|
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده (Re: Sabri Elshareef)
|
5
يردون فتوى عطية بالقول إنه لو جاز شرعاً رضاع الكبير لضاعت مصالح الناس ، و لفسدت العلاقات ، فهذه امرأة ترضع ضرتها لتحرمها على زوجها و تلك ترضع خطيبة ابنتها لكي لا يتزوجها ، و لم يقل بثبوت حرمة النكاح لرضاع الكبير إلا الظاهرية فقط . و كان الدكتور عطية قد استبق هذا الرد بتأكيده للوطني اليوم " أن إرضاع الكبير لا يحرم النكاح أو الزواج ، أما إرضاع الصغير فهو الذي يحرم النكاح " أي أن الرضاع المحرم حسبما أخبر النبي هو ما فتق الأمعاء و أشبع الجوع ، و ليس مجرد مص الثدي ، لأن إرضاع الكبير يعني مص الثدي سواء كانت المرأة ذات ولد ترضعه أو لم تكن ذات ولد و لا لبن . و في حادثة سالم مولى أبي حذيفة قال القاضي عياض : " و لعل سهلة حلبت لبنها فشربه من غير أن يمس ثديها و لا التقت بشرتاهما " ، و من بين الرواه الذين لم يستسيغوا التقام الثدي ، ابن سعد الذي لم يبدأ روايته بافتراض ( لعل ) مثل القاضي عياض بل قال مباشرة : " كانت سهلة تحلب له في مسعط / إناء / قدررضعه فيشربه سالم كل يوم حتى مضت خمسة أيام ، فكان بعد ذلك يدخل عليها و هي حاسر، رخصة من رسول الله / انظر شرح الزرقاني على الموطأ ج 3 ص 306 ، و هو ما استند إليه الذين ردوا فتوى الدكتور عطية بضرورة التقام الثدي بالشفتين ، و قد احتاط الدكتور عطية لمثل هذا الرد سلفاً ، فقال بالوطني اليوم : " إن الوسائل الموصلة كالحلب في إناء ، فهو لأن بعض الناس تتحرج من أمر الرسول ، و الشرع ليس بذوق الناس ، و الدين ليس خاضعاً لرغبات الناس ، و إجازة العلماء الحلب في إناء نوع من الترفع و الادعاء احتياط في تفسير الحديث ، و لم يرد في الروايات " . و من ردوا عليه تعميمه للحالة على كل المسلمات بحسبانهم أن حالة سهلة بنت سهيل كانت حالة خاصة و رخصة خاصة بسالم وحده و سيدته سهلة بنت سهيل ؛ فقد رد عليها الدكتور عطية بفعل السيدة عائشة و قريباتها التي عممت الرخصة بما فعلت . اللافت للنظر في هذه المعركة الفقهية بطولها ، ان الدكتور عزت عطية و أياً ممن ردوا عليه ، لم يشيروا إلى الأصل القرآني للموضوع كله ، و التي قام عليها عدد الرضعات للكبير ، و هو ما يرويه الإمام السيوطي في ( الإتقان في علوم القرآن ) ، قالت عائشة : " كان فيما أنزل عشر رضعات معلومات ، فنسخن بخمس معلومات ، فتوفى رسول الله ( ص ) و هي ما يقرأ في القرآن " ، و يؤكد القول ذاته ابن الجوزي في كتابه ( نواسخ القرآن ) مضيفاً قول عائشة : " فلما اشتكى رسول الله تشاغلنا بأمره ، فأكلتها ربيبة لنا ، أى الشاة " . و قد أورده صحيح مسلم 2 / 1075 / 1452 و الترمذي في سننه 3 / 456 و الصنعاني في مصنفه 7 / 467 و 470 ، و يعقب النووي على قولها : " فتوفى رسول الله ( ص ) و هي فيما يقرأ بالقرآن ، معناه أن النسخ بخمس رضعات تأخر إنزاله جداً حتى أنه توفى ( ص ) و بعض الناس يقرأ خمس رضعات و يجعلها قرآناً متلوا لكونه لم يبلغه النسخ لقرب عهده ، فلما بلغهم النسخ بعد ذلك رجعوا عن ذلك و أجمعوا على أن هذا لا يتلى ، و على هذا فلا يشكل أن يكون الداجن ( أى الشاة ) - لو ثبت – قد أكل تلك الصحيفة ، لأنها من القرآن المنسوخ تلاوته " . و يرويها مسند أحمد 6 / 296 و ابن حزم في المحلى 11 / 235 و ابن ماجه في سننه 1 / 625 و الجامع لأحكام القرآن 14 / 113 كالآتي : " عن عائشة : نزلت آية الرجم و رضاع الكبير عشر ، و كانت في صحيفة تحت سريري ، فلما مات رسول الله ( ص ) تشاغلنا بموته ، فدخل داجن ( شاه أو عنز ) و أكلها " .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-04-07, 03:55 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-04-07, 03:57 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-04-07, 03:58 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-04-07, 04:01 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-04-07, 04:02 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-04-07, 04:04 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-04-07, 04:05 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-04-07, 04:06 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-04-07, 04:07 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-04-07, 04:09 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | esam gabralla | 07-04-07, 04:10 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-04-07, 04:11 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-04-07, 04:13 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-04-07, 04:26 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-04-07, 04:32 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-04-07, 05:02 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-05-07, 02:16 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-06-07, 04:30 AM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-06-07, 11:57 AM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-06-07, 06:19 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-06-07, 10:10 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-08-07, 00:43 AM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-08-07, 03:19 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-09-07, 12:31 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-09-07, 05:43 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-09-07, 06:52 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-15-07, 10:10 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-25-07, 06:27 PM |
Re: الدفوع الشرعية عن المفتى وعطية ( سيد القمني ) ايضا للرضاع عوده | Sabri Elshareef | 07-31-07, 11:09 PM |
|
|
|