|
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ (Re: القلب النابض)
|
تحياتي، مرَّة أخرى، للقلب النابض وللقلوب المشاركة وبالأخص للصديق مرتضى ومن بطرفه من الأحبَّة،
يقول محمود عثمان رزق، عن الترابي (الخطوط تحت بعض العبارات من عندي):
Quote: فالرجل يرى من وراء الحراك والأزمات بشتى أنواعها- أو "الإبتلاءات" كما يحلو له أن يسميها وفقا للمصطلح القرآني - خيرا كثيرا، فلذلك لا تجده يتحفظ فى إعلان ما يراه صحيحا ولا يتوقف عن فعل ما يراه صحيحا!. فكما أنّ الغنى والصحة إبتلاء والفقر والمرض إبتلاء، فعند الترابى الصواب إبتلاء والخطأ إبتلاء مضاد، وهو يرى بين الإبتلاءين تكليفا بالحركة والعمل، فإن أصاب شكر وإن أخطأ إستغفر وكلاهما عبادة. هذا هو مفهوم الحياة ببساطة عند الشيخ الترابى فى مساره الى الله ولعل هذه البساطة هى أم البرغماتية (pragmatism) التى يتصف بها الرجل وينزعج منها خصومه. ولهذا تجده يجدد إثارة بعض المسائل الفقهية القديمة ولا يألو فى الإضافة إليها. |
ونسأل هل هذا هو المنهج الذي يتَّبعه الترابي في تجديد الفكر الاسلامي؟
هل هو اجتهادٌ قد يتنازعه هوى يوجب الاستغفار تارة ويوجب الشكر تارة أخرى؟ أم إننا خاطئون؟. فليكفر الترابي بالقول: "إنّ الكلام فى غير أهله عورة" ما شاء الله له أن يكفر لكن أنَّى له أن يكفر بالقول: إنّ الكلام (خصوصاً في أمر تجديد الفكر الاسلامي) من غير منهج يظل عورة كبرى.
لمجرَّد التذكير بالأهمية القصوى لمسألة المنهج في أمر تجديد الفكر الاسلامي، أورد جزءاً من مقالٍ للدكتور عبد الله بولا كما في أدناه:
Quote: تمثل آلية التجديد وضوابطه المنهجية إشكاليةً عويصةً في الفكر الإسلامي المعاصر. فبالإضافة إلى هالة القداسة المخيفة التي أحيطت بها المنهجية التي حددها السلف من الفقهاء المؤسسين (وليس للسلف فيها من يد بالطبع)، والسطوة الخفية لمقولة قفل باب الإجتهاد، وربما أيضاً بسبب من ذلك، فإن أجندة المجددين الإسلاميين قد خلت من منهجٍ متكاملٍ لإجرائية التجديد. في هذا الإطار أيضاً تمثل مساهمة الأستاذ محمود، التي هي جزء لا يتجزأ من جهازه المفاهيمي، إضافة فريدة. يمثل المنحى الإجرائي عند الأستاذ محمود عنصراً من بنية فكره العامة مقولاته الأساسية. فوجود مستويين من التشريع في الإسلام، مستوى الفروع ومستوى الأصول، والذي لا يناقض مبدأ واحدية الإسلام بقدر ما يؤكده، إنما هو عنده معنىً يتصل برسالة الإسلام التاريخية المحددة التي بلغها النبي محمد مجملةً في مستوىً ومفصلةً في مستوى آخر كما أوضحنا، أو كما أوضح الأستاذ بعبارة أدق. و يبقى المعنى العام للإسلام أوسع من ذلك. وهذا الفهم متصل بمشروعية التجديد وإجرائيته عند الأستاذ. وهو يكتب موضحاً ذلك: "الإسلام دين واحد.. وهو دين الله الذي لا يرضى غيره.. قال تعالى فيه: "أفغير دين الله يبغون، وله أسلم من في السموات، والأرض، طوعا وكرها، وإليه يرجعون" (...) وبالإسلام جاء جميع الأنبياء من لدن آدم وإلى محمد.. قال تعالى في ذلك: "شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً، والذي أوحينا إليك، وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى، أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه.. كبر على المشركين ما تدعوهم إليه.. الله يجتبي إليه من يشاء، ويهدي إليه من ينيب..". "شرع لكم من الدين" هنا لا تعني الشرائع وإنما تعني "لا إله إلا الله".. ذلك بأن شرائع الأمم ليست واحدة، وإنما " لا إله إلا الله" هي الثابتة، وإن كان ثباتها في مبناها فقط، وليس في معناها.. وإنما يختلف معناها باختلاف مستويات الرسل.. وهو اختلاف مقدار أيضاً.. قال المعصوم في ثبات مبنى "لا إله إلا الله".. "خير ما جئت به أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله.."(26) لا أحسبني بحاجة إلى جهد كثير في إثبات قوة النَفَس النظري لهذا التلخيص والإستخلاص البارع للفكرة من عناصر النص ومعطيات الواقع. هذا الاستخلاص البارع للقاعدة النظرية لتطوير التشريع وتجديده، في مستوى مشروعيته وتاريخيته وضرورته ومناهج إجرائيته معا، استخلاصاً مبرأً من الإرتجال والتقحم. أقول هذا في إطار المنطق الداخلي للفكرة الدينية بالطبع. يتابع الأستاذ : "واختلاف شرائع الأنبياء الناتج عن اختلاف مستويات أممهم لا يحتاج إلى طويل نظر.. ويكفي أن نذكر باختلاف شريعة التزويج بين آدم ومحمد. فقد كان تزويج الأخ من أخته شريعة إسلامية لدى آدم.. وعندما جاء محمد أصبح الحلال في هذه الشريعة حراماً.. أكثر من ذلك أصبح التحريم ينسحب على دوائر أبعد من دائرة الأخت.. قال تعالى في ذلك: "حرمت عليكم أمهاتكم، وبناتكم، وأخواتكم، وعماتكم، وخالاتكم، وبنات الأخ، وبنات الأخت، وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم، وأخواتكم من الرضاعة، وأمهات نسائكم، وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن، وإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم.. وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم.. وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف.. إن الله كان غفوراً رحيما."(27) فتطوير التشريع الإسلامي يجد مشروعيته في تطور الشرائع الإلهية (الإسلامية) من لدن آدم وليس هو بدعةً إبتدعها مجددو اليوم. وليس من قاعدةٍ أصلب من هذه لمشروعية التجديد. بعد إرساء هذه القاعدة المتينة للإستنباط، والتي لم أورد إلا نذراً يسيراً من وجوهها المركبة في تحليل الأستاذ محمود الإستقرائي، أذهب إلى عرض وجوهٍ أخرى من تأسيسه لمشروعية التجديد وتحديد آلياته وضوابطه، فلنستمع: "فإذا كان هذا الاختلاف الشاسع بين الشريعتين سببه اختلاف مستويات الأمم، وهو من غير أدنى ريب كذلك، فإنه من الخطأ الشنيع أن يظن إنسانٌ أن الشريعة الإسلامية في القرن السابع تصلح، بكل تفاصيلها، للتطبيق في القرن العشرين، ذلك بأن اختلاف مستوى مجتمع القرن السابع عن مستوى مجتمع القرن العشرين أمر لا يقبل المقارنة، ولا يحتاج العارف ليفصل فيه تفصيلاً، وإنما هو يتحدث عن نفسه.. فيصبح الأمر عندنا أمام إحدى خصلتين: إما أن يكون الإسلام، كما جاء به المعصوم بين دفتي المصحف، قادراً على استيعاب طاقات مجتمع القرن العشرين فيتولى توجيهه في مضمار التشريع، ومضمار الأخلاق، وإما أن تكون قدرته قد نفدت وتوقفت عند حد تنظيم مجتمع القرن السابع، والمجتمعات التي تلته مما هو مثله، فيكون على بشرية القرن العشرين أن تخرج عنه، وأن تلتمس حل مشاكلها في فلسفات أخريات، وهذا ما لا يقول به مسلم.. ومع ذلك فإن المسلمين غير مؤمنين بضرورة تطوير الشريعة. وهم يظنون أن مشاكل القرن العشرين يمكن أن يستوعبها، وينهض بحلها، نفس التشريع الذي استوعب، ونهض بحل مشاكل القرن السابع، وذلك جهلٌ مفضوح. المسلمون يقولون أن الشريعة الإسلامية شريعة كاملة.. وهذا صحيح.. ولكن كمالها إنما هو في مقدرتها على التطور، وعلى استيعاب طاقات الحياة الفردية، والاجتماعية، وعلى توجيه تلك الحياة في مدارج الرقي المستمر، بالغةً ما بلغت تلك الحياة الاجتماعية، والفردية من النشاط، والحيوية، والتجديد.. هم يقولون، عندما يسمعوننا نتحدث عن تطوير الشريعة: الشريعة الإسلامية كاملة، فهي ليست في حاجة إلى التطوير، فإنما يتطور الناقص.. وهذا قول بعكس الحق تماماً، فإنه إنما يتطور الكامل..(...) فالعشبة الضئيلة التي تنبت في سفح الجبل، فتخضر، وتورق، وتزهر، وتثمر، ثم تلقي ببذرتها في تربتها، ثم تصير غثاءً تذروه الرياح، أكمل من الجبل الذي يقف فوقها عاليا متشامخاً، يتحدى هوج العواصف.. ذلك بأن تلك العشبة الضئيلة قد دخلت في مرحلة متقدمة من مراحل التطور ـ مرحلة الحياة والموت مما لم يتشرف الجبل بدخولها ـ- (...) وبالمثل، فإن كمال الشريعة الإسلامية إنما هو في كونها جسماً حياً، نامياً، متطوراً، يواكب تطور الحياة الحية، النامية، المتطورة، ويوجه خطاها، ويرسم خط سيرها في منازل القرب من الله، منزلة، منزلة.. ولن تنفك الحياة سائرة إلى الله في طريق رجعاها، فما من ذلك بد.. "يا أيها الإنسان إنك كادحٌ إلى ربك كدحاً فملاقيه".. وإنما تتم الملاقاة بفضل الله، ثم بفضل إرشاد الشريعة الإسلامية في مستوياتها الثلاث: الشريعة، والطريقة، والحقيقة.. وتطور الشريعة، كما أسلفنا القول، إنما هو انتقال من نصٍ إلى نص.. من نص كان هو صاحب الوقت في القرن السابع فأحكم إلى نصٍ اعتُبر يومئذ أكبر من الوقت فنسخ..(...) فكأن الآيات التي نسخت إنما نسخت لحكم الوقت، فهي مرجأةً إلى أن يحين حينها.. فإذا حان حينها فقد أصبحت هي صاحبة الوقت، ويكون لها الحكم، وتصبح، بذلك هي الآية المحكمة، وتصير الآية التي كانت محكمة في القرن السابع منسوخةً الآن.. هذا هو معنى حكم الوقت.. للقرن السابع آيات الفروع، وللقرن العشرين آيات الأصول.. وهذه هي الحكمة وراء النسخ.. فليس النسخ، إذن، إلغاءً تاماً، وإنما هو إرجاءٌ يتحين الحين، ويتوقت الوقت.. ونحن في تطويرنا هذا إنما ننظر إلى الحكمة من وراء النص(...) فالتطوير، إذن، ليس قفزاً عبر الفضاء، ولا هو قولٌ بالرأي الفج، وإنما هو انتقالٌ من نص إلى نص." (8 2) كان لا بد من إيراد هذه الإستشهادات الطويلة لعدة أسباب: منها درء سوء الفهم الذي قد يتولد من الإبتسار الشديد، وهو "سوء فهم" كلف الرجل حياته، ومنها إكمال سياق الفكرة تحسباً من قراءة متحيزة من جانبنا.. ومنها عرض منهجية بناء المفهوم عند الأستاذ وهي منهجيةٌ قلت بتميزها مما لزمني إثباته أو عرضه بوضوح على الأقل. هذا، في تقديري، منهج مكتمل الأدوات، ممسك بخيوط نسيج منطقه الداخلي إمساكاً شديد الإنتباه لامجال فيه للخاطرة المرتجلة التي تستر إرتجالها بالإستدراك المتراجع المسكون بالوساوس والحسابات والترضيات التاكتيكية الحسيرة الأفق. وأحسب أن هذا هو الأمر الرئيس الذي يخص الباحث المجدد، بصرف النظر عن مسائل الإتفاق والإختلاف أو "الخطأ" و "الصواب": أن يتأسس الخطاب التجديدي على منهجية متكاملة. و لست بحاجةٍ حقيقيةٍ لأن أستدرك فيما أعنيه باكتمال القكرة وتكامل المنهجية فقد أغنت عن ذلك كلمة الأستاذ "إنما يتطور الكامل"، و فيما يليني، فإن منهجية هذا البحث والمفاهيم و المصطلحات التي يتأسس عليها تفصح بنفسها عما أعنيه بالتكامل والإكتمال في الفكرة و المنهج. |
المصدر: مقال عبد الله بولا عن التجديد في فكر الأستاذ محمود محمد طه
أشكركم جميعاً.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِدءِ "" | القلب النابض | 01-08-06, 11:04 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | القلب النابض | 01-08-06, 11:06 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | القلب النابض | 01-08-06, 11:07 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | luai | 01-09-06, 02:57 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | محمد الأمين موسى | 01-09-06, 05:51 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | charles deng | 01-09-06, 08:31 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | نزار محمد عثمان | 01-17-06, 07:09 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | الحارث سرالختم عبد الله | 01-17-06, 07:28 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | حسن البشاري | 01-17-06, 08:45 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | luai | 01-17-06, 10:46 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | القلب النابض | 01-17-06, 11:34 AM |
Re هذه الأنتهازية التي نعني يابشاري !!!! | kamalabas | 01-18-06, 10:28 PM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | القلب النابض | 01-17-06, 11:36 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | luai | 01-17-06, 10:44 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | القلب النابض | 01-17-06, 11:39 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | adil amin | 01-18-06, 01:57 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | القلب النابض | 01-17-06, 07:19 PM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | القلب النابض | 01-17-06, 11:19 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | حسن البشاري | 01-17-06, 02:13 PM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | Murtada Gafar | 01-17-06, 02:49 PM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | مجدى محمد مصطفى | 01-17-06, 04:46 PM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | عبدالعزيز حسن على | 01-17-06, 09:52 PM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | القلب النابض | 01-17-06, 10:19 PM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | حسن البشاري | 01-18-06, 08:23 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | القلب النابض | 01-18-06, 08:36 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | حسن البشاري | 01-18-06, 09:25 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | adil amin | 01-18-06, 01:41 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | القلب النابض | 01-18-06, 05:22 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | القلب النابض | 01-18-06, 09:16 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | حسن البشاري | 01-18-06, 09:38 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | القلب النابض | 01-18-06, 10:06 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | Murtada Gafar | 01-18-06, 10:43 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | القلب النابض | 01-18-06, 10:52 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | Murtada Gafar | 01-18-06, 11:01 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | القلب النابض | 01-18-06, 11:31 AM |
Re: الترابي هل هو مفكرأم هو مجرد سياسي أنتهازي???? 2 | kamalabas | 01-18-06, 12:01 PM |
Re: الترابي هل هو مفكرأم هو مجرد سياسي أنتهازي???? 2 | kamalabas | 01-18-06, 12:13 PM |
Re: وشهد شاهد من أهلها د. حسن مكي: يفضح الترابي ومايسمي بالحركة الأسلامية!!!! | kamalabas | 01-18-06, 04:06 PM |
Re: وشهد شاهد من أهلها د. حسن مكي: يفضح الترابي ومايسمي بالحركة الأسلامية!!!! | Biraima M Adam | 01-19-06, 00:47 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | kamalabas | 01-19-06, 02:07 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | adil amin | 01-19-06, 04:41 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | انتصار محمد صالخ بشير | 01-19-06, 09:50 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | القلب النابض | 01-19-06, 10:27 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | adil amin | 01-20-06, 09:16 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | القلب النابض | 01-19-06, 10:30 AM |
Re: هل خرجنا عن موضوع الخيط ??? | kamalabas | 01-19-06, 11:41 AM |
Re: هل خرجنا عن موضوع الخيط ??? | القلب النابض | 01-19-06, 11:54 AM |
Re: هل خرجنا عن موضوع الخيط ??? | kamalabas | 01-19-06, 12:26 PM |
Re: هل خرجنا عن موضوع الخيط ??? | Murtada Gafar | 01-19-06, 12:05 PM |
Re: نحو منهج علمي للحوار | القلب النابض | 01-19-06, 12:51 PM |
Re: نحو منهج علمي للحوار | حسن البشاري | 01-19-06, 02:37 PM |
Re: ماهذا التخبط أيها القلب النابض????? | kamalabas | 01-19-06, 03:00 PM |
????? | القلب النابض | 01-19-06, 03:47 PM |
Re: ????? | Murtada Gafar | 01-19-06, 04:11 PM |
Re: ????? | jini | 01-19-06, 04:27 PM |
Re: ????? | القلب النابض | 01-19-06, 04:53 PM |
أين الخروج من سياق مقالات المحبوب عبد السلام يا أيها القلب النابض?? | kamalabas | 01-19-06, 04:41 PM |
........شكرا مرتضي جعفر علي هذا الحفرالفكري العميق...... | kamalabas | 01-19-06, 05:02 PM |
Re: الرأي الآخر | القلب النابض | 01-19-06, 05:20 PM |
Re: الرأي الآخر | Murtada Gafar | 01-20-06, 11:37 AM |
Re: الرأي الآخر | Adil Al Badawi | 01-21-06, 07:13 AM |
Re: الرأي الآخر | Murtada Gafar | 01-21-06, 08:09 AM |
Re: الرأي الآخر | القلب النابض | 01-21-06, 03:58 PM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | kamalabas | 01-21-06, 04:34 PM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | القلب النابض | 02-02-06, 06:04 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | Adil Al Badawi | 02-05-06, 03:14 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | Adil Al Badawi | 04-15-06, 06:40 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | kamalabas | 04-15-06, 11:17 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | محمد عبدالقادر سبيل | 04-16-06, 03:42 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | nadus2000 | 04-17-06, 09:35 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | محمد عبدالقادر سبيل | 04-18-06, 03:13 AM |
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ | charles deng | 04-18-06, 05:43 AM |
|
|
|