غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 07:10 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هبة مصطفى(bint_alahfad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-26-2006, 04:08 AM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود (Re: خالد عويس)

    اخي خالد عويس
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كلامك السابق فيه كثير من المكنات ( الفنية ) اللطيفة التي تجعلنا - باستمتاع - نحاول ان نصطاد سمكة حصيفة في بحر لجي وملون ، فأحيانا تقول كلاما اتفق معك فيه ثم لا تلبث ان تنقلب عليه، فأكف حينئذ عن الاتفاق وهكذا دواليك، ولذلك أقول انه رد( فني) براق ولكنه لا يغني من الحق!
    والحق الذي اعنيه ليس رأيي وانما ما تعلمه واضحا في كتاب الله وسنة نبيه كما سنرفع لكم ههنا ادناه.
    ومثالا على ذلك الاسلوب الجميل قولك :
    Quote: .(نحن)!! لا نطالب بنفي النمط أو النموذج "المحمدي"، ولكنا لا نعتبر أن ثمة "نموذج" قاطع ومحدد "الآن" يمكن اعتباره نموذجا محمديا. حسنا، قاتل الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) كفار مكة، ثم قال لهم بعد فتحها: إذهبوا فأنتم الطلقاء. هل النموذج هنا "عنفي" أم سلمي"؟

    وجه المهارة الفنية هنا ، هو انك تقر بوجود نموذج محمدي لتطبيق الدين الاسلام، هذا جميل جدا ، متفقين، ولكن سرعان ما تنقلب على ذلك فورا حينما لاتعتبر ان ثمة نموذجا محددا ( الآن) يمكن اعتباره نموذجا محمديا طالما ان محمدا قد عفا عمن قاتلهم مثلا...!!
    ياسلام يا خالد على اقحام ظرف الزمان ( الآن) بصورة صاعقة ، فنموذج محمد صلى الله عليه وسلم انت تعرف جيدا انه ظل موجودا منذ اكتماله في السنة العاشرة للهجرة والى ( الآن) ، وبالتالي فأن الانصراف عن استدراجه من ذلك الوقت والأكتفاء بنسبته الى ( الآن) فقط هو محض براعة!. ولا يكفي ان نكون قد قصرنا او تقاصرنا عن الالمام به والانتماء اليه حتى يكون غير موجود، فاذا لم يكن موجودا الآن فلماذا لا نسعى الى ايجاده طالما انه ممكن؟
    عليك ان تقول صراحة نحن لا نعتبر أن "نموذج" محمد وصحبه الراشدين يصلح لتطبيقه الآن!!
    فمدار كلامك كله يفضي الى هذا المرمى، ولكنك تجد ثقلا يمنعك من هذا ( لأنه بالجد سيكون نوعا من فصل الدين عن رسول الله كما قلت لك طالما انه مبعوث الينا جميعا والى يوم الدين وطالما انه يستحيل تطبيق اي دين بمعزل عن الشروط التي بلغها الرسول لأمته) ، وعلى أية حال فان هذا الشعور بالتحرج - من قول لا يصلح - نحسبه من الايمان. فالمؤمن حيي. وانت كذلك.
    وفي خصوص ان رسول الله قد قاتل مرة وسامح مرة فأي الملمحين نموذج الاسلام ؟
    الاجابة بسيطةجدا وهي: لكل مقام مقال. كلاهما من ملامح الاسلام الاساسية ، فالرسول (ص) قاتل حينما لم يكن من القتال بد ( والقتال في سبيل الله ذروة سنام هذا الدين كما تعلم ) كما انه يعفو عند المقدرة، حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم.
    وللقتال شروط انت تعلمها ، ولكن الآصل هو ادخال الناس في رحمة الله بالحكمة والموعظة الحسنة وبالتي هي احسن مالم يمنعوا ذلك ويعتدوا على المسلمين، حينها يصبح القتال وجبا اذا توافرت المنعة وولاية الأمر الشرعية، ولا عدوان الا على الظالمين.
    هكذا فالمسألة غاية في البساطة ولكن البعض يحاول أن يعقد الدين بالفلسفة ووجهات النظر السياسية الدنيوي، بينما المطلوب واضح ابلج في آيات بينات ومحجة بيضاء، ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك، ودائما تجد ان من يريد ( الزوغان) من التزامات الدين وشرائعه، فانه يعمد الى ادخال مراد الله تعالى في شعاب الرأي الفلسفي وهذا هو التشدد بعينه او ما سماه رسول الله (ص) بالتنطع.
    الدين يا خالد انزل اول مرة على ناس بسطاء واميين فقام وساد حتى وصلنا، ولو كان المراد به الذهاب مذاهب العقل شتى اوديته المتشعبة لأنزله الله عز وجل مثلا على افلاطون في اثينا أو لأصطفى له روما وقد سبقتا محمدا الى المثاليات وطلب مكارم الاخلاق والقيم الانسانية النبيلة .
    خالد اخوي
    هل توافقني ( الآن ) على ان الدين هو من التبعية والخضوع؟ وان الاسلام هو من الاستسلام لحكم الله ورسوله؟
    هل توافقني على أن الدين انما هو ( رسالة ) الله الينا وصلتنا عبر رسول؟
    هل توافقني ان محمدا صلى الله عليه وسلم انما هو رسول وليس مجرد( مرسال محايد) بمعنى ان محمدا لم يكن دوره منقطعا بتوصيل الرسالة الى طرف آخر ( الناس)؟،وانما كانت الرسالة موجهة اليه هو اولا ومن ثم ومن خلاله الى الناس كافة؟.
    ومغزى ان تكون موجهة اليه اولا قبل غيره هو ان يدحض الله حجة من يقول ان الدين لا يطاق او لا يقوم به بشر،( حتى لا يكون للناس حجة بعد الرسل) فهو( يجسد) مضمون هذه الرسالة ، وهذا التجسيد يعتبر جزءا من البلاغ المبين ( انتبه لكلمه المبين هذه لأن لها علاقة عضوية بحوارنا) أقول ان وظيفة الرسول الكريم هي تبليغ الناس نظريا ماذا يريد ربهم منهم ، وكذلك ان يبلغ الناس ( كيف) يؤدون لله ما اراد منهم، وهذا الشق الثاني المتعلق ب" كيف" له شقان هو الآخر هما اولا ان يطبق هو في نفسه ويؤدي هذا المطلوب بوصفه عبدا لله مكلف بمضمون الرسالة ،وثانيا ان يشرف ويشهد تطبيق المؤمنين للمطلوب ، وما يزال يقومهم حتى يستقيموا على صراط الله المستقيم. وساعتها فقط يكون قد أدى الأمانه وبلغ الرسالة وفي ذلك يقول الحق سبحانه وتعالى ( ملة ابيكم ابراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول عليكم شهيدا وتكونوا شهداء على الناس ) خواتيم الحج. ويقول تعالى ( انا ارسالناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا الى الله باذنه وسراجا منيرا) انظر الى هذه الوظائف المتعددة يا اخي لتعرف ان الرسول الكريم ليس مجرد ( مرسال) وانما هو شاهد على ان هذه الأمة قد تبلغت ( الصيغة المعينة ) التي ارادها الله لها من الدين ، وبالتالي فان اجراء اي تغيير على بنية الصيغة سيشهد رسول الله ضده بين يدي ربه لأنه تم بغير علمه وموافقته (بغير سنته).
    واما اذا قلت لي ان ما طبقه رسول الله وشهد واشرف عليه يخص الصحابة فقط ( كما يذهب الى ذلك محمود محمد طه) فأنك لن تجد من الدليل الصريح المانع ما يسند رأيك ، بل ستجد من الآيات ما يدل على ان بلاغ محمد الذي طبقه واشرف على تطبيقه على الصحابة وغيرهم كاليمن مثلا انما كان ( للناس كافة ) وفوق فانه صلوات الله وسلامه عليه قد حذر في غيرما حديث من اجراء اي تغيير أو تحريف في صلب الصيغة المعينة المحددة المنمطة التي ترك الناس عليها مضيفا اليها سنة الخلفاءالراشدين المهديين من بعده.
    تلك الصيغة اما ان نطبقها بحذافيرها كلما تشابهت مواضها او نقيس عليها ما يستجد عبر الزمكان.
    واختم بما يمكن ان يسعد قلبك هو انك لو قلت مثلا ان ثمة فرقا بين تدينات الناس بدين الله الواحد( المثال الكامل) من حيث تحري الاصابة والزيغ، لأختلف حوارنا.!!! أما ان تقيم التفريق بين دين الله وتدين الناس ، فتثبت الدين وتطلق العنان للتدين، فهذا شئ آخر طالما ان فحواه وهدفه هو ما كشفت انت عنه اعلاه!!!.
    اخيرا ارجو ان نتفق على ان شعث الأمة الاسلامية وتفرقها اشتاتا لكل منها تدين خاصة مبني على فهم وتطبيق عملي لم يبلغه لنا رسول الله واصحابه الراشدون.. هذا التفرق ليس دليلا قط على صحة واقعها ولا صحة اسلامها جميعا، وانما هو دليل اضافي على الزيغ المبين عن الصراط المستقيم. وهذا ليس برأيي كما قد ترى ، وانما تعلمه طالما علمت الآيات الجمة والاحاديث ايضا التي وقفت على الانقسام الى فرق متباعدة بالقدح والذم والرفض ومن ذلك قوله سبحانه ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) وهذه الآية وحدها تدحض مذهبك الى مشروعية التفرق في صيغ ما تسميه "التدين"،وقوله تعالى ( وان هذا صرطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصالكم به لعلكم تتقون)الانعام 153 وقوله سبحانه ( ولا تكونوا من المشركين ، من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون)الروم 32
    فكيف يا ترى ستؤول هذه الايات لتعني شيئا آخر غير ما تعرفه كل الأمة منذ صدر الاسلام والى يوم الناس هذا؟!. وفي هذه الحالة الا نخشى قوله تعالى ( فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله الا الله ) آل عمران7
    اللهم ارنا مراشدنا وتب علينا انك انت التواب الرحيم.

    ملحوظة:
    سأعود لاحقا للتعليق على مسألة ( فسحة الاجتهاد في المعاملات) كمكون تشريعي يختلف عن العبادات، حيث سأرى ان المعاملات انما هي عبادات واضحة المعالم ومفصول في اعم شأنها بواسطة الكتاب والسنة والراشدين واجماع الأمة.!
    لك احترامي

    _______________
    رب اشرح لي صدري

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 03-26-2006, 05:36 AM)
    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 03-27-2006, 05:03 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود bint_alahfad03-17-06, 05:26 AM
  Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود Gafar Bashir03-17-06, 06:22 AM
    Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود Sana Khalid03-17-06, 06:48 AM
      Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود ali elhassan03-18-06, 05:39 PM
  Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود ناصر البطل03-17-06, 07:03 AM
    Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود bint_alahfad03-17-06, 09:10 AM
    Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود nadus200003-17-06, 09:33 AM
      Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود bint_alahfad03-21-06, 01:10 PM
    Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود bint_alahfad03-18-06, 04:17 PM
  Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود DKEEN03-17-06, 09:47 AM
  Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود DKEEN03-17-06, 10:26 AM
    Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود سيف النصر محي الدين محمد أحمد03-17-06, 12:06 PM
      Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود Gafar Bashir03-17-06, 03:32 PM
        Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود الصادق اسماعيل03-17-06, 05:00 PM
          Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود Mohamed E. Seliaman03-18-06, 00:19 AM
  Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود Deng03-17-06, 10:12 PM
    Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود othman mohmmadien03-18-06, 01:13 AM
      Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود محمد عبدالقادر سبيل03-18-06, 02:14 AM
  Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود قرشـــو03-18-06, 02:01 AM
  Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود عبد المطلب خضر عبد المطلب03-19-06, 05:24 AM
    Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود سيف النصر محي الدين محمد أحمد03-19-06, 04:05 PM
      Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود محمد عبدالقادر سبيل03-20-06, 03:37 AM
  Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود bashir adam abdalla03-20-06, 02:11 AM
  Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود almulaomar03-20-06, 10:24 AM
  Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود almulaomar03-21-06, 06:01 AM
  Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود Khalid Kodi03-21-06, 11:10 AM
  Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود Tabaldina03-21-06, 11:48 AM
  Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود منصوري03-21-06, 02:31 PM
    Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود خالد عويس03-21-06, 03:40 PM
    Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود Abdulgadir Dongos03-21-06, 03:49 PM
      Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود Mohamed Doudi03-21-06, 09:05 PM
        Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود المسافر03-22-06, 04:40 AM
          Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود bint_alahfad03-22-06, 05:02 AM
            Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود jini03-22-06, 05:23 AM
              Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود محمد عبدالقادر سبيل03-23-06, 02:54 AM
                Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود خالد عويس03-23-06, 09:43 AM
                  Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود سيف النصر محي الدين محمد أحمد03-23-06, 05:14 PM
                    Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود ترهاقا03-23-06, 06:19 PM
                  Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود محمد عبدالقادر سبيل03-25-06, 06:02 AM
                    Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود خالد عويس03-25-06, 09:47 AM
                      Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود محمد عبدالقادر سبيل03-26-06, 04:08 AM
                        Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود محمد عبدالقادر سبيل03-28-06, 04:02 AM
  Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود لؤى03-28-06, 04:15 AM
    Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود bint_alahfad04-19-06, 02:40 PM
      Re: غالبيه العلاقات بين الرجل والمرأه فى المجتمع السودانى لا تحكمها ضوابط وقيود sudania200006-18-06, 05:06 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de