|
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: (Re: احمد محمد بشير)
|
جمال المنصوري:
Quote: بافتراض ان الخضر كان نبيا، وبافتراض حصر هذه الاية في الانبياء فقط، فما رأيك في هذه الاية: {قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ (40)} (سورة النمل) غض النظر عن اسم هذا الشخص، ما يهمنا هو الفعل، وهذه الجملة تحديدا: (عنده علم من الكتاب) ده ما دليل علي ان الكتاب (التوراه) عنده علمين ، علم ظاهر ، وعلم باطن،، وبنجيك لأيهما اصح عن الاخر... |
حيَّا الله أخي المنصوري، بدءاً أقول: ليس هناك علمان: أحدهما ظاهر والآخر باطن، بل العلمُ شيء واحد، فيه مستويان: مستوى ظاهر (محسوس)، ومستوى باطن (غير محسوس)! وبين المستويين توجد علاقات سببيّة منطقية، قابلة للإدراك، وهذا الأمر ينطبق على كلِّ العلوم، وهو انعكاس لواقع الأشياء، فكلُّ شيءٍ مما يحيط بنا من عناصر الوجود، له ظاهر وباطن هما شيءٌ واحد، وكلّ الناس يتساوون تقريباً في رؤية الظاهر، لكنهم يتفاوتون في إدراك المعنى الباطن! ومن الممكن تصنيفُ ظواهر الوجود كلّها إلى ظواهر واقعيّة وظواهر لغويّة، وهذان النوعان من الظواهر يقبلان الدراسة عن طريق مختلف المناهج الاستقرائية والاستنباطيّة، من أجل استخراج المعاني الكامنة في كلٍّ منهما! فكلٌّ منهما له ظاهر وباطن! القرآن الكريم مثلاً ينتمي إلى دائرة الظواهر اللغويّة، فله ظاهر وباطن، الظاهر هو الألفاظ، والباطن هو المعاني المتضمّنة في هذه الألفاظ! تلك التفاحة لها ظاهر هو قشرتها ذاتُ اللون والملمس والرائحة المعيّنة، وباطن هو لُبُّها وما يتّصف به من صفات. وإذا نظرنا إلى الآية التي أوردها أخونا عبد الحيّ علي موسى، وهي قوله تعالى من سورة الروم: {وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (6) يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ (7)} يُفهم منها أنّ الحياة كلّها لها ظاهرٌ هو هذه الدنيا، وباطنٌ يُكشف عنه الستار في الآخرة! وآية سورة الأنعام: { وَذَرُوا ظَاهِرَ الْإِثْمِ وَبَاطِنَهُ}! تتناول ظاهرةً أخلاقيّة: (الإثم) فتذكر لها ظاهراً وباطناً! فالمقصود أنّ فكرة الظاهر والباطن، فكرة فطريّة أساسيّة في القرآن كلّه، بل في الحياة كلها! وعبر ظواهر الأشياء يتمُّ النفاذُ إلى بواطنها، وهذا هو موضوع العلم، أيّ علمٍ، سواء كان علماً يتعلّق بالظواهر الواقعية أو الظواهر اللّغوية المتعلّقة بدراسة النصوص! بناءً على هذه القاعدة المهمة، في تأسيس العلاقة بين الظاهر والباطن أنتقل إلى الكلام عن معنى الآية الكريمة: ويثور الإشكال فيها حول المقصود بقوله تعالى: {الَّذي عندهُ علمٌ من الكتاب}، وورد حوله في التفاسير قولان أساسيّان: - قولٌ يميل إليه كثير من السَّلفيين، وهو أن المقصود بهذا الذي عنده علم من الكتاب: جبريل أو ملك من الملائكة غيره، أو سليمان عليه السَّلام نفسه. وهذا القول يبدو متهافتاً بحسب سياق الآية، لكن تمسّكوا به؛ لأنّه في نظرهم يمنع المتصوّفة من الاستدلال بالآية الكريمة على موقفهم، وهو القول الثَّاني: - أنّه عبدٌ صالح عنده علمٌ من الكتاب، كما هو نصُّ الآية، وقد ورد في التفسير عن قَتادة أنّه: "رجل من بني آدم، أحسبه قال: من بني إسرائيل, كان يعلمُ اسم الله الذي إذا دعي به أجاب"، وهذا هو اسمُ الله الأعظم، كما ورد في الحديث الصّحيح: (اسم الله الأعظم الذي إذا دُعي به أجابَ في سور ثلاث: البقرة وآل عمران وطه)! فلا إشكال في أنّ هذا العبد الصالح آتاه الله من علمه المكنون في الكتاب ما أتاح له القيام بذلك العمل الخارق! فثمة علاقة بين الكتاب وما هو مكنونٌ فيه من معنىً، تمّ بواسطته ذلك العمل! فالآية لا تدلُّ على علمٍ بالباطن غير مقيّدٍ بالكتاب! بل على باطنٍ مرتبطٍ بالظاهر ومقيد به! خلافاً للصوفيّة التي تعتبر (الظاهر) نوعاً من الباطل يكتنف جوهر الحق الذي هو (الباطن)، مثلما يعتقدون في جسد الإنسان أنّه سجنٌ للنّفس الإنسانيّة! بينما تبين نصوص الكتاب والسنة أنّ هذا الإنسان مركّب من المادة والروح، والمادة أصيلة في تكوينه، خلافاً لمن يُسمّون بفلاسفة الإسلام الذين يرون الجسد سجناً للإنسان الذي هو الروح عندهم، أو في أرقى الأحوال يعتبرون الجسد مجرد سيارة يمتطيها الروح الإنساني، وبالتالي فبإمكانه أن يتخلّص منها (أي من السيارة/الجسد) متى ما شاء، وذلك يحدث في نظرهم عند الموت، في (الحياة البرزخية)! التي يعتبرونها نقطة انطلاق الروح وتحرّرها من سجن الجسد، وبالتالي فإنّ النعيم والعذاب في الجنة والنار، بحسب اعتقادهم: ليسا حسّيِين كما هو ظاهر ألفاظ الكتاب! بل معنويين! باختصار: يبدو أنّ الإشكال ليس في مفهومي الظاهر والباطن، ولكن في فهمهما فهماً مفارقاً لطبائع الأشياء، والنأي بهما عن الضوابط العلمية والمنطقيّة، وصيرورة الباطن دائرةً تُحيط بها الأسرار، ويلفُّها الغموض، بعد أن يتمّ تحريرها من دائرة الظاهر التي تتأسّس على قاعدتها (كلُّ العلوم)! وبالتالي يُصبح النظام الفكري القائم على أساس هذه الاعتقادات، لا أساس له من الشرع ولا من العقل! يتأسس مثل هذا النظام الفكري فقط على قول الإمام والقطب والشيخ وزعمه: حدثني قلبي عن ربّي، وكذلك يتأسس عند الأتباع وفي محيطهم الثقافي على الحكايات والقصص (العجيبة) التي تُروى عن الشيوخ!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
(تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:33 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:34 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:36 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:37 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:41 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:44 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | عارف الركابي | 01-08-11, 03:07 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | محمد قرشي عباس | 01-08-11, 04:20 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 06:45 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:16 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:30 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:34 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:39 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:43 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 09:03 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 09:04 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 09:11 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 09:31 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | محمد قرشي عباس | 01-08-11, 09:52 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 10:24 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Balla Musa | 01-09-11, 02:24 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-09-11, 08:14 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-14-11, 12:45 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-14-11, 12:59 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-14-11, 01:21 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Abobakr Shadad | 01-14-11, 05:23 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-14-11, 09:08 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | بدر الدين اسحاق احمد | 01-14-11, 09:38 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | عمار عبدالله عبدالرحمن | 01-14-11, 11:14 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-15-11, 10:27 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Mandingoo | 01-15-11, 02:53 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | بدر الدين اسحاق احمد | 01-15-11, 06:43 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-15-11, 07:17 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-16-11, 09:22 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | أمير قناوي | 01-16-11, 09:00 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-16-11, 09:17 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 03-29-11, 09:15 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Abobakr Shadad | 03-29-11, 10:55 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 03-30-11, 06:03 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-02-11, 08:59 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Mandingoo | 04-02-11, 09:33 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Abobakr Shadad | 04-03-11, 10:51 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-03-11, 08:45 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Mandingoo | 04-04-11, 11:15 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | عبد الحي علي موسى | 04-04-11, 12:11 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-04-11, 08:51 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-05-11, 06:07 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-06-11, 05:44 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | عمار عبدالله عبدالرحمن | 04-13-11, 11:45 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-16-11, 05:23 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-23-11, 05:15 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-24-11, 05:27 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-24-11, 05:42 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | جمال المنصوري | 04-24-11, 06:35 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-24-11, 02:46 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Mandingoo | 04-24-11, 05:27 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-25-11, 07:08 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-25-11, 12:50 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-25-11, 01:52 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-25-11, 02:34 PM |
Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 03:40 AM |
Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 04:28 AM |
Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 05:10 AM |
Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 05:57 AM |
Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: | domdom | 04-26-11, 12:24 PM |
Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 01:01 PM |
Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 01:24 PM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | domdom | 04-26-11, 06:45 PM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 07:07 PM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 10:42 PM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | عارف الركابي | 04-26-11, 11:41 PM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | ABDALLAH ABDALLAH | 04-27-11, 00:26 AM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | صلاح عباس فقير | 04-27-11, 03:29 AM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | صلاح عباس فقير | 04-27-11, 03:34 AM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | صلاح عباس فقير | 04-27-11, 04:58 PM |
عودة إلى الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | صلاح عباس فقير | 05-01-11, 05:32 AM |
Re: عودة إلى الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | جمال المنصوري | 05-01-11, 05:42 AM |
Re: عودة إلى الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | عبد الحي علي موسى | 05-01-11, 09:06 AM |
Re: عودة إلى الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | احمد محمد بشير | 05-01-11, 11:17 AM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: | صلاح عباس فقير | 05-01-11, 10:01 PM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: | جمال المنصوري | 05-02-11, 06:29 AM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: | صلاح عباس فقير | 05-02-11, 07:38 AM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: | صلاح عباس فقير | 05-02-11, 08:01 AM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: | عبد الحي علي موسى | 05-02-11, 08:33 AM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-02-11, 12:10 PM |
Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | صلاح عباس فقير | 05-02-11, 09:58 PM |
Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | عبد الحي علي موسى | 05-03-11, 06:07 AM |
Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-03-11, 11:29 AM |
Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | صلاح عباس فقير | 05-03-11, 03:15 PM |
Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | صلاح عباس فقير | 05-03-11, 07:31 PM |
Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | صلاح عباس فقير | 05-03-11, 09:38 PM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوري: | صلاح عباس فقير | 05-04-11, 06:10 AM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوري: | جمال المنصوري | 05-04-11, 06:53 AM |
وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | صلاح عباس فقير | 05-04-11, 06:55 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | عثمان رضوان | 05-04-11, 09:49 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | صلاح عباس فقير | 05-04-11, 09:59 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-04-11, 10:18 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-04-11, 11:02 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-04-11, 11:34 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-04-11, 11:50 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | صلاح عباس فقير | 05-04-11, 03:10 PM |
|
|
|