مؤتمر مستقبل السودانين : عبور قضايا مابعد الإستفتاء , حتى متى ؟ (اوراق + صور) .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-16-2024, 10:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-18-2011, 08:36 AM

مركز الخاتم عدلان
<aمركز الخاتم عدلان
تاريخ التسجيل: 01-21-2008
مجموع المشاركات: 3485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مؤتمر مستقبل السودانين : عبور قضايا مابعد الإستفتاء , حتى متى ؟ (اوراق + صور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)

    الاوراق بدون ترتيب التقديم فى المؤتمر

    *
    ورقة د. فائزة حسين عبدالله
    نحو إسهام فاعل للتعليم العالي في توأمة دولتي الشمال والجنوب





    اتفق شريكا نيفاشا (المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان) علي التفاوض حول القضايا العالقة ما بعد الانفصال على النحو الآتي: الجنسية ـ الخدمة العامة ـ وضع الوحدات المشتركة والمدمجة والأمن الوطني والمخابرات ـ الاتفاقات والمعاهدات الدولية ـ الأصول والديون ـ حقول النفط وإنتاجه وترحيله وتصديره ـ العقود والبيئة في حقول النفط ـ المياه والملكية.
    فإذا استبعدنا القضايا ذات الصلة بالجيش والأمن والجنسية والمعاهدات، نجد أن جل محتويات هذه القائمة عبارة عن موارد (نفط، بيئة، مياه، ملكية، خدمة عامة)، بينما تم تجاهل مورد(1) على درجة عالية من الأهمية كالتعليم العالي.
    تعريف التعليم العالي: يقصد به المؤسسات المعنية بالتعليم بعد الثانوي/الثانوي العالي من معاهد وكليات وجامعات ومراكز بحوث.
    أهمية التعليم العالي: أن من شأنه، إذا أحسنت إدارته، توفير الكادر البشري المؤهل لقيادة والإشراف على عمليات التنمية في البلدين، بما فيها التنمية البشرية القائمة على غرس وتكريس قيم القيادة، والحكم الراشد، ونشر ثقافة السلام، وروح التحمل، واحترام الآخر، وفق استراتيجية موجهة نحو رتق النسيج الاجتماعي والتعايش السلمي بين البلدين.
    تاريخ التعليم العالي في جنوب السودان: هو تاريخ حديث، فحتي العام 1975م، وكنتيجة للتنمية غير المتوازنة، لم تكن هناك أية مؤسسة تعني بالتعليم ما بعد الثانوي، رغم أن هذه المسألة اثيرت في مؤتمر المائدة المستديرة في 1965م. وقد اقترح لاحقا، ضمن مخرجات مؤتمر أركويت للجمعية الفلسفية الذي انعقد بجوبا في 1971م، توسيع الدراسات الإضافية بجامعة الخرطوم لتشمل جنوب السودان، غير أن ذلك لم يتم التنفيذ إلا في 1975م. أما مشروع جامعة جوبا الذي وضع في 1973م، عقب اتفاقية أديس أبابا، فقد ظل مشروعاً قيد الدراسة على مدى أربع سنوات، ولم ير النور الا في أكتوبر 1977م حيث جرى، رسمياً، افتتاح هذه الجامعة. لذا يمكن القول إن تاريخ التعليم العالي في جنوب السودان هو تاريخ جامعة جوبا.
    إن الفلسفة التي كان يريدها أهل الجنوب لهذه الجامعة، وفق د. شارلس ساكي بخيت، السكرتير الأكاديمي السابق بها(2)، هي أن تعنى بتدريب الكادر الجنوبي للخدمة المدنية بالإقليم، واستغلال الموارد الطبيعية من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بينما أرادت لها حكومة المركز في الخرطوم أن تكون كمثيلاتها من الجامعات الشمالية فلسفة وطلاباً. مع ذلك أستطيع أن أؤكد، كشاهدة علي انشائها، ضمن أول طاقم تدريس بها، وكمساهمة في تأسيس معاملها ومكتبتها، أنها، علي الأقل في أول عهدها عندما كانت في الجنوب، قد اهتمت بأن تفسح مجالاً كبيراً للطلاب الجنوبيين الناضجين mature students الذين كانوا يوفدون إليها من مختلف وزارات حكومة الإقليم، خصوصاً في مجالي الزراعة والغابات.
    رغم تلك الحقيقة القائمة في كون جامعة جوبا كانت تستهدي، في مرحلتها الأولى، بالفلسفة التي أرادها لها أهل الجنوب، لا بفلسفة المركز، إلا أن المفارقة الكبرى تتمثل في أنه لم تتح أية فرصة لتدريب كادر جنوبي لإدارتها، اذ أن المدراء الذين تعاقبوا عليها كانوا كلهم شماليين! وحتي عندما توسعت، تبعاً لسياسات التوسع في التعليم العالي عام 1990م، وتم نقلها الي الخرطوم في ظروف استعار الحرب في الجنوب، وصارت تضم 13 كلية و4 مراكز، فإن معظم طلابها وأساتذتها وإدارييها كانوا من الشماليين! ويجدر أن نشير هنا إلى أنه، حتى بعد توقف الحرب في إثر إبرام اتفاقية السلام الشامل في 9 يناير 2005م، لم تعمل، لا حكومة الخرطوم ولا حكومة الجنوب، علي إعادة جامعة جوبا إلى الجنوب، مثلما كان ذلك أيضاً هو مصير بعض كليات جامعتي بحر الغزال وأعالي النيل اللتين أنشئتا نتيجة لسياسات التوسع في قطاع التعليم العالي.
    هذا سرد مقتضب لتاريخ التعليم العالي في دولة الجنوب الغرض منه رسم خلفية لمطلب دعم المركز في الخرطوم لقطاع التعليم العالي في الجنوب بعد الانفصال، حسب الفلسفة التي تنتهجها الدولة الوليدة، تعويضاً لها، وجبراً للضرر الذي تسببت فيه حكومات المركز المتعاقبة لشعوب ذلك الإقليم، إن كنا نريد فعلاً توأمة البلدين، وترسيخ علاقات السلام والأخوة بينهما، تمهيداً لاستعادة وحدتهما مستقبلاً.
    وعلى العموم فإن ما أوردنا أعلاه يندرج على مستوى التقدير الإجمالي في حقل التعليم العالي، كأحد الحقول المهمة لتحقيق استراتيجية التقارب والتوأمة، وصولاً لاستعادة الوحدة، مستقبلاً، بين البلدين الشقيقين. أما في مستوى التفاصيل فالمعالجات كثيرة، بعضها آني قصير الأمد، وبعضها آجل طويل الأمد، وفي ما يلي نورد نماذج من هذه المعالجات:
    معالجات آنية:
    1/ المساهمة في سد النقص المالي واللوجستي الذي أدى الي تأخر فتح أبواب مؤسسات التعليم العالي في الجنوب.
    2/ الاتفاق بين الحكومتين لترحيل طلاب الشمال المنتسبين إلي جامعات الجنوب لتكملة دراستهم فيه، علي أن يتمتعوا بميزات المواطنة هناك.
    3/ الاتفاق بين الحكومتين على ترتيبات تتيح للمنتسبين الي جامعات الشمال من طلاب الجنوب تكملة دراستهم في الشمال، علي أن يتمتعوا بميزات المواطنة هنا.
    4/ الاتفاق بين الحكومتين كذلك على ترتيبات تتيح لمن يرغب من الطلاب الجنوبيين في الفصول النهائية من التعليم العام (الأساس والثانوي العالي) بدولة السودان الشمالية تكملة دراستهم هنا حتى المراحل الجامعية، كي لا يضاروا من عملية الانتقال المفاجئ إلي دولة الجنوب، حيث سيتوجب عليهم مواصلة تعليمهم في هتين المرحلتين بلغة مختلفة وربما فلسفة مختلفة أيضاً للتدريس والامتحانات، مع مراعاة تمتعهم، إلى ذلك، بحقوق المواطنة الشمالية.
    5/ الاتفاق بين الحكومتين على ترتيبات تتيح الاستفادة من الأساتذة والمدرسين الشماليين المعينين بجامعات ومدارس الجنوب في مواصلة عملهم هناك وفق مقتضيات الحاجة إليهم، مع ضمان تمتعهم بحقوق المواطنة في الدولة الوليدة، والاستفادة، بالمقابل، من الأساتذة والمدرسين الجنوبيين المعينين بجامعات ومدارس الشمال في مواصلة عملهم هنا وفق مقتضيات الحاجة إليهم، مع ضمان تمتعهم بحقوق المواطنة الشمالية.
    6/ الاتفاق بين الحكومتين، في ما عدا ذلك، على ترتيبات برنامج إعارة للأساتذة والإداريين بين الدولتين.
    معالجات طويلة الأمد:
    1. تحث الحكمة القديمة على الهجرة طلباً للعلم، "إلا أنه حدث تسارع في تلك العملية نتيجة للتقدم الذي شهدته تكنولوجيا المواصلات مع بدايات القرن العشرين، حيث نما قطاع التعليم من صناعة داخلية لا علاقة لها بالتصدير إلي قطاع ناضج اتجه نحو التصدير، حتى أضحى، مع نهايات ذلك القرن وبدايات الألفية الثالثة، أحد أهم استراتيجيات النمو. فمنذ ذلك الحين تم تدويل التعليم العالي المدعوم بتطور تكنولوجيا الاتصالات وتحرير الخدمات التجارية من مختلف القيود. ونتيجة لذلك تنامت الصلات بين الجامعات في مختلف البلدان، واتخذت هذه الصلات مختلف الأشكال، من تبادل زيارات الطلاب والأساتذة والاداريين، إلى انفجار ظاهرة تأسيس فروع لأعرق الجامعات خارج أوطانها، إلي التوأمة بين شتى الجامعات، وما إلى ذلك"(3).
    فاذا كان من شأن التعليم العالي أن يسهم في خلق صلات بين بلدان لم يسبق أن كانت لديها مثل هذه الصلات، فإنه أوقع أن يتم ذلك بين بلدين بينهما أصلاً الكثير من المشتركات. وهنا أستعير بعض كلمات د.جون أ.أكيك مدير جامعة شمال بحر الغزال في الجنوب "أنني واثق من ثلاثة أشياء بعد الانفصال وهي أن مياه النيل ستتدفق من البحيرات العظمي في يوغندا مرورا بدولة الجنوب لخلق الحياة في دولة الشمال، وأن بترول الجنوب سيستمر في دعم التنمية بين دولتي الجنوب والشمال، كما أن رعاة الشمال سيستمرون في قطع الحدود نحو دولة الجنوب سعياً وراء الماء والكلأ.."(4). ولذلك فإن هناك أرضية لخلق علاقات تعليم عالي متميزة، علي الأقل آنياً، مع قطاع التعليم الأهلي، مثال جامعة الأحفاد التي دعمت طالبات الجنوب بصورة كبيرة أيام العنف المسلح. هذا ناهيك عن التشابه الكبير بين البلدين في ما يخص حتي الأمراض المستوطنة فيهما، مما يجعل الاستفادة من الجهود المشتركة للأطباء والعلماء والباحثين من الجانبين ضرورة لا غنى عنها.
    2. تشمل علاقات التوأمة بين البلدين الترتيبات التي تتخذها الجامعة أو المؤسسة التعليمية مع نظيراتها من مؤسسات التعليم العالي الأجنبية لتوفير برامج أكاديمية في البلد أو خارجه لاعطاء درجات علمية أو دبلومات منفردة أو كليهما باستخدام موارد المؤسسات المعنية في البلد المعين. كما ان الدراسة المستفيضة للتجارب العالمية في مجال التعاون العلمي قد بينت أن الاسلوب الأمثل والفعال لتعزيز التعاون العلمي والتقني هو التوأمة بين الجامعات والمعاهد ومراكز البحوث العلمية المتقدمة في مختلف البلدان. وعليه نقترح أن تشمل تلك التوأمة الجامعات والمعاهد العليا ومراكز البحوث وهيئات الجودة والقياس والتقويم والاعتماد الأكاديمي والتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد، ومراكز الأبحاث والدراسات ، لتساعد علي التعايش السلمي بين دولتي الشمال والجنوب. كما أنها ستساعد بالطبع طلاب البلدين علي تعزيز الحساسية والتقدير والفهم للتنوع وقبول الآخر، وبالتالي احترام حقوق الانسان، باعتبار تلك من أهم الشروط لخلق تنمية مستدامة في كلا البلدين.
    3. من أهم مقومات التوأمة إدارة حوار عميق بين الأكاديمين والمهتمين بشأن التعليم العالي في الدولتين، بحيث:
    أ/ يشمل كل المجتمع الأكاديمي (طلاباً وأساتذة وإداريين وكل المهمومين بقضايا التعليم العالي).
    ب/ يشكل أكثر من مجرد أداة لتوصيل الآراء والأفكار، فيكون أداة للتفاعل، بما يمنع العنف، ويجعل الثقافات المختلفة تتعايش في سلام، ويرسي الأساس المتين للتعايش الاجتماعي السلمي.
    ج/ يجري بأمانة ثقافية مستخدماً الحجج العلمية المعقولة، ومبتعداً عن التعانف باستخدام صفات (مسلم، أصولي، عربي، أفريقي ..) في صيغة الإهانة، حتي لو أدلى (الآخر) بأفكار غير معقولة أو مقبولة نحو قيمنا.
    د/ يتم في جو داعم للتعليم المستمر، وساع للانفتاح نحو التنوع الثقافي، واحترام الثقافات الأخرى.
    هـ/ يقوم على الدراسة الجادة لمشاكل مؤسسات التعليم العالي في البلدين، وتحديد نقاط ضعفها وقوتها، والبحث عن مكامن ذلك وجذوره في نظم التربية والتعليم، ليس فقط في مرحلتي الابتدائي والثانوي، بل وفي مرحلة التعليم ما قبل المدرسي pre – school education.
    4. ومن نافلة القول إنه إذا كانت تلك هي بعض مقتضيات الحوار بين مؤسسات التعليم العالي، فإنها تعتبر، من باب أولى، بعض مقتضيات التأهل الذاتي للمشاركة في هذا الحوار بالنسبة لكل واحدة من هذه المؤسسات على حدة، إضافة إلى أهمية أن تلتزم كل منها، وبوضوح تام، بالإعلاء من شأن الحرية الكاديمية والبحث العلمي، واستقلالية مؤسسات التعليم العالي، مع تقوية الاعتبارات الأخلاقية والنقد الاجتماعي في البحث، وتقديس قيم الحوار وأهدافه، واحترام التعدد والتنوع الثقافي، ووضع برامج وتمويل بحوث علمية عن الثقافات الأخرى لتهيئة فهم جيد لها، وللتقاليد الدينية، والنظم الاجتماعية، والاهتمام باللغات المختلفة وتشجيع الأساتذة والطلاب علي تعلمها، وتبني تعليم "ديموقراطي ليبرالي" يقوم علي قاعدة معلومات عريضة، مع دراسة التجارب الناجحة في مجالات التوأمة مثل تجربة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، وعهد البولوقنا Bologna(5)، وما إلى ذلك(6)،
    5. ولا بد من أن يدار التعاون بين مؤسسات التعليم العالي في دولتي الشمال والجنوب بشروط العلاقات الدبلوماسية، بحيث يتأسس على مفاوضات سلمية تدار بشروط المساومة والابتعاد عن وسائل الإكراه المادي، فهذا هو معيار التفرقة بين العلاقات السلمية وعلاقات الحرب(7).
    الهوامش:
    1. A resource is any physical or virtual entity of limited availability that needs to be consumed to obtain a benefit from it. In most cases, commercial or even non-commerial factors require resource allocation through resource management.
    2. Dr. Charles S. Bakheit; a Paper on “Higher Education in Southern Sudan: Past, Present and the way Forward”, presented in a conference held at IOWA State University, Sept. 2004.
    3. فائزة حسين عبد الله؛ "دبلوماسية التعليم العالي أو التعليم العالي كآلية للتعايش السلمي بين البلدين (شمال وجنوب السودان) ـ ضمن ورشة التعايش السلمي، حركة تمكين المرأة من السلام، جامعة الأحفاد بأمدرمان، 28 مارس 2011م.
    4. John A. Akec “Serious Challenges Await Higher Education in Post-Referendum South Sudan”, 26 March 2011, www.sudaneseonline.com
    5. في 19 يونيو 1999م وقع 29 وزير تعليم عالي أوربي (عهد البولوقنا ـ Bologna) من أجل خلق تعليم مؤثر ومتناغم ومنظم بحلول العام 2010م. وفي 19/9/2003م ركز 33 قطر أوربي علي خلق التوازن بين مقتضيات المنافسة في ما بينها وتحسين الأحوال الاجتماعية، وذلك بغرض تقوية النسيج الاجتماعي وتقليل عدم العدالة.
    6. فائزة حسين عبد الله (مصدر سابق).
    7. المصدر نفسه.

    * أستاذة جامعية، باحثة وناشطة في مجال حقوق الانسان.
    E-mail: [email protected]


                  

العنوان الكاتب Date
مؤتمر مستقبل السودانين : عبور قضايا مابعد الإستفتاء , حتى متى ؟ (اوراق + صور) . مركز الخاتم عدلان05-15-11, 11:08 AM
  Re: مؤتمر مستقبل السودانين : عبور قضايا مابعد الإستفتاء , حتى متى ؟ (اوراق + صور) . مركز الخاتم عدلان05-15-11, 11:28 AM
    Re: مؤتمر مستقبل السودانين : عبور قضايا مابعد الإستفتاء , حتى متى ؟ (اوراق + صور) . مركز الخاتم عدلان05-15-11, 11:46 AM
      Re: مؤتمر مستقبل السودانين : عبور قضايا مابعد الإستفتاء , حتى متى ؟ (اوراق + صور) . مركز الخاتم عدلان05-15-11, 04:55 PM
        Re: مؤتمر مستقبل السودانين : عبور قضايا مابعد الإستفتاء , حتى متى ؟ (اوراق + صور) . مركز الخاتم عدلان05-15-11, 07:30 PM
          Re: مؤتمر مستقبل السودانين : عبور قضايا مابعد الإستفتاء , حتى متى ؟ (اوراق + صور) . حاتم شناب05-15-11, 08:18 PM
            Re: مؤتمر مستقبل السودانين : عبور قضايا مابعد الإستفتاء , حتى متى ؟ (اوراق + صور) . Bashasha05-16-11, 04:08 AM
              Re: مؤتمر مستقبل السودانين : عبور قضايا مابعد الإستفتاء , حتى متى ؟ (اوراق + صور) . Mohamed Yassin Khalifa05-16-11, 06:20 AM
                Re: مؤتمر مستقبل السودانين : عبور قضايا مابعد الإستفتاء , حتى متى ؟ (اوراق + صور) . مركز الخاتم عدلان05-16-11, 09:10 AM
                  Re: مؤتمر مستقبل السودانين : عبور قضايا مابعد الإستفتاء , حتى متى ؟ (اوراق + صور) . مركز الخاتم عدلان05-18-11, 08:36 AM
                    Re: مؤتمر مستقبل السودانين : عبور قضايا مابعد الإستفتاء , حتى متى ؟ (اوراق + صور) . مركز الخاتم عدلان05-18-11, 09:06 AM
                      Re: مؤتمر مستقبل السودانين : عبور قضايا مابعد الإستفتاء , حتى متى ؟ (اوراق + صور) . مركز الخاتم عدلان05-19-11, 08:59 AM
                      Re: مؤتمر مستقبل السودانين : عبور قضايا مابعد الإستفتاء , حتى متى ؟ (اوراق + صور) . مركز الخاتم عدلان05-19-11, 09:03 AM
                        Re: مؤتمر مستقبل السودانين : عبور قضايا مابعد الإستفتاء , حتى متى ؟ (اوراق + صور) . مركز الخاتم عدلان05-19-11, 06:08 PM
                          Re: مؤتمر مستقبل السودانين : عبور قضايا مابعد الإستفتاء , حتى متى ؟ (اوراق + صور) . مركز الخاتم عدلان05-22-11, 03:36 AM
                            Re: مؤتمر مستقبل السودانين : عبور قضايا مابعد الإستفتاء , حتى متى ؟ (اوراق + صور) . مركز الخاتم عدلان05-22-11, 04:26 AM
                              Re: مؤتمر مستقبل السودانين : عبور قضايا مابعد الإستفتاء , حتى متى ؟ (اوراق + صور) . مركز الخاتم عدلان05-22-11, 04:38 AM
                                Re: مؤتمر مستقبل السودانين : عبور قضايا مابعد الإستفتاء , حتى متى ؟ (اوراق + صور) . مركز الخاتم عدلان05-22-11, 04:41 AM
                                  Re: مؤتمر مستقبل السودانين : عبور قضايا مابعد الإستفتاء , حتى متى ؟ (اوراق + صور) . مركز الخاتم عدلان05-22-11, 04:52 AM
                                    Re: مؤتمر مستقبل السودانين : عبور قضايا مابعد الإستفتاء , حتى متى ؟ (اوراق + صور) . مركز الخاتم عدلان05-22-11, 04:58 AM
                                      Re: مؤتمر مستقبل السودانين : عبور قضايا مابعد الإستفتاء , حتى متى ؟ (اوراق + صور) . مركز الخاتم عدلان05-22-11, 05:01 AM
                                        Re: مؤتمر مستقبل السودانين : عبور قضايا مابعد الإستفتاء , حتى متى ؟ (اوراق + صور) . Abdel Aati05-24-11, 11:51 AM
                                          Re: مؤتمر مستقبل السودانين : عبور قضايا مابعد الإستفتاء , حتى متى ؟ (اوراق + صور) . مركز الخاتم عدلان05-24-11, 02:15 PM
                                            Re: مؤتمر مستقبل السودانين : عبور قضايا مابعد الإستفتاء , حتى متى ؟ (اوراق + صور) . مركز الخاتم عدلان05-24-11, 02:31 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de