المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِدءِ ""

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 11:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة سهير أبودية(القلب النابض)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-08-2006, 11:06 AM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ (Re: القلب النابض)

    و إذ يبدو الهم الأصولي الفقهي و الإجتماعي التاريخي بيناً في قراءة الشيخ الترابي المتجددة للنصوص وفق السنن و السير في عبرة أهل الكتاب و عبرة المسلمين و التي تجلت عبر مللهم و نحلهم و شققتهم شيعة و سنةً إلى اليوم ، فإن البحث في نزول المسيح أو خروج المهدي حفلت بها المباحث الإسلامية من لدن ابن خلدون (في المهدي أربعين حديثاً كلها ضعيفة - " المقدمة " ) إلى أوان دورة التجديد التي حمل لواءها رشيد رضا و أستاذه محمد عبده : يقول الشيخ رشيد رضا " مجلة المنار ، المجلد 28 ، ص 756 ) : " إن الأحاديث الواردة في نزول عيسى عليه السلام كثيرة في الصحيحين و السنن و غيرها و أكثرها واردة في أشراط الساعة و ممزوجة بأحاديث الدجال و في تلك الأشراط لا سيما أحاديث الدجال و المهدي إضطراب و إختلاف و تعارض كثير ، و الظاهر من مجموعها أنه يظهر في اليهود أكبر دجال عُرف تاريخ الأمم فيدعي أنه المسيح الذي ينتظره اليهود فيفتتن به خلق كثير ، و في آخر مدته يظهر المسيح الذي هو عيسى بن مريم و يكون نزوله في المنارة البيضاء شرقي دمشق و يلتقي بالمسيح الدجال بباب ( لَد) بفلسطين و هناك يقتل المسيح الصادق المسيح الدجال بعد حروبٍ طويلة تكون بين المسلمين و اليهود ، فنزول عيسى عقيدة أكثر النصارى و قد حاولوا في كل زمان منذ ظهر الإسلام بثها في المسلمين ، و ممن حاولوا ذلك بإدخالها في التفسير وهب بن منبه الركن الثاني بعد كعب الأحبار في تشويه تفسير القرآن بما بثه من الخرافات ). إنتهى حديث الشيخ رشيد رضا الذي لا يختلف في قراءته و تأويلاته عن المغازي التي أشار إليها النص السابق للشيخ الترابي.

    أما الذين يستعظمون نقد كتاب البخاري و كتاب مسلم كأنه الكفر البواح فقد أصابتهم شعبة أخرى من شعاب أمراض التنطع و الجهل و الغفلة و خلط الأولويات - فقد دخلت خيل نابليون الأزهر و المسلمون ممسكون بهما - تلتبس عليهم علوية القرآن و حفظه و عصمته دون أي كتاب آخر . و أشير في هذا المقام فقط لتيسير الأمر على الباحثين المجدين إلى تعليق الشهيد سيد قطب على حديث البخاري و مسلم في السحر الذي أصاب النبي (ص) ، يقول سيد قطب : " و قد وردت روايات بعضها صحيح و لكنه غير متواتر أن لبيد بن الأعصم سحر النبي (ص) في المدينة قيل أياماً و قيل أشهراً حتى كأنه يخيل إليه أنه يأتي النساء و هو لا يأتيهن و حتى يخيل إليه أنه فعل الشئ و أنه لم يفعله في رواية : و لكن هذه الروايات تخالف أصل العصمة النبوية في الفعل و التبليغ و لا تستقيم مع الإعتقاد بأن كل فعل من أفعاله و كل قول من أقواله سنة و شريعة كما أنها تصطدم بنفي القرآن عن الرسول (ص) أنه مسحور . " (في ظلال القرآن ، المجلد الأخير - تفسير سورة الفلق ) ، و هو نفس رأي الشيخ محمد عبده الذي وكّد أن مكية المعوذتين تنفي عنهما أي علاقة بالأحاديث الصحيحة التي تربطهما بالسحر المزعوم على النبي (ص) .

    إن الإجتهاد الإجتماعي الأكبر للدكتور حسن الترابي هو مساهمته الفذة في تحرير المرأة المسلمة وفق أصول القرآن و أصول السنة و السيرة ، بعد أن إستلبت شعار (التحرير) مناهج الفكر الغربي و أصول فلسفته المادية الإجتماعية ، و حاولت مسخ المرأة المسلمة في الأخرى الغربية . فالشيخ الترابي الذي أسس بجلاء أطروحته عن المرأة على أصل التكليف المستقل لكل مؤمن كما هو لكل مؤمنة و المتماثل لكليهما وفق ظرفه و حاجته ، بعد أن عُزلت المرأة المسلمة قروناً بأثر طغيان التقاليد على السنن و ألحقت تبعاً للرجل وأهملت عن كل كسب في العلم أو العمل . و قد صدرت النسخة الأولى من كتابه المعروف ( المرأة بين تعاليم الدين و تقاليد المجتمع ) في عام 1974 بعنوان آخر ( رسالة المرأة ) ، و ورد في تلك النسخة بالذات حديث ( أبي داؤود ) عن أم ورقة التي أذن لها الرسول (ص) في إمامة أهل بيتها في الصلاة . و هو ذات الموقف الذي إلتزمه في كتابه الأخير " السياسة و الحكم " الصادر عن دار الساقي عام 2003 ضمن أطروحة أكثر شمولاً ، يقول الترابي في فصل (سلطة الأمارة و التنفيذ و الإدارة ) :
    " الشرط الثاني الذي كتبه التاريخ على الفقه كأنه حكم قاطع خالد هو الذكورة لولاية الأمارة العليا ، و قد سبق البيان أن الذكر و الأنثى في أصول الدين و تكاليفه سواء ، الفضل لمن آمن و عمل صالحاً . و أنهما لهما في سياق أسرة الزواج قسمة تكاليف متعادلة كلاً بما فضله الله على الآخر ، و أنهما في إطار السياسة في شركة موالاة أمراً بالمعروف و نهياً عن المنكر أو مصابرة و مهاجرة و جهاداً و أيما ولاية على أمر عام ، و لأن الله فاضل و مايز بينهما لتأدية وظائف زوجية و والدية قد يخف التكليف أو يشتد بعد البوح السواء حتى لا يعوق في أيهما ما هو مهيأ له ".
    ثم يقول الترابي في ذات السياق : " و لكن فقهاء أحكام السلطان لم يتركوا تولية المرأة أمراً لتقدير شورى المسلمين يصرفونه غير مناسب ، بل منعوه بحكم شرط الذكورة خالداً و بعضهم عمم الحكم لئيما ولاية أو قضاء، و قليل من أباح لها ولاية القضاء خصومات جنائية أو تعاملية و ولايات العمالة الصغرى التي عرفت منذ سنة عمر بن الخطاب مع الشفـّاء ، و غالبهم منع إمامة الصلاة رغم الحديث الذي ولاها الإمامة و هي أهل و أولى بها" (السياسة و الحكم ص 286)

    و للذين لا يعرفون سُنة عمر بن الخطاب مع الشـَفـّاء فقد وَلاها شيئاً من أمر السوق. و أما الحديث الذي أورده أبي داؤود في كتاب الصلاة ، باب إمامة النساء : عن عبد الرحمن بن خلاد عن أم ورقة أن الرسول (ص) لما غزا بدراً قالت له : يا رسول الله ائذن في الغزو معك أمَرِض مرضاكم لعل الله أن يرزقني الشهادة . فقال لها قري في بيتك فإن الله عز و جل يرزقك الشهادة و كانت تسمى الشهيدة ، و كانت قد قرأت القرآن فستأذنت النبي (ص) أن تتخذ في دارها مؤذناً فأذن لها . قال عبد الرحمن و كان الرسول (ص) يزورها فجعل مؤذنا يؤذن لها و أمرها أن تؤم أهل بيتها ، فأنا رأيت مؤذنها شيخاً كبيراً . (إنتهى الحديث)

    فإجتهاد الشيخ حسن الترابي كما حملته كتبه الموثقة قديم قبل عقود من صلاة الدكتورة "آمنة ودود" في أمريكا ، قد يوافي رأي الإمام الطبري في جواز الإمامة الكبرى للمرأة أو رأي ابن حزم الظاهري في جواز إمامة المرأة لزوجها إذا كانت أحفظ منه و أقرأ للقرآن ، و قد يوافي رأي الأستاذ أبو الأعلى المودودي صاحب كتاب (الحجاب) الشهير في أواخر العقد الخمسين الماضي عندما أيّد ترشيح الحاجة فاطمة جناح شقيقة القائد الباكستاني محمد علي جناح على قائد الإنقلاب المشهور يحي خان ، و أوضح أن شرطي الإمامة هما الدين و الذكورة وأن الدين أولى و أن الحاجة فاطمة تستوفي شرط الدين و إن لم تستوفي شرط الذكورة ، و أن يحي خان يستوفي شرط الذكورة و لا يستوفي شرط الدين و دعى أنصاره من ثم للتصويت لها . و هو - كذلك - إجتهاد لا علاقة له بالمشروع الأمريكي الصهيوني ، كما سارع منخذلة الشيوخ ممن حاولوا (إعادة إكتشاف العجلة وفق السنة). فالمشروع اليميني الديني الأمريكي الديني يؤمن بعودة المسيح و يرى في قيام دولة إسرائيل معجلاً لأوانه و لخراب اليهودية من ثمّ ... أو كما إستخفت الإثارة الصحفية آخرين فانتحلوا لإجتهاد الشيخ وصفاً ( الصلاة المختلطة ) ، فرأي الشيخ الترابي حول صف الصلاة واضح قديم لمن يبتغي الحق دون الإثارة وفي أشد كتبه إنتشاراً و شهرة ، يقول الترابي في كتاب المرأة بين تعاليم الدين و تقاليد المجتمع ص16 ، طبعة مركز دراسات المرأة : " و لا ينبغي أن يزدحم الرجال و النساء بحيث تتقارب الأنفاس و الأجساد إلا لضرورة عملية كما في الحج و حيثما وجد الرجال و النساء في البيوت أو الطرقات أو المجالس العامة يجب أن تتمايز الأوضاع شيئٌ ما . لذلك تمايزت الصفوف في الصلاة لأن في صفها يتراص الناس مقاماً و مقصداً و لأنها موضعٌ يتوخى فيه التجرد الشديد من كل صارف عن ذكر الله . و قد إتخذ الرسول (ص) باباً خاصاً للنساء (أبو داؤود) : و قد روى البخاري عن أم سلمة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله (ص) إذا قام النساء حين يقضي تسليمه يمكث هو في مقامه يسيراً قبل أن يقوم ) إنتهى.
                  

العنوان الكاتب Date
المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِدءِ "" القلب النابض01-08-06, 11:04 AM
  Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ القلب النابض01-08-06, 11:06 AM
    Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ القلب النابض01-08-06, 11:07 AM
      Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ luai01-09-06, 02:57 AM
        Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ محمد الأمين موسى01-09-06, 05:51 AM
          Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ charles deng01-09-06, 08:31 AM
            Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ نزار محمد عثمان01-17-06, 07:09 AM
              Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ الحارث سرالختم عبد الله01-17-06, 07:28 AM
                Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ حسن البشاري01-17-06, 08:45 AM
                  Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ luai01-17-06, 10:46 AM
                  Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ القلب النابض01-17-06, 11:34 AM
                  Re هذه الأنتهازية التي نعني يابشاري !!!! kamalabas01-18-06, 10:28 PM
                Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ القلب النابض01-17-06, 11:36 AM
              Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ luai01-17-06, 10:44 AM
            Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ القلب النابض01-17-06, 11:39 AM
              Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ adil amin01-18-06, 01:57 AM
          Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ القلب النابض01-17-06, 07:19 PM
        Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ القلب النابض01-17-06, 11:19 AM
          Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ حسن البشاري01-17-06, 02:13 PM
            Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ Murtada Gafar01-17-06, 02:49 PM
  Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ مجدى محمد مصطفى01-17-06, 04:46 PM
    Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ عبدالعزيز حسن على01-17-06, 09:52 PM
      Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ القلب النابض01-17-06, 10:19 PM
      Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ حسن البشاري01-18-06, 08:23 AM
        Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ القلب النابض01-18-06, 08:36 AM
          Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ حسن البشاري01-18-06, 09:25 AM
  Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ adil amin01-18-06, 01:41 AM
    Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ القلب النابض01-18-06, 05:22 AM
      Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ القلب النابض01-18-06, 09:16 AM
        Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ حسن البشاري01-18-06, 09:38 AM
          Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ القلب النابض01-18-06, 10:06 AM
            Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ Murtada Gafar01-18-06, 10:43 AM
              Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ القلب النابض01-18-06, 10:52 AM
                Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ Murtada Gafar01-18-06, 11:01 AM
                  Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ القلب النابض01-18-06, 11:31 AM
  Re: الترابي هل هو مفكرأم هو مجرد سياسي أنتهازي???? 2 kamalabas01-18-06, 12:01 PM
    Re: الترابي هل هو مفكرأم هو مجرد سياسي أنتهازي???? 2 kamalabas01-18-06, 12:13 PM
  Re: وشهد شاهد من أهلها د. حسن مكي: يفضح الترابي ومايسمي بالحركة الأسلامية!!!! kamalabas01-18-06, 04:06 PM
    Re: وشهد شاهد من أهلها د. حسن مكي: يفضح الترابي ومايسمي بالحركة الأسلامية!!!! Biraima M Adam01-19-06, 00:47 AM
  Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ kamalabas01-19-06, 02:07 AM
    Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ adil amin01-19-06, 04:41 AM
  Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ انتصار محمد صالخ بشير01-19-06, 09:50 AM
    Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ القلب النابض01-19-06, 10:27 AM
      Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ adil amin01-20-06, 09:16 AM
    Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ القلب النابض01-19-06, 10:30 AM
  Re: هل خرجنا عن موضوع الخيط ??? kamalabas01-19-06, 11:41 AM
    Re: هل خرجنا عن موضوع الخيط ??? القلب النابض01-19-06, 11:54 AM
      Re: هل خرجنا عن موضوع الخيط ??? kamalabas01-19-06, 12:26 PM
    Re: هل خرجنا عن موضوع الخيط ??? Murtada Gafar01-19-06, 12:05 PM
      Re: نحو منهج علمي للحوار القلب النابض01-19-06, 12:51 PM
        Re: نحو منهج علمي للحوار حسن البشاري01-19-06, 02:37 PM
  Re: ماهذا التخبط أيها القلب النابض????? kamalabas01-19-06, 03:00 PM
    ????? القلب النابض01-19-06, 03:47 PM
      Re: ????? Murtada Gafar01-19-06, 04:11 PM
        Re: ????? jini01-19-06, 04:27 PM
          Re: ????? القلب النابض01-19-06, 04:53 PM
  أين الخروج من سياق مقالات المحبوب عبد السلام يا أيها القلب النابض?? kamalabas01-19-06, 04:41 PM
  ........شكرا مرتضي جعفر علي هذا الحفرالفكري العميق...... kamalabas01-19-06, 05:02 PM
    Re: الرأي الآخر القلب النابض01-19-06, 05:20 PM
      Re: الرأي الآخر Murtada Gafar01-20-06, 11:37 AM
        Re: الرأي الآخر Adil Al Badawi01-21-06, 07:13 AM
          Re: الرأي الآخر Murtada Gafar01-21-06, 08:09 AM
          Re: الرأي الآخر القلب النابض01-21-06, 03:58 PM
  Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ kamalabas01-21-06, 04:34 PM
    Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ القلب النابض02-02-06, 06:04 AM
      Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ Adil Al Badawi02-05-06, 03:14 AM
        Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ Adil Al Badawi04-15-06, 06:40 AM
  Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ kamalabas04-15-06, 11:17 AM
    Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ محمد عبدالقادر سبيل04-16-06, 03:42 AM
      Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ nadus200004-17-06, 09:35 AM
        Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ محمد عبدالقادر سبيل04-18-06, 03:13 AM
          Re: المحبوب عبد السلام يكتب ......."إجتِهَادات الشَيخ التُرَابي ... " عَوْدٌ عَلىَ بِ charles deng04-18-06, 05:43 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de