|
Re: المدارس العالمية (Re: فتح العليم محمد أبوالقاسم)
|
الأستاذ فتح العليم لك التحية لقد أثرت موضوعاً في غاية الأهمية لا أدري لماذا يتجاهله ليس فقط أولياء الأمور بل المجتمع برمته! وكأن الأمر مادياً بحتاً، الكل يجتهد لتوفير المبالغ الخرافية التي تطلبها المدارس ولا أحد يفكر في البديل. وقد ورد في خطابك أعلاه هذه الجملة:
(( ورغم الأداء المتميز لتلك المدارس و"ضغط الطلاب في التعلم وإتقان الغات...."))
لا أهمية للتميز إذا كان الوصول اليه بالضغط...هذا النوع من التعليم التلقيني قصير الأمد ولا ينفع إلا لتحقيق الغرض المباشر والذي هو الأداء الجيد في الإمتحان للترقية للمرحلة المقبلة. ثم ماذا بعد؟؟ لا نختلف أبداً في ان الحرفي الماهر أفضل ألف مرة من المهندس أو الطبيب الذي لا يهمه سوى الكسب المالي وما يسبق إسمه من ألقاب.
التعليم الأهلي والخاص حلحل مشاكل عديدة في تاريخنا التعليمي لكنا تركناه ينمو ويتفوق على الأصل حتى صار عملاقاً ابتلع كل امكانياتنا ومازال يطلب المزيد، والأخطر انه بنفس المستوى الذي يتضخم به يبتعد بأولادنا نحو مفاهيم لا تناسب الواقع الذي يعيشونه ولا تأتي بالشخصيةالقيادية التي ننتظرها قيادات لمستقبل الوطن؛ كيف تقود وطناً أبعدوك عن قيمه وأصوله ومثالياته؟
الإجابة الوحيدة التي تكفل استعادة المجد للتعليم هي: المعلم... فلتشرع سلطات التعليم في إعادة تأهيل" المعلم والتي تبدأ برد الإعتبار له حتى لا يدفعه العوز لبحث الوسائل التي تسهل عيشه وحتى يتضاعف عطاؤه ويأخذ في يده المتعلمة المتدربة تحسين المعضلات الأساسية الأخرى وهي:المناهج والكتاب ثم المدارس والمعدات وتطول القائمة لكنها تهون اذا توفرت الوسائل.
تصور أعداد قدامى المعلمين والمعلمات والمختصين بالتربية ممن أحيلوا للمعاش الطوعي أو القسري يجلسون في ضل الضحى ولا أحد ينفض الغبار عن هذه الخبرات والقدرات لفائدة الأجيال الجديدة في هذا المضمار!
لعل الصرخة التي أطلقتها تصل الى إذنِِ صاغية. ولك التحية.
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|