|
Re: إنتساب القبيلة و المهنة و الصفة (Re: ابو جهينة)
|
دِراسات في العامِية د. عَون الشريف قاسِم/ص23-سـ2:-
( ... فمِن الواضِح أن كثيراً مِن الظواهِر النحَوِية والتركيبِية في عامِية السودان غريبة على العربِية . فقد لاحظ امبرستر في كِتابِهِ عن قواعِد اللُغة النوبِية الدُنقُلاوِية أن قَول العامة في السودان : " القَـطر قاعِــد يِمشي " " الجرادة قاعدة تنطِط " مِن تأثُر العربِية بِالدُنقُلاوِية فإن لفظة قَـعَـد أو ما يُقابِلُها بِالدُنقُلاوِية تعني الإنشِغال والعمل والعملِية ) إنتهى.
وجاء في ( ص 27 سطر 11 إلى ص 28 سطر 17 ) :-
( ... فلقد عاش العرب في الصحراء ولكِنهُم عِندما إستقروا في أماكِن الزِراعة وخاصة على ضِفاف النيل لم تسعِفهُم لُغتِهِم بِالألفاظ المُواتِية التي تُعبِر عن هذِهِ البيئة الزِراعِية وكان مِن الطبيعِي أن تستمِر مُعظم المُصطلحات النوبِية والفرعونِية الخاصة بِالمَوضوع لِحاجة الناس إلَيها فالساقِية مثلاً لم تكُن معهودة لدى العرب ولِذلِك لم يجِدوا في لُغتِهِم مِن إصطِلاحاتِها إلا عدداً قليلاً مِثل العطفة والحلقة والدلَو أو الدُروة والجابِية وأما باقي الإصطِلاحات ويتجاوز الثلاثين فكُلِها نوبي مِثل : الكوريق والسندقيق والسبلوقة والتوريق والاروتي والجرق وكذلِك الأمر في النبرو أو الشادوف ومعرِفتِهِم بِألوان الأرض النيلِية مِثل الكرو والكرس والقُرير والإنقاية والتقنت والمقة والمسور محدود فبقَيت هذِهِ الألفاظ حية وكذلِك أسماء الآلات الزِراعِية مِثل الواسوق والكوريق والملود والسلوكة والخوسة والبدينق وواجهوا في السودان ألواناً جديدة مِن النبات وما يُستخرج مِنهُ لا قِبَل لهُم بِها مِثل العرديب والماريق والتِبِش والحنقوق والعاشميق واللبسيق والسبروق والكبكبيق واللَعوت والكليت والويكة والقبانيت والكاويق والويكاب وكُلِها نوبِية فأحتفظنا بِها كما كانت ولِلبيئة أيضاً تُراثُهاالحضاري المَوروث الذي ظل يُصارِع الزمن فإنتصر علَيهِ في شكل كلِمات كثيرة مِثل البِرِش والسباتة والكبوتة والقسيبة والكابدلو والتقروقة وغيرُها مِن الخاصة مِثل أدوات المنزِل التي ظلت تحتفِظ بِأسماءِها القديمة . وكذلِك الحال في بعض ألوان الأطعِمة مِثل الآبري والربيت . وفي مجال العادات الإجتِماعِية ما زِلنا نحتفِظ بِالجرتِق والسومار والكَبَريت في الأعراس . أما مِن ناحِية أسماء الحيوانات والطِيور فقد تمت الغَلَبة لِلعربِية إلا في دائِرة ضَيِقة ، نجِد فيها مِن مُخلفات النوبة الكديس والعبلانج والككو والجلق والعنبلوق وأم قيردون )إنتهى.
وجاء في ( ص 46 سطر 2 إلى سطر 8 ) :- ( ... فأن اللُغة الكنزِية نِسبة إلى كنزالدَولة لُغة نوبِية صميمة وهي أقرب لُحمة ونسباً إلى اللُغة الدُنقُلاوِية مِنها إلى لُغتي المحس والسكوت وذلِك يرجع إلى عوامِل جُغرافِية وتِجارِية إذ أن الطريق التِجاري كان يربُط بَين دُنقُلا والمريس ويتجافى عن أرض الحجر المُجدِبة المليئة بِالشلالات التي تُقيم فيها المحس والسكوت ولعا إرتِباط إسم العرب مِنذُ القِدم بِدُنقُلا والمريس دون سائِر المناطِق التي تقع بَينهُما يؤكِد هذِهِ الحقيقة أيضاً ) إنتهى .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
إنتساب القبيلة و المهنة و الصفة | ابو جهينة | 05-07-11, 09:44 AM |
Re: إنتساب القبيلة و المهنة و الصفة | ابو جهينة | 05-07-11, 09:45 AM |
Re: إنتساب القبيلة و المهنة و الصفة | ابو جهينة | 05-07-11, 09:46 AM |
Re: إنتساب القبيلة و المهنة و الصفة | ابو جهينة | 05-07-11, 09:47 AM |
Re: إنتساب القبيلة و المهنة و الصفة | ابو جهينة | 05-07-11, 12:14 PM |
Re: إنتساب القبيلة و المهنة و الصفة | Mohamed Abdelgaleel | 05-07-11, 01:55 PM |
Re: إنتساب القبيلة و المهنة و الصفة | عزام حسن فرح | 05-08-11, 10:04 AM |
Re: إنتساب القبيلة و المهنة و الصفة | ابو جهينة | 05-08-11, 10:17 AM |
Re: إنتساب القبيلة و المهنة و الصفة | ابو جهينة | 05-08-11, 10:23 AM |
Re: إنتساب القبيلة و المهنة و الصفة | عزام حسن فرح | 05-08-11, 10:29 AM |
Re: إنتساب القبيلة و المهنة و الصفة | ابو جهينة | 05-08-11, 10:42 AM |
Re: إنتساب القبيلة و المهنة و الصفة | عزام حسن فرح | 05-08-11, 10:58 AM |
Re: إنتساب القبيلة و المهنة و الصفة | ابو جهينة | 05-09-11, 11:31 AM |
|
|
|