جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 05:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-19-2011, 07:05 AM

عبد القادر الرفاعي

تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل (Re: Mubarak kunna)


    حين استدار الماء للينبوع
    الرجعى لمصادر الحضارة النوبية عند الشاعر جيلي عبد الرحمن

    بقلم: مصعب الصاوي


    مهاد نظري:
    تجتهد هذه المقاربة النقدية في الإمساك بجزئية محددة في المشروع لجيلي عبد الرحمن تمهيدا أوليا لاقتراح فرضية تتصاعد من الجزئي إلى الكلي. وهى تلخيص للحنين المتصل عند جيلي عبد الرحمن لنقطة الأصل – الوطن – بمعناه الجغرافي الكوني، والقرية برمزيتها الوجودية والاجتماعية كموطن للبراءة والنقاء والتوازن النفسي. والقرية عند جيلي، سواء أكانت صلي أو عبري، مشبعة بطاقة حضارية تتجاوز تاريخها الآني المؤقت إلى جذرها الحضاري الضارب في أغوار التاريخ. ومن ثم يمكننا افتراض أن مشروع جيلي الشعري هو محاولة مستميلة لهذه الرجعى بكل ما تحمله تبعاتها من معاناة ونفى واغتراب، فضلا عن الحاجز الموضوعي الذي فرضته متغيرات الأنظمة الأيديولوجية المتعاقبة، والتي وقف منها جيلي موقف النقيض. وبالتالي فهذه الاستمالة استمالة حركية فرضتها :

    الهجرة – اختيارا.
    المنفى – قسرا.
    نمو التجربة الوجودية وتشكلها خارج الوطن،الشيء الذي جعل جيلي يحاول باستمرار إثبات العكس.

    من ثم أسمينا هذه المحاولة المستميلة (استدارة الماء للينبوع)(1). تتخذ هذه المحاولة بعدا آخر وجوديا معرفيا عند شاعر آخر هو محمد المهدي مجذوب من اكبر الشعراء تأثيرا في جيلي. فإذا كان الحنين إلى دفء العشيرة والانتماء للقرية النوبية في شمال السودان هو هاجسه الشعري الأول، فإن الحنين المتصل إلى القرآنية عند محمد المهدي مجذوب هو ما يدفعه كشاعر للإحساس بعظم التناقض الوجودي بين البراءة والتجربة (2). وفق هذه المقترحات يمكننا أن نستقصى هذا الخيط السري في مشروع جيلي عبد الرحمن.

    القرية، المكان الذكرى والظلال:
    يتجلى الإحساس بالماضي عميقا وجذريا في ثنايا التجربة الشعورية عند جيلي عبد الرحمن.. هذا الإحساس الغامر بسطوة الماضي يستصحب معه دفق الزمن بمعناه التراكمي.. الزمان المستعاد في الفن وفق الرمز الموحى الرموز التشكيلية الحية كما يعبر استأذنا أحمد الطيب زين العابدين:

    أجدادنا الأموات

    أقدامهم مغروسة في الطين

    في ليلة مصدورة جياشة الأنين

    ويرفعون فى عقيرة المساء

    غناءهم والدمع والإرهاق (3)


    وتلمس في أجزاء أخرى من نص القصيدة توثيق الرموز في لحظة اقترانها بالحبيبة فكأنما هي لحظة يندمج فيها الذاتي الخاص بالموضوعي الخارجي العام أسوة لتجربة خليل فرح في رمزية عزة (4) يقول جيلي:

    وكنت يا حبيبتي تبكين من بعيد

    أغنية قديمة رنمها الجدود

    وصوتك الحنون موجتان تضحكان

    وتحملان عطر صخرة ملساء مثل الحوت

    في صدرها قد حفرت أسماء لا تموت

    كالنخيل ..كالبيوت (5)


    تلمس حضور الأجداد كرمز يمثل تجلى الماضي واستمراره كأثر بعيد الغور في رؤيا الشاعر للعالم. وهذا الحضور لأرواح الأسلاف والأجداد من العناصر المعرفية في صميم الحضارة النوبية القديمة، لاسيما المروية، وهو الذي يمثل الخاصية الإفريقية لهذه الحضارة؛ ففلسفة الزمن في الحضارة الإفريقية، والتي يجسدها تشكيليا (القناع) ، تقوم على حلول الماضي بروحه المسيطرة، مرتدا بشكل تعاقبي إلى الأحفاد. وقد عبر محمد عبد ألحى عن ذلك في العودة إلى سنار):

    الليلة يستقبل أهلي

    أرواح جدودي.. (6)

    لكن بالضرورة أن يتوسل الشاعر وسيطا حضاريا ينقل عبره تأثير الماضي على حاضره والوسيط التعبيري الذي اتخذه جيلي عبد الرحمن هو الشعر أو الغناء في أكثر من إشارة أوصل الأجداد رسائلهم غناء :

    ويرفعون في عقيرة المساء (7)

    غناءهم

    تبكين من بعيد (8)

    أغنية قديمة رنمها الجدود (9)

    وأنت يا قصيدتي تبكين

    أغنية مجروحة الأنغام (10)


    والوسيط الحضاري، والذي اتخذه محمد عبد الحي في العودة إلى سنار، هو الشعر أو العرفان الذي يفضى إلى المعرفة والوصول. ويتخذ عند عبد الحي عدة مدلولات: فهو طوراُ(اللغة الزرقاء) وهو رمز يلمع بين النخلة والأبنوس، وهو (صوتي.. لغتي.. غنائي) (11)الخ

    استخدم جيلي في ديوان (قصائد من السودان) الرموز التقليدية التي تعبر عن القرية: المكان والإنسان (النيل – النخيل – البيوت، الصخرة الملساء التي تقام عندها تقوس عاشوراء ). ولكن هذه الرموز والدلالات التقليدية تطورت في دواوينه اللاحقة، وربما حداثة التجربة الشعرية وتلقائية البدايات كانت إحدى تفسيرات استخدام الرمز التقليدي في الشعر. (صدر ديوان قصائد من السودان عام1956).

    إلا أن رموز الرجعى لنقطة الأصل تعقدت وصارت أكثف شاعرية في إصدارات جيلي عبد الرحمن الأخيرة، لاسيما (بوابات المدن الصفراء (12)

    قدر النوبي:

    نص هجرة إلى جنان الخير يمثل مرحلة النضج في ظني، وهى الرحلة الأكثر تطورا وتعقيدا في مستويات تطور الصورة الشعرية عند جيلي عبد الرحمن. كما تتوهج في هذا النص ظاهرة العودة إلى الأصل لتمثل محاولة الاتحاد الكلى بعنصري الزمان والمكان. ويتكثف البناء الدرامي لهذا النص لاستهلاله باختيار الملك تهراقا مطلعا لنص ومضاهاته بالتخيل المعادل الكوني للوجود الإنساني:

    كقامة النخيل تهراقا

    والصبر صمت الناقة

    إن معابد الصحارى النوب

    في جهنم تذوب

    قد أسبلت أجفانها

    وأشعلت أجفانها

    وروحها الغريب


    تتم في هذه الجزئية من النص عدة محاولات لاستدعاء الملك تهراقا، بما تحمل سيرة هذا الملك من دلالة اللقاء (بمصر). وترد إشارات حضارية للمعابد والمسلات والأعمدة، ثم يربط الشاعر بين هذه العناصر التاريخية الحضارية المشرقة وظلام الحاضر المطبق على ضمير الشاعر بالمأساة ليستبدل زمان الصحو بهول المنفى والمأساة:

    والصحو في العينين

    منذ البين

    منذ الفاقة

    من يا ترى

    إطفاءه أراقه؟

    وجرجر النوبى للبعيد قيده

    ومرمر التابوت حين مل لحده

    أهجرة؟

    وصخرة؟

    تتناول هذه المتجزئات قدر النوبي الهجرة – المنفى – الاغتراب المقترن بالقدر الشخصي لجيلي عبد الرحمن الشاعر الصادح بهذا المعنى وتبرز في هذا النص نفسه محاولة استنهاض الملك ترهاقا من جديد ليعلب في الحاضر دوره الذي أنجزه في الماضي:


    تهش يا ترهاقا

    للسيدالمهندالذواقة

    وهيأوا في السجن للغريب مقعدا

    لتستعيد مجدك المصفدا

    القرية النوبية (الحلم) غرقى في النيل:-
    من أقوى الإشارات الفكرية والحضارية عند جيلي مراثي قريته النوبية الحلم وهى غرقى في النيل. وقد بدأ هذا العنصر الشعري المأساوي يتكثف عند جيلي عبد الرحمن بعد اتفاقية السد العالي في عهد الفريق إبراهيم عبود والتهجير الكسرى الذي تم لأهالي وأدي حلفا. وإذا كانت (القصائد الأولى من السودان) تتحدث عن هجرة اختيارية أملاها البحث عن الرزق، فإن الصور الشعرية الأخيرة في مجموعة إصدارات جيلي عبدالرحمن جاءت تحمل ملمحا فكريا مقاوما. ولكن هذا الاحتجاج الجزئي على ضياع المكان الذي ولد وعاش فيه الشاعر طفولته وصباه ارتبط بضياع آخر يشمل الوطن كله. وتتوجه الإدانة عند جيلي للأنظمة الشمولية التي أوردت الوطن هذا المصير سيما عهدي إبراهيم عبود وجعفر نميرى.

    تطفو صور القرية وقد غمرتها المياه بشكل أقرب إلى الوسواس النفسي أو الهاجس المؤرق الذي يضغط على ضمير جيلي عبد الرحمن الشاعر وكأنما يحمل نفسه وزر هذا الضياع.. فلو كان حاضرا في قلب القرية ربما أن يفعل شيئا لإنقاذ المكان (الحلم) من الضياع:

    معابدا شيدتها تطوف في النهر

    غاصت لحى عشبية.. في وهدة القرار

    معفرون .. ضامرون

    قل من عبر


    في نص (بوابات المدن الصفراء ) ترد هذه الإشارة إلى غياب مئذنة مسجد حلفا العتيق في النهر والنخل غريقا كما عبر عن ذلك بروفيسور على المك نثرا (أريد أن أرسم مئذنة المسجد في حلفا بعيدة عن الماء غير غرقى في النيل ) (3).
    وفى تطابق يقترب من النبوءة الشعرية يورد جيلي هذا المقطع الشعري من نص (بوابات المدن الصفراء):

    إن لذت بجنح الصمت

    مئذنتي..أطرقت

    وقلت.. الموت

    تراه الموت؟

    غرقى أنتم مثل النخل.. الأحياء

    سوف أقول لأصحابي..شكرا

    وتعالوا في أمسية أخرى

    في أيديكم عشب الذكرى


    وترد نفس الإشارة لاختفاء المكان في نص المكان طير لشجرة ضائعة (14):

    أعمتك ثريات المنفى

    صحوة أنجمنا القدسية

    وحوافر قريتنا في الطين ضياعا وفروسية


    هامش:

    (1)الإشارة لمسمى قصيدة (حينما استدار الماء للينبوع) ديوان (بوابات المدن الصفراء).
    (2)انظر المجذوب (مقدمة ديوان الشرافة والهجرة ص9.
    (3)انظر- أحزان نوبية - ديوان (قصائد من السودان).
    (4)عزة في هواك - أغنية سودانية للشاعر المغني خليل فرح، يعتبرها المهتمون رمزا وطنيا للشعر المقاوم -قيلت إبان الحكم الثنائي الإنجليزي المصري.
    (5)النص نفسه – ديوان (قصائد من السودان).
    (6)راجع – (العودة إلى سنار.. محمد عبد الحي – إصدار دار النشر جامعة الخرطوم).
    (7)(8)(9)(10)(11) أحزان أغنية نوبية (قصائد من السودان).
    راجع (العودة إلى سنار.. محمد عبد الحي – النشر جامعة الخرطوم).
    (12) ديوان (بوابات المدن الصفراء).
    (13) انظر مجموعة على المك – (وهل أبصر أعمى المعرة).
    (14) ديوان (بوابات المدن الصفراء).

    (عدل بواسطة عبد القادر الرفاعي on 01-19-2011, 07:44 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي01-15-11, 08:28 PM
  Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي01-15-11, 08:54 PM
    Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي01-16-11, 10:20 AM
      Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي01-16-11, 11:30 AM
        Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي01-16-11, 07:02 PM
          Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل احمد الامين احمد01-16-11, 07:58 PM
            Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل فيصل محمد خليل01-16-11, 08:06 PM
              Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عاطف مكاوى01-16-11, 08:20 PM
              Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل فيصل محمد خليل01-16-11, 08:21 PM
                Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي01-17-11, 08:07 AM
                  Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي01-17-11, 11:03 AM
                    Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل فيصل محمد خليل01-17-11, 07:04 PM
                      Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي01-17-11, 10:42 PM
                        Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي01-17-11, 10:48 PM
                          Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل sharnobi01-18-11, 03:19 AM
                            Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي01-18-11, 07:24 AM
                          Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل محمد الكامل عبد الحليم01-18-11, 07:20 AM
                            [center]Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبدالأله زمراوي01-18-11, 10:18 AM
                              Re: [center]Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل هواري نمر01-18-11, 10:56 AM
                            Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي01-18-11, 10:41 AM
                              Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل فيصل محمد خليل01-18-11, 10:56 AM
                                Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي01-18-11, 07:32 PM
                                  Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي01-18-11, 08:06 PM
                                    Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل Mubarak kunna01-19-11, 00:56 AM
                                      Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي01-19-11, 07:05 AM
                                        Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي01-19-11, 12:28 PM
                                          Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل فيصل محمد خليل01-19-11, 07:57 PM
                                          Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي01-19-11, 08:00 PM
                                            Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل فيصل محمد خليل01-19-11, 08:50 PM
                                              Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي01-20-11, 07:32 AM
                                                Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل Abdul Monim Khaleefa01-20-11, 07:51 AM
                                                  Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل فيصل محمد خليل01-20-11, 12:00 PM
                                                    Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل Abdul Monim Khaleefa01-20-11, 02:27 PM
                                                      Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي01-21-11, 12:38 PM
                                                        Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل أحمد طراوه01-21-11, 12:55 PM
                                                          Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي01-21-11, 09:31 PM
                                                            Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل فيصل محمد خليل01-21-11, 10:01 PM
                                Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل محمد الكامل عبد الحليم01-22-11, 07:52 AM
                                Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل محمد الكامل عبد الحليم01-22-11, 07:53 AM
                                  Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي01-22-11, 11:26 AM
                                    Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل Abdul Monim Khaleefa01-22-11, 08:06 PM
                                      Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي01-23-11, 11:49 AM
                                        Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل sharnobi01-25-11, 04:49 AM
                                          Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي01-25-11, 08:18 AM
                                            Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي01-26-11, 11:01 PM
                                              Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي01-27-11, 10:50 PM
                                                Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي01-28-11, 05:23 PM
                                                  Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي02-01-11, 06:46 AM
                                                    Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي02-02-11, 10:20 AM
                                                      Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي02-09-11, 11:58 AM
                                                        Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل Abdul Monim Khaleefa02-18-11, 01:29 PM
                                                          Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي02-20-11, 08:57 PM
                                                            Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي02-20-11, 09:43 PM
                                                              Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي02-22-11, 10:01 PM
                                                                Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي02-25-11, 02:09 PM
                                                                  Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي02-25-11, 02:17 PM
                                                                    Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي03-01-11, 07:48 AM
                                                                      Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي04-26-11, 08:46 AM
                                                                        Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي04-30-11, 09:01 AM
                                                                          Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل Suad I. Ahmed04-30-11, 02:00 PM
                                                                            Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل Abdul Monim Khaleefa05-04-11, 08:06 AM
                                                                              Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي05-04-11, 08:53 AM
                                                                              Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل محمد حيدر05-04-11, 09:21 AM
                                                                                Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي05-09-11, 10:11 AM
                                                                                  Re: جيلي عبد الرحمن شاعر متوهج بالأحزان والأمل عبد القادر الرفاعي05-09-11, 11:30 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de