|
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني (Re: عزام حسن فرح)
|
السلام عليكم ورحمة الله ...
ما هي العنصرية ؟ ومن هو العنصري ؟ تأصيل شرعي لهذه القضية الحساسة الشائكة
هذا الشريط في الرابط أعلاه كان أول شريط افتتحته وأول مشاركة أشارك بها بهذا المنبر ..وإن كان لم يكتمل .. وأرى أن حوبته شديدة .. فالمنبر ينضح بالعنصريات المقيتة .. وإن تيسر الوقت فسأفتح شريطاً لإكمال الموضوع وما رأيته هنا في الأيام الماضية جعلني أجهز العنوان قبل توفر الوقت لإكمال الموضوع وقد جال بخاطري أن يكون العنوان: العنصرية تهزم المثقفين ... سودانيز أون لاين نموذجاً !!! أسأل الله الهداية للجميع.
ومما أوردته في ذلك الشريط بشأن الوصف المنتشر في بلادنا بالعبودية ما يلي : Re: ما هي العنصرية ؟ ومن هو العنصري ؟ تأصيل شرعي لهذه ا...قضية الحساسة الشائكة Quote: ومن أسوأ مظاهر التعنصر والعنصرية : أن يقول أحدهم للآخر : يا عبـــــد وفي رواية يا عب
فإذا كانت النصوص السابقة في بيان أن الطعن في أنساب الناس من الجاهلية الجهلاء ومن كبائر الذنوب ومن الكفر العملي "الذي لا يخرج من الملة" فماذا يكون مصير هذا القائل لأخيه: يا عبد؟؟؟!!! فقد أضاف وصفاً على الطعن في النسب
وقبل ذلك لابد من الرجوع إلى الشريعة الإسلامية ، وتوضيح من هو العبد في الإسلام؟ ولمن يطلق هذا الوصف ؟ وما أسباب ذلك؟ |
وكانت الإجابة في المداخلة التالية : Re: ما هي العنصرية ؟ ومن هو العنصري ؟ تأصيل شرعي لهذه ا...قضية الحساسة الشائكة
Quote: من هو العبد وعلى من يطلق هذا الوصف في الإسلام ؟! أقول : يعرف علماء الإسلام الرق بأنه : (عجز حكمي بسبب الكفر) بمعنى أن المسلمين إذا اقتتلوا مع الكفار وكان هناك أسرى ، يتم أسرهم في المعركة ؛ فإن التصرف يكون معهم كالتالي : 1/ أن يمن عليهم ، بمعنى أن يطلق سراحهم ، بغير مقابل . 2/ أن يفدوا أنفسهم ، ويدفعوا فدية مقابل فك أسرهم ، وقد تكون الفدية منفعة مادية ، أو منفعة غير مادية ، فقد تم فداء بعض أسرى بدر مقابل أن يعلموا أبناء المسلمين القراءة والكتابة. وفي هذين الخيارين ورد قول الله تعالى : "فإما مناً بعد وإما فداء" 3/ الخيار الثالث هو الرق ، والرق والإماء وملك اليمين أمر موجود في الأديان السابقة وذكر في الكتب السماوية السابقة ، ولم يكن الإسلام هو منشأ ومبتدأ لهذا الأمر ، وإنما الإسلام جاء مغيراً لما كان موجوداً في هذا الشأن، فإذا قرأت قصة يوسف عليه السلام وبيعه وشراءه ، وقرات قصة سلمان الفارسي وأشباه هذه القصص لرأيت كيف ضبط الإسلام ذلك ، فقد كان قطاع الطرق إذا استولوا على قافلة استرقوا أهلها وباعوهم ، وقبل الإسلام في الأمم السابقة كانت الأرض تباع بالعمال الذين يعملون فيها ، فالرق قائم قبل الإسلام ، لكن الإسلام جاء وغير من شأنه جملة وتفصيلاً. فسبب الرق في الإسلام هو : (الكفر فقط لا شيء آخر).
ولذلك يرتبط هذا الحديث بالقضية المطروحة (العنصرية) أن بعض الناس يصفون آخرين بالعبودية ، ويقول (يا عبد) والمنعوت بريء من هذا الوصف ، فظلم ثم ظلم ثم ظلم وعنصرة لأعلى الدرجات رمي شخص بالعبودية بسبب قبيلته أو لونه، وهذا هو الشاهد في سياق هذه الجزئية هنا.
فالرقيق قد يكون رجلاً أبيض أخضر العينين ، وقد يكون أفريقيا ، وقد يكون من هنا وهناك ، طالما أنه (كافر)قد أسره المسلمون في قتال ، ثم ضرب عليه الرق بواسطة ولي الأمر والحاكم المسلم وفق الضوابط الشرعية المعلومة.
ثم إنه لا يخفى أن الإسلام حرص على اعتاق الرقيق ، وحرص على الحرية وتحرير الرقاب واستخدم في ذلك أساليب عديدة : فجعل في كفارة الظهار عتق رقبة ، وفي كفارة الجماع في نهار رمضان عتق رقبة أولا ، وفي كفارة القتل الخطأ عتق رقبة .وفي كفارة الحلف واليمين تحرير رقبة... وفي سورة البلد (فك رقبة أو إطعام في يوم ذي مسغبة) وفي حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم :(أيما رجل أعتق أمرأ مسلما استنقذ الله بكل عضو منه عضوا من النار) رواه البخاري ومسلم ، وفي حديث آخر رواه الترمذي والنسائي قال عليه الصلاة والسلام : (وأيما امرأة مسلمة أعتقت امرأة مسلمة كانت فكاكها من النار ). وقد أبلى كثير من الصحابة في ذلك البلاء الحسن ، وتنافسوا في البذل في ذلك بإعتاق الرقيق وتحريرهم. والضوابط الشرعية للشريعة الإسلامية في هذه القضية مبسوطة في كتب الفقهاء والمذاهب الأربعة.
إذاً الرق في الإسلام سببه : الكفر بالله ، لا شيء آخر ، ولا يخفى أنه قد يسلم ويظل رقيقاً ، حتى يتم عتقه، فمن ينعت بهذا الوصف حراً ابن حر بسبب انه أسود او أسمر فإنه وقع في ظلم هو من أعظم الظلمات ، وإن لم يعف عنه ذلك الشخص فإنه سيؤخذ من حسناته فإن فنيت فإنهم سيعطونه سيئاتهم ، حتى يطرح في النار والعياذ بالله ،،،،، إنها قضية خطيرة جداً ،،،،، لمن يعتبر ويستفيد!!!!!! وباب التوبة مفتوح ، ومن عفي عنه فليحمد الله ، وإلا فليكثر من الدعاء لمن ظلمهم. وأواصل بقية التوضيح لاحقاً بإذن الله |
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-15-11, 06:44 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-16-11, 04:53 AM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | حسن حماد محمد | 04-16-11, 05:11 AM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | معتز القريش | 04-16-11, 06:55 AM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | Elsanosi Badr | 04-16-11, 07:17 AM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-16-11, 10:07 AM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | خالد العبيد | 04-16-11, 10:32 AM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | احمد حامد صالح | 04-16-11, 10:38 AM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | Mohamed E. Seliaman | 04-16-11, 10:47 AM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | احمد حامد صالح | 04-16-11, 11:19 AM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | احمد حامد صالح | 04-16-11, 11:56 AM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | Elsanosi Badr | 04-16-11, 12:22 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | احمد حامد صالح | 04-16-11, 02:48 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | Sidgi Kaballo | 04-16-11, 03:09 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | احمد حامد صالح | 04-16-11, 04:34 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | الامين عباس احمد | 04-16-11, 04:48 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | احمد حامد صالح | 04-16-11, 05:11 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | احمد حامد صالح | 04-16-11, 04:53 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-16-11, 05:15 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-16-11, 05:39 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-16-11, 05:44 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-16-11, 05:48 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-16-11, 05:55 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | Elsanosi Badr | 04-16-11, 06:40 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عارف الركابي | 04-16-11, 06:09 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | Elsanosi Badr | 04-16-11, 07:50 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | Sidgi Kaballo | 04-16-11, 11:25 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-17-11, 03:43 AM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-17-11, 03:54 AM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | حسن حماد محمد | 04-17-11, 04:55 AM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-17-11, 03:49 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-17-11, 03:57 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-17-11, 04:02 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-17-11, 04:29 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-17-11, 04:36 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-17-11, 04:48 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | Elsanosi Badr | 04-17-11, 08:43 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | عزام حسن فرح | 04-18-11, 03:32 PM |
Re: علاقات الرق في المجتمع السوداني | معتز القريش | 05-15-11, 09:13 PM |
|
|
|