|
Re: أغنية الحقيبه .. ليست عبقرية أم درمان. (Re: وليد محمد المبارك)
|
الأخ محمد قسم وضيوفه الكرام سلام
كما أفاد بعض الأخوان أم درمان قبل المهدية وحتى تاريخه المنطقة يسكنها الجموعيين بالفتيحاب وأم درمان القديمة كقرية كانت معروفة بالإسم (أرجع للإقتباس أدناه). وفى الضفة الأخرى للنيل هنالك الحلفايا، ومملكة علوة كانت عاصمتها سوبا. هى منطقة كبرى تتأثر ببعضها ثقافة وحضارة وإختلاطاً ومن ناحية جغرافية ملتقى النيلين لا يعقل أنها كان خالياً من سكان وزراع، فمنطقة المقرن بالخرطوم وتوتى .. والخرطوم التى عمرت وتوسعت مع التركية فى 1821 وقفزت حضارياً بالمنطقة مقارنة بمناطق السودان الأخرى .. والمهدية جعلت من أم ردمان القرية مدينة كبرى إنصهر فيها من كانوا بالمنطقة وبالوافدين إبان المهدية وبعدها. والإستعمار الإنجليزى منذ 1898 أيضاً أضاف للعاصمة المثلثة طفرة تعليمية وثقافيه وأدبية لم تحظ بها بقاع كثيرة من السودان، ومنها شمال السودان المذكور فى المقال موضوع البوست كمصدر لأغانى الطنبور وتلبيسه فن أغانى الحقيبة.
الحديث عن ثقافات قديمة كشرط لتطوير الغناء حديثاً لا أجد له سند أو منطق. والحضارات القديمة إزدهرت وسادت ثم بادت، وأصبحت أثراً بعد عين. فمناطقها بدون أن تتأثر بحضارة حديثة وافدة والتعليم والثقافة والمعلومات العامة، ستظل تجتر لعقود وقرون المتوارث والمتناقل من عهد سحيق. هذا ينطبق على الفن والغناء والأدب والشعر، والسياسة ونظم الحكم، والعادات الإجتماعية.
أمريكا شعب ودولة حديثة فتية، أسسها مهاجرون من أوربا، فى مجال الفن الغنائى قدمت فنوناً جديدة لا تنسب للبلاد التى أتى منها المهاجرون، فهى فنون تنسب لناس أمريكا، مثلما تنسب الحقيبة لناس أم درمان
أغنية الحقيبة أساسها ليس اللحن أو الآلة الموسيقية بل الكلمات، وهذه الكلمات نتاج للثقافة والتعليم والمعلومات التى إكتسبتها منطقة أم درمان. ذاك الإعرابى البدوى الشاعر علي بن الجهم جاء من الصحراء وحياة البدو، مدح الخليفة المتوكل بأبيات شعر قال فيها:
أنت كال###### في حفظك للود وكالتيس في قروع الخطوب
فأمر الأمير بأن يقيم بمدينة الرصافة ببفداد، فعاش فترة فى تلك الحضارة الراقية وتشبع بها، فأنشد للخليفة:
عيون المها بين الرصافة والجسر جلبنَ الهوى من حيث أدري ولا أدري
الأدب الجديد للعربى المتمدن يعود لأثر وثقافة وأدب المدينة، وليست لقرية البدوى، للرصافة وبغداد وليس للصحراء وقس على ذلك تطور الموسيقى. فأدب الحقيبة وفن الحقيبة وبعده الفن الحديث وموسيقاه يعود لحضارة وثقافة وأدب أم درمان، وليس من أين أتى الشعراء والفنانين، وليس من أين اتى العود والكمنجة والإكورديون والبنقز والجيتار. وإنتشر هذا الفن خارج أم درمان فأصبح أدباً وفناً مشاعاًمصدره أم درمان.
أما عن أم درمان مدينة بلا تاريخ فهود حديث أيضاً لا يسنده مرجع. والتاريخ ليس مقصوراً لعصور ما قبل الميلاد، فالمهدية تاريخ وسقوط أم درمان فى 1998 ودخول الإستعمار تاريخ، حركة وثورة 24 تاريخ والحركة الوطنية تاريخ. فأم درمان كان لها الريادة فى صناعة التاريخ الحديث. نادى الخريجين بأم درمان عرف بشيخ الأندية ما قام به من دور ريادى فى الحركةالوطنية لم تقم به أندية الخريجين بالمدن الأخرى ومنها الخرطوم، فى مجال الأدب والثقافة والفن كانت أم درمان ، فى مجال الرياضة المريخ والهلال والموردة من أم درمان، يشجعهم عموم اهل السودان... فهنالك عوامل وظروف تجعل من مدينة أو منطقة دون غيرها باعثة للنهضة والحضارة فى تاريخ الأمم .. أم درمان توفر فيها ذلك ..
المقال موضوع هذا البوست وبدون أن يقدم تحليلاً علمياً مقنع وبتواريخ لتسلسل الأدب الشعرى الغنائى وفن الغناء والموسيقى ، أطلق أحكاماً أم درمان بلا تاريخ ، ونسب طنبور فلان للحقيبة بل ورائداً لها! والحقيبة لها تعريف تاريخى وضعوه من أسموا حقيبة الفن البرنامج الإذاعى الشهير. لا يمكن أن يأتى احد اليوم بتعريف جديد وبمعلومات مغلوطة عن ماهى أغانى الحقيبة، لغرض التقليل من دور أم درمان.
إليكم رابط عن معلومات مقتضبة عن تاريخ أن درمان القديمة
http://dibebaonline.akbarmontada.com/t4830-topic[/B] Quote: موضوع: تاريخ مدينة ام درمان الإثنين فبراير 02, 2009 4:52 am
-------------------------------------------------------------------------------- أم درمــان
جاء في كتاب البروفسير/ أحمد إبراهيم دياب ( أم درمان )
أم درمان كموقع قديم أسمها أمتداد من حضارة الشهيناب،
أما كأسم فالأسم نوبي عنجي علوي نسبة لمملكة علوة
وعاصمتهم سوبا وقد كان أسم درمان Derman منتشر بينهم.
وقد كانت هناك سيدة من نوبية علوية تسكن في المشرع التجاري
أو الموردة ولديها أبن يدعى درمان فكان الذين يفيدون للتجارة
في هذة المنطقة يطلقون عليها أسم أم درمان أي والدة درمان تأدبا
وتقديرا لها، وقد كانت أم درمان في تلك الفترة سوق صغير وملتقى
لسكان غرب النيل الذين يأتون لبيع وتبادل بضائعهم مع سكان
شواطئ النيل
وجاءت دولة الفونج ''مملكة سنار'' على أنقاض مملكة علوة وأصبحت
أم درمان سوقا تجاريا تمر به القوافل القادمة من سنار في طريقها
لدنقلا شمالا لتلتقي بدرب الأربعين وكانت تأتي بشارع الشنقيطي
حاليا شارع دنقلا سابقا وهو إمتداد لشارع الأربعين والذي يمتد
ليصل للفتيحاب ويستمر جنوبا حتى سنار وأستمرت أم درمان طوال
الفترة الفونجية ملتقى تجاريا
ويروي التونسي محمد بن عمر في كتابه ''تشحيذ الأذهان في سيرة بلاد
العرب والسودان'' صفحة 379: '' أن السلطان تيراب بعد أنتصاره
على العبدلاب نزل في أم درمان وأخذ يستعد للزحف على سنار فوجد
النيل في طريقه وعرضه 600 متر ولم يكن لديه من المراكب والمعدات
اللازمة لأجتياز النيل فبقى هناك أشهر يدبر الوسائل لأجتيازه فلم
يفلح وبقي في أم درمان حتى مرض فحملوه وعادوا به لدارفور إلا أنه
مات في الطريق
وقد كانت كل من أم درمان والخرطوم قرى موجودة ومعروفة لدى أهل
السودان قبل دخول الجيش التركي - المصري، ولكن أم درمان الفكرة
والتاريخ ولدت مع المهدي والمهدية؛ فبدلا من مرسى وسوق وموردة
وورش لصناعة المراكب .. قامت أم درمان البقعة المباركة التي
أقامها الأمام المهدي والتي أنصهرت فيها القبائل والأجناس السودانية
لتخلق الهوية والقومية والأصالة السودانية.
|
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أغنية الحقيبه .. ليست عبقرية أم درمان. | محمد قسم الله محمد | 06-24-11, 02:29 PM |
Re: أغنية الحقيبه .. ليست عبقرية أم درمان. | ياسر السر | 06-25-11, 06:57 AM |
Re: أغنية الحقيبه .. ليست عبقرية أم درمان. | ياسر السر | 06-26-11, 02:18 PM |
Re: أغنية الحقيبه .. ليست عبقرية أم درمان. | محمد قسم الله محمد | 06-26-11, 04:39 PM |
Re: أغنية الحقيبه .. ليست عبقرية أم درمان. | Abdullah Idrees | 06-26-11, 05:09 PM |
Re: أغنية الحقيبه .. ليست عبقرية أم درمان. | ود الخليفه | 06-26-11, 06:05 PM |
Re: أغنية الحقيبه .. ليست عبقرية أم درمان. | محمد قسم الله محمد | 06-26-11, 08:30 PM |
Re: أغنية الحقيبه .. ليست عبقرية أم درمان. | محمد قسم الله محمد | 06-26-11, 08:01 PM |
Re: أغنية الحقيبه .. ليست عبقرية أم درمان. | Haitham Labib | 06-26-11, 05:30 PM |
Re: أغنية الحقيبه .. ليست عبقرية أم درمان. | وليد محمد المبارك | 06-26-11, 06:07 PM |
Re: أغنية الحقيبه .. ليست عبقرية أم درمان. | وليد محمد المبارك | 06-26-11, 06:12 PM |
Re: أغنية الحقيبه .. ليست عبقرية أم درمان. | نادر الفضلى | 06-26-11, 11:31 PM |
Re: أغنية الحقيبه .. ليست عبقرية أم درمان. | محمد قسم الله محمد | 06-26-11, 08:49 PM |
Re: أغنية الحقيبه .. ليست عبقرية أم درمان. | وليد محمد المبارك | 06-28-11, 10:29 AM |
Re: أغنية الحقيبه .. ليست عبقرية أم درمان. | محمد قسم الله محمد | 06-26-11, 08:39 PM |
Re: أغنية الحقيبه .. ليست عبقرية أم درمان. | طارق ميرغني | 06-26-11, 09:18 PM |
Re: أغنية الحقيبه .. ليست عبقرية أم درمان. | Safia Mohamed | 06-26-11, 11:52 PM |
Re: أغنية الحقيبه .. ليست عبقرية أم درمان. | تبارك شيخ الدين جبريل | 06-27-11, 01:16 AM |
Re: أغنية الحقيبه .. ليست عبقرية أم درمان. | ود الخليفه | 06-27-11, 10:29 AM |
Re: أغنية الحقيبه .. ليست عبقرية أم درمان. | محمد قسم الله محمد | 06-27-11, 05:44 PM |
Re: أغنية الحقيبه .. ليست عبقرية أم درمان. | ود الخليفه | 06-27-11, 08:13 PM |
Re: أغنية الحقيبه .. ليست عبقرية أم درمان. | محمد قسم الله محمد | 06-27-11, 08:55 PM |
Re: أغنية الحقيبه .. ليست عبقرية أم درمان. | ود الخليفه | 06-27-11, 09:28 PM |
Re: أغنية الحقيبه .. ليست عبقرية أم درمان. | محمد قسم الله محمد | 06-27-11, 09:33 PM |
Re: أغنية الحقيبه .. ليست عبقرية أم درمان. | محمد قسم الله محمد | 06-27-11, 09:23 PM |
Re: أغنية الحقيبه .. ليست عبقرية أم درمان. | محمد قسم الله محمد | 06-27-11, 11:00 PM |
Re: أغنية الحقيبه .. ليست عبقرية أم درمان. | ياسر السر | 06-28-11, 06:49 AM |
Re: أغنية الحقيبه .. ليست عبقرية أم درمان. | نوفل عبد الرحيم حسن | 06-28-11, 02:38 PM |
Re: أغنية الحقيبه .. ليست عبقرية أم درمان. | وليد محمد المبارك | 06-30-11, 11:36 AM |
Re: أغنية الحقيبه .. ليست عبقرية أم درمان. | وليد عبد اللطيف | 06-30-11, 01:23 PM |
|
|
|