
|
|
|